منتدى الطريقه النقشبنديه
مقامة التوبة  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مقامة التوبة  862936
مقامة التوبة  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
مقامة التوبة  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مقامة التوبة  862936
مقامة التوبة  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقامة التوبة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمرالليل
المراقب العام
المراقب العام
قمرالليل


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 676
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 46
الموقع : هنا
العمل/الترفيه : !!!
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مقامة التوبة  Empty
مُساهمةموضوع: مقامة التوبة    مقامة التوبة  Icon_minitimeالأحد مايو 29, 2011 12:00 pm

مقامة التوبة



((وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ)).


ولما قسا قلبي وضاقت مذاهبي جَعَلتُ الرجا ربي لعفوك سلما



تعاظمني ذنبي فلما قرنته بعفوك ربي صار عفوك أعظما


يا باغي الخير أقبِل، فالباب غير مقفل، يا من أذنب وعصى، وأخطأ وعتا. تعالَ فلعلّ وعسى، يا من بقلبه من الذنوب جروح، تعال فالباب مفتوح، والكرم يغدو ويروح، يا من ركب مطايا الخطايا، تعالَ إلى ميدان العطايا، يا من اقترفوا فاعترفوا، لا تنسوا ((قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا))، يا من بذنب باء وقد أساء تذكّر: (يا ابنَ آدمَ لو بَلَغَتْ ذنوبك عَنَانَ السماء)، سقت بغي الكلب، فشكر لها الرب، وغفر الذنب. قتل رجل مائة نفس، ثم تاب إلى الله عزَّ وجلّ، فدخل الجنة على عجل.

لو لم ترد نيل ما أرجو وأطلبه من جُود فضلكِ ما علمتني الطلبا


من الذي ما أساء قطّ؟
ومن له الحُسنى فقط؟
وهن هو الذي ما سقط؟
وأين هو الذي ما غلط؟

يا كثير الأخطاء، أنسيت: (كل ابن آدم خطَاء)، كم يقتلك القنوط كم؟
وأنت تسمع: (والذي نفسي بيدهِ لو لم تُذنبوا لذَهَبَ الله بكم).

اطرُقِ البابَ تجدنا عِندَهُ بِسَخَاء وبِبَذلٍ وَكَرَم



لا تَقُل قد أُغلق البابُ ولا تَحمِلِ اليَأسَ فَتُلقَى في الندم



إذا أذنبت فتُب وتندّم، فقد سبقك بالذنب أبوك آدم ، ومن يشابه أباه فما ظلم، وتلك شنشنة نعرفها من أخزم، فلا تقلد أباك في الذنب وتترك المتاب، فإن أباك لمّا أذنب أناب، بنصّ الكتاب.
أصبحت وجوه التائبين مُسفرة، لمّا سمعوا نداء: (لو أتيتني بقُرابِ الأرض خطايَا لأتيتك بقُرابهَا مغفرةً)، اطرح نفسك على عتبة الباب، ومدّ يدك وقل: يا وهّاب. أرغِم أنفك بالطين، ونادِ: رحمتك أرجو يا ربّ العالمين.

إن جَرَى بينَنَا وَبَينَكَ عَتبٌ وَبَعُدنَا وشط عنا المزار



فالقُلُوبُ اللاتي عَرَفت تلظى والدموع اللاتي عهدت غِزَارُ



يا من أساء وظلم، اعلم أن دمعة ندم، تُزيل أثر زلّة القدم، أنت تتعامل مع من عرض التوبة على الكفّار، وفتح طريق الرجعة أمام الفجّار، وأمهل بكرمه الأشرار. أنزل بالعفو كتبه، وسبقت رحمته غضبه.

والله ما لمَحَت عيني مَنَازلكم إلا تَوَقدَ جَمْرُ الشوق في خَلَديِ



ولا تذَكَرتُ مغناكُم وأَرضَكُمُ إلا كَأن فُؤاديِ طار من جَسَدي



اسمه التوّاب، ولو لم تذنب لمَا عُرِفَ هذا الوصف في الكتاب، لأن الوصف لا بدّ له من فعل حتى يُوصف بالصواب. ما تدري بالذنب محي العجب، وبالاستغفار حصل الانكسار، لكأس الاستكبار، وصار الانحدار، لجِدار الإصرار.
لا تصرّ، بل اعترف وأقرّ، فإن طعم الدواء مُرّ، وسوف تجد ما يسرّ ولا يضرّ، واحذر الشيطان فإنه يغرّ.

يا رب إن عظمت ذُنوبِي كثرة فلَقَد عَلِمتُ بأن عفوَكَ أعظم


الاعتراف بالاقتراف، طبيعة الأشراف، قف بالباب، وقل: أذنبنا، وطف بتلك الديار وِقل تبنا، وارفع يديك وقل: أنبنا، ((أَفَلا يَتُوبُونَ إلى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ))، سبحان من يغفر الذنب لمِن أخطأ، ويقبلَ التوبة ممّن أبطأ.
التوبة تجُبُّ ما قبلها، وتعمّ بركتها أهلها، يقول صلى الله عليه وسلم: (التائب من الذنب كَمن لا ذَنبَ لهُ)، وهذا قول يجب أن نقبله، فهنيئاً لمن تاب وأناب، قبل أن يغلق الباب.
التائب سريع الرجعة، غزير الدمعة، مُنكسِر الفؤاد، لربّ العباد، دائم الإنصات، كثير الإخبات.
للتائب فرحتان ودمعتان وبسمتان.
فرحة يومَ ترك الذنب، والأخرى إذا لِقيَ الربّ، ودمعة إذا ذكر ما مضى، والثانيةُ إذا تأمّل كيف ذهب عمره وانقضى، وبسمة يوم ذكر فضل الله عليه بالتوبة، وهي أجلّ نِعمة، والأخرى يوم صرف عنه الذنب وهو أفظع نقمة.
بُشرى لمَن عفّر جبينه، وأشعل في قلبه أنينه، وأضرم بالشوق حنينه، التائب تبدل سيئاته حسنات، لأن ما فات مات، والصالحات تمحو الخطيئات.
للتوبة أسرار، ولأصحابها أخبار، فالتائب يزول عنه تصيّد المعائب، وطلب المثالب، لأنه ذاق مرارة ما تقدّم، فهو دائماً يتندّم، وهو يفتح باب المعاذير، لمَن وقع في المحاذير، ولا يفعل فِعل المُعجَب المنّان، الذي قال: والله لا يغفر الله لفلان، بل يستغفر لمَن أساء من العباد، ويطلب الهداية لأهل الفساد، والتائب يُطالع حكمة الرّب، في تقدير الذنب، وأنه لا حول للعبد ولا قوّة، في منع نفسه من الوقوع في تلك الهُوّة، فالله غالب على أمره، بعزّته وقهره، والتائب ذهبت عن نفسه صولة الطاعات، والدّعاوى الطويلات، والتبجّح على أهل المعاصي، وأصبح ذليلاً لمن أخذ بالنواصي، فإن بعض الناس إذا لم يقع في زلّة، ولم يذُق طعم الذّلّة، جمحت به نفسه الأمّارة، حتى جاوز أطواره، فكلما ذُكِرَ له عاصٍ تأفّف، وكلما سمع بمذنب تأسّف، وكأنه عبد معصوم، في حياته غير مَلُوم، يحاسب الناس على زلاتهم، ويأخذ بعثراتهم، فإذا أراد الله تقويمه، ليسلك الطريق المستقيمة، ابتلاه بذنب لينكسر لربه، وأراه ضعف قوّته فيعترف بذنبه، فيصبح يدعو للمُذنبين، ويحبّ التائبين، ويبغض المتكبِّرين.
ومنها أن كأس الندم يتجرّعه جرعة جرعة، مع انحدار دموع الأسف دمعة دمعة، حينها ينال الولاية، ويدرك الرعاية، لأنه يعرف سرّ العبودية، ويدخل باب الشريعة المحمديّة، فإن ذلّ العبد مقصود، وتواضعه محمود، لصاحب الكبرياء المعبود.
ومنها أنه يشتغل بالاستغفار عن الاستكبار، فهو دائم الفكر في تقصيره، مشتغل به عن غروره، لأن بعض الناس لا يرى إلا إحسانه، ولا يشاهد إلا صلاحه وإيمانه، حتى كأنه يَمنّ على مولاه، بطاعته وتقواه، بخلاف من طار من خوف العاقبة لبّه، وتشبّع بالندم قلبه، فهو كثير الحسرات، على ما مضى وفات، وهذا هو حال من عرف العبادة، وسلك طريق السعادة.
واعلم أن لوم النفس على التقصير، والنظر إليها بعين التحقير، والإزراء عليها في جانب مولاها، وعدم الرضا عنها لما فعله هواها، يقطع من مسافات السير، إلى اللطيف الخبير، ما لا يقطعه الصيام ولا القيام، ولا الطواف بالبيت الحرام، فهنيئاً لمن على ذنبه يتحرّق، وقلبه يكاد من الأسف يتمزّق، ودمعه على ما فرط يترقرق.

وقَفنَا على الأبواب نُزجِي دُمُوعَنَا وَنَبعَثُ شوقاً طالمَا ضجَّ صاحبُهْ


أجمل الكلمات، وأحسن العبارات، لدى ربّ الأرض والسماوات، قول العبد: يا ربّ أذنبت، يا رب أسأت، يا رب أخطأت، فيكون الجواب منه سبحانه: عبدي قد غفرت وسامحت، وسترت وصفحت.

إنَّ المُلُوك إذا شاَبت عبيدُهمُ في رقهِم أعتقُوهُم عِتقَ أَبرَار



وأنتَ يا خَالِقيِ أَولَى بِذَا كَرَما قد شِبتُ في الرِّقِ فاعتِقنيِ من النار


عفّر الجبين بالطين ونادِ: يا ربّ العالمين، تُبنا مع التائبين، اغسل الكبائر بماء الدموع، وأدّب النفس الأمارة بالجوع، فهذا فِعلُ من أناب، حتى يفتح لك الباب. تأوه المذنبين التائبين، أحب من تسبيح المعجبين من قضى ليله وهو نائم، وأصبح وهو نادم، أحَبُّ ممّن قضاه وهو مسبّح مكبّر، وأصبح وهو معجب متكبّر.
إذا أردت القدوم عليه، توسّل برحمته وفضله إليه، ولا تمنن بطاعتك لديه، لا تيأس من فتح الباب، ورفع الحجاب، فأدِم الوقوف عنده، واخطب ودَّه، فإن من قصده لن يردّه، ما أحوج الجيل، إلى آخر ساعة من الليل، لأنها ساعة الهبات، والأُعطيات والنفحات، إمام الموحِّدين، يقول: ((وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ))، فجعل غاية مُناه، أن تُغفر خطاياه، وَأنت تُصِرّ، ولا تقِرّ، وتحسو كأس الَذنب وهو مُرّ، فأفق من سُبات اللهوِ ولا تكن من الغافلين، وأكثر من ((رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)).
أيها التائبون اقبلوا النّصح، واتركوا المدح، واسمعوا قول أبي الفتح:

زيادَةُ المرءِ في دُنياهُ نُقصانُ وريحُهُ غيرُ محض الخير خُسرانُ



وكُل وُجدَانِ حظ لا ثَبات لهُ فإن معناهُ في التحقيق فُقدَانُ



كُل الذنُوبِ فإنَّ الله يَغفِرُهَا إن شيع المَرءَ إخلاص وإيمانُ



وكل كسر فإنَّ الله يَجبُرُهُ وما لكسر قَنَاةِ الدين جُبرَانُ



يا عامراً لخَرابِ الدار مجتهداً بالله هل لخَرَاب العُمر عُمرَانُ



وَيَا حَريصاً على الأموال يَجمعُهَا اقصر فإن سُرُورَ المالِ أحزَانُ



دع الفؤاد عن الدّنيَا وزُخرُفهَا فَصَفوُهَا كَدَرٌ والوَصل هِجرَانُ



وأعر سَمعَكَ أمثالاً أفضلها كَمَا يفضل يَاقُوت ومَرجَانُ



أَحسِنْ إلى الناس تَستعبِد قُلُوبهم فَطَالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ



وإن أساء مُسيء فليكن لك في عُرُوض زلته صفح وغُفرانُ



واشدُد يَدَيكَ بحَبلِ الله مُعتَصِماً فإنه الركن إن خَانتكَ أركانُ



من استعان بغير الله في طَلَبٍ فإن ناصِرَهُ عَجز وخُذلانُ



من جاءَ بالمالِ مالَ الناس قاطِبة إليهِ والمَالُ للإنسان فتانُ



من سَالمَ النَّاسَ يسلم من غوَائِلهِم وعاشَ وهوَ قَريرُ العين جذلانُ



والناس أعوَانُ من والتهُ دولتُهُ وهُم عليهِ إذا خَانَتهُ أعوَانُ



يا ظَالمِاً فَرحاً بالسعد ساعِدُهُ إن كُنتَ في سِنةِ فالدهرُ يقظانُ



لا تحسبن سرُوراً دائماً أَبَداً مَن سَرهُ زَمَن سَاءتهُ أزمانُ



لا تغترر بشبابٍ رائق خضٍل فَكَم تقدم قبلَ الشيب شُبَّانُ



ويا أَخَا الشيب لو ناصحت نفسَك لم يَكُن لمِثلِكَ في اللذَّاتِ إمعَانُ



هَبِ الشَّبيبَةَ تبدي عُذرَ صَاحِبِهَا ما عُذرُ أشيَبَ يَستَهويهِ شَيطَانُ؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البروفسير
عضو مميز
عضو مميز
البروفسير


الساعه :
عدد المساهمات : 46
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

مقامة التوبة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقامة التوبة    مقامة التوبة  Icon_minitimeالأحد مايو 29, 2011 2:47 pm

مقامة التوبة  490287
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقامة التوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عظم فضل التوبة‎
» طريق التوبة
» التوبة وتسكين الشهوة عند الشباب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
مقامة التوبة  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
مقامة التوبة  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
مقامة التوبة  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
مقامة التوبة  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
مقامة التوبة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
مقامة التوبة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
مقامة التوبة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
مقامة التوبة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
مقامة التوبة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
مقامة التوبة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
مقامة التوبة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
مقامة التوبة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
مقامة التوبة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
مقامة التوبة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
مقامة التوبة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات