الناظر النقشبندى إدارى المنتدى
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 3363 مزاجك : تاريخ التسجيل : 24/01/2011 العمر : 55 الموقع : الطريقه النقشبنديه العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
| موضوع: مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل الأحد يوليو 17, 2011 6:10 am | |
|
مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل
قال تعالى : ((( واتبعــوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان .. وما كفر ســليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أُنزِل على الملكين ببــابل هاروت و ماروت .. وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتـنة فلا تكفر .. فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه .. وما هم بضارين به من أحد إلا بأذن .. ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لــو كانوا يعلمون )))
نبذ اليهود كتاب الله تعالى واتباعهم ما تتلو الشياطين
تفســــير قوله تعالى : (( واتبعــوا ما تتــــلوا الشـــــياطين ))
اعلم أن هذا نوع آخر من قبائح أفعالهم ,, وهو اشتغالهم بالسحر , وإقبالهم عليه , ودعاؤهم الناس إليه ..
أما قوله تعالى : (( واتبعــوا ما تتلـوا الشـــياطين على ملك ســــــليمان )) ففيه مســـــائل :
المســــــألة الأولى
قوله تعالى : (( واتبعـــوا ))
حكاية عمن تقدم ذكرهم , وهم اليهود , ثم فيـــه أقوال :
أحدها : أنهم . اليهود الذين كانوا في زمان محمد صلى الله عليه وسلم .
وثانيها : أنهم الذين تقدموا من اليـــــهود .
وثالثها : أنهم الذين كانوا في زمن ســــليمان عليه الســـــلام من الســـحرة , لأن أكثر اليهود ينكرون نبـــوة
سليمان عليه السلام ويعدونه من جملة الملوك في الدنيا فالذين كانوا منهم في زمانه لا يمتنع أن يعتقدوا فيه أنه إنما وجد ذلك الملك العظيم بسبب السحرة
ورابعها : أنه يتناول الكل وهذا أولى لأنه ليس صرف اللفظ إلى البعض أولى من صرفه إلى غيره إذ لا دليل على التخصص
ولما جاءهم محمد صلى الله عليه وسلم عارضوه بالتوراة , فخاصموه فاتفقت التوراة و القرآن , فنبذوا التوراة , وأخذوا بكتاب آصف , وســـــحر هاروت و ماروت , فلم يوافق القرآن , فهذا قوله تعالى : ((( ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم ))) ثم أخبر عنهم بأنهم اتبعوا كتب السحر
المســــألة الثـــانيــــة
في تفســــــير : ((( تتــــلوا )))
ذكروا في تفسير ((( تتــــــــلوا ))) وجوهـــا :
أحدها : أن المراد منه التلاوة و الأخبار .
ثانيها : قال أبومســلم : ((( تتــــلوا ))) أي : تكذب على ملك سليمان , إذا كذب , وتلا عنه , إذا صدق . وإذا أُبهم جاز الأمران والأقرب : هو الأول , لأن التلاوة حقيقة في الخبر , إلا أن المخبر يقال في خبره إذا كان كذبا : أنه تلا فلان , وأنه تلا على فلان ليميز بينه وبين الصدق الذي لا يقال فيه , روي على فلان , بل يقال : روي عن فلان , وأخبر عن فلان , وتلا عن فلان , وذلك لا يليق إلا بالأخبار والتلاوة . ولا يمتنع أن يكون الذين كانوا يخبرون به عن سليمان مما يتلى ويقرأ , فيجتمع فيه كل الأوصاف
المســــــألة الثــــالثـــة
ما المـــــــراد بالشــــــياطين ؟ والاختـــلاف فيـــهم !!
اختلفـوا في الشـــياطين : فقيل المراد : شــياطين الجن , وهو قول الأكثرين . وقيل : شــياطين الأنس , وهو قول المتكلمين من المعتزلة . وقيل : هــم شـــياطين الأنس و الجـــن معا
وجهـــة نظـــر كل منــهم :
أما الذين حملوه على شياطين الجن , قالوا : أن الشياطين كانوا يســـترقون الســمع , ثم يضمون إلى ما ســمعوا أكاذيب , يلفقونها ويلقونها إلى الكهنة , وقد دونوها في كتب يقرءونها , ويعلمونها الناس , وفشا ذلك في زمن ســليمان عليه السلام , حتى قالوا :
إن الجــن تعــلم الغيب ,,, وكانوا يقولون : هذا علم سليمان , وما تم له ملكه إلا بهذا العلم , وبه يُسَخِّـــرُ الجن والأنس والريح التي تجري بأمره ... وأما الذين حملوه على شـــياطين الأنس قالوا : روي في الخبر : أن سليمان عليه السلام قد دفن كثيرا من العلوم التي خصه الله تعالى بها تحت سرير ملكه , حرصا على أنه : إن هلك الظاهر منها يبقى ذلك المدفون , فلما مضت على ذلك , توصل قوم من المنافقين إلى أن كتبوا في خلال ذلك أشياء من السحر تناسب تلك الأشياء من عمل سليمان , وأنه ما وصل إلى ما وصل إليه , إلا بسبب هذه الأشياء , فهذا معنى
((( ما تتـــلوا الشــــياطين )))
حجتـــهم على ذلك :
احتج القائلون بهذا الوجه على فساد القول الأول : بأن شياطين الجن لو قدروا على تغيير كتب الأنبياء وشرائعهم بحيث يبقى ذلك التحريف محققا فيما بين الناس لارتفع الوثوق عن جميع الشرائع وذلك يفضي إلى الطعن في كل الأديان
فأن قيل : إذا جوزتم ذلك على شياطين الأنس , فلم لا يجوز مثله على شياطين الجن ؟
نقول : الفرق , أن الذي يفعله الإنسان لابد وأن يظهر من بعض الوجوه أما لو جوزنا هذا الافتعال من الجن , وهو أن نزيد في كتب سليمان بخط مثل خط ســليمان , فأنه لا يظهر ذلك ويبقى مخفيا فيفضي إلى الطعن في جميع الأديان
المســـــألة الرابعــة
في قوله : ((( على ملك ســــليمان )))
قيــــل : في ملك ســـــــليمان ,,, وقيـــــل : على عهــد ملك ســــــــليمان
والأقرب : واتبعــوا ما تتـــلوا الشياطين افتـــراء على ملك ســــليمان , لأنهم كانوا يقرءون من كتب السحر , ويقولون : إن سليمان إنما وجد ذلك الملك بسبب هذا العلم , فكانت تلاوتهم لتلك الكتب كالافتراء على ملك سليمان
المســـــــألة الخامســـــة
المراد بــملك ســــليمان
اختلفوا في المراد بملك ســــليمان : فقال القاضي : إن ملك سليمان هو النبوة , أو يدخل فيه النبوة وتحت النبوة الكتاب المنزل عليه والشـــريعة وإذا صح ذلك ثم أخرج القوم صحيفة فيها ضروب السحر , وقد دفنوها تحت سرير ملكه ثم أخرجوها بعد موته وأوهموا أنها من جهته صار ذلك منهم تقولا عن ملكه في الحقيقة والأصح أن يقال : إن القول ما دعوا أن سليمان إنما وجد تلك المملكة بسبب ذلك العلم كان ذلك الإدعاء كالافتراء على ملك سليمان عليه السلام
المســـــــألة الســـــادســــــــــة
في السبب في إضافة الســـحر إلى ســــليمان
السبب في أنهم أضافوا السحر إلى سليمان عليه السلام وجــــوه :
أحدها : أنهم أضافوا السحر إلى سليمان تفخيما لشـــأنه , وتعظيما لأمره , وترغيبا للقوم في قبول ذلك منهم
وثانيها : أن اليهود ما كانوا يقرون بنبوة سليمان , بل كانوا يقولون : إنما وجد ذلك الملك بســـــــبب الســـــحر
وثالثها : أن الله تعالى لما سخر الجن لسليمان , فكان يخالطهم , ويستفيد منهم أســـرارا عجيبة , فغلب على الظنون أنه عليه الصلاة والسلام استفاد السحر منهم
تفســــير قوله تعالى : ((( وما كفــر ســــليمان )))
هذا تنزيه له عليه السلام عن الكفر , وذلك يدل على أن القوم نســبوه إلى الكفر والسحر ... قيل فيــه أشـــياء :
أحدها : ما روي عن بعض أحبار اليهود , أنهم قالوا : ألا تعجبون من محمد ! يزعم أن سليمان كان نبيا , وما كان إلا ســـاحرا فأنزل الله هذه الآيـــة ...
وثانيها : أن قوما زعموا أن قوام ملكه كان بالســحر فبرأه الله تعالى منه , لأن كونه نبيا ينافي كونه ساحرا , ثم بين أن الذي برأه منه لاصق بغيره ((( ولكــن الشـــياطين كفـــروا )))
يشــير بذلك إلى ما تقدم ذكره ممن اتخذ الســحر كالحرفة لنفســه , وينســـبه إلى ســـليمان ... ثم بين تعالى ما به كفروا , فقد كان يجوز أن يتــوهم أنهم ما كفـروا أولا بالسـحر فقال تعالى (( يعلمــون النــاس الســــحر ))
المســــألة الســــــابعة
تعليــــــــــــم الســــــــــــــــحر
أما قوله تعالى ((( ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس الســـحر )))
فظاهر الآية يقتضي أنهم إنما كفروا لأجل أنهم كانوا يعلمون الناس السحر , لأن ترتيب الحكم على الوصف مشعر بالعلِّيَّة , وتعليم ما لا يكون كفرا لا يوجب الكفر فصارت الآية دالة على أن تعليم السحر كفر وعلى أن السحر أيضا كفر
ولمن منع ذلك أن يقول : لا تسـلم أن ترتيب الحكم على الوصف مشــعر بالــعِلِّــيََّـة , بل المعنى : أنهم كفروا , وهم مع ذلك يعلمون الناس السحر ... فأن قيل : هذا مشـكل , لأن الله تعالى أخبر في آخر الآية أن الملكين يعلمان الناس السحر , فلو كان تعليم السحر كفرا لزم تكفير الملكين , وأنه غير جائز لما ثبت أن الملائكة بأســرهم معصومون وأيضا : فلأنكم قد دللتم على أنه ليس كل ما يسمى ســـحرا فهو كفـــر ... قلنــا : اللفظ المشـــترك لا يكون عاما في جميع مسمياته , فنحن نحمل هذا السحر الذي هو كفر على النوع الأول من الأشــياء المســـماة بالســـحر وهو اعتقاد الاهيَّـةِ الكواكب والأستعانة بها في إظهار المعجزات وخوارق العادات , فهذا الســـحر كفــر ,,, والشياطين إنما كفروا لإتيانهم بهذا السحر لا بسائر الأقســـام , وأما الملكان : فلا نسلم أنهما علما هذا النوع من السحر , بل لعلمهما يعلمان ســائر الأنواع على ما قال تعالى ((( فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه ))) ,,, وأيضا فبتقدير أن يقال : انهما علَّــما هذا النوع , لكن تعليم هذا النوع إنما يكون كفرا إذا قصد المعلم أن يعتقد المتعلم حقيقته , وكونه صابرا فأما أن يعلمه ليحترز عنه , فهذا التعليم لا يكون كفرا , وتعليم الملائكــة كان لأجل أن يصيـر المكلف محترزا عنه على ما قال تعالى حكاية عنهما : ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر )
وأما الشيــاطين الذين علموا الناس السحر فكان مقصودهم اعتقاد حقِّـية هذه الأشـــياء فظهر الفــرق
| |
|
الخادم النقشبندي مشرف
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 961 مزاجك : تاريخ التسجيل : 13/02/2011 العمر : 49 الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
| موضوع: رد: مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل الإثنين يوليو 18, 2011 3:05 am | |
| مشكووور أخى الفاضل موضوع جميل وطرع متميز بارك الله لنا وللمنتدى فيك وفى جهودك الرائعه دمت ودام عطاءك للمنتدى فــــــــــــــى إنتظــــــــار مــــــــــزيــــــــــدك الـشـيـــق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
السعيد بالله عضو جديد
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 1 مزاجك : تاريخ التسجيل : 04/04/2014 العمر : 50 العمل/الترفيه : تجارة/قراءة
| موضوع: رد: مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل السبت أبريل 05, 2014 12:53 pm | |
| الحمد لله لأول مرة أقرأ تفسير شافي للاية الكريمة.هل يمكن اعتبار الأقسام والعزائم من السحر؟ وهل يمكن أن نقول أن ما أنزل على الملكين هو علم ما غير السحر بل هو علم نافع استخدمته الشياطين لدس سمهم(السحر) بين السطور؟ اذ ان الاية الشريفة تفرق جليا بين السجر وما أنزل على الملكين.ولا يعقل أن يعلم الملكين السحر. وشكرا لكم اخوتي في الله. | |
|
الناظر النقشبندى إدارى المنتدى
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 3363 مزاجك : تاريخ التسجيل : 24/01/2011 العمر : 55 الموقع : الطريقه النقشبنديه العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
| موضوع: رد: مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل الأربعاء يوليو 30, 2014 3:31 pm | |
| | |
|