الصوفى مشرف مميز
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 1140 مزاجك : تاريخ التسجيل : 07/03/2011 العمر : 64 العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
| موضوع: الكشف وأدلته من الكتاب والسنة السبت يونيو 18, 2011 12:37 am | |
| [size=21]بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد.. · من التهم التي يتهمها البعض من المتهجمين على التصوف أن الأولياء يعلمون الغيب، فيشركون بالله علمه الغيب ، وذلك مخالف لقول الله تعالى: ((عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسولٍ..)، ويخالفون قوله تعالى: ((إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفسٌ ماذا تكسب غداً وما تدري نفسٌ بأي أرضٍ تموت إن الله عليم خبير)). والجواب: إن هاتين الآيتين وغيرها تدل أن الله عز وجل له غيب مطلق لا يعلمه إلا هو وحده لا يشاركه فيه أحد، وهذه عقيدة أهل السنة والجماعة من الصوفية. وقد يطلع الله عز وجل بعض لبعض عباده جزءاً من الغيب، ويسمى بالغيب المقيد (أي الجزئي)، والذي قال هذا الكلام العلامة ابن حجر العسقلاني رحمه الله: ((قال الشيخ أبو الفضل بن عطاء في هذا الحديث عظم قدر الولي لكونهخرج عن تدبيره إلى تدبير ربه وعن انتصاره لنفسه إلى انتصار الله له وعن حوله وقوتهبصدق توكله قال ويؤخذ منه أن لا يحكم لانسان آذى وليا ثم لم يعاجل بمصيبة في نفسهأو ماله أو ولده بأنه سلم من انتقام الله فقد تكون مصيبته في غير ذلك ما هو أشدعليه كالمصيبة في الدين مثلا قال ويدخل في قوله افترضت عليه الفرائض الظاهرة فعلاكالصلاة والزكاة وغيرهما من العبادات وتركا كالزنا والقتل وغيرهما من المحرماتوالباطنة كالعلم بالله والحب له والتوكل عليه والخوف منه وغير ذلك وهي تنقسم أيضاإلى أفعال وتروك قالوفيه دلالة على جواز اطلاع الولي على المغيباتباطلاع الله تعالى له ولا يمنع من ذلك ظاهر قوله تعالى عالم الغيب فلا يظهر علىغيبه أحدا الا من ارتضى من رسول فإنه لا يمنع دخول بعض اتباعه معه بالتبعية لصدققولنا ما دخل على الملك اليوم الا الوزير ومن المعلوم أنه دخل معه بعض خدمه قلتالوصف المستثنى للرسول هنا ان كان فيما يتعلق بخصوص كونه رسولا فلا مشاركة لاحد من اتباعه فيه الا منه والا فيحتمل ما قال والعلم عند الله تعالى. [color=#000000]: فتح الباري ج 11 ص 298] . وسنذكر في هذا البحث عن الغيب الذي كشفه الله لابن تيمية واطلاعه على اللوح المحفوظ وبشارته بأن الهزيمة ستلحق التتار في واقعة شقحب !!!. · ومن الاعتراضات التي تعرض لها الصوفية إنكارهم على قول الإمام البوصيري الصوفي في قصيدة البردة (المشهورة): ومن علومك علم اللوح والقلم والجواب: ما على المنصف إلا أن يقرأ هذه الأحاديث، وبعدها فلينكر المنكر على رسول الله !!!! ولن يستطيع لأنه يواجه الحق الذي لا يستطيع رده:1. عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: ((قام فينا رسول الله صلى اللهعليه وآله وسلم مقاماً فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم، وأهل النارمنازلهم حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه)). [رواه البخاري 3020] . 2. عن أنس رضي الله عنه أن الناس سألوا النبي صلىالله عليه وآله وسلم حتى أحفوه بالمسألة فخرج ذات يوم فصعد المنبر فقال:" سلوني، لاتسألوني عن شيء إلا بينته لكم، فلما سمع القوم أرموا ورهبوا أن يكون بين يدي أمر قدحضر، قال أنس: فجعلت ألتفت يميناً وشمالاً فإذا كل رجل لافٌّ رأسه في ثوبه يبكي،فأنشأ رجل من المسجد، كان يلاحى فيُدعى لغير أبيه، فقال: يا نبي الله من أبي؟ قال: أبوك حذافة، ثم أنشأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: رضينا بالله رباً، وبالإسلامديناً، وبمحمد رسولاً، عائذاً بالله من سوء الفتن ثم قال صلى الله عليه وآلهوسلم:"لم أر كاليوم قط في الخير والشر، إني صورت لي الجنة والنار فرأيتهما دون هذاالحائط". [رواه البخاري (6678) ومسل (2359) واللفظ لمسلم]. 3. عن حذيفة رضي الله عنه قال:"والله ما أدري أنسيَ أصحابي أم تناسوا، والله ما تركرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قائد فتنة إلى أن تنقضي الدنيا يبلغ من معهثلثمائة فصاعداً إلا قد سماه لنا بإسمه واسم أبيه واسم قبيلته" [رواه أبو داوود (4243) وقال الألباني ضعيف]. 4. وقال الصحابي الجليل مالك بن عوف في وصف رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم كما ورد في الإصابة 9/64: ما إِن رأيتُ ولا سمعتُ بواحد
في النّاسكلِّهم كمثلِ محمّد [center]أوفي فأعطى للجزيل لمجتدٍ ومتى تشأ يخبرك عما في غد 5. وفي حديث اختصام الملأ الأعلى الذي أخرجه الإمام أحمد (22162) في مسنده وأخرجه الترمذي كتاب التفسير تفسير سورة ص رقم 3233 وقال حسن صحيحومما جاء فيه : ((… فعلمت ما في السموات والأرض وتلا :{وكذلكنُري إبراهيمَ ملكوتَ السموات والأرض وليكون من الموقنين}(الأنعام 75) وفي رواية : فتجلى لي كل شيء وعرفت، وفي رواية الطبراني: ((فعلمني كل شيء)). وقال الألباني حديث صحيح.ومما يدل على انتفاء الإشكال أن قول النبي صلى الله عليه وسلم: وعرفت كل شيء) تدل على الشمولية، وأن اللوح والقلم شيء من الأشياء التي علمها المصطفى صلى الله عليه وسلم، لذلك كلام الإمام البوصيري رحمه الله مقتبس من هذا الحديث، فلا غرابة أن يقول عن وصفه صلى الله عليه وسلم: ومن علومك علم اللوح والقلم · وبعد حل هذين الإشكالين لنرى الآثار وأقوال العلماء التي تقوي ما قلناه: 1. أخرج ابن سعد والحاكم بسند صحيح عن ابن شهاب أن أبا بكر والحارث بن كلدة كانا يأكلان خزيرة أهديت لأبي بكر -نوع من الطعام- فقال الحارث لأبي بكر : ارفع يدك يا خليفة رسول الله، والله إن فيها لسم سنة -أي مسمومة لسم سنة- وأنا وأنت نموت في يوم واحد، فلم يزالا عليلين حتى ماتا في يوم واحد عند انقضاء السنة.,ذُكر هذا الحديث في تاريخ دمشق:30/409 ، وكنز العمال:12/537: وقال: ابن سعد وابن السني وأبو نعيممعاً في الطب . قال ابن كثير: إسناده صحيح إلى الزهري . ونحوه في تاريخ مكة لابنالضياء/233، وفتح الباري:7/34 ، وتحفة الأحوذي:10/96، والمستدرك: /64 ،والطبقات:3/198، وأسد الغابة:3/223، وصفة الصفوة: /263 ، والرياض النضرة:2/243،والمنتظم:4/129، ومسائل الإمام أحمد/75 ، والمصباح المضي:1/33، وتخريج الدلالاتللخزاعي/670 ، والتراتيب الإدارية:1/456 ، والصواعق المحرقة:1/253، والعقدالفريد/1010، وربيع الأبرار...وغيرها. 2. وذكر أحمد في مسنده ص1 48 و 51، والطبري في رياضه ص2 ،74 ، إخبار عمر عن موته بسبب رؤيا رآها، وما كان بين رؤياه وبين يوم طعن فيه إلا جمعة. 3. وفي الرياض ج 2 ص 75 عن كعب الأحبار إنه قال لعمر: يا أمير المؤمنين اعهد بأنك ميت إلى ثلاثة أيام فلما قضى ثلاثة أيام طعنه أبو لؤلؤة فدخل عليه الناس ودخل كعب في جملتهم فقال: القول ما قال كعب. 4. وروى إن عيينة بن حصن الفزاري قال لعمر: احترس أو أخرج العجم من المدينة فإني لا آمن أن يطعنك رجل منهم في هذا الموضع،ووضع يده في الموضع الذي طعنه فيه أبو لؤلؤة. 5. قال ابن عساكر في تاريخ دمشق أخبرنا أبو القاسم الحافظ أنا مكي بن منصور أنا أبو الحسين بن بشران نا إسماعيل الصفار نا الرمادي نا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال:إنا لواقفون مع عمر على الجبل بعرفة إذ سمعت رجلا يقول يا خليفة فقال أعرابي خلفي من لهب - 4 - ما لهذا الصوت قطع الله لهجته والله لا يقف أمير المؤمنين بعد هذا العام ها هنا أبدا قال فشتمته وآذيته فلما رمينا الجمرة مع عمر أقبلت حصاة فأصابت رأسه ففتحت عرقا من رأسه فقال رجل أشعر أمير المؤمنين؟ لا والله لا يقف بعد العام أبدا قال فالتفت فإذا هو ذلك اللهبي قال فوالله ما حج عمر--وأخرجه الضحاك. 6. ومنها إخبار الميت وهو يدفن عن شهادة عمر في أيام خلافة أبي بكر، فقد أخرج البيهقي عن عبد الله بن عبيد الله الأنصاري قال: كنت فيمن دفن ثابت بن قيس وكان قتل باليمامة فسمعناه حين أدخلناه القبر يقول: محمد رسول الله، أبو بكر الصديق، عمر الشهيد، عثمان البر الرحيم. فنظرنا إليه فإذا هو ميت. ذكره القاضي في "الشفاء" في فصل إحياء الموتى وكلامهم، ومن المعلوم أن موقعة اليمامة كانت في ربيع الأول سنة اثنتي عشر هجرية في خلافة أبي بكر. 7. وعن عبد الله بن سلام قال: أتيت عثمان وهو محصور أسلم عليه فقال:مرحبا بأخي مرحبا بأخي، أفلا أحدثك ما رأيت الليلة في المنام؟ فقلت: بلى. قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد مثل لي في هذه الخوخة - وأشار عثمان إلى خوخة في أعلى داره - فقال: حصروك؟ فقلت. نعم. فقال: عطشوك؟ فقلت: نعم. فأدلى دلوا من ماء فشربت حتى رويت، فها أنا أجد برودة ذلك الدلو بين ثديي وبين كتفي. فقال: إن شئت أفطرت عندنا وإن شئت نصرت عليهم؟فاخترت الفطر .ذكرها في الرياض النضرة [ج2 ، ص 127]، الإتحاف للشبراوي [92 ] . 8. وعنه قال: إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم البارحة وأبا بكر وعمر فقالوا لي: صبرا فإنك تفطر عندنا القابلة. 9. وعن كثير بن الصلت عن عثمان قال: إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامي هذا فقال: إنك شاهد معنا الجمعة " ك 3 ص 99 ". 10. وعن ابن عمر: إن عثمان أصبح يحدث الناس قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام قال: يا عثمان أفطر عندنا غدا. فأصبح صائما وقتل من يومه.قال محب الدين الطبري في " الرياض " 2 ص 127 بعد رواية ما ذكر: واختلاف الروايات محمول على تكرار الرؤيا فكانت مرة نهارا ومرة ليلا. 11. وأخرج الحاكم في " المستدرك " 3 ص203 بسند صححه إخبار عبد الله بن عمرو الأنصاري الصحابي ابنه جابر بشهادته يوم أحد، وإنه أول قتيل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله فكان كما أخبر به. 12. وذكر الخطيب البغدادي في تاريخه 2 ص 49 عن أبي الحسن المالكي أنه قال: كنت أصحب خير النساج - محمد بن إسماعيل - سنين كثيرة ورأيت له من كرامات الله تعالى ما يكثر ذكره غير أنه قال لي قبل وفاته بثمانية أيام، إني أموت يوم الخميس المغرب فأدفن يوم الجمعة قبل الصلاة وستنسى فلا تنساه. قال أبو الحسين: فأنسيته إلى يوم الجمعة فلقيني من خبرني بموته فخرجت لأحضر جنازته فوجدت الناس راجعين فسألتهم لم رجعوا فذكروا أنه يدفن بعد الصلاة، فبادرت ولم ألتفت إلى قولهم فوجدت الجنازة قد أخرجت قبل الصلاة أو كما قال. وذكر هذه القصة ذكرها ابن الجوزي أيضا في المنتظم [6 ، ص274 ]. 13. قال أبو عمرو بن علوان: خرجت يوما إلى سوق الرحبة في حاجة فرأيت جنازة فتبعتها لأصلي عليها ووقفت حتى يدفن الميت في جملة الناس فوقعت عيني على امرأة مسفرة من غير تعمد فلححت بالنظر واسترجعت واستغفرت الله " إلى أن قال ": فخطر في قلبي: أن زر شيخك الجنيد، فانحدرت إلى بغداد فلما جئت الحجرة التي هو فيها طرقت الباب فقال لي: ادخل أبا عمر وتذنب بالرحبة ونستغفر لك ببغداد. من كتاب تاريخ بغداد 7 ص 247، صف 2 ص 236. 14. قال أبو محمد الجوهري سمعت أخي أبا عبد الله يقول : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت: يا رسول الله أي المذاهب خير؟ وقال قلت: على أي المذاهب أكون؟ فقال: ابن بطة ابن بطة -هو الحافظ أبو عبد الله عبيد الله بن محمد الفقيه الحنبلي العكبري توفي سنة 387.- فخرجت من بغداد إلى عكبرا فصادف دخولي يوم الجمعة فقصدت الشيخ أبا عبد الله ابن بطة إلى الجامع فلما رآني قال لي ابتداء صدق رسول الله، صدق رسول الله. هب 3 ص 123. 15. قال أبو الفتح القواس لحقتني إضاقة وقتا من الزمان فنظرت فلم أجد في البيت غير قوس لي وخفين كنت ألبسهما فأصبحت وقد عزمت على بيعهما وكان يوم مجلس أبي الحسين بن سمعون فقلت في نفسي: أحضر المجلس ثم انصرف فأبيع الخفين والقوس. قال: وكان القواس قل ما يتخلف عن حضور مجلس ابن سمعون قال أبو الفتح: فحضرت المجلس فلما أردت الانصراف ناداني أبو الحسين: يا أبا الفتح لا تبع الخفين ولا تبع القوس فإن الله سيأتيك برزق من عنده. تاريخ ابن عساكر 1 ص 276. 16. قال الحافظ ابن كثير في تاريخه 12 ص 144: قدم الخطيب أردشير بن منصور أبو الحسين العبادي وكان يحضر في مجلسه في بعض الأحيان أكثر من ثلاثين ألفا من الرجال والنساء، قال بعضهم: دخلت عليه وهو يشرب مرقا فقلت في نفسي: ليته أعطاني فضله لأشربه لحفظ القرآن فناولني فضله فقال: اشربها على تلك النية. قال: فرزقني الله حفظ القرآن. 17. كان ابن سمعون محمد بن أحمد الواعظ المتوفى (387 هـ) يعظ يوما على المنبر وتحته أبو الفتح بن القواس فنعس ابن القواس فأمسك ابن سمعون عن الوعظ حتى استيقظ فحين استيقظ قال ابن سمعون: رأيت رسول الله في منامك هذا؟ قال: نعم.قال: فلهذا أمسكت عن الوعظ حتى لا أزعجك عما كنت فيه.تاريخ بغداد 1 ص 276، المنتظم 7 ص 199، تاريخ ابن كثير 11 ص 323 . 18. روي عن ابن الجنيد أنه قال: رأيت إبليس في المنام وكأنه عريان فقلت: ألا تستحي من الناس؟ فقال - وهو لا يظنهم ناسا -: لو كانوا ناسا ما كنت ألعب بهم كما يلعب الصبيان بالكرة إنما الناس جماعة غير هؤلاء فقلت: أين هم؟ فقال: في مسجد الشونيزي قد أضنوا قلبي واتعبوا جسدي، كلما هممت بهم أشاروا إلى الله عز وجل فأكاد أحترق قال: فلما انتبهت لبست ثيابي ورحت إلى المسجد الذي ذكر فإذا ثلاثة جلوس ورؤوسهم في مرقعاتهم فرفع أحدهم رأسه إلي وقال: يا أبا القاسم لا تغتر بحديث الخبيث وأنت كلما قيل لك شئ تقبل. فإذا هم: أبو بكر الدقاق. وأبو الحسين النوري. وأبو حمزة محمد بن علي الجرجاني الفقيه الشافعي. ذكره ابن الأثير كما في تاريخ ابن كثير 11 ص 97، وابن الجوزي في صفة الصفوة [ج2 ص 234 ] . 19. جاء يوما شاب نصراني في صورة مسلم إلى أبي القاسم الجنيد الخزاز فقال: له: يا أبا القاسم ما معنى قول النبي صلى الله عليه وآله، اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله؟فأطرق الجنيد ثم رفع رأسه إليه وقال: أسلم فقد آن لك أن تسلم قال: فأسلم الغلام. تاريخ ابن كثير 11 ص 114 .ونلاحظ أن الإمام ابن كثير ذكر قصص هؤلاء وهو يعلم تفسير كلام الله: عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول...- فارجع إلى تفسير ابن كثير وانظره في محله. 20. قال ابن العماد في شذرات الذهب 8 ص 286 في ترجمة المولى محيي الدين محمد ابن مصطفى القوجوي الحنفي المتوفى 950 صاحب الحواشي على البيضاوي ومؤلفات أخرى:كان يقول إذا شككت في آية من القرآن أتوجه إلى الله تعالى فيتسع صدري حتى يصير قدر الدنيا ويطلع فيه قمران لا أدري هما أي شيء ثم يظهر نور فيكون دليلا إلى اللوح المحفوظ فأستخرج منه معنى الآية. 21. وقال في ج 8 ص 178 في ترجمة المولى بخشي الرومي الحنفي المتوفى (931 هـ) رحل إلى ديار العرب فأخذ عن علمائهم وصارت له يد طولى في الفقه والتفسير -إلى أن قال-: كان ربما يقول: رأيت في اللوح المحفوظ مسطورا كذا وكذا فلا يخطئ أصلا. 22. وقال اليافعي في مرآة الجنان 3 ص 471: إن الشيخ جاكير المتوفى سنة 590 كان يقول: ما أخذت العهد على أحد حتى رأيت اسمه مرفوعا في اللوح المحفوظ من جملة مريدي. 23. وقال في المرآة ج 4 ص :25: كان الشيخ ابن الصباغ أبو الحسن علي بن حميد المتوفى 612 لا يصحب إلا من يراه مكتوبا في اللوح المحفوظ من أصحابه. وذكره ابن العماد في شذراته 5 ص 52. 24. يقول ابن القيم في كتابه [ مدارج السالكين 2/510 ] متحدثا عن فراسة شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ما نصه : ))ولقد شاهدت من فراسة [شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله] أمورا عجيبة ، وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ، أخبر [أي ابن تيمية] أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة ، وأن جيوش المسلمين تكسر ، وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام ، وأن كلَبَ الجيش وحدته في الأموال ، وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة ! ثم أخبر[اى ابن تيميه] الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم ، وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يميناً. فيقال له : قل إن شاء الله . فيقول{ابن تيميه }:- إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا وسمعته يقول ذلك . قال -اي ابن تيميه- : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا ، كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام ! قال : وأطعمت بعض الأمراء والعساكر حلاوة النصر قبل خروجهم للقاء العدو. وكانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر.ولما طلب الى الديار المصرية واريد قتله بعدما انضجت له القدور وقلبت له الامور - اجتمع اصحابه لوداعه وقالوا قد تواترت الكتب بأن القوم عاملون على قتلك فقال والله لا يصلون الى ذلك ابدا , قالوا:أفتحبس قال : نعم ويطول حبسي , ثم أخرج وأتكلم بالسنة على رؤوس الناس سمعته يقول ذلك.ولما تولى عدوه الملقب بالجاشنكير الملك أخبروه بذلك ، وقالوا : الآن بلغ مراده منك ، فسجد لله شكرا وأطال . فقيل له : ما سبب هذه السجدة ؟ قال : هذا بداية ذله ومفارقة عزه من الآن ، وقرب زوال أمره. فقيل : متى هذا ؟ قال : لا تربط خيول الجند على القرط حتى تغلب دولته ، فوقع الأمر مثلما أخبر به ،سمعت ذلك منه . وقال مرة : يدخل عليّ أصحابي وغيرهم ، فأرى في وجوههم وأعينهم أمورا لا أذكرها لهم .فقلت له - أو غيري - : لو أخبرتهم ؟ فقال: اتريدون ان اكون معرفا كمعرف الولاة؟ وقلت له يوما لو عاملتنا بذلك لكان ادعى الى الاستقامة والصلاح فقال: لا تصبرون معي على ذلك جمعة او قال : شهر.وأخبرني -اى ابن تيميه- غير مرة بأمور باطنة تخص بي مما عزمت عليه ، ولم ينطق به لساني ! وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ، ولم يعين أوقاتها ، وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها.وما شاهد كبار اصحابه من ذلك اضعاف اضعاف ما شاهدته والله أعلم " -- اهـفياللعجب ابن تيميه ينظر للوح المحفوظ ويخبر بأمور مستقبليه ويقسم عليها اكثر من سبعين يمينا ؟؟؟وكيف لا يقول ابن تيمية مثل هذا القول وقد قال في مجموع فتاواه (ج 16ص110 ) :"والغيب المقيد ما علمه بعض المخلوقات من الملائكة أو الجن أو الانسوشهدوه فإنما هو غيب عمن غاب عنه ليس هوغيبا عمن شهده والناس كلهم قد يغيب عن هذا ما يشهده هذا فيكون غيبا مقيدا أي غيباعمن غاب عنه من المخلوقين لا عما شهده ليس غيبا مطلقا غاب عن المخلوقينقاطبة.."· ملاحظة: تدعى هذه الواقعة التي كُشف عن ابن تيمية عن بصيرته فرأى اللوح المحفوظ، واقعة شحقب وهي معروفة في التاريخ. 25. الكشف عند أبي بكر الصديق رضي الله عنه:وهو الذي شهد الله له بالصدِّيقية بقوله: {والذي جاء بالصِّدْقِ} [رسول الله صلى الله عليه وسلم]، {وصَدَّقَ بِهِ} [ أبو بكر رضي الله عنه] وإِني أذكر واقعة واحدة من كثير، تكشف لنا الغطاء عن ذلك، ومن أين لإِنسانٍ أن يحصيَ مآثِرَ أبي بكر رضي الله عنه.عن عروة عن أبيه رضي الله عنهما، عن عائشة رضي الله عنها: أن أبا بكر لما حضرته الوفاة، دعاها فقال: إِنه ليس في أهلي بعدي أحد أحب إِليَّ غنى منك، ولا أعز علي فقراً منك وإِني كنت نحلتك [النَّحلة: العطية والهبة ابتداء من غير عوض ولا استحقاق كذا في غريب الحديث لابن الأثير ج4 ص139]من أرض بالعالية جَدادَ [الجداد: قال ابن الأثير: الجداد بالفتح والكسر: صرام النخل وهو قطع ثمرتها يقال جد الثمرة يجدها جداً ج1. ص173]ـ يعني: صرام ـ عشرين وسقاً [الوسق: قال في القاموس: ستون صاعاً أو حمل بعير، وأوسق البعير حمله حملاً] ، فلو كنتِ جددْتِهِ تمراً عاماً واحداً انحازَ لك، وإِنما هو مال الوارث، وإِنما هما أخواك وأختاك. فقلتُ: إِنما هي أسماء، فقال: وذاتُ بطنِ ابنةِ خارجة، قد أُلقي في روُعي أنها جاريةٌ فاستوصي بها خيراً، فولدت أُمَّ كلثوم [أخرجه ابن سعد في الطبقات، ذكر وصية أبي بكر. ج3. ص195].قال التاج السبكي رحمه الله تعالى: -وفيه كرامتان لأبي بكر رضي الله عنه:إِحداهما: إِخبارُه أنه يموت في ذلك المرض، حيث قال: وإِنما هو اليوم مالُ وارث.والثانية: إِخبارُه بمولود يولد له، وهو جارية. والسر في إِظهار ذلك استطابة قلب عائشة رضي الله عنها في استرجاع ما وهبه لها ولم تقبضْه، وإِعلامها بمقدار ما يخصها، لتكون على ثقة، فأخبرها بأنه مال وارث، وأنَّ معها أخوين وأختين ["حجة الله على العالمين" للشيخ يوسف النبهاني البيروتي ص 860.] . 26. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقد كان فيمَنْ قبلكم من الأمم ناس مُحدَّثون، فإِن يكُ في أمتي أحدٌ فإِنه عمر" [رواه البخاري في صحيحه في كتاب المناقب، ومسلم في كتاب فضائل الصحابة] . فإِن أمته عليه الصلاة والسلام أفضلُ الأمم، وإِذا ثبت أنهم وُجدوا في غيرها فوجودهم فيها أولى، وإِنما أورده مورد التأكيد، كقول القائل: إِن كان لي صديق ففلان. يريد اختصاص كمال الصداقة لا نفيها عن غيره. والمحدَّث: هو الملهَمُ الصادق الظن، وهو مَنْ أُوقِعَ في قلبه شيءٌ من قِبل الملأ الأعلى، فيكون كالذي حدثه غيرُه. قال التاج السبكي رحمه الله تعالى: -كان عمر رضي الله عنه قد أمَّرَ سارية بن زنيم الخلجي على جيش من جيوش المسلمين، وجهزه على بلاد فارس، فاشتد على عسكره الحال على باب نهوند وهو يحاصرها، وكثرت جموع الأعداء، وكاد المسلمون ينهزمون، وعمر رضي الله عنه بالمدينة، فصعد المنبر وخطب، ثم استغاث في أثناء خطبته بأعلى صوته: [يا سارية! الجبل. من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم] .قال العجلوني:وإِسناده كما قال الحافظ ابن حجر حديث حسن ج2. ص380]. فأسمع الله تعالى سارية وجيشه أجمعين، وهم على باب نهاوند صوتَ عمر، فلجؤوا إِلى الجبل، وقالوا هذا صوت أمير المؤمنين، فنجوا وانتصروا. وقال التاج السبكي رحمه الله تعالى: -لم يقصد إِظهار الكرامة، وإِنما كُشِف له، ورأى القوم عياناً، وكان كمن هو بين أظهرهم حقيقة، وغاب عن مجلسه بالمدينة واشتغلت حواسه بما دهم المسلمين، فخاطب أميرهم خطاب مَنْ هو معه-["حجة الله على العالمين" للشيخ يوسف النبهاني البيروتي ص860]. ففي هذه القصة شيئان:الأول:الكشف الصحيح والرؤية العيانية على بعد آلاف الأميال، وأين -التلفزيون-في مثل هذه القصة الواقعة قبل أربعة عشر قرناً ؟ الثاني: إِبلاغ صوته ساريةَ على هذا البعد الشاسع. 27. ورأى عمر رضي الله عنه قوماً من مذحج فيهم الأشتر فصعَّد النظر فيه وصوَّب ثم قال: -قاتله الله إِني لأرى للمسلمين منه يوماً عصيباً فكان منه ما كان-["فيض القدير شرح الجامع الصغير" للعلامة المناوي ج1. ص143]. 28. وأخرج ابن عساكر عن طارق بن شهاب قال: ((إِنْ كان الرجل ليحدث عمر بالحديث فيكْذِبُه الكِذبة فيقول: احبس هذه، ثم يحدثه بالحديث فيقول: احبس هذه، فيقول له: كل ما حدثتُك حق إِلا ما أمرتني أن أحبسه)).["تاريخ الخلفاء" للعلامة جلال الدين السيوطي ص127ـ128] . وأخرج عن الحسن قال: ((إِن كان أحد يعرف الكذب إِذا حُدّث فهو عمر بن الخطاب)).["تاريخ الخلفاء" للعلامة جلال الدين السيوطي ص127ـ128]. 29. وأخرج البيهقي في الدلائل عن أبي هدية الحمصي قال: ((أُخبِر عمر بأن أهل العراق حَصبَوا أميرهم، فخرج غضبان، فصلى فسها في صلاته، فلما سلم قال: اللهم إِنهم قد لبَّسوا عليّ فالبس عليهم، وعجِّلْ عليهم بالغلام الثقفي يحكم فيهم بحكم الجاهلية ؛ لا يقبل من محسنهم، ولا يتجاوز عن مسيئهم )).قال الشيخ عبد القادر عيسى رضي الله عنه: أشار به إِلى الحجاج. قال ابن لهيعة: وما وُلِدَ الحجاج يومئذ ["تاريخ الخلفاء" للعلامة جلال الدين السيوطي ص127ـ128]. 30. الكشف عند عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه:ذكر التاج السبكي رحمه الله تعالى في الطبقات وغيره: -أنه دخل على عثمان رضي الله عنه رجل، كان قد لقي امرأة في الطريق، فتأملها، فقال له عثمان رضي الله عنه: يدخل أحدكم، وفي عينيه أثر الزنا ؟ فقال الرجل: أوحْيٌ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: لا، ولكنها فراسة المؤمن-. وإِنما أظهر عثمان هذا تأديباً للرجل، وزجراً له عن شيءٍ فعله.["حجة الله على العالمين" للنبهاني ص862]. 31. عن الأصبغ رحمه الله تعالى قال: أتينا مع عليّ فمررْنا بموضع قبر الحسين، فقال علي: ((ههنا مناخ ركابهم، وههنا موضع رحالهم، وههنا مهراق دمائهم. فتية من آل محمد صلى الله عليه وسلم يقتلون بهذه العَرْصة، تبكي عليهم السماء والأرض)).["الرياض النضرة في مناقب العشرة" للمحب الطبري ج2. ص295] . 32. وقال علي رضي الله عنه لأهل الكوفة: ((سينزل بكم أهلُ بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيستغيثون بكم فلم يغاثوا-فكان منهم في شأن الحسين ما كان)) .["فيض القدير شرح الجامع الصغير" للعلامة المناوي ج1. ص143-]. 33. كشف الله عز وجل لأم موسى عليه الصلاة والسلام عن بعض الغيب فقال:{وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي[/font | |
|
المهتدى المراقب العام
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 2109 مزاجك : تاريخ التسجيل : 08/03/2011 العمر : 28 العمل/الترفيه : الإنترنت
| موضوع: رد: الكشف وأدلته من الكتاب والسنة السبت يونيو 18, 2011 8:49 pm | |
| موضوع رائع وطرح مميز تسلم إيدك أخى الفاضل وبارك الله لنا وللمنتدى فيك جزاك الله خيراً وجعله فى ميزان حسناتك وفــــــــــى إنتظار قادمك
| |
|