منتدى الطريقه النقشبنديه
سورة الناس 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
سورة الناس 862936
سورة الناس 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
سورة الناس 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
سورة الناس 862936
سورة الناس 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سورة الناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: سورة الناس   سورة الناس Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 11:53 am

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } [الناس : 1] ...
كلمتي "قل أعوذ" هي أمر من الله بالإقرار و الاعتراف ، بمدى عياذة الإنسان لربه ...
والعياذة هي الحاجة الشديد ، التي تستوجب الالتجاء للرب القدير والاحتماء بقدرته...
وهذا الإقرار لا يكون إلا بمعرفة الله ومعرفة مدى فقر العارف لهذا الرب الرحيم ولا يكون ذلك إلا بشهود لواسع فضل الله رغم غناه سبحانه عن العالمين ...
و الرب هو صاحب الأمر الراعي و القائم باحتياجات عباده ...
فإن كان رب الأسرة هو القائم على شؤون أسرته الساعي لـتأمين كافة احتياجات أسرته ...
فإن رب الناس هو القائم على تأمين كافة احتياجات عباده بما فيهم أرابهم من خلال إمدادهم بالهواء و الماء و المأكل والمسكن والملبس ، و ضوء وحرارة .... الخ ..
فها هو الجنين يؤمن ربه له كل احتياجاته دون أن يبذل الجنين أي عناء ، ويدفع الأم بالرحمة للحرص عليه ببطنها ، ويرغبها بكل طعام يوافق حاجة طفلها ...
وحينما يخرج هذا الرضيع يؤمن ربه المتفضل العظيم ، له حليب معقم يحمل كافة احتياجات النمو و الحياة ، بمقادير مذهلة دقيقة مليئة بالعناصر الغذائية و الوقائية صنعها مصنع الرب الخالق ...
ذلك لأنه رب الناس ؟؟؟ !!!! ...



{ مَلِكِ النَّاسِ } [الناس : 2] ...
و الملك هنا ذو السلطة و السيادة المالك للعباد المتصرف بمصائرهم ...
والملك من كان كل شيء بقبضته وتحت سيطرته بتفرد ودون شريك و هو القادر على كل شيء العليم بكل شيء ...
وهو الذي نواصي العباد كلها بيده فمن ينظم دقات قلوبنا ويوقفها أو يحركها حتى حين ؟؟؟ !!! ...
بسم الله الرحمن الرحيم : ( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) [الملك : 1] ...
اسمعوا ما يقوله تعالى في الأثر القدسي : ( أنا الله لا إله إلا أنا ، مالك الملك و ملك الملوك قلوب الملوك بيدي أقلبها كيف أشاء ، و أن العباد إذا أطاعوني جعلت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة و الرحمة ، وان العباد إذا عصوني حولت قلوب ملوكهم بالسخط و المقت فساموهم سوء العذاب ، فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على ملوككم ، ولكن اشغلوها بالذكر و التقرب لي أكفكم ملوككم ، فمثلما تكونوا يولى عليكم ) ....
بسم الله الرحمن الرحيم : ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) [آل عمران : 26] ...


{ إِلَهِ النَّاسِ } [الناس : 3] ...
و الإله هو المتحكم المسير الفعال لما يريد الذي أل له كل شيء و ألهته القلوب طوعاً أو كرهاً ...
عندما يعرف العبد أن مصيره المطلق بيد الإله الملك رب الناس ، ويدرك مدى عجزه أمام هذه اليد العلية القادرة على كل شيء الفعالة قهراً لما تريد ، دون أن يعوق إرادتها أي شيء ...
عندها تخضع قلوب العباد وتخنع و تخشع لحقيقة قهر التوحيد وحقيقة الإيمان ؟؟؟ !!! ...
يقول الموحد الأكبر صلوات الله وسلامه عليه : ( إن لكل شيء حقيقة و ما بلغ عبد حقيقة الإيمان ، حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه ) ، رواه الإمام أحمد في "مسنده " و الطبراني في " الكبير" ، وإسناده حسن ...
فإن كنا لا نخشى من أحد وعيداً و لا تهديداً ، وإن كنا نرى أن الخلق جميعاً نواصيهم بيد الله و أن الناس ليس لهم تصرف إلا بإذن الله ، فقد عرفنا معنى كلمة إله الناس ، وأنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ، وأن لا حول ولا قوة إلا به سبحانه ...
وهذا سيدنا هود عليه الصلاة و السلام يقر بهذه الحقيقة الكبرى أمام قومه :
بسم الله الرحمن الرحيم : ( ..... قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ [54] مِن دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لاَ تُنظِرُونِ [55] إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) [هود : 56] ...
أما وقد عرفنا طرف من معاني الإلوهية ، أيراودنا الشك بعد ذلك أنه يستطيع أحد أن يوقع بنا الضر ، إلا وافق مشيئة الله ، ليعالج لنا أمراض قلوبنا حتى لا نعالج في البرزخ أو يوم القيامة أو في العذاب المقيم في نار الجحيم ...
بسم الله الرحمن لرحيم : ( وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) [السجدة : 21] ...


{ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ } [الناس : 4] ...
فإن عذت برب الناس ومليكهم و إلههم بإيمان حق حقيق وتبصر دقيق ، نلت الحفظ من الله تعالى ، وأعاذك أي أغناك و ألجأك و حماك من شر الوسواس الخناس ؟؟؟ !!! ...
والشر هو ما ينبعث بالنفس الإنسانية من الأذى من خباثة الدنيا وما يلحق بها الضر بتأثير النفس الأمارة التي يقودها الشيطان فهو خناس لأنه يخنس متخفياً بالنفس الأمارة بالسوء أي يتقنع بها ...
و الوسواس : هي تلك الخواطر السيئة التي يدسها الشيطان بالنفس ، فتولد سوء الظن بالله ، فتعرض النفس عن الحق وتقبل إلى الدنيا الغرورة فتُهلك وتهلك ...
وللعلم الخواطر نوعين نوع شيطاني و يسمى الوسواس و نوع رحماني و يسمى الواعظ و كلاهما لا يحاسب العبد عليهما ما لم يدخلوا في إطار التطبيق أو الرغبة بالعمل ...
ففي الإعراض عن الحق حجاب عن جوهر الفرائض ، كما يحرك هذه الوساوس الفرقة الاجتماعية ، ومن ثم ينبت سوء الخلق ، فإذا ما أمعن المرء في ذلك دون رغبة بعودة و كابر أمام رسائل ومعالجات الرحمن انتهى على الكفر و العياذ بالله ...
أو أقتص منه بمقص الشرع الإلهي بعد أن أجرم فسرق و زنا و قتل ...... الخ ...
و الخلاص الوحيد من خبث هذا الوسواس هو الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، و الإقبال على الله بتوثيق عرى الإيمان وحسن التوكل على الله ؟؟؟ !!! ...
بسم الله الرحمن لرحيم : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ [98] إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [99] إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ [النحل : 100] ...

{ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ } [الناس : 5] ...
كما ذكرنا أنفاً أن مكان وسواس الشيطان هو النفس الإنسانية ثم جوهر النفس وهو القلب الذي من المفترض أن يكون بيت الرب ، عند من حقق إيمانه ...
فتحرقه وتحرق خبثه الأنوار الإلهية فلا يكون له مدخل على قلب المؤمن الخالص لله عز وجل ...
بسم الله الرحمن لرحيم : ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ ) [الحجر : 42] ...
وهذه الجملة الذاتية المعنوية العاقلة الشاعرة تسمى الصدر ولأن موطنها الصدر ؟؟؟ !!! ...

{ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ } [الناس : 6] ...
أما طرقه و أعني الشيطان في إغواء الناس فيكون بطريقين :
الأول عن طريق أعوانه المعرضين من الجن القرناء ؟؟؟ !!! ...
و الجنة إشارة أيضاً للخفاء أي الذين لا يشعر الإنسان بهم و بوسواسهم ...
يقول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم : ( ما منكم من أحد إلا قد وكل به قرينه من الجن ) ، قالوا وإياك يا رسول الله ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : ( و إياي ، إلا أن الله أعانني فأسلم ، فلا يأمرني إلا بخير ) ، رواه مسلم وابن حبان وابن خزيمة في الصحيح ، و الإمام أحمد في "مسنده" ، وهو حسن صحيح ...
أنظروا رحمة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم فالمفترض أن يعرض الشيطان القرين أو يخنس ما دام الإيمان في قلب المؤمن ...
إلا أن سيد المرسلين مصدر الرحمة في الأرض صلى الله عليه وآله وسلم ، أخذ بيد قرينه برحمته وعظيم أخلاقه إلى الإسلام ...
بسم الله الرحمن الرحيم : ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ) [الأنبياء : 107] ...
صلى عليك الله يا قمر هدى ....
أما الوسيلة الثاني بواسطة إنسان معرض تملكه الشيطان فأضحى يتكلم بلسانه ...
و الناس هنا هو الناسي لله أيضاً ...
بسم الله الرحمن لرحيم : ( وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) [الحشر : 19] ...
وأفضل طريقة لاتقاء وساس الإنس و الجنة بعد الإقبال على الله و الاستزادة من الإيمان ، هو الاستقامة على أمر الله أي التقوى ؟؟ !!! ...
بسم الله الرحمن لرحيم : ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ ) [الأعراف : 201] ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الناس   سورة الناس Icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 2:59 am

موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقائق رقمية مذهلة في سورة الناس
» كيف تكسب حب الناس
» واعظ الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه فى العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
سورة الناس Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
سورة الناس Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
سورة الناس Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
سورة الناس Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات