منتدى الطريقه النقشبنديه
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ 862936
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ 862936
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟   الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2011 10:58 am



لاشك
في أن كل إنسان في هذه الدنيا بحاجة إلي إيمان يضيء نفسه‏,‏ ويساعده على
مواجهة متاعب الحياة‏,‏ فبدون الإيمان تصبح الحياة جحيما لا يطاق‏,‏ وتصبح
العلاقات بين الناس حربا لا هوادة فيها‏,‏ ويكون الضعفاء فريسةً سهلة لكل
من يمتلك القوة ولا يمتلك مبادئ تردعه عن استخدام هذه القوة إلا بالحق‏.‏
فالإيمان ضروري للحياة والإنسان‏.‏ ولكن هل بقي في هذا العصر مكان
للإيمان؟




إن الحياة العامة والخاصة
للناس أصبحت مليئة بالمشاكل والصعوبات‏,‏ والناس جميعا في حرب‏,‏ بعضها
ظاهر تسيل فيه الدماء‏,‏ وبعضها حرب أخرى غير ظاهرة من أجل الرزق ومحاولة
النجاة من المطاردات اليومية للظروف الصعبة‏.‏
من
منا لا يستيقظ في الصباح وهو يحمل بعض الهموم التي يحسب حسابها ويخاف أن
يعجز عن مواجهتها والإفلات منها؟‏.‏ من منا لا يتسلح بالحذر خوفا من
المجهول الذي ينتظر كل إنسان وقد يفاجئه في أي لحظة؟‏.‏ لاشك في أن كل
إنسان يملك قدرا من الوعي والبصيرة لابد أن يشعر بمثل هذه المشاعر عندما
يخلو إلى نفسه‏.‏




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومن
الضروري أن يخلو الإنسان العاقل إلى نفسه بين الحين والحين‏.‏ وعندما
يخلو الإنسان إلى نفسه فإنه يستطيع أن يراجع أمور حياته كلها‏,‏ بما في
ذلك حياته الروحية‏.‏ والحديث مع النفس هو تقوية للنفس وإزالة لأي صدأ أو
غبار تتعرض له‏.‏ وهذا هو طريق الوصول إلى الإيمان‏.‏
فالإيمان
بحاجة إلى اكتساب عادة التأمل والخلو إلى النفس في بعض الأحيان‏.‏ على أن
الإيمان الحقيقي الذي يمكن أن يصل إليه الإنسان ويعتمد عليه في حياته
يحتاج إلي جهاد روحي‏.‏ فالإيمان لا يولد في النفس دون السعي للوصول
إليه‏.‏ كذلك فإن الإيمان لا يبقى ولا يدوم دون أن نعمل على تجديده
باستمرار‏,‏ وبغير ذلك يتجمد الإيمان ويصبح بلا جدوى ولا نفع‏.‏ فالإيمان
الجامد يتساوى مع الإيمان المفقود‏.‏




هل نحن بحاجة للإيمان في هذا العصر
ومع
كل هذا الحديث عن ضرورة الإيمان للإنسان فإن البعض قد يتساءلون‏:‏ هل
صحيح أننا بحاجة إلى الإيمان في هذا العصر‏,‏ الذي تسود فيه النزعة
العملية وتسيطر علي كل شيء؟‏.‏إن النزعة العملية في عالم اليوم أصبح لها
فلسفة كبري في المجتمعات الغربية‏,‏ وهي فلسفة تتسلل إلينا بقوة حتى دون
أن ندري‏.‏وهذه الفلسفة هي فلسفة البرجماتية أو فلسفة المنفعة‏,‏ وخلاصة
هذه الفلسفة تقول لنا أن الخير هو ما يعود علينا بالفائدة‏,‏ وأن ما لا
يعود بمثل هذه الفائدة هو شر لاشك فيه‏.‏ ومن المؤكد أن فلسفة المنفعة هذه
لها جانب إيجابي‏,‏ فهي تساعد الإنسان على أن يكون واقعيا‏,‏ وألا يغرق
نفسه في الأوهام والأحلام والخيالات‏،ولكن الفلسفة النفعية إذا سيطرت على
الإنسان فإنها تدمر الحياة تدميرا كاملا‏,‏ فالفلسفة النفعية وحدها لا
تحقق استقرار النفس‏,‏ أو تقضي على القلق والتوتر أو تتيح لصاحبها أن يعرف
معنى السعادة الحقيقية‏.‏ ومن المؤكد أننا لا نستطيع أن نحصل علي شيء من
ذلك كله دون إيمان يشرح النفس‏,‏ ويجعل المعاملة بين الناس طيبة
وكريمة‏,‏ومثل هذا الإيمان لابد أن يكون بعيدا عن التعقيد والغموض
والتظاهر واستخدامه كوسيلة لخداع الآخرين‏,‏ كما لابد أن يبتعد مثل هذا
الإيمان الجميل البسيط عن أي فلسفة زائدة أو زائفة‏.‏




وهذا ما
يحدثنا عنه في بحث صغير بديع أديبٌ ومفكر كبير هو الدكتور محمد مندور,‏
وعنوان البحث هو "اعترافات مؤمن‏" وهذا البحث يحمل كل صفات محمد مندور
الأساسية وهي الوضوح‏,‏والصدق‏,‏ والأسلوب المليء بالموسيقي الهادئة
الهامسة‏,‏ واتساع العلم والثقافة‏,‏ والقدرة على وضع الحدود الصحيحة بين
الأشياء‏,‏ بحيث لا نضطر الإنسان إلى الوقوع في المبالغات والادعاءات‏,‏
والخوض في أمور يكون الخوض فيها جهدا ضائعا لا جدوى منه‏.‏




حدود قدرة العقل الإنساني




وأول ما يطرحه الدكتور مندور في بحثه الجميل هو أنه ينبهنا وينبه نفسه إلى حدود قدرة العقل الإنساني‏,‏ وفي هذا المعنى يقول‏:‏ "كنت
أحس دائما في غموض أن تطاول العقل إلى مالا يستطيعه دليلُ ضعف فيه لا
قوة‏,‏ ولهذا كم كانت فرحتي يوم سمعت عميدا لكلية الطب في باريس
يقول‏:‏((إن من أمارات الضعف العقلي أن نبحث بعقولنا عما لا نستطيع أن
ننفذ إليه‏,‏ والعقل القوي هو الذي يعرف حدود قدرته‏)).‏ لقد أحسست عندئذ
أن هذه الألفاظ قد أضاءت جانبا مظلما في نفسي‏,‏ فرأيت بوضوح ما كنت أحسه
غامضا‏,‏ ومنذ ذلك الحين آمنت بتفاهة من يناقشني في الإيمان بعقله‏,‏ فهذا
إنسان ضعيف العقل يبدد نشاطه هدرا"




وهكذا
يرى مندور أن الإيمان أكبر من العقل‏,‏ فالإيمان ليس من المشاعر‏,‏ التي
يصح للعقل أن يخوض فيها أو يتفلسف حولها ويدخل في تعقيدات صعبة لتعريفها
أو نفيها أو إثباتها‏,‏ وإنما الإيمان هو عاطفة روحانية هادئة تسيطر على
النفس ولا يمكننا إخضاعها لمجادلات ذهنية عقيمة لا جدوى منها‏.‏ والإيمان
في هذا المجال يشبه كل المعاني الكبيرة التي نشعر بها ولا نحتاج إلى أي
تعقيد فلسفي في وصفها والتعامل معها مثل‏:الحب والأمانة والنزاهة
والصدق‏.‏ فكل هذه المعاني إنما نتوصل إليها بذوقنا وإحساسنا‏,‏ وندرك
وجودها داخل نفوسنا دون أن نكون بحاجة إلى التظاهر بها‏,‏ ووضع شروط لها‏,‏
ووصفها كما نصف الأشياء المادية التي نلمسها بأيدينا‏.‏




ويواصل الدكتور مندور حديثه الرائع في اعترافات مؤمن فيقول‏: ‏"
أنا إذن مؤمن إيمانا راسخا وليست لي في الحياة قوة غير هذا الإيمان‏,‏
فأنا مؤمن بإله عادل اطمأنت إليه نفسي بحيث لا أذكر أنني اتجهت إليه يوما
فلم أجد تأييده‏,‏ وعندما أدعوه يسكت في نفسي طنين الفكر فلا أحس في نفسي
غير الصمت الساكن‏,‏ ولا أفكر حتى في وسائل القوة التي أبغيها‏,‏ وإنما
أساق بعد ذلك في غير وعي كالآلة المسيرة‏,‏ وأكتفي بما أستشعر به من ثقة
بأنني مادمت قد تركت السكون إلى الحركة فإنني في سواء السبيل‏,‏ ومهما تكن
بعد ذلك من صعوبات فلا يمكن أن يساورني شك في أنها سوف يتم تذليلها ولو
في اللحظة الأخيرة‏,‏ وهذا هو الإيمان الهادي‏".‏




ولكن
كيف وصل مندور إلي هذا النوع من الإيمان الجميل؟‏.‏ إنه لم يصل إليه
بإجهاد عقله فيما لا يستطيع العقل أن ينفع فيه‏,‏ ولم يصل إليه بالمناقشات
الفلسفية المعقدة‏,‏ ولا بالحرص على الشكليات والمظاهر وتوافه الأمور‏,‏
ولا بالاستماع إلى من يحترفون الدعوة للإيمان وكأنما هو عندهم تجارة أو
مذهب سياسي يدعو إليه أصحابه ليكسبوا له الأنصار والمؤيدين والأصوات
الانتخابية‏,‏ بل لقد وصل مندور إلى الإيمان من خلال رياضة نفسيه قام بها
وحده‏,‏ واعتمد فيها على أشياء بالغة البساطة من حيث يقول‏:‏"من
أين لي بهذا الإيمان‏,‏ وقد لقيت ضروبا من الناس‏,‏ وقرأت ألوانا من
الكتب‏,‏ ودرست أنواعا من اللغات والثقافات‏,‏ وخبرت الحياة‏,‏ هزلها
وجدها‏,‏في كافة الأجواء وتحت مختلف السموات؟‏.‏ أستطيع اليوم بعد أن نضجت
ملكاتي أن أقول إنني لم يقنعني أحد بهذا الإيمان‏,‏ ولا اكتشفته في بطون
الكتب‏,‏ ولا تلقيته من أفواه البشر‏,‏ وإنما هو إحساس قديم تمكن من نفسي
بفضل حوادث صغيرة كانت بيني وبين أبي"‏.‏




بعد ذلك يروي مندور أحداثا صغيرة بسيطة وقعت له وجعلت معني الإيمان عميقا في نفسه فيقول‏:‏
عندما
اختارتني الجامعة لبعثتها حدث حادثان صغيران كان لهما في نفسي أبلغ
الأثر‏:‏ أولهما أنني قبل سفري رتبت كتبي في صندوق كبير وبغير وعي مني
وضعت المصحف على قمة الكتب‏,‏ ورأى والدي ذلك ــ بالصدفة ــ فسُرَّ سرورا
لم أقصد إليه وإنما جاء بتوفيقٍ من الله‏.‏ وتحدث أبي مع إخوتي عما رآه
قائلا‏:‏ إن أخاكم فلان سيكون الله دائما معه وسوف يوفق في كل ما يعمل
لأنني لاحظت أنه وضع كتاب الله فوق كل كتاب‏.‏ ثم إنني في يوم السفر فوجئت
بهدية من والدي أوصاني أن أحتفظ بها مدة غيبتي وأن أعود بها إليه‏,‏
وكانت الهدية عبارة عن منديل للشيخ العالم النقشبندي الذي عاهده والدي على
الهدى‏.‏
وكلمة
نقشبند هي كلمة فارسية معناها النقش علي القلب‏.‏ والنقشبندي هو من ينقش
اسم الله علي قلبه‏.‏ وقد أخذت المنديل من أبي واحتفظت به خلال الأعوام
التسعة التي مكثتها في أوروبا وعدت إلي مصر والمنديل لا يزال بين
ملابسي‏.‏ ولا أستطيع أن أزعم أن هذا المنديل كان له علاقة بإيمان خاص أو
قوة معينة‏,‏ بل ولا فكرت في شيء من ذلك علي الإطلاق‏,‏ ولكنه نوع من
الاطمئنان السلبي المريح‏,‏ وقد اختلطت الهدية في نفسي بمحبتي لمهديها ــ
أي أبي ــ ، وكان لذلك كله فضل دائم في ردي إلي الإيمان كلما تجهمت لي
الحياة‏.‏




ثم يصل مندور إلى القمة العالية لمعنى الإيمان في نفسه فيقول‏:‏ "لقد
اتخذ الإيمان في نفسي وجهة الإحسان إلى الغير‏,‏ حتى لأحسب أنني عاجز
أصلا عن بغض أحد‏,‏ فقد يقسو قلمي ويلذع لساني‏,‏ ولكنني ما عدت إلى نفسي
إلا أحسست بفيض من التسامح لا أستطيع دفعه‏"‏




ثم يروي مندور حادثة أُخرى أثرت في نفسه أعمق التأثير فيقول‏:‏" كان
لوالدي تسعة إخوة وكان يحبهم جميعا حبا قلبيا صادقا حتى لقد كان يذهلني
عندما يموت أحدهم أن أراه وهو الشيخ الكتوم لسره يبكي بدمع حار‏,‏ وكان
أصغر إخوته رجلا كريما متلافا لماله‏,‏ وكان والدي يهتز في دخيلة نفسه
لكرم أخيه الصغير وإن أحزنه إتلافه لماله‏.‏ ثم حدث أن وقع هذا الأخ
الصغير في ديون طائلة‏,‏ وكان والدي يستطيع أن يساعده في سداد هذه الديون
من ماله الخاص‏,‏ فلم يتردد في ذلك‏,‏ وكانت والدتي مثل كافة الأمهات تحرص
على أن يستبقي والدي أمواله لأبنائه‏,‏ وكان أخي الأكبر يناصرها الرأي‏,‏
فانتحى بي والدي في الليل ناحية وأسر لي بنيته في مساعدة أخيه وطلب مني أن
أخفي الأمر عن والدتي وأخي‏.‏ وكنت عندئذ في السابعة عشرة من عمري‏.‏ وقد
رأيت فيما قاله والدي لي ثقة بي برغم حداثة سني مما ترك في نفسي أبلغ
الأثر‏,‏ فتحمست منذ ذلك اليوم لعمل الخير‏,‏ وآمنت أنه جزء من الإيمان‏,‏
حتى استقر بي الرأي إلى أن عون الملهوف وإسداء المعروف إلى الناس لابد أن
يخلفه الله بالخير علي صاحبه‏,‏ ولازلت حتى اليوم أعتقد أن بركة الله قد
حلت بمال والدي منذ ذلك الحين‏,‏ وذلك لأنه مال لم يطهره بالزكاة فحسب‏,‏
بل زكاه بالإحسان"‏




وينتهي مندور إلي هذه النتيجة أو الخلاصة العامة فيقول‏:‏
‏"
هذه هي عناصر الإيمان في نفسي‏:‏ اطمئنان إلى المجهول‏,‏ وعدم تطاول
بالعقل إلى مالا يستطيعه‏,‏ وربط للأخلاق بالإيمان‏,‏ وتسامح مع الناس‏,‏
وعمل للمعروف حيث نستطيع ذلك‏.‏ وأما منابع هذا الإيمان فهي كما تري لم
تكن مجادلة عقلية‏,‏ ولا إثارة عاطفية‏,‏ ولكنها كانت حوادث صغيرة هي أبلغ
في غرس الإيمان بالنفس من كبار الموسوعات وطوال الخطب‏"‏




وهكذا
يقدم الدكتور محمد مندور في اعترافات مؤمن صورة حقيقية رائعة للإيمان
الصحيح‏,‏ فهو شعور داخلي طبيعي سهل غير معقد‏,‏ وهو إحساس بعيد عن
المظاهر والشكليات‏,‏ وهو فيض روحي لا يحتاج إلى محترفين يدعون إليه
بالتهديد أو الوعيد أو غير ذلك من الأساليب‏,‏ والمؤمن السعيد بإيمانه لا
يكرر الحديث عن هذا الإيمان أو يتفاخر به‏,‏ وإنما يحتفظ به في داخل
نفسه‏,‏ فيظهر في سلوكه الطيب ومعاملته الكريمة للناس‏,‏ ويفيض منه على
وجهه نور لا تراه العيون وإنما تحس به القلوب المرهفة والنفوس الصافية‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 63
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟   الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 5:42 pm

بـــــاركـــــ الـلـــــــــه فـيـــــــــكــــ
وجــعـله فـــــــــى مـــــــــيــزان حـســــنـاتــــــكــ يـــــــوم الـقـيـامــه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دمــت ودام عـطــــاءكــ لـلـمـنـتـدى
فــــــــــى إنتــظـار مـــزيـــدكـــ الــشــــيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعب الإيمان
»  الإيمان بالله
»  أسرار الإيمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: التزكيه والآداب والسلوك-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الإيمان ، كيف نغرسه و ننميه ؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات