كان
النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ يمارس سلوكيات العدالة والمساواة في أدق
تفصيل حياته اليومية، مع الغريب والقريب، في السفر والحضر، كمدين وكدائن ..
بل نراه إيجابيًا عندما شارك في تأسيس هيئة خيرية تعنى بنصرة المظلوم !

يقول "مولانا محمد علي" :
"وفي معاملات النبي ~
صلى الله عليه و سلم ~ مع الآخرين لم يكن يضع نفسه على مستوى أرفع من غيره
البتة. كان يضع نفسه على قدم المساواة مع سائر الناس . وذات يوم، وكان قد
احتل في "المدينة" مقاماً أشبه بمقام الملك، وفد عليه يهودي يقتضيه ديناً
ما ، وخاطبه في جلافة وخشنونه قائلاً : إن بني هاشم لا يردون أيما مال
اقترضوه من شخص آخر . فثارت ثائرة عمر بن الخطاب لوقاحة اليهودي ، ولكن
الرسول ~ صلى الله عليه و سلم ~ عنفه ذاهباً إلى أن الواجب كان يقتضي عمر
أن ينصح كلاً من المدين والدائن : أن ينصح المدين - الرسول ~ صلى الله
عليه و سلم ~ - برد الدين مع الشكر ، وأن ينصح الدائن بالمطالبة به بطريقة
أليق . ثم دفع إلى اليهودي حقه وزيادة، فتأثر هذا الأخير تأثراً عظيماً
بروح العدل والإنصاف عند الرسول ~ صلى الله عليه و سلم ~ ، ودخل في
الإسلام." [1]


"وفي مناسبة أخرى وكان
مع أصحابه في أجمة من الآجام ، حان وقت إعداد الطعام ، فمهد إلى كل امرئ في
القيام بجانب من العمل، وانصرف هو نفسه إلى جمع الوقود . لقد كان برغم
سلطانه الروحي والزمني يؤدي قسطه من العمل مثل رجل عادي . وكان يراعي ، في
معاملته خدمه ، مبدأ المساواة نفسه، وقال أنس : " خدمت رسول الله ~ صلى
الله عليه و سلم ~ عشر سنين فما قال لي أف قط ، وما قال لشيء صنعته لم
صنعته ، ولا لشيء تركته لم تركته [2] . " .

ولقد كان رسول الله ~
صلى الله عليه و سلم ~ من مؤسسي حلف الفضول، الذي ما أُوسس إلا لنصرة
المظلوم ونشر العدل بين الناس، فتحرك رسول الله في إيجابية شديدة في دعم
وتأييد هذه الحلف، وقال عنه:

" شهدت حلف المطيبين مع عمومتي - و أنا غلام - فما أحب أن لي حمر النعم و أني أنكثه " [3] .
وقال : "لقد شهدت مع عمومتي في دار عبدالله بن جدعان حلفا ما أحب أن لي به حمر النعم ولو أدعى به في الإسلام لأجبت " [4] .