[center]وكان يخصف النعل , ويرقع الثوب , ويخدم فى مهنه أهله (1) ويقطع اللحم معهن (2) وكان أشد الناس حياء لا يثبت بصره فى وجه أحد (3) ويجيب دعوه العبد والحر (4) ويقبل الهديه , ولو أنها جرعه لبن أو فخذ أرنب ويكافئ عليها (5 )ويأكلها ولا يأكل الصدقه (6) ولا يستكبر عن اجابه الآمه والمسكين (7) يغضب لربه ولا يغضب لنفسه(8)وينفذ
الحق وان عاد ذلك عليه بالضرر أو على أصحابه , وعرض عليه الانتصار
بالمشركين على المشركين وهو فى قله وحاجه الى انسان واحد يزيده فى عدد من
معه فأبى وقال 00( أنا لا أنتصر بمشرك (9) )
وجد من فضلاء أصحابه وخيارهم قتيلا بين اليهود فلم يحف عليهم , ولا زاد
على مر الحق , بل وداه بمائه ناقه وان بأصحابه لحاجه الى بعير واحد يتقوون
به (10) وكان يعصب الحجر على بطنه مره من الجوع (11) , ومره يأكل ما حضر , ولا يرد ما وجد , ولا يتورع عن مطعم حلال , وان وجد تمرا دون خبز أكله (12)
, وان وجد شواء أكله , وان وجد خبز بر أو شعير أكله , وان وجد حلو ا أو
عسلا أكله , وان وجد لبنا دون خبز اكتفى به , وان وجد بطيخا أورطبا أكله 0

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

*( تخريج الآحاديث )*

(1) حديث (( وكان صلى الله عليه واله وسلم يخصف النعل , ويرقع الثوب , ويخدم فى مهنه أهله ))
أخرجه أحمد من حديث عائشه 00 كان يخصف نعله ويخيط ثوبه ويعمل فى بيته 0
كما يعمل أحدكم فى بيته 0 ورجاله رجال الصحيح ورواه أبو الشيخ بلفظ 00 وير
فع الثوب 00 وللبخارى من حديث عائشه 00 كان يكون فى مهنه أهله 0


(2) حديث (( انه كان يقطع اللحم ))
أخرجه أحمد من حديث عائشه 00 أرسل الينا أل أبى بكر بقائمه شاه ليلا
فأمسكت وقطع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ----- أو قالت --- فأمسك
رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقطعت 0 وفى الصحيحين من حديث عبد
الرحمن بن أبى بكر فى أثناء حديث 00 وايم الله ما من الثلاثين ومائه الا حز
له رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من سواد بطنها 0


(3) حديث (( كان من أشد الناس حياء لا يثبت بصره فى وجه أحد )) أخرجه الشيخان من حديث أبى سعيد الخدرى قال 00 كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أشد حياء من العذراء فى خدرها 0


(4) حديث (( كان يجيب دعوه العبد والحر ))
أخرجه الترمذى وابن ماجه والحاكم من حديث أنس 00 كان يجيب دعوه المملوك 0
قال الحاكم 00 صحيح الاسناد 0 قلت 00 بل ضعيف , وللدارقطنى فى غرائب مالك
وضعفه , والخطيب فى أسماء من روى عن مالك من حديث أبى هريره 00 كان يجيب
دعوه العبد الى أى طعام دعى ويقول 00( لو دعيت الى كراع لآجبت )
0 وهذا بعمو مه دال على اجابه دعوه الحر , وهذه القطعه الآخيره عند
البخارى من حديث أبى هريره وقد تقدم , وروى ابن سعد من روايه حمزه بن عبد
الله ابن عتبه 00 كان لا يدعوه أحمر ولا أسود من الناس الا أجابه 00 الحديث
0 وهو مرسل 0


(5) حديث (( كان يقبل الهديه ولو أنها جرعه لبن أو فخذ أرنب ويكافئ عليها )),
أخرجه البخارى من حديث عائشه قالت 00 كان رسول الله صلى الله عليه واله
وسلم يقبل الهديه ويثيب عليها 0 وأما ذكر 00 جرعه اللبن , وفخذ الآرانب 00
ففى الصحيحين من حديث أم الفضل 00 أنها أرسلت بقدح لبن الى النبى صلى الله
عليه واله وسلم وهو واقف بعرفه فشربه 00 ولآحمد من حديث عائشه 00 أهدت أم
سلمه لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم لبنا 00 الحديث 0 وفى الصحيحين من
حديث أنس 00 أن أبا طلحه بعث بورك أرنب أو فخذ الى رسول الله صلى الله
عليه واله وسلم فقبله 0


(6) حديث (( كان يأكل الهديه ولا يأكل الصدقه )) متفق عليه من حديث أبى هريره , وقد تقدم 0

(7) حديث (( كان لا يستكبر أن يمشى مع المسكين ))
أخرجه النسائى والحاكم من حديث عبد الله بن أبى أوفى بسند صحيح , وقد تقدم
فى الباب الثانى من أداب الصحبه , ورواه الحاكم أيضا من حديث أبى سعيد
الخدرى وقال 00 صحيح على شرط الشيخين 0

(8) حديث (( كان يغضب لربه ولا يغضب لنفسه ))أخرجه
الترمذى فى الشمائل من حديث هند ابن أبى هاله وفيه 00 وكان لا تغضبه
الدنيا وما كان منها , فاذا تعدى الحق لم يقم لغضبه شئ حتى ينتصر له , ولا
يغضب لنفسه ولا ينتصر له ولا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها 0 وفيه من لم يسم 0


(9) حديث (( وينفذ الحق وان
عاد ذلك بالضرر عليه وعلى أصحابه عرض عليه الانتصار بالمشركين على المشركين
وهو فى قله وحاجه الى انسان واحد يزيد فى عدد من معه فأبى وقال (( أنا لا استنصر بمشرك )) ))

أخرجه مسلم من حديث عائشه 00 خرج رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فلما
كان بحره الوبر أدركه رجل قد كان يذكر منه جرأه ونجده ففرح به أصحاب رسول
الله صلى الله عليه واله وسلم حين رأوه فلما أدركه قال جئت لآتبعك وأصيب
معك فقال له 00( أتؤمن بالله ورسوله ) ؟ قال 00 لا , قال 00( فارجع فلن استعين بمشرك 000 الحديث )) 0

(10) حديث ((وجد من فضلاء أصحابه وخيارهم قتيلا بين اليهود فلم يحف عليهم فوداه بمائه ناقه 00الحديث )) متفق عليه من حديث سهل بن أبى حثمه , ورافع بن خديج والرجل الذى وجد مقتولا هو عبد الله بن سهل الآنصارى 0

(11) حديث (( كان يعصب الحجر على بطنه من الجوع ))
متفق عليه من حديث جابر فى قصه حفر الخندق وفيه 00 فاذا رسول الله صلى
الله عليه واله وسلم شد على بطنه حجرا 00 وأغرب ابن حبان فقال فى صحيحه 00
انما هو الحجز --- بضم الحاء وأخره زاى -- جمع حجزه وليس بمتابع على ذلك 0
ويرد على ذلك ما رواه الترمذى من حديث أبى طلحه 00 شكونا الى رسول الله صلى
الله عليه واله وسلم الجوع ورفعنا عن بطوننا عن حجر حجر فرفع رسول الله
صلى الله عليه واله وسلم عن حجرين 000 ورجاله كلهم ثقات 0


(12) حديث (( كان يأكل ما حضر
ولا يرد ما وجد ولا يتورع من مطعم حلال , ان وجد تمرا دون خبز بر , أو
شعير أكله , وان وجد حلوا أو عسلا أكله , وان وجد لبنا دون خبزا اكتفى به ,
وان وجد بطيخااااا أو رطبا أكله ))
انتهى 0 هذا كله معروف من أخلاقه ففى الترمذى من حديث أم هانئ دخل على النبى صلى الله عليه واله وسلم فقال ( أعندك شئ ؟ ) قلت 00 لا , الا خبز يابس وخل فقال ( هات ) الحديث , وقال 00 حسن غريب 0
وفى كتاب الشمائل لآبى الحسن بن الضحاك بن المقرى من روايه الآوزاعى قال 00 رسول الله صلى الله عليه واله وسلم 00( ما أبالى ما رددت به الجوع )
وهذا معضل , ولمسلم من حديث جابر 00 أن النبى صلى الله عليه واله وسلم سأل
أهله الآدم قالوا 00 ما عندنا الا خل , فدعا به 000 الحديث ) وله من حديث
أنس 00 رأيته مقعيا يأكل تمرات والترمذى وصححه من حديث أم سلمه أنها قربت
جنبا مشويا فأكل منه 000 الحديث ) وللشيخين من حديث عائشه 00 ما شبع رسول
الله صلى الله عليه واله وسلم ثلاثه أيام تباعا خبز بر حتى مضى لسبيله 0لفظ
مسلم وفى روايه له 00 ما شبع من خبز شعير يومين متتابعين 0 والترمذى وصححه
وابن ماجه من حديث ابن عباس 00 كان أكثر خبزهم الشعير 0
وللشيخين من حديث عائشه 00 كان يحب الحلواء والعسل 0 ولهما من حديث ابن
عباس 00 أن النبى صلى الله عليه واله وسلم شرب لبنا فدعا بماء فمضمض ,
والنسائى من حديث عائشه كان يأكل الرطب بالبطيخ واسناده صحيح