منتدى الطريقه النقشبنديه
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى 862936
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى 862936
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاشعرى
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 728
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 29
العمل/الترفيه : الكمبوتر
الأوسمه وسام التكريم

اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Empty
مُساهمةموضوع: اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى   اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 4:29 pm




الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على المعبوث رحمة للعالمين و على آله و صحبه و من سار على دربه الى يوم الدين:
اما بعد:
فمنّ الله علينا باتمام حلقة فن تعبير الرؤى و الاحلام حتى كانت رسالتنا هذه تبعا لما سبقها من الرسائل...
و لولا فضل الله ثم فضل اختنا moon لما كانت هذه الرسالة,فالهمة في فتور و الصوارف مثل البدور...
فاقمت حفظها الله بجمع ما ورد من الدواب في كتاب الله و جمعتها على ملف و
ارسلتها راجية اتمام عملها و وضع رموز لتلك الرموز,فشمرنا عن جارحة اليد و
عززناها بجارحة البصر فكانت (اتمام الرؤى حول تعبير الدواب و ما حوى)
و شكرا لصنيعها اساله سبحانه ان يجزيها عن الاسلام خيرا...


مدخل:


الأنعام والدواب



1- {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء
وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ
وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }آل عمران14
التعبير:الانعام باصنافه الثلاثة:الابل,البقر,الغنم...فمن احبّ شيئا منها فهو متاع عاجل لانه دنيويّ...

2- {وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ
فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ
خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِّن دُونِ اللّهِ
فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً }النساء119
التعبير: فمن غيّر من خلق الانعام شيئا فهو متّبع للشيطان و يسير على خطواته و ستتحقق له خسارة...

3- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ
لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ
مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ
}المائدة1
التعبير: فمن حرّم شيئا من الانعام فلم يوف بعهد خالقه و مولاه...


4- {وَجَعَلُواْ لِلّهِ مِمِّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ
وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُواْ هَـذَا لِلّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَـذَا
لِشُرَكَآئِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَآئِهِمْ فَلاَ يَصِلُ إِلَى اللّهِ
وَمَا كَانَ لِلّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَآئِهِمْ سَاء مَا
يَحْكُمُونَ }الأنعام136
التعبير: فمن قسّم الانعام بغير مساواة فانه لايحكم بالعدل و من راعى تلك المساواة فهنيئا له من حاكم عادل بين الرعية....

5-{وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ
مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ
لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم
بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام138
التعبير: فمن منع الانعام عن اهلها و حرّم شيئا منها و لم يذكر اسم الله عليها عند الذبح فهو مفتر ستتحقق فيه عقوبة....

6- {وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ
لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً
فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حِكِيمٌ عَلِيمٌ
}الأنعام139
التعبير: من اعطى الانعام للذكور ما لم يعطه للاناث و من ساوى في الميتة فهو عذاب آت....

7- {وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ
اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ
مُّبِينٌ }الأنعام142
التعبير :من استعمل الانعام وفق ما خلقها الله لاجلها فهو متّبع لدين ربه و الا فهو من اعوان الشيطان...

8- {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ
لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ
بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ
بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179
التعبير: فمن رأى ان قلبه لم يقفه شيئا او
اذنه لم تسمع او عينه لم تبصر فهو ضال و غافل و كذلك من رأى انه اصبح من
الانعام فهو ضال و غافل...و بعكس من رأى ان الانعام اصبحت انسانا فهو معهتد
و عاقل......


َ9- {إِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي
بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ{21}
المؤمون
التعبير: فمن اكل او شرب شيئا من الانعام فسوف يعتبر او يتوب و ينتفع بحول الله و قوته..


10- {كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى{54} طه
التعبير :فمن رعى شيئا من الانعام فهو عاقل متبع لدين ربه و كذلك من اكل منها شيئا..

11-{إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ
السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ
وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ
وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا
لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ
بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }يونس24
التعبير:فمن رأى الانعام تأكل من الارض و ترعى فهو نزول المطر في تلك البقعة...


12-{وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ }النحل5
التعبير: فمن انتفع من الانعام بشيئ كالدفء و الاكل فهو شيئ سيملكه...

12-{وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي
بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً
لِلشَّارِبِينَ }النحل66
التعبير: من اكل او شرب شيئا من الانعام سيكون عبرة لغيره بالخير و تسوغ له الدنيا...

13- {وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُم مِّن
جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ
وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا
أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ }النحل80
التعبير :من استعمل الانعام بشئ و انتفع به فهو رزق و متاع عاجل سيأتيه...

14- {إِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي
بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ{21}
المؤمون
التعبير: فمن اكل او شرب شيئا من الانعام فسوف يعتبر او يتوب و ينتفع بحول الله و قوته..


15-{لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي
أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ
فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ }الحج28
التعبير: فمن ملك شيئا من الانعام فسيحج او يضحي باذن الله تعالى.

16-{ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ
رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ
فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ
}الحج30
التعبير: لا اعلم

17-{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ
عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ
وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ }الحج34
التعبير: فمن ذكر اسم الله على الانعام فهو حج او اضحية...



18-{أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ
هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً }الفرقان44
التعبير: من ظننته انه لم يسمعك او يبصرك او...فهو ضال

19-{لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَاماً وَأَنَاسِيَّ كَثِيراً }الفرقان49
التعبير: من رأى المطر في مكان ما فهو رزق و كثرة في الانعام و الاولاد

20- {أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ }الشعراء133
التعبير: فمن رأى انه تأتيه الانعام فهو رزق سيساق اليه...
21-{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ
فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ
أَفَلَا يُبْصِرُونَ }السجدة27
التعبير: نزول المطر في مكان ما فهو رزق و زيادة في الانعام...

22-{وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ
اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }فاطر28
التعبير: فمن رأى انعاما مختلفة الالوان فليزمه الخشية او انه ممن يخشون ربهم..

23-{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ }يس71
التعبير: فمن امتلك شيئا من الانعام فهو تحول من شيئ الى الافضل..

24-{خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا
وَأَنزَلَ لَكُم مِّنْ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ
فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقاً مِن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ
ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ
فَأَنَّى تُصْرَفُونَ }الزمر6
التعبير: من رأى ان الانعام ينزل منها شيئا من مكان الفرج فسيرزق بتوأم..

25-{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ }غافر79
التعبير: فمن اكل من الانعام او ركبها فهو مطيع لامر الله تعالى...


......
هذه هي:
-{وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ }الزخرف12


التعبير: فمن ركبها فهو مطيع لامر الله تعالى...


--------------------------------------------------------------------------------




28- {إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا
يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ
مَثْوًى لَّهُمْ }محمد12


التعبير: فمن اكل او مشي كالانعام فهو يعمل بعمل اهل النار...


--------------------------------------------------------------------------------


29- {مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ }النازعات33

التعبير: مضى قريبا منها...


--------------------------------------------------------------------------------


30- {مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ }عبس32

التعبير: مضى قريبا منها...



--------------------------------------------------------------------------------




الخلاصة:



1-فمن احبها فهو متاع سيأتيه,
2-من غيّر من خلقها فهو متبع للشيطان و سيخسر,
3-فمن حرّم منها شيئا فقد نقض عهد الله و لم يوف بنذر ما,
4-من قسّمها بالسوية فهو عادل و الاّ فظالم,
5-من حبسها او لم يذكر اسم الله عليها فهو مفتر,
6-من ساوى بين الحيّ منها و الميّت و فرّق بين ذكورها و اناثها بالعطية فهو عذاب آتيه,
7-من استعملها لما خلقت له فهو متبع لدين خالقه و الا فضال,
8-من رأى ان صورته صورتها فهو ضال و غافل و العكس فهو مهتد و مرشد ,
9- من فقد سمعه او بصره فهو غافل و ضال,
10-من أكل منها او شرب فهو توبة و توفيق و شفاء و نفع و سيعتبر به غيره,
11-فمن قام برعايتها فهو متبع لامر ربه,
12-و من رآها تاكل في مكان ما فهو مطر و رزق من السماء,
13-من تستر بالانعام من البرد فهو شيئ سيملكه,
14-من ملكها او ذكر اسم الله عليها فهو حجّ او اضحية او تحول من حال الى حال افضل,
15-من ظننته انه لم يسمعك او يبصرك فهو كالانعام ضال,
16-و نزول الغيث في مكان فهو كثرة الخير من الانعام و الاولاد,
17-و من رآها تأتي اليه فهو رزق سيأتيه,
18-من رآها ملوّنة فليزمه الخشوع او هو من الخاشعين,
19-و من رآى سائلها ينزل فهو تؤأم سيأتيه,
20من قلّدها في اكلها و مشيتها فانه يعمل بعمل اهل النار,




--------------------------------------------------------------------------------



الدواب

1- {وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا
وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ
مُّبِينٍ{6} هود




التعبير: فمن رأى دابة و الدابة كل ما دبّ على الارض من الانعام و الحيوان و الانسان...من رأى دابة او نفسه على الارض فهو رزق و هداية..


--------------------------------------------------------------------------------




2-{إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ
إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ
مُّسْتَقِيمٍ{56}هود


التعبير :فمن مسك بناصية دابة فهو هاد لها و متوكل على الله تعالى في امره او امر الدابة....


--------------------------------------------------------------------------------



3-{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن
فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ
وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ
عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ
اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ{18} الحج


التعبير :فمن سجد من الداوب فسيرى أية باذن الله تعالى لقوله (الم تر...)


--------------------------------------------------------------------------------



4-{وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي
عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن
يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى
كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }النور45


التعبير: فمن عاين خلق دابة فهو ولد او زوجة...


--------------------------------------------------------------------------------


5-{وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ
الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا
يُوقِنُونَ }النمل82


التعبير: فمن رأى دابة تخرج من الارض فهو عذاب آت...


--------------------------------------------------------------------------------


6-{وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }العنكبوت60


التعبير: فمن رآها فهو رزق سيأتيه...


--------------------------------------------------------------------------------



7-{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي
الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ
وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ
كَرِيمٍ }لقمان10


التعبير: فمن رأى الدواب منتشرة في مكان ما فسيحدث آية او معجزة...


--------------------------------------------------------------------------------



8-{فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ
إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ
تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا
لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ }سبأ14


التعبير: فمن اتّبع دابة و تحديدا من يمشي على بطنه فهو موت لشخص عظيم...


--------------------------------------------------------------------------------




9-{وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى
ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى
فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً
}فاطر45


التعبير: فمن رأى موت الدواب فهو عذاب سيأتي...


--------------------------------------------------------------------------------



10-{وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ
فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ
}الشورى29


التعبير: فمن رأى بثّ الدواب فهو جمع بين الناس و متفرقين...


--------------------------------------------------------------------------------



11-{وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }الجاثية4


التعبير: بثّ الدواب و انتشارها آية و حدث مهم...



--------------------------------------------------------------------------------



12-{إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ }الأنفال22


التعبير: فمن فقد احد الحواس من الدواب فهو من شرار خلق الله...



--------------------------------------------------------------------------------



13-{إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأنفال55


التعبير: فمن كفر من الدواب قولا او عملا فهو من شرار خلق الله...


--------------------------------------------------------------------------------



14-{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن
فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ
وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ
عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ
اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18


التعبير: فمن رأى دابة ساجدة فهو آية او حدث عظيم...


--------------------------------------------------------------------------------



15-{وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ
اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }فاطر28


التعبير: فمن رأى دوابا مختلفة الالوان فليزمه الخشية او انه ممن يخشون ربهم..


--------------------------------------------------------------------------------





الخلاصة:


1-من رآها على الارض فهو رزق
2-فمن مسك بناصيتها فهو هاد لها متوكل على الله
3-من رآها ساجدة فهو اية و امر عظيم
4-من عاين خلقها فهو ولد او زوجة
5-من رآها تخرج من الارض فهو عذاب آت
6-من رآها منتشرة فهو معجزة و حدث مهم او اجتماع بين متفرقين
7-من اتّبعها فهو موت لعظيم
8-من رآها تموت فهو عذاب آت
9- فمن فقدت الحواس من الدواب فهواو هي من اهل النار
10-من رآها تكفر فهواو هي من اهل النار
11-من رآها ملوّنة فليزمه الخشوع او هو من الخاشعين




--------------------------------------------------------------------------------






الناقة




1-{وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ
مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن
رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي
أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
}الأعراف73


التعبير: من مسّ ناقة بسوء فهو عذاب سيحلّ عليه و من رآها تأكل و تشرب من غير اذية فستحدث اية و امر عظيم


--------------------------------------------------------------------------------



2-{فَعَقَرُواْ النَّاقَةَ وَعَتَوْاْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُواْ
يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ
}الأعراف77


التعبير: فمن عقر ناقة فهو عذاب سيحل عليه..



--------------------------------------------------------------------------------


3-{وَيَا قَوْمِ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ
فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ
قَرِيبٌ }هود64


التعبير:فمن طلب من الناس عدم اذية النوق فهو داع و هاد الى الله..


--------------------------------------------------------------------------------



4-{وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا
الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا
وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفاً }الإسراء59


التعبير: فمن اتته ناقة فهو تأييد من الله و نصرة..



--------------------------------------------------------------------------------



5-{قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ }الشعراء155


التعبير: فمن رأى ناقة تشرب لوحدها و مع الناس فهو آية ستحدث..



--------------------------------------------------------------------------------



6-{إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ }القمر27

التعبير: فمن رأى ناقة مرسلة اليه فهي فتنة و امتحان


--------------------------------------------------------------------------------



7-{فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا }الشمس13


التعبير:فمن عقر الناقة فهو عذاب آت....



--------------------------------------------------------------------------------



الخلاصة:


1-من مسّها بسوء سواء الذبح و المنع فهو عذاب آت

2-من تركها تأكل و تشرب من دون أذية فهو امر عظيم سيحدث فيه خير..
3-من طلب من الناس عدم التعرض لناقة فهو داع الى الله
4-فمن اتت اليه ناقة فهو تاييد من الله و فتنة و امتحان
5- فمن راى ناقة تشرب لوحدها و الناس يشربون لوحدهم فهو امر عظيم سيحدث
البقـــــــــــــــــــــر


--------------------------------------------------------------------------------


1-{وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ
الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا
حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ
ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَادِقُونَ }الأنعام146


التعبير: فمن حرّم شيئا من البقر او حُرم عليه فهو باغ معتد..



--------------------------------------------------------------------------------




2-(وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ
آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ
أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللّهُ
بِهَـذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ
النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ
الظَّالِمِينَ{144


التعبير: فمن حرّم او فرّق بين اناثها و ذكورها فهو مفتر و ظالم..



--------------------------------------------------------------------------------



3-{وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ
سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا
أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا
تَعْبُرُونَ }يوسف43


التعبير: فمن رأى بقرة فهي سنة اثني عشر شهرا


--------------------------------------------------------------------------------



4-{يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ
يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ
يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ
}يوسف46

التعبير: فمن رأى بقرة سمينة فهي سنة خير و الا سنة جدب و قحط..



--------------------------------------------------------------------------------


5-{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ
تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ
بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }البقرة67

التعبير: فمن رأى انه يذبح بقرة او أُمر بذبحها فهو متشدد و متوسوس



--------------------------------------------------------------------------------




6-{قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ
يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ
ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ }البقرة68


التعبير:فمن رأى بقرة بتلك الصفات فليزمه المضي بالامر من دون تردد



--------------------------------------------------------------------------------


7-{قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ
إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ
النَّاظِرِينَ }البقرة69


التعبير: فمن رأى بقرة صفراء فهو امر يسرّ و يفرح



--------------------------------------------------------------------------------



8-{قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ
تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ }البقرة70


التعبير: فمن رأى البقر متشابهة فهو ضال يطلب الهداية


--------------------------------------------------------------------------------



9-{قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ
وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ
جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا
كَادُواْ يَفْعَلُونَ }البقرة71


التعبير: فمن رأى بقرة بتلك الصفات فسيتضح له الحق


--------------------------------------------------------------------------------



الغنــــــــــــــــــم:



1-(ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ
اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا
اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن
كُنتُمْ صَادِقِينَ{143}


التعبير: فمن حرّم او فرّق بين اناثها و ذكورها فهو مفتر و ظالم..


--------------------------------------------------------------------------------


2-(وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ
الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا
حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ
ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَادِقُونَ }الأنعام146


التعبير: فمن حرّم شيئا من البقر او حُرم عليه فهو باغ معتد..


--------------------------------------------------------------------------------



3-{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى }طه18


التعبير:فمن رأى انه يهشّ على غنمه بعصاه فهو داع الى الله و سيسوق قومه



--------------------------------------------------------------------------------



3-{وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ
فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ }الأنبياء78


التعبير: فمن رأى انه يحكم بالغنم و الحرث فهو موفق و عادل..



--------------------------------------------------------------------------------



العـجــــــــــل:




1-(يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ
السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ
أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ
اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ
فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَاناً مُّبِيناً{153}النساء

التعبير: فمن اتخذ عجلا و لزمه فهو على امر خطير..


--------------------------------------------------------------------------------



2-{وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ }البقرة51


التعبير:فمن تاب و رأى انه اتخذ عجلا فسيذنب



--------------------------------------------------------------------------------


3-{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ
أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ
فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ
فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }البقرة54


التعبير: فمن اتخذ العجل تلزمه توبة...


--------------------------------------------------------------------------------



4-{وَلَقَدْ جَاءكُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ }البقرة92


التعبير: فمن اتخذ العجل فقد ظلم نفسه...


--------------------------------------------------------------------------------



5-{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ
مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُواْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا
وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا
يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ }البقرة93

التعبير: فمن احب عجلا فقد ضل و فسق و ربما كفر...


--------------------------------------------------------------------------------



6-{يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ
السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ
أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ
اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ
فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَاناً مُّبِيناً }النساء153


التعبير: فمن اتخذ عجلا سيناله عذاب...


--------------------------------------------------------------------------------



7-{وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً
جَسَداً لَّهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّهُ لاَ يُكَلِّمُهُمْ وَلاَ
يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُواْ ظَالِمِينَ }الأعراف148


التعبير: فمن صنع عجلا فقد ظلم نفسه ظلما كبيرا...


--------------------------------------------------------------------------------



8-{إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِّن
رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي
الْمُفْتَرِينَ }الأعراف152

التعبير: من اتخذ العجل سيناله غضب و ذل و هو مفتر


--------------------------------------------------------------------------------



9-{وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ
سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ }هود69

التعبير: فمن ذبح عجلا فهو كريم



--------------------------------------------------------------------------------



10-{فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ }الذاريات26


التعبير: فمن ذبح عجلا فهو كريم


--------------------------------------------------------------------------------



11-{فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ }طه88


التعبير: فمن سمع خوار العجل فتصيبه فتنة او سحر و مس...


--------------------------------------------------------------------------------



الحيتـــــــــــــــــــــــــان




1-{فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً }الكهف61


التعبير: فمن رافق حوتا فهو يبحث عن شيئ


--------------------------------------------------------------------------------



2-{قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ
الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ
وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً }الكهف63


--------------------------------------------------------------------------------

التعبير: فمن اضاع حوتا فقد ضاع هدفه


--------------------------------------------------------------------------------


3-{فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ }الصافات142


التعبير: فمن لقمه الحوت فسيأتيه فرج



--------------------------------------------------------------------------------

4-{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ }القلم48


التعبير: فمن ملك حوتا فهو مظلوم و مقهور



5-(واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ
إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ
سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ
نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ{163} الأعراف


التعبير: فمن رأى الحيتان تخرج من البحر فهو فتنة و امتحان



--------------------------------------------------------------------------------


الحيــــــات والثعـــــــــابين




1-{فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى }طه20


التعبير:فمن القى عصا فاصبحت حية فهو تاييد من الله



--------------------------------------------------------------------------------


2- {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ }الأعراف107


التعبير:فمن القى عصا فاصبحت ثعبانا فهو تاييد من الله



--------------------------------------------------------------------------------


3-{فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ }الشعراء32


مضى قبل هذا


ملاحظة فمن القى حبلا فاصبحت ثعبانا او حية فهو ساحر....




--------------------------------------------------------------------------------


الحمــــــــــــــــير


1-{أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا
قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ
اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ
يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ
إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ
وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ
نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ
أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة259

التعبير:فمن مات حماره ثم عاش فهو يبحث عن الحق...


--------------------------------------------------------------------------------


2-{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا
كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ
الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ
الظَّالِمِينَ }الجمعة5

التعبير: فمن رأى حمارا يحمل كتبا فهو مكذب و ضال و جاهل


--------------------------------------------------------------------------------


3-( كأنهم حمر مستنفرة) ـ المدثر : 50


التعبير: فمن اصبح حمارا مستنفر فهو عذاب آت..



--------------------------------------------------------------------------------



4-{وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }النحل8



التعبير: فمن ركب حمارا فهو متبع لدين الله...



5-{وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ }لقمان19


التعبير: فمن رأى انه يصرخ او صوته مثل صوت الحمار فهو مخالف لدين الله


--------------------------------------------------------------------------------


البغـــــــــــال:


1-{وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }النحل8

التعبير: فمن ركب بغلا فهو متبع لدين الله...


--------------------------------------------------------------------------------


الـــــوحش


1-{وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ }التكوير5

التعبير: فمن رأى الوحوش بكثرة فهو امر عظيم و بلاء..


--------------------------------------------------------------------------------


الخيل


1-{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ
وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ
الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }آل عمران14


التعبير: ...فمن احبّ شيئا منها فهو متاع عاجل لانه دنيويّ..


--------------------------------------------------------------------------------



2-{وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ
الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن
دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن
شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ
}الأنفال60

التعبير: فمن رهيّأ خيلا و اعتنى بها فسيجاهد...

--------------------------------------------------------------------------------



3-{وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }النحل8


التعبير: فمن ركب خيلا فهو متبع لدين الله...


--------------------------------------------------------------------------------


{وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ
عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ
عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }الحشر6


التعبير: لا اعلم


--------------------------------------------------------------------------------




الكلاب


1-{وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى
الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ
عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ
الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ
يَتَفَكَّرُونَ }الأعراف176


التعبير:من نودي بالكلب او تشبّه بهو فهو متبع لهواه و جاهل..


--------------------------------------------------------------------------------




2-{وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ
الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ
بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً
وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً }الكهف18


التعبير: فمن رأى كلبا باسطا ذراعيه نائم فسيفزع و يفر

--------------------------------------------------------------------------------



3-{سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ
سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ
وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا
يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً
وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً }الكهف22



التعبير: فمن رافق كلبا و هم ثلاثة او خمسة فهم يدعون الغيب اما ان كانوا سبعة فهو على علم...



--------------------------------------------------------------------------------



4-{يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ
وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ
مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ
وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ
سَرِيعُ الْحِسَابِ }المائدة4

التعبير:من علّم كلبا فسيسال عن علم و يطلبه...


--------------------------------------------------------------------------------



الذئب


1-{قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ }يوسف13


التعبير: فمن خاف ذئبا وقع ما يحشاه

--------------------------------------------------------------------------------


2-{قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَّخَاسِرُونَ }يوسف148


التعبير: فمن رأى ذئبا ياكل من عصابة فهم خاسرون

--------------------------------------------------------------------------------


3-{قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ
عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا
وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ }يوسف17


التعبير: فمن قال لك ان فلانا اكله الذيب فهو كذاب و يكذب



--------------------------------------------------------------------------------


السبع


1-{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ
وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ
وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا
ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ
بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن
دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ
دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ
دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ
فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة3


التعبير: فمن اكل شيئا مما اكله السبع فهو معتد و ظالم



--------------------------------------------------------------------------------


الجراد والقمل والضفادع




1-{خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ }القمر7

التعبير: فمن مثّل بالجراد او طار مثلها او تشبه بها فسياتيه الخشوع


--------------------------------------------------------------------------------



2-{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ
وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ
وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ }الأعراف133

التعبير: فمن رأى تلك الاصناف تأتي اليه فهو عذاب و دليل على اجرامه


--------------------------------------------------------------------------------





العنكبوت



1-{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ
الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ
الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }العنكبوت41



التعبير: رؤية العكنوب و بيته وهن و ضعف و شك...



--------------------------------------------------------------------------------


الفـيلة


1-( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ) ـ الفيل : 1



التعبير: رؤية الفيلة تاييد من الله و عذاب على اهل الباطل...



--------------------------------------------------------------------------------



الفـــــــــــــــــــــراش



1-{يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ }القارعة4


التعبير: رؤية الفراش او من اصبح فراشا فسوف فهو فرقة و اختلاف و سفر...



--------------------------------------------------------------------------------


الصــــــــــيد



1-{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ
لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ
مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ
}المائدة1


التعبير: من رأى نفسه يصطاد و هو في اشهر الحرم فقد نقض عهدا او اخلف وعدا...



2-{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللّهُ بِشَيْءٍ
مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للأحزاب والأوراد :: تفسير الروىء واللأحلام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
اتّمَامُ الرُّؤى حَوْلَ تَعبِير الدَّّوَاب وَ مَا حَوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات