منتدى الطريقه النقشبنديه
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    862936
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    862936
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
عضو جديد
عضو جديد
admin


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 45
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : خدمة أهل التصوف والصالحين
الأوسمه الإداره

مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Empty
مُساهمةموضوع: مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء مايو 10, 2011 3:07 am

هو الشيخ بهاء الدين محمد بن محمد بن محمد المشهور
بالنقشبند والملقب(بمحمدالبخاري) ولد قدس سره في شهر
محرم الحرام سنة سبع عشرة وسبعمائة هجري في قرية قصر هندوان التي سميت فيما بعد
(بقصرعارفان) من قرى بخارى على فرسخ منها، وفي بعض المصادر ذكر انه
سيد حسيني وجده الاكبر محمد جلال الدين، وهو مريد خواجه محمد باباالسماسي وهو شيخ طريقة خواجكان، وقد اشرناالى
ان هذه الطريقة كانت تسمى طريقة خواجكان، توفي
الخواجه محمد
باباالسماسي في (755) هـ.

وقد حل
السماسي
مع عدد من مريديه ضيفا" في قرية قصر هندوان وهي قرية
محمد بهاء
الدين ولم يمض ثلاثة ايام في عمر
محمد بهاء الدين
الطفل فاحتضنه جده وقدمه
للسماسي الشيخ، ففرح به
وقال اني قبلت هذا الطفل ولدا لي، وبشر مريديه بان هذا المولود سيكون اماما لزمانه
، كان جده يريد تربيته تربية صوفية فزوجه وعمره 18 سنة واخذه في نفس السنة الى سماس
لخدمة
العارف الكبير الشيخ محمد
السماسي
وتلقىالطريقة منه وبعد وفاة الشيخ السماسي في 755 هـ اخذه وذهبا
الى سمرقند للبحث عن رجل صالح قادرعلى تربيته ثم ذهبا الى
السيد امير كلال خليفة الشيخ السماسي فاخذالطريقة منه وبدأ
بالسلوك وقال
امير كولال له: ان حضرة الشيخ محمد السماسي أوصاه به وقال له لاتأل جهدا بتربية ولدي
محمد بهاء الدين ولابالشفقة عليه. فبدأ بهاء الدين بالذكر والفكروالسلوك الصوفي، وتربية القلب وتزكية
النفس.

و كان استعداده فوق العادة فكان يقطع مسافة شهر بيوم واحد و مسافة
عام بأيام، ففي يوم من الايام جمع
السيد امير كولال
مريديه وقال
لمحمد بهاء الدين آمامهم: اني نفذت
وصية مرشدي
الخواجه السماسي بتربيتك و لم آل جهدا في
تربيتك ثم مد يده الى صدره وقال :اني أرضعتك جميع مافي صدري فيبس ثديي فتمكنت من
اخراج قلبك من قشرة البشرية وتخليصك من النفس والشيطان وأصبحت رجلا عظيما وأنبتك
محل نفسي ولكن همتك تتطلب العالي وهذا منتهى مقدرتي على تربيتك وأجيزك لتبحث عن رجل
أصلح مني لعله يعرج بك الى مقام أعلى.

و قد ذكرت سابقا ان بعضاً من المريدين
يتقدمون على مشايخهم
كالشيخ النقشبند مع مرشده و هو
السيد امير كولال. وبعد ان ترك السيد اميركولال وقضى سبع سنوات مع مولانا عارف الديك كراني وهو احد خلفاء كولال وصاحبه وقفى 12 سنة مع شيخ تركي
اسمه( خليل آتا) فكان عاشقا للعبودية والسلوك. وكان

بهاء الدين بالاضافة الى السلوك يتنقل بين علماء الشرع ولا سيما السنة
النبوية لدراستها.

وقد حج مرتين وفي احدى سفراته ذهب الى(هرات) فاحترمه
الملك معزالدين وكانت له اسفارعديدة فسافرالى سمرقند وريورتون وسمنان ومرو، وطوس
ومشهد وتايباد وقزل رباط وكيش. توفي
الشيخ محمد بهاء الدين
النقشبند ليلة الاثنين ثالث شهر ربيع الاول سنة احدى وتسعين وسبعمائة وعمره
اربع وسبعون سنة ودفن في بستانه في الموضع الذي امربه وبنى عليه اتباعه قبة عظيمة
لاتزال تزار.

وقد ربى عشرات الالوف من المريدين وقد وصل بعضهم درجة الاجازه
المطلقة وقد اجتازوا درجات البقاء بعد الفناء.

وبفيض بركاته تمكن خلفاؤه
ونوابه ابلاغ مريديهم الى غاياتهم وأحدهم
هوخواجه محمد
بارسا الذي ولد في بخارى 749 وتوفي في بلخ 148هـ فقد ترك عشرين مؤلفا منها
كتاب " القدسية " وهو كتاب يضم اقوال
الشيخ النشقبند
.

وخلفه ابنه
ابو النصر بارسا و هو من
كبار
مشايخ النقشبندية. ومن عظماء الطريقة النقشبندية الذين تصل اليهم سلسلتنا الشيخ محمد بن محمد المشهور بعلاء الدين العطار فقد ربى مئات
من المريدين وابلغهم الى قمم الغايات.

و في كتاب الحدائق الوردية عشرات من
اسماء مريديه و اخبار عشرات من خلفائه ، وجاء فيها : وله خلفاء كنجوم السماء . وفي
كتاب " القدسية " المطبوع والمحقق من قبل السيد احمد طاهر العراقي اشارة الى
المراجع المخطوطة
للنقشبندية وهو مزين بصورة ضريح النقشبند الذي يقول المستشرق الدانيماركي الوفسين وكان في
بخارى في اعوام 1896 ـ 1899 : ان ضريح
بهاء الدين هو في
ركن من بستان مليىء باشجار كثيرة من التوت والمشمش وجانباه جامع ويزار.

و
قال ارمينوس و هو ايضا في القرن التاسع عشر، و مستشرق مجري: يتوافد على ضريحه على
الدوام خلق كثير، حتى من الصين و من عادة اهل بخارى انهم يزورونه يوم الاربعاء و
منهم من يظل يصلى الليل كله في جامعه و ان جانب المرقد مسجد وخانقاه.

جاء في
كتاب الحدائق الوردية و ( الانوار القدسية ) و هي نفس الحدائق: عندما توفي
بهاء الدين دفن في بستان له و بنيت قبة و جامع في جانبه وقف
الملوك و العظماء كثيرا من الاملاك عليها.

قال كاتب و محقق القدسية:
لبهاء الدين النقشبند عدا الرسالة القدسية، رسائل اخرى توجد
في مكتبات العالم كالاوراد البهية ، و الورد الصغير، و الاوراد البهائية و هي
مشروحة وكذلك رسالة الوارادت و توجد نسخة منها في ايا صوفيا وكذلك كتاب "دليل
العاشقين" و رسالة الحياة و هي نصائح .
كلمة النقشبند: تساءل كثيرون عن معنى هذه
الكلمة و هي
نقشبند و ليست "نقشبندي" و هي كلمة فارسية
معناها" الناقش" كالمصور ويستعمل للحفر في الحجر والشجر يقال" النقاش" لمن صور
باليد، وكلمة النقش عربية ويقال " العلم في الصغر كالنقش في الحجر".
و قيل ان
اجداده كانوا نقاشين و هو غير صحيح فلو كان ذلك صحيحا لكان اسم
بهاء الدين نقشبنديا و ليس بنقشبند.
و انه شخصيا طول حياته لم يسلك عملا غير السلوك
الصوفي. فالمعنى متوجه الى المعنويات أي كان
بهاء الدين
نقاش القلوب و قد رسخ نقش"الله " في قلبه و قلوب مريديه ونهجه كما هو واضح،
عمل للمذكور ليكون في قلبه.
يقول الشاعر
النقشبندي:
يارفيقاً في طريق
النقشبند إنقش ذكر الحق في قلبك
بجد.
وقال بعضهم :
النقشبند قرية في ( بخارا) وبهاء الدين من سكانها وهوغير صحيح إذ لا توجد قرية بهذا
الاسم و إن حياته معروفة وواضحة ولو كانت هنالك قرية بهذا الاسم لقيل النقشبندي لا
النقشبند.

و الحقيقة هي أنه روج الذكر الخفي من
أجل دوام المذكور في القلب ونقشه في الباطن. ومن اسمائه:
محمد
بهاء الدين الاويسي البخارى وهو يوضح انه من"
البخارى" ولكن مامعنى الاويسي ؟
يقول مؤلف كتاب" تاريخ التصوف في كردستان" نقلا عن كتاب" تاريخ السليمانية" لامين
زكي، سمي
أويسياً لأن خُلُقِه في التصوف هو خُلُق الأويس القُرني لذلك سمي
أويسياً.

والحقيقة أن المشايخ الذين توصلوا عن طريق المشايخ المتوفين
او المشايخ الذين لم يلتقوا بهم جسديا وتربوا على ايديهم معنويا وليس جسديا يسمون
بـ"
الاويسي" فكما أن سيدنا أويس القرني حرم من نعمة
اللقاء
بالرسول صلى الله عليه وسلم وحظى بروحانيته
وبركاته .

وهكذا يمكن ان يستفيد المشايخ من مشايخ توفوا او لم يلتقوا بهم
وهم احياء .
و حيث ان
النقشبند قد تلقى التربية
الروحية كما قال في وصف رحلته الروحية، من روحانية
الخواجه عبد
الخالق الغجدواني، وكان
أمير كولال قد اعترف
بانه قد اوصله الى مقام معين قدر طاقته، و قد رفعته روحانية
الشيخ الغجدواني المتوفى قبل بهاء الدين بسنين طويلة الى هذا
المقام الكبير، فهو على هذا الاساس
اويسي المشرب لذلك
يقال له "
بهاء الدين الاويسي" .

و لذلك ايضا
يقال أن سلسلة
بهاء الدين النقشبند تصل الى النبي( صلى الله عليه وسلم ) بعد عشرة من المشايخ ويقع امير كولال ، والسماسي ، وعلى رامتيني ومحمود إنجير فغنوي وعارف
ريوكري بين بهاء الدين"الغجدواني" فما دامت روحانية

الغجدواني هي التي ربت
بهاء الدين النقشبند
فيعتبر مرشدا له. وهذا المقام
الاويسي لم يكن خاصا به
بل كذلك
الشيخ حسن الخرقاني ومن المشهور أن روحانية
البسطامي ربت الشيخ حسن
المتوفى في 425 هـ وتوفي
بايزيد في 261 هـ كماانه من
المشهور أن
البسطامي من تربية الامام جعفرالصادق المتوفى في(148) هـ.

و يقول البعض :
يوجد شخصان باسم
بايزيد احد هما عاش في زمن الامام جعفر وأقصد بذلك توضيح معنى"الاويس" والا فان هؤلاء المشايخ الكبار قصدوا الله سبحانه وهو
حاضر في كل مكان وهادي عبده "و اتقوا الله و يعلمكم الله".

و من كان له
مرشد كبير مثل
امير كولال وقال اني اعطيتك كل ما أملك
وأخرجتك من القالب البشري ، وهذه اشارة الى مقام البقاء بعد الفناء، فإنه يستطيع
بعد ذلك شق طريقه والله سبحانه قادر على ان يأمر روحانية رجل صالح لتربية الاخرين
.

و من كبار المشايخ الذين أوصلهم
النقشبند،
الخواجه يعقوب الجرخي المتوفى في سنة852 و هو واحد من
فرسان طريق الهداية و الارشاد و أوصل مئات من السالكين الى غاياتهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
قمرالليل
المراقب العام
المراقب العام
قمرالليل


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 676
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 46
الموقع : هنا
العمل/الترفيه : !!!
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Empty
مُساهمةموضوع: رد: مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء مايو 10, 2011 9:51 am

بوركت اخى على اطلاعنا على ائمة الهدى والنور
ائمة الصفاء والنقاء والطهارة
نفعنا الله ببركتهم وجزاهم الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Empty
مُساهمةموضوع: رد: مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 7:39 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بهاء الدين النقشبند
» محمد بهاء الدين النقشبند رضي الله تعالى عنه
» الورد النقشبندي للشيخ الاكبر محمد بهاء الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: رجال الطريقه النقشبنديه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
مولاناالشيخ بهاء الدين النقشبند    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات