منتدى الطريقه النقشبنديه
الواجبات المتحتمات المعرفة  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الواجبات المتحتمات المعرفة  862936
الواجبات المتحتمات المعرفة  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الواجبات المتحتمات المعرفة  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الواجبات المتحتمات المعرفة  862936
الواجبات المتحتمات المعرفة  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الواجبات المتحتمات المعرفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

الواجبات المتحتمات المعرفة  Empty
مُساهمةموضوع: الواجبات المتحتمات المعرفة    الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 5:26 pm

الواجبات المتحتمات المعرفة
على كل مسلم ومسلمة
للإمام محمد بن عبد الوهاب

الأصول الثلاثة التي يجب على كل مسلم ومسلمة معرفتها...
وهي : معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمداً صلى الله عليه وسلم :
فإن قيل لك : من ربك ؟ فقل : ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمته ، وهو معبودي ، ليس لي معبود سواه .
وإذا قيل لك : ما دينك ؟ فقل : ديني الإسلام ، وهو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد وبالطاعة والبراء من الشرك وأهله .
وإذا
قيل لك : من نبيك ؟ فقل : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ، وهاشم
من قريش ، وقريش من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما
وعلى نبينا أفضل الصلاة والتسليم.

أصل الدين وقاعدته أمران...
الأول : الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له ، والتحريض على ذلك ، والموالاة فيه ، وتكفير من تركه .
الثاني : الإنذار عن الشرك في عبادة الله ، والتغليظ في ذلك ، والمعاداة فيه ، وتكفير من فعله .

شروط لا إله إلا الله...
الأول : العلم بمعناها نفياً وإثباتاً.
الثاني : اليقين ، وهو : كمال العلم بها ، المنافي للشك والريب .
الثالث : الإخلاص المنافي للكذب .
الرابع : الصدق المنافي للكذب .
الخامس : المحبة لهذه الكلمة ، ولما دلت عليه ، والسرور بذلك .
السادس : الانقياد لحقوقها ، وهي : الأعمال الواجبة ، إخلاصاً لله ، وطلباً لمرضاته .
السابع : القبول المنافي للرد .ط

أدلة هذه الشروط من كتاب الله تعالى ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم :
دليل
العلم : قوله تعالى : { فأعلم أنه لا إله إلا الله } وقوله : { إلا من شهد
بالحق وهم يعلمون } أي بـ " لا إله إلا الله " { وهم يعلمون } بقلوبهم ما
نطقوا به بألسنتهم .
ومن السنة : الحديث الثابت في الصحيح عن عثمان
رضي الله عنه قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من مات وهو يعلم
أنه لا إله إلا الله دخل الجنة ) .

ودليل اليقين : قوله تعالى : {
إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم
وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون } فاشترط في صدق إيمانهم بالله
ورسوله كونهم لم يرتابوا -أي لم يشكوا - فأما المرتاب فهو من المنافقين .
ومن
السنة : الحديث الثابت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : ( قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ،
لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة ) وفي رواية : ( لا
يلقى الله بهما عبد غير شاك فيحجب عن الجنة ) . وعن أبي هريرة أيضاً من
حديث طويل : ( من لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله
مستيقناً بها من قلبه فبشره بالجنة ) .

ودليل الإخلاص : قوله تعالى : { ألا لله الدين الخالص } وقوله سبحانه : { وما من أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء } .
ومن
السنة : الحديث الثابت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى
الله عليه وسلم : ( أسعد الناس بشفاعتي من قال لاإله إلا الله خالصاً من
قلبه -أو من نفسه - ) وفي الصحيح عن عتبان بن مالك رضي الله عنه عن النبي
صلى الله عليه وسلم : ( إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله
يبتغي بذلك وجه الله عز وجل ) وللنسائي في " اليوم والليلة "من حديث رجلين
من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله وحده
لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، مخلصاً بها من
قلبه ، يصدق بها لسانه . . . إلا فتق الله السماء فتقاً ، حتى ينظر إلى
قائلها من أهل الأرض ، وحق لعبد نظر إليه الله أن يعطيه سؤله ) .

ودليل
الصدق : قوله تعالى : { الم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا ءامنا وهم
لا يفتنون * ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن
الكاذببين } وقوله تعالى : { ومن الناس من يقول ءامنا بالله واليوم الآخر
وما هم بمؤمنين * يخادعون الله والذين ءامنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما
يشعرون * في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا
يكذبون } .
ومن السنة : ما ثبت في الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله
عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله
وأن محمداً رسول الله ، صادقاً من قلبه ، إلا حرمه الله على النار ) .

ودليل
المحبة : قوله تعالى : { ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم
كحب الله والذين ءامنوا أشد حباً لله } وقوله : { يأيها الذين ءامنوا من
يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين
أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم } .
ومن
السنة : ما ثبت في الصحيح عن أنس رضي الله عنه ، قال : ( قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله
ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره
أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار ) .

ودليل
الانقياد : ما دل عليه قوله تعالى : { وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا من قبل أن
يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون } وقوله : { ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله
وهو محسن } وقوله : { ومن يسلم وجهه لله وهو محسن فقد استمسك بالعروة
الوثقى } أي بـ " لا إله إلا الله " ، وقوله تعالى : { فلا وربك لا يؤمنون
حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا
تسليماً } .
ومن السنة : قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن أحدكم
حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به ) =ضعفه ابن رجب الحنبلي وكذلك الشيخ
الألباني- وهذا هو تمام الانقياد وغايته .

ودليل القبول : قوله
تعالى : { وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا
وجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على ءاثارهم مقتدون * قال أولوا جئتكم بأهدى
مما وجدتم عليه ءاباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون * فانتقمنا منهم
فانظر كيف كان عاقبة المكذبين } وقوله تعالى : { إنهم كانوا إذا قيل لهم
لا إله إلا الله يستكبرون * ويقولون أإنا لتاركوا ءالهتنا لشاعر مجنون } .
ومن
السنة : ما ثبت في الصحيح عن أبى موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله
عليه وسلم : ( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير
أصاب أرضاً ، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ،
وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله به الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ،
أصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك الماء ولا تنبت كلأ ، فذلك
مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلّم ، ومثل من لم
يرفع بذلك راساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ).

نواقض الإسلام...
اعلم أن نواقض الإسلام عشرة :
الأول
: الشرك في عبادة الله تعالى ، قال الله تعالى : { إن الله لا يغفر أن
يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } وقال : { إنه من يشرك بالله فقد حرم
الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار } ومنه الذبح لغير
الله ، كمن يذبح للجن أو للقبر .
الثاني : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم ، كفر إجماعاً .
الثالث : من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم .
الرابع
: من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه ، أو أن حكم
غيره أحسن من حكمه - كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه - فهو كافر .
الخامس : من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به ، كفر .
السادس
: من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه ،
والدليل قوله تعالى : { ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله
وآياته ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم } .
السابع
: السحر ، ومنه الصرف والعطف ، فمن فعله أو رضي به كفر ، والدليل قوله
تعلى : { وما هم بضارين به من أحد إلا بأذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا
ينفعهم } .
الثامن : مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين ،
والدليل قوله تعالى : { ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم
الظالمين } .
التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة
محمد صلى الله عليه وسلم ، كما وسع الخضرالخروج عن شريعة موسى عليه السلام
، فهو كافر .
العاشر : الإعراض عن دين الله تعالى ، لا يتعلمه ولا
يعمل به ، والدليل قوله تعالى : { ومن أظلم ممن ذكر بآيت ربه ثم أعرض عنها
إنا من المجرمين منتقمون } .
ولا فرق في جميع هذه بين الهازل والجاد
والخائف إلا المكره ، وكلها من أعظم ما يكون خطراً وأكثر ما يكون وقوعاً ،
فينبغي للمسلم أن يحذرها ويخاف منها على نفسه ، نعوذ بالله من موجبات غضبه
وأليم عقابه.

التوحيد ثلاثة أنواع...
الأول : توحيد الربوبية
: وهو الذي اقر به الكفار على زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقاتلهم
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يدخلهم في الإسلام ، واستحل دماءهم
وأموالهم ، وهو توحيد الله بفعله تعالى ، والدليل قوله تعالى : { قل من
يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت
ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون }
والآيات على هذا كثيرة جداً .

الثاني : توحيد الألوهية : وهو الذي
وقع فيه النزاع من قديم الدهر وحديثه ، وهو توحيد الله بأفعال العباد ،
كالدعاء والنذر والنحر والرجاء والخوف والتوكل والرغبة والرهبة والإنابة ،
وكل نوع من هذه الأنواع عليه دليل من القرآن ..

الثالث : توحيد
الذات والأسماء والصفات : قال الله تعالى : { قل هو الله أحد * الله الصمد
* لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد } وقوله تعالى : { ولله الأسماء
الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون }
وقوله تعالى : { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير }.

ضد التوحيد الشرك...
وهو ثلاثة انواع : شرك اكبر ، وشرك اصغر ، وشرك خفي .
النوع
الأول من انواع الشرك : الشرك الأكبر ، لا يغفره الله ولا يقبل معه عملاً
صالحاً ، قال الله عز وجل : { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون
ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً } وقال سبحانه : { لقد
كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يابني إسرائيل
اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه
النار وما للظالمين من أنصار } وقال تعالى : { وقدمنا غلى ما عملوا من عمل
فجعلناه هباءً منثوراً } وقال سبحانه : { لئن أشركت ليحبكن عملك ولتكونن
من الخاسرين } وقال سبحانه : { ولو اشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون } .

والشرك الأكبر أربعة أنواع :
الأول
: شرك الدعوة : والدليل قوله تعالى : { فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله
مخلصين له الدين فلما نجاهم الله إلى البر إذا هم يشركون } .
الثاني :
شركالنية والإرادة والقصد : والدليل قوله تعالى : { من كان يريد الحياة
الدنيا وزينتها نوف إليهم اعمالهم فيها وهم لا يبخسون * أولئك الذين ليس
لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا وباطل ما كانوا يعملون } .
الثالث
: شرك الطاعة : والدليل قوله تعالى : { اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً
من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهًا واحداً لا إله
إلا هو سبحانه عما يشركون } وتفسيرها الذي لا إشكال فيه :طاعة العلماء
والعباد في المعصية ، لا دعاؤهم إياهم ، كما فسرها النبي صلى الله عليه
وسلم لعدي بن حاتم لما سأله ، فقال : ( لسنا نعبدهم !) فذكر له أن عبادتهم
طاعتهم في المعصية .
الرابع : شرك المحبة : والدليل قوله تعالى : { ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله } .

النوع
الثاني من أنواع الشرك : شرك اصغر : وهو الرياء ، والدليل قوله تعالى : {
فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحا ولا يشرك بربه أحداً } .
النوع
الثالث من أنواع الشرك : شرك خفي : والدليل قوله صلى الله عليه وسلم : (
الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النملة السوداء على صفاة سوداء في ظلمة
الليل ) ، وكفارته قوله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم إني أعوذ بك أن أشرك
بك شيئاً وأنا أعلم ، وأستغفرك من الذنب الذي لا أعلم ).

الكفر كفران...
النوع الأول : كفر يخرج من الملة : وهو خمسة أنواع :
النوع
الاول : كفر التكذيب : والدليل قوله تعالى : { ومن اظلم ممن افترى على
الله كذباً أو كذب بالحق لما جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين } .
النوع
الثاني : كفر الإباء والاستكبار مع التصديق : والدليل قوله تعالى : { وإذ
قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين
} .
النوع الثالث : كفر الشك : وهو كفر الظن ، والدليل قوله تعالى : {
ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن ان تبيد هذه أبداً * وما أظن الساعة
قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيراً منها ثواباً وخيراً منقلباً * قال له
صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلاً *
لكنا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحداً } .
النوع الرابع : كفر الإعراض : والدليل قوله تعالى : { والذين كفروا عما أنذروا معرضون } .
النوع الخامس : كفر النفاق : والذليل قوله تعالى : { ذلك بإنهم ءامنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون } .

النوع
الثاني من نوعي الكفر : وهو كفر اصغر لا يخرج من الملة ، وهو كفر النعمة :
والدليل قوله تعالى : { وضرب مثلاُ قرية كانت ءامنة مطمئنة يأتيها رزقها
رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما
كانوا يصنعون }.

أنواع النفاق...
النفاق نوعان : اعتقادي وعملي :
النفاق الاعتقادي : ستة انواع ، صاحبها من أهل الدرك الأسفل من النار :
الأول : تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم .
الثاني : تكذيب بعض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .
الثالث : بغض الرسول صلى الله عليه وسلم .
الرابع : بغض بعض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .
الخامس : المسرة بأنخفاض دين الرسول صلى الله عليه وسلم .
السادس : الكراهية بانتصار دين الرسول صلى الله عليه وسلم .

النفاق
العملي : خمسة أنواع : والدليل قوله صلى الله عليه وسلم : ( آية المنافق
ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا ائتمن خان ) وفي رواية : ( إذا
خاصم فجر ، وإذا عاهد غدر ).

معنى الطاغوت ورؤوس أنواعه...
اعلم
رحمك الله تعالى أنّ أول ما فرض الله على ابن آدم الكفر بالطاغوت والإيمان
بالله ، والدليل قوله تعالى : { ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أنِ اعبدوا
اللهَ واجتنبوا الطاغوت } .
فأمّا صفة الكفر بالطاغوت أن تعتقد بطلان عبادة غير الله وتتركها وتبغضها وتكفِّر أهلها وتعاديهم .

وأمّا
معنى الإيمان بالله أن تعتقد أنّ الله هو الإله المعبود وحده دون سواه.
وتخلص جميع أنواع العبادة كلها لله. وتنفيها عن كل معبود سواه ،وتحب أهل
الإخلاص وتواليهم. وتبغض أهل الشرك وتعاديهم. وهذه ملّة إبراهيم التي سفه
نفسه مَن رغب عنها. وهذه هي الأسوة التي أخبر الله بها في قوله تعالى : {
قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنّا بُرآءُ
منكم وممّا تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العدواة
والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده } .
والطاغوت عام في كل ما عُبد من دون الله ورضي بالعبادة من معبود أو متبوع أو مطاع في غير طاعة الله ورسوله فهو طاغوت.

والطواغيت كثيرة ورؤوسهم خمسة :
الأول
: الشيطان الداعي إلى عبادة غير الله ، والدليل قوله تعالى : { ألم أعهد
إليكم يا بني ءادم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين} .
الثاني :
الحاكم الجائر المغير لأحكام الله ، والدليل قوله تعالى : { ألم تر إلى
الذين يزعمون أنهم ءامنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن
يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم
ضلالاً بعيداً} .
الثالث : الذي يحكم بغير ما أنزل الله ، والدليل قوله تعالى : { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } .
الرابع
: الذي يدّعي علم الغيب من دون الله ، والدليل قوله تعالى : { عالم الغيب
فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلُك من بين يديه ومن
خلفه رصداً } ، وقال تعالى : { وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم
ما في البر والبحر وماتسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا
رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين } .
الخامس : الذي يعبد من دون الله
وهو راض بالعبادة ، والدليل قوله تعالى : { ومن يقل منهم إني إله من دونه
فذلك نجزيه جهنم كذلك نجزي الظالمين } .

واعلم أن الإنسان ما يصير
مؤمنا بالله إلا بالكفر بالطاغوت ، والدليل قوله تعالى : { فمن يكفر
بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع
عليم } ، الرشد : دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، والغي : دين أبي جهل
، والعروة الوثقى : شهادة أن لا إله إلا الله ، وهي متضمنة للنفي والإثبات
، تنفي جميع أنواع العبادة عن غير الله ، وتثبت جميع أنواع العبادة كلها
لله وحده لا شريك له .
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

الواجبات المتحتمات المعرفة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الواجبات المتحتمات المعرفة    الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 7:54 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشكووور أخى الفاضل
موضوع جميل وطرع متميز
بارك الله لنا وللمنتدى فيك وفى جهودك الرائعه
دمت ودام عطاءك للمنتدى
فــــــــــــــى إنتظــــــــار مــــــــــزيــــــــــدك الـشـيـــق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الواجبات المتحتمات المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر المعرفة عن الملائكة / صالح المغامسي
» المعرفة عند الإمام علي كرم الله تعالى وجهه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه فى العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الواجبات المتحتمات المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات