منتدى الطريقه النقشبنديه
كيف الحصول عليه  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
كيف الحصول عليه  862936
كيف الحصول عليه  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
كيف الحصول عليه  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
كيف الحصول عليه  862936
كيف الحصول عليه  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف الحصول عليه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

كيف الحصول عليه  Empty
مُساهمةموضوع: كيف الحصول عليه    كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 5:21 pm

كالجملِ أو كالجبلِ تلكَ الفكرةُ التي أحاولُ عرضَها في هذا المقال، أقفُ أمامَها
بقلمي حائرةً: كيف أبسطها؟ وكيف أُجْمِلُها؟ وكيف أُقدِّمُها في ثوبٍ قشيب لتسرَّ
الناظرينَ، فيرحِّبوا ويقبلوا، ومِن ثَمَّ يعملوا، فيكتبَ اللهُ الأجرَ ويرفعَ
الذِّكْر؟

وجدتُ القَصَصَ أيسرَ الطُّرقِ وأسهلَها، وهي طريقةُ القرآنِ في
عرْضِ المفاهيمِ والأفكار، وهي قصَّةٌ حقيقيَّةٌ من الواقعِ أتلوها عليكم، وفي
طيَّاتها تلكَ المفاهيمُ التي عمدتُ إليها من كتابةِ المقالِ، والله
المستعان.

كلُّنا يحبُّ الوَلَدَ؛ {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الكهف: 46]، وجُلُّنا يتألَّمُ لمصابِ أمَّتِه، وودَّ أن
لو قدَّم شيئًا يُعيدُ به للأمَّةِ مَجْدَها، ويأخذُ بيدِ البشرية من ظَلامِ
المعصيةِ البهيم إلى نُور الإيمان الوضيء.

بدأتِ القَّصةُ بيومِ (عقدِ
النكاحِ)، كنتُ - كغيري - أنتظرُ ما تنتظرهُ عروسٌ من زوجِها، وسألتُهُ: مَنْ
دَفعكَ؟ ما الذي جاءَ بك؟ أَسْتَنْفِرُهُ للثناءِ ومَعسولِ الكلماتِ التي يَطيب بها
خاطرُ البَناتِ.

فقالَ: يَرغبونَ في الجمالِ، ويَرغبونَ في ذاتِ المالِ،
ويَرغبونَ في الحَسيبةِ النَّسيبةِ، وجئتُ كما أوصاني الرسولُ - صلَّى اللهُ عليه
وسلَّم - أبحثُ عن ذاتِ الدِّينِ، أرجو الذُّريَّةَ الصالحةَ المصلِحةَ، وبركةَ
العيشِ، وحسنَ الخاتمةِ، والمُدْخلَ الحسنَ يومَ القِيامةِ مع النبيِّينَ
والصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ والصالحينَ.

لفَتَ نظري إلى أنَّ الخُطوةَ
الأولى في الحُصولِ على الذريَّةِ الصالحةِ المصلحةِ هي اختيارُ الزَّوجةِ، وكذا
تختارُ المرأةُ الرَّجلَ المناسب.

وهذا حقيقيٌّ، فكما أنَّ الصِّفاتِ
الخِلْقيَّةَ وراثيةٌ، فكذا الصِّفاتُ الخُلقيَّةُ وراثيةٌ هِيَ الأُخرى، فلا يخرجُ
الشَّهمُ الكريمُ من النذلِ البخيلِ اللئيمِ إلاَّ نادرًا، وكلُّ العظماءِ - ومنهم
الأنبياءُ - من بُيوتِ الفضلِ، والخروجُ عن هذه القاعدةِ استثناءٌ، لا يُقاسُ عليه،
ولا يُلتفتُ إليه.

وراحَ زَوجي يُحسِّنُ إليَّ وإلى مَنْ أُحِبُّ بلسانهِ
وبكلتا يديهِ، فما لا يدركهُ بيدهِ لا يَفوتُه بلسانهِ، لم يَتَكلَّم إليَّ يومًا
بما أكره، ولم يُملِ عليّ شروطًا وتعليمات؛ بل كان يسمعُ ويُشجِّعُ، ويُجاريني على
أفكاري، ثم يناقشُ بهدوءٍ، ويعطي لعاملِ الزَّمنِ فرصَتهُ، حتَّى تمكنتْ محبَّتُه
من قلبي، وصِرتُ على هواه، أطلبُ رِضا الله برضاه، وبعدَها فهمتُ أشياء، فهمتُ أنَّ
العملَ الخارجيَّ (السلوك) ثمرةٌ من ثمارِ المعرفة، وعملِ القلْب، أو ما في القُلوب
خيرًا، أو شرًّا تترجمه الجوارحُ، أو الظاهرُ مرتبطٌ بالباطنِ، فمحل التغيُّرِ هو
القلْب، هو المعرفة، نبدأُ من المعرفةِ ونصبرُ، ونتعهدُ من نُعَلِّمه بترغيبٍ
وترهيبٍ، حتَّى تتحوَّلَ هذه المعرفةُ إلى عزيمةٍ في القلْب، ومن ثَمَّ تنضبطُ
الجوارح، ونضبطُ الجوارحَ بكِتاب الله وسُنَّةِ رسولهِ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم -
كما فهمها سلفُنا الصالِحُ - رضوانُ الله عليهم - لا بالعُرْف، ولا بعاداتِ
وتقاليدِ الآخَرِين من الكافرينَ أو الفاسقين.

وهي قاعدةٌ في التعامُل معَ
كلِّ الناسِ، مع الزَّوجِ، ومع الزَّوجة، ومع الأبناءِ، وهي وسيلةٌ مريحةٌ؛ نشرحُ
ونبيِّنُ ما نريدُ، ونصبرُ حتَّى يفهمَ الآخرُ ويَمتثِلُ، لا داعيَ للأوامر التي لا
تَقبلُ النِّقاش، بلْ لا داعيَ للأوامرِ من الأساسِ، إلاَّ حالَ الاضطرارِ - وهو
استثناءٌ - ما أجملَ أن تسيرَ الأمورُ بهدوءٍ، نحترمُ العقولَ، ونخاطبُ القُلوبَ،
فتقبلُ بحبٍّ وتسيرُ بعزمٍ، وهي طريقةُ القرآنُ.

فمَا جاءَ الأمرُ بتوحيدِ
الأفعالِ (توحيد الألوهيَّة أو توحيد الإرادةِ والطلب) إلاَّ وتقدَّمَه توحيدُ
الربوبيَّة والأسماءِ والصِّفاتِ كمقدِّمةٍ له، أو قلْ: توحيدُ الرُّبوبيَّةِ
والأسماءِ والصِّفاتِ في القرآنِ مقدِّمةٌ لتوحيدِ الألوهيةِ، أو توحيدُ
الألوهيَّةِ في القرآنِ يُطْلَبُ بموجبِ توحيدِ الرُّبوبية والأسماء والصِّفاتِ؛
قال تعالى: {أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ} [الأعراف: 54]، والمعنى مَن له
الخَلق يكون له الأمر، وقال – تعالى -: {قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي
خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ
الْعَالَمِينَ} [فصلت: 9]، والمعنى: أنَّ مَنْ خَلَقَ السمواتِ والأرضَ في يومَينِ
يُوحَّدُ ولا يكفَرُ به، ولا يُتَّخذ من دونه أنداد.

ثُمَّ كانَ الحوارُ في
التخصُّصاتِ، مالي وما لَهُ، فقال: خلقَ اللهُ كائنينِ بصفاتٍ جسديَّةٍ وخُلُقيةٍ
وخِلْقيَّة متباينة، فليسَ الذَّكرُ كالأنثى، كلٌّ له دورٌ يؤيِّده بما استودعهُ
الله من صفاتٍ نفسيَّة، والعلاقةُ بينهما عَلاقةُ تكامُل، لا علاقةُ تضاد، ولا بدَّ
من هيمنةِ أحدِهما على البيتِ، وليسَ إلاَّ الرجلُ، فتلكَ طبيعتهُ وهذا شأنُه؛ قال
اللهُ: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ
عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ} [النساء: 34]، وهذهِ هي
الفِطرةُ التي فطرَ اللهُ الناسَ عليها، وهو أمرُ الله نُسلِّمُ به ونَرتَضيهِ؛
{وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ} [النساء:
32]، فكانَ هو خارجَ البيتِ، وكنتُ بداخلِ البَيتِ، نتشاورُ في أمرِنا، وإن
اختلفْنا يسيرُ كلامُ الرَّجلُ؛ لأنَّه أقوى وأدرى، ولا تعتريه عواطفُ
المرأةِ.

نعم، هناك استثناءاتٌ، ولكنَّها استثناءاتٌ، ولا يُقاسُ على
الاستثناءات، بل ولا يُلتفتُ إليها.

ما قبلَ الإنجاب وحتَّى يَكبَرَ
الأبناءُ فترةٌ لإعدادِ الزَّوجةِ لتربيةِ الأولاد، وقد أتقنتُ كتابَ الله حفظًا،
وأُجِزْتُ في تلاوتهِ، وحفظتُ عددًا من المتونِ، والوسيلةُ هي الذَّهابُ
للمختصِّينَ في هذا الشأنِ؛ أعني: مراكزَ التحفيظ والدَّوراتِ التربويَّةِ، وهي -
ولله الحمدُ - كثيرةٌ ومنتشرةٌ هنا وهناك، أو استدعاؤهم للبيت عن طَريقِ الشَّريط،
أو (الفيديو)، أو الهاتفِ إنْ تعذَّرَ الذَّهابَ إليهم، والشريطُ التربويُّ متوفرٌ
في مواقعِ (الإنترنت) وفي المحلاَّت، فقط تسألُ المرأةُ، ويسألُ الزَّوجُ
ويتعلَّمانِ ماذا ينبغي على كلِّ واحدٍ منهما تُجاهَ الآخرِ، وماذا ينبغي عليهما
تُجاهَ أولادِهما؟

والأمر سهلٌ ميسورٌ ولله الحمدُ والمنَّةُ، وهذا الأمرُ
في كلِّ شأن، فعندَ بَدء تَعلُّمِ الأولاد نسألُ عن طُرق تعليمِ الأطفال، ووسائلِ
التَّعليمِ، فهذا يُسَهِّلُ كثيرًا.

رزقني الله بولدٍ وطفلتَينِ، وقد نفعني
اللهُ بمدارستي لكتابه، وبما استمعتُ إليه، وما قرأتُ من دروسٍ في التربية، وأرجو
مِن اللهِ تعالى أن يُتمَّ أطفالي حفظَ كتابه قبلَ دخول العامِ الدِّراسي الأوَّل،
والبدايات مُبشِّرة - ولله الحمد - ثم إلى حِفظِ السُّنَّةِ، فالمتونِ العلميَّة،
فالعملِ للدِّينِ، كلٌّ بما يحبُّ، كلٌّ فيما ينبغُ فيه من تخصُّص.

وعلَّكَ
تسألُ: أين اللَّعبُ؟ وأين الأُنسُ؟ وأينَ..وأينَ..؟

نحنُ أمَّةٌ مجاهدةٌ،
أمَّةٌ جادةٌ، أمَّةٌ مغلوبةٌ، وكانت غالبةً، أمَّةٌ في ذَيلِ القافلة، وما كان
لِمَن هذا حالُه أن يلعبَ أو يَستكين، فاللَّعبُ ترويحٌ، ترويحٌ ليسَ
إلاَّ.

هذا هو الطريق كما أراه للحُصولِ على صالحٍ مُصلحٍ ينفعُ اللهُ به
أهلَهُ وأمَّتَه: اختيارُ الزَّوج، واختيارُ الزوجة، وإقامةُ عَلاقةٍ أساسُها
الرَّحمةُ والتَّفاهُم، والتخصُّصُ في البيت كلٌّ له، وكلٌّ عليه، وعِلْمٌ يُنير
الطريق.

أسألُ اللهَ العظيمَ أن ينفعَ ويَرْفع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

كيف الحصول عليه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف الحصول عليه    كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 9:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف الحصول عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفريقيا فشلت في الحصول علي مقعد إضافي في المونديال
»  الإمام علي عليه السلام يصف رسول الله صلى الله عليه وءاله
» قصة شمويل عليه السلام وفيها بدء أمر داود عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الاسره والمجتمع :: منتدى التربيه والطفل-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
كيف الحصول عليه  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات