منتدى الطريقه النقشبنديه
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى 862936
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى 862936
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Empty
مُساهمةموضوع: مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى   مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالأحد يوليو 17, 2011 6:27 am


عن محمد بن إبراهيم الطالقاني عن الحسن بن علي العدوي عن عباد بن صهيب عن
أبيه عن جده عن الربيع صاحب المنصور قال : حضر أبوعبد الله «ع» مجلس المنصور يوماً
وعنده رجل من الهند يقرأ عليه كتب الطب ، فجعل أبوعبد الله «ع» ينصت لقراءته ، فلما
فرغ الهندي قال له : يا أبا عبدالله ، أتريد مما معي شيئاً ؟ قال : لا فان معي خير
مما معك ، قال وما هو ؟ قال «ع» أدواي الحار بالبارد والبارد بالحار والرطب باليابس
واليابس بالرطب وأرد الأمر كله إلى الله عز وجل وأستعمل ما قاله رسول الله (ص) :
وأعلم أن المعدة بيت الداء وأن الحمية رأس كل دواء واعط البدن ما اعتاده ، فقال
الهندي : وهل الطب إلا هذا ؟ فقال الصادق «ع» أتراني من كتب الطب أخذت ؟ قال نعم ،
قال «ع» : لا والله ما أخذت إلا عن الله سبحانه فاخبرني : أنا أعلم بالطب أم أنت ؟
قال الهندي بل أنا ، قال الصادق «ع» فأسألك شيئاً ، قال سل ، قال الصادق عليه
السلام أخبرني يا هندي :
لم كان في الرأس شؤون ؟ قال لا أعلم .
فلم
جعل الشعر عليه من فوق ؟ قال لا أعلم .
فلم خلت الجبهة من الشعر ؟ قال لا
أعلم .
قال عليه السلام :
فلم كان لها تخطيط وأسارير ؟ قال لا أعلم
.
فلم كان الحاجبان فوق العينين ؟ قال لا أعلم .
فلم جعلت العينان
كاللوزتين ؟ قال لا أعلم .
فلم جعل الأنف فيما بينهما ؟ قال لا أعلم .

فلم ثقب الأنف من اسفله ؟ قال لا أعلم .



(1) بحار الأنوار ج 14 ص 478 وفي كشف الأخطار ( مخطوط ) .



( 25 )
فلم جعلت الشفة والشارب فوق الفم ؟ قال لا أعلم .

فلم أحد السن وعرض الضرس وطال الناب ؟ قال لا أعلم .
فلم جعلت
اللحية للرجال ؟ قال لا أعلم .
فلم خلت الكفان من الشعر ؟ قال لا أعلم .

فلم خلا الظفر والشعر من الحياة ؟ قال لا أعلم .
فلم كان القلب كحب
الصنوبر ؟ قال لا أعلم .
فلم كانت الرئه قطعتان وجعلت حركتهما في موضعهما ؟
قال لا أعلم .
فلم كانت الكبد حدباء ؟ قال لا أعلم .
فلم كانت
الكلية كحب اللوبياء ؟ قال لا أعلم .
فلم جعل طي الركبة إلى الخلف ؟ قال لا
أعلم .
فلم تخصرت القدم ؟ قال لا أعلم .
قال الصادق «ع» : لكني
أعلم . قال الهندي : فأجب .
قال الصادق «ع» : كان في الرأس شؤون لأن المجوف
إذا كان بلا فصل اسرع إليه الصداع فاذا جعل ذا فصول [ شؤون ] كان الصداع منه أبعد .

وجعل الشعر من فوقه ليوصل الأدهان إلى الدماغ ويخرج بأطرافه البخار منه ،
ويرد الحر والبرد عنه .
وخلت الجبهة من الشعر لأنها مصب النور إلى العينين
.
وجعل فيهما التخطيط والأسارير ليحتبس العرق الوارد من الرأس إلى العين
قدر ما يحيطه الانسان عن نفسه كالأنهار في الأرض التي تحبس المياه .
وجعل
الحاجبان من فوق العينين ليردا عليهما من النور قدر الكفاية ، ألا ترى يا هندي أن
من غلبه النور جعل يده على عينيه ليرد عليهما قدر الكفاية منه .
وجعل الأنف
بينهما ليقسم النور قسمين إلى كل عين سواء .
وكانت العين كاللوزة ليجري
فيها الميل بالدواء ويخرج منها الداء ، ولو كانت


( 26 )
مربعة أو مدورة ما جرى فيها الميل ولا وصل اليها دواء ولا
خرج منها داء .
وجعل ثقب الأنف في أسفله لتنزل منه الأدواء المنحدرة من
الدماغ وتصعد فيه الروائح إلى المشام ، ولو كان في أعلاه لما نزل منه داء ولا وجد
رائحة .
وجعل الشارب والشفة فوق الفم لحبس ما ينزل من الدماغ عن الفم لأن
لا يتعفن على الانسان طعامه وشرابه فيميطه عن نفسه .
وجعلت اللحية للرجال
ليستغني بها عن الكشف في المنظر ويعلم بها الذكر من الأنثى .
وجعل السن
حاداً لأن به يقع العض .
وجعل السن عريضاً لأن به يقع الطحن والمضغ .

وكان الناب طويلاً ليسند الأضراس والأسنان كالاسطوانة في البناء .

وخلا الكفان من الشعر لان بهما يقع اللمس فلو كان فيهما شعر مادرى الانسان مايقابله
ويلمسه .
وخلا الشعر والظفر من الحياة لأن طولهما سمج يقبح وقصهما حسن فلو
كان فيهما حياة لألم الانسان قصهما .
وكان القلب كحب الصنوبر لأنه منكس
فجعل رأسه دقيقاً ليدخل في الرئة فيتروح عنه ببردها ولئلا يشيط الدماغ بحره .

وجعلت الرئة قطعتين ليدخل القلب بين مضاغطها فيتروح بحركتها .

وكانت الكبد حدباء لتثقل المعدة وتقع جميعها عليها فتعصرها ليخرج ما فيها من بخار .

وجعلت الكلية كحب اللوبياء لأن عليها مصب المنى نقطة بعد نقطة فلو كانت
مربعة أو مدورة لأحتسبت النقطة الأولى إلى الثانية فلا يلتذ بخروجها إذا المنى ينزل
من فقار الظهر إلى الكلية وهي تنقبض وتنبسط وترميه أولاً فأولاً إلى المثانية
كالبندقة من القوس .


( 27 )
وجعل طي الركبة إلى خلف لأن الانسان يمشي إلى مابين
يديه فتعتدل الحركات ولولا ذلك لسقط في المشي .
وجعلت القدم متخصرة لأن
المشي إذا وقع على الأرض جميعه ثقل ثقل حجر الرحى .
فقال الهندي : من أين
لك هذا العلم ؟ قال عليه السلام : أخذته عن آبائي عليهم السلام عن رسول الله صلى
الله عليه وآله عن جبرائيل «ع» عن رب العالمين جل جلاله الذي خلق الأجساد والأرواح
.
فقال الهندي : صدقت وأنا أشهد أن لا إله ألا الله وأن محمداً رسول الله
وعبده وأنك اعلم اهل زمانك( إنتهى ) .
[[سؤال النصراني منه عن تعداد عظام الانسان(1)
]]

في المناقب لابن شهراشوب : عن سالم بن الضرير أن
نصرانياً سأل الصادق «ع» عن أسرار الطب ، ثم سأله عن تفصيل الجسم فقال «ع» : ان
الله خلق الانسان على إثنى عشر وصلاً ، وعلى مائتين وثمانية وأربعين عظماً وعلى
ثلاثمائة وستين عرقاً فالعروق هي التي تسقي الجسد كله ، والعظام تمسكه واللحم يمسك
العظام ، والعصب يمسك اللحم ، وجعل في يديه إثنين وثمانين عظماً في كل يد واحد
وأربعين عظما منها في كفه خمسة وثلاثون عظما وفي ساعده إثنان وفي عضده واحد وفي
كتفه ثلاثة فذلك واحد وأربعون وكذلك في الأخرى ، وفي رجله ثلاثة وأربعون عظماً منها
في قدمه خمسة وثلاثون عظماً وفي ساقه إثنان وفي ركبته ثلاثة وفي فخذه واحد وفي وركه
إثنان وكذلك في الأخرى . وفي صلبه ثماني عشر فقارة وفي كل واحد من جنبيه تسعة أضلاع
وفي وقصته (2) ثمانية ، وفي رأسه ستة وثلاثون عظماً ، وفي فمه


(1) بحار الأنوار ج 14 ص 480 .
(2) الوقصة العنق .



( 28 )
ثماني وعشرون أو إثنان وثلاثون عظماً [سنا] .

أقول ، المراد بالوصل هو الأعضاء العظمية المتصلة ببعضها وهي إثنا عشر . الرأس
والعنق والعضدان والساعدان والفخذان والساقان وأضلاع اليمين وأضلاع اليسار .

ولعمري أن هذا الحصر والتعداد لم يتعد عين ماذكره المشرحون والجراحون في
هذا العصر لم يزيدوا ولم ينقصوا ، اللهم إلا في التسمية أو جعل الاثنين لشدة
اتصالهما واحداً وبالعكس ، وهذا مما يدلنا على إطلاعه الكامل بالتشريح ونظره الثاقب
في بيان تفصيل الهيكل العظمي في بدن الانسان .
وهاك أيضاً بعض أسراره
الطبية العجيبة التي لم يكتشفها علم الطب إلا بعد أن كملت العقلية البشرية ، ولم
يعرفها الأطباء ذووا الأفكار الجبارة إلا بعد التجارب والتحقيق والتنقيب العلمي
الكثير . فمنها :
[[ الدورة الدموية ]]

جاء في
كتاب توحيد المفضل وهو جملة محاضرات وأمالي ألقاها الامام «ع» على تلميذه المفضل بن
عمر الجعفي في إثبات التوحيد (1) من المسائل الطبية الجليلة ما لم يحلم
بها الأطباء في ذلك العصر ، ولم يدركوها إلا بعد إثنى عشر قرنا عندما ظهر الاستاذ
الدكتور ( هارفي ) الطبيب الشهير المعروف لدى الاطباء ( مكتشف الدورة الدموية ) ثم
اكتشف ذلك الاكتشاف الذي افتخر به الغرب حتى جعله من معجزات عصر الاختراعات والذي
قلب الطب ظهراً على عقب وهو في الحقيقة ولدى المتأمل المنصف اكتشاف كان قد ذكره
الامام الصادق «ع» فى طي كلامه مع المفضل فلو نظرت إليه وتأملته لعلمت علم اليقين ،
ان هذا المكتشف العظيم لم يأت بشيء جديد ولم يكن إلا عيالاً على ما قاله أبوعبدالله
الصادق «ع» قبل عدة قرون .


(1) وقد شرحناه مفصلاً في أربعة أجزاء طبع منها جزأن والآخران تحت
الطبع



( 29 )
وتأمل قوله حيث يقول :
فكر يا مفضل في وصول
الغذاء إلى البدن ومافيه من التدبير ، فان الطعام يصير إلى المعدة فتطبخه وتبعث
بصفوه إلى الكبد في عروق رقاق واشجة بينهما قد جعلت كالمصفى للغذاء لكيلا يصل إلى
الكبد منه شيء ـ فينكأها وذلك أن الكبد رقيقة لا تحتمل العنف ، ثم أن الكبد تقبله
فيستحيل فيها بلطف التدبير دما فينفذ في البدن كله في مجار مهيأة لذلك بمنزلة
المجاري التي تهيأ للماء حتى يطرد في الأرض كلها وينفذ ما يخرج منه من الخبث
والفضول إلى مغايض أعدت لذلك فما كان منه من جنس المرة الصفراء جرى إلى المرارة ،
وماكان من جنس السوداء جرى إلى الطحال ، وماكان من جنس البلة والرطوبة جرى إلى
المثانة ، فتأمل حكمة التدبير في تركيب البدن ووضع هذه الأعظاء منه مواضعها واعداد
هذه الأوعية فيه لتحمل تلك الفضول ، لئلا تنشر في البدن فتسقمه وتنهكه فتبارك من
أحسن التقدير وأحكم التدبير ( إنتهى ) (1) .
أقول : هكذا ورد
عنه عليه السلام وهو صريح في بيان الدورة الدموية على حسب ماوصل اليه الطب الحديث
بعد مدة تناهز الاثنى عشر قرنا وهذا مضافا إلى ما لوح فيه إلى وظائف الجهاز الهضمي
، والجهاز البولي ، وإلى وظيفة المرارة والطحال والكبد والمثانة . كما أنه «ع» أشار
أيضا بقوله : لئلا ينتشر في البدن فيسقمه وينهكه ـ إلى ما أثبته طب القرن العشرين
من التسمم البولي الحاصل من رجوع البول من المثانة إلى الدم عندما لم يخرج منها
فينتشر بواسطة الدم في جميع أعضاء البدن فيسممه ويسقمه وإلى التسمم المعدي الحاصل
من تعفن الفضلات المعدية والمعوية غير المندفعة منها والتي تحدث برجوعها إلى البدن
وهي متعفنة فاسدة التهابات توجب تسممه وانتهاكه فتأمل .


(1) توحيد المفضل .



( 30 )

[[ كيفية السماع والأبصار ]]


لقد ثبت في علم الطب الحديث وأصبح من البديهي لدى نطس الأطباء بعد التجارب والبحث
العلمي في كيفية السماع : ان بين منبع الصوت والاذن السامعة توجد على الدوام مسافة
، ولأجل أن يدرك الصوت يحتاج إلى أن يكون بينهما وسط ذو مرونة وهذا الوسط المرن هو
الهواء بوجه عام ، فاذا لم يكن هذا الوسط المرن بين السمع والمسموع لم يدرك الصوت ،
ولذلك فلا يسمع صوت في الخلاء ( أي الموضع الخالي من الهواء ) البتة .
كما
أجمعوا أيضا : على أن المرئيات مطلقا لاترى مالم يشع عليها ضوء خارج عنها كضوء
الشمس أو نور المصباح أو نور النجوم وأشباهها ، فان هذه الأشعة المنعكسة من أي مرئى
كانت تدخل في العين من القرنية الشفافة وتمر بالحدقة بالبؤبؤ ثم تسقط على الشبكية
وترسم عليها صورة المرئى .
إذن فلا سماع إلا بالهواء ولا رؤية إلا بالضياء
حسب العلم الحديث ، وهذا القول الناتج بعد البحث والتنقيب من قبل علماء وفطاحل
وباختبارات كثيرة طيلة أعوام وأجيال ، هو بلا ريب جاء مطابقا لقول الامام الصادق
«ع» ، بل هو عين ماذكره قبل مدة غير قصيرة أي قبل ألف ومائتي سنة وذلك حيث يقول
(1) :
أنظر الآن يا مفضل إلى هذه الحواس التي خص بها الإنسان في
خلقه وشرف بها على غيره ( إلى أن يقول ) فجعل الحواس خمسأ تلقى خمساً لكي لا يفوتها
شيء من المحسوسات . فخلق البصر ليدرك الألوان ، فلو كانت الألوان ولم يكن بصر
يدركها لم يكن فيها منفعة ، وخلق السمع ليدرك الأصوات ، فلو كانت الأصوات ولم يكن
سمع يدركها لم يكن فيها أرب ، وكذلك ساير الحواس ، ثم


(1) توحيد المفضل .



( 31 )
هذا يرجع متكافئأ فلو كان بصر ولم تكن ألوان لما كان
للبصر معنى ، ولو كان سمع ولم تكن أصوات لم يكن للسمع موضع ، فانظر كيف قدر بعضها
يلقى بعضاً فجعل لكل حاسة محسوساً يعمل فيه ، ولكل محسوس حاسة تدركه ، ومع ذلك فقد
جعلت أشياء متوسطة بين الحواس والمحسوسات لايتم الحس إلا بها ، كمثل الضياء والهواء
فانه لو لم يكن ضياء يظهر اللون للبصر لم يكن البصر يدرك اللون ولو لم يكن هواء
يؤدي الصوت إلى السمع لم يكن السمع يدرك الصوت الخ .
أقول : فتأمل وانصف
وجدانك ، أهل جاء الطب الحديث بغير ماذكره الامام «ع» للمفضل في ما أملاه عليه من
محاضرته القيمة بصورة سهلة واضحة .
وإليك نظرية علمية ثالثة ( وما أكثر
نظرياته العلمية التي لو جمعت ولوحظت لكانت أسساً علمية طبية لكل مخترع مفتخر به
اليوم . ولكن ... ) ذكرها الامام الصادق عليه السلام قبل اكتشاف العلم الحديث لها
في القرن التاسع عشر الميلادي وهي معرفة حصول العدوى من السقيم إلى المريض بواسطة
الجراثيم المرضية كما سنذكره لك على وجه الاكمال .
[[ العدوى والجراثيم ]]

قال
الامام جعفر بن محمد الصادق «ع» ( 1) : لايكلم الرجل مجذوماً إلا أن
يكون بينهما قدر ذراع وفي لفظ آخر قدر رمح .
وهذا من أوضح الدلالات على
وجود العدوى في الاسلام ، وأنها تكون بواسطة الجراثيم وقد أثبت علم الطب الحديث
باكتشاف علماء ( البكتريولوجيا ) إجماعاً أن ميكروب الجذام يندر وجوده في الهواء
حول المصاب أكثر من بعد مسافة متر أو متر ونصف متر وربما كان كذلك في المسلولين ،
وهو قول الامام «ع» ولا غرابة في معرفة الامام بهذا وأمثاله ، بعد أن كان من
الراسخين في العلم ، ومن الذين اختارهم الله تعالى لسره وأطلعهم على غامض علمه .
وبعد أن ورد عن


(1) الوسائل ج 2 ص 208 طبع عين الدولة .



( 32 )
النبي (ص) قوله : فر من المجذوم فرارك من الأسد
(1) . وقوله (ص) : لاتدخلوا بلداً يكون فيه الوباء (2) .
وقوله صلى الله عليه وآله : لا يوردن ممرض على مصح (3) إلى غيرها من
الأحاديث الدالة على ذلك .
إذن فالاسلام مثبت على هذا وجود الجراثيم
المرضية وعدواها وانها موجودة في جسم المصاب ، وذلك قبل أن يكتشفها الدكتور
الافرنسي ( دافين ) في سنة 1850 وقبل أن يشاهدها بمجهر الدكتور ( باستور ) في أواخر
القرن التاسع عشر .
هذا مضافاً إلى أن العقل يحكم بوجودها في الأمراض
السارية المعدية وذلك لأن المرض لم يكن في الأجسام الاّ عرضا واردا عليها ، ومن
المسلم أن العرض لا يمكن أن يقوم بذاته في الخارج دون أن يعرض على جسم آخر يقوم به
، فاذا قيل انتقل المرض فمعناه : أن الجسم الحامل له هو المنتقل به ، وليس المكروب
إلا هذا الجسم الناقل ، ولم يرد النهي عن دخول البلد التي فيها الوباء أو الأمر
بالفرار من المجذوم أو عدم ورود الممرض على المصح إلى غير ذلك إلا لغرض عدم إنتقال
هذا الجسم الحامل للمرض ( الجراثيم ) من السقيم إلى السليم وليست العدوى إلا هذا .

بقي هنا أن تنظر إلى ما أخرجه رواة الحديث من الفريقين باسناد صحيحة عن
رسول الله (ص) من قوله : لا عدوى ولا طيرة (4) إلى غيره بالفاظ أخر فهو
يؤل بأحد معنيين :
الأول : إن دين الاسلام جاء بنواميس تمنع من المام أي من
الأوباء الموجبة للعدوى ، فقد نهى عن أقسام الفجور المستتبعة للامراض السارية كما
جاء باصول


(1) البحار ج 16 .
(2) مجمع البحرين في باب عدوى وفي صحيح مسلم ج
2 .
(3) صحيح مسلم ج 2 .
(4) صحيح مسلم ج 2 ص 259 .



( 33 )
الصحة جمعاء ، فقد نهى مثلاً عن الأكل قبل الجوع والكف
قبل الشبع مما يمنع السدود وفساد الاخلاط والتخمة التي هي من أمهات الأمراض إلى غير
ذلك مما يضيق به هذا المختصر ، ثم حرم الأشياء الضارة كلها ، كما أثبت الطب أضرارها
وأضرار إستعمالها بعد التجارب العلمية والعملية . إذاً فمتى إلتزم المسلم بها أي
بتلك الآداب والارشادات والسنن والأحكام والتعاليم فانه لا يكاد يجد لأي مرض
إلماماً به مما يستتبع العدوى عدا طفايف تتكيف بها النفس من حر أو برد وأمثالهما
مما لا عدوى فيها .
وهذا المعنى يناسب نفي الذات الظاهر في الحديث .

الثاني : أن الاسلام بنسب كلية التأثير فى الأجزاء الكونية بالمبدأ الأقدس
سبحانه وتعالى ، فلا يرى المسلم المعتنق لهذا الدين الحنيف أن تلكم الأمراض تستلزم
العدوى بانفسها لامحالة ( كما هو مزعمة الجاهلية ) وإنما يعتقد أن ذلك التأثير
محدود من المبدأ الحق سبحانه ، وهذا هو المقصود بالطيرة وإن ما يتطير به غير مستقل
بالتأثير ، ولايكون إلا ماشاء الله ، فاذا إعتقد الانسان ذلك اكتسح عنه الاضطراب
بما يتطير به لانه أمر مردد بين مقدر وغير مقدر والأول ( المقدر ) لا ندحة له
والثاني ( غير المقدر ) لا يصيبه البتة وربما ينفي عنه بهذا الاعتقاد أصل التطير،
فلا يتطير بعد . ومن هنا كان (ص) يقول : ان الذي أنزل الداء أنزل الدواء
(1).
قال الطيبي (2) لا ، التي لنفي الجنس دخلت على
المذكورات فنفت ذواتها وهي غير منفية ، فيوجه النفي إلى أوصافها وأحوالها التي هي
مخالفة للشرع فان الصفر والعدوى والهامة موجودة ، والنفي مازعمت الجاهلية لا
إثباتها فان نفي الذات لارادة الصفات أبلغ في باب الكناية ( إنتهى ) .


(1) كشف الأخطار المخطوطة .
(2) بكسر الطاء والياء الخفيفة ، هو
الحسن بن محمد بن عبد الله المحدث المفسر المتوفى سنة 743 هـ .



( 34 )
وهناك معان أخرى للحديث ، يتأتى بها الوفاق بينه وبين
مامر، إقتصرنا على ماذكرها روما للاختصار .
والآن وبعد ذكرنا للجراثيم ناسب
أن نذكر لك نبذة مختصره عن تاريخها وأثرها في الأجسام ، وكيفية ورود العدوى
بواسطتها وحسب الطب الحديث إتماماً للفائدة وإيضاحاً للبحث .
[[ الجراثيم ومجمل تاريخها ]]


الجراثيم ( الميكروبات ) جمع جرثومة ( ميكروب ) . ومعنى ميكروب ( الحي الدقيق ) وقد
وضع هذا الاسم لهذا الحي الدقيق رجل يدعى ( سيدلوث ) سنة 1878م . أما العلم الذي
يبحث عنها وعن أنواعها وآثارها فيسمى : ( البكتريولوجيا ) وهو لفظ يوناني مأخوذ من
تركيب لفظة ( بكتريا ) بمعنى العصي جمع عصا ، وذلك لأن شكل الكثير منها مستقيم
كالعصا . ولفظة ( لوجيا ) بمعنى العلم ، أما المؤسس لهذا العلم فهو الاستاذ ( لويس
باستور ) الأفرنسي المتولد 1822 م والمتوفى سنة 1895 م وان أشهر من نبغ فيه بعده هو
الاستاذ الدكتور ( روبرت كوخ ) الألماني مكتشف ميكروب التدرن الرئوي في السل
والمتولد سنة 1843 م والمتوفى سنة 1910 م .
وغير خفي أن الذي هدي الناس إلى
معرفة هذه الأحياء الدقيقة ( غير المرئية بالعين المجردة ) هو المجهر ( الميكروسكوب
) الذي اخترع في سنة 1590 م قبل تأسيس هذا العلم بمدة طويلة .
وللجراثيم
أشكال ثلاثة :
1ـ الشكل الباسللي أي المستطيل .
2ـ البروز وهي التي
ترى كنقط صغار قد يلتقي بعضها ببعض فتتكون منها خيوط تسمى ( البروزالسلسلية ) وقد
تجتمع مثنى وثلاث ورباع وقد تتكون



( 35 )
باجتماعها على شكل الكلية ، أو على شكل عنقود فتسمى
الكلليه ( بتشديد الياء ) أو العنقودية إلى غير ذلك .
3ـ الشكل الحلزوني
وهو جراثيم مستطيلة ملتوية على نفسها كالثعبان أو كحركة الضمة (و) أو الشولة (،)
ولذلك تسمى أحياناً ( الباسيل الضمي ) وقد يكون لقسم منها أهداب في أطرافه .

وهذه الجراثيم تنمو وتتوالد باحدى طريقتين :
1ـ أما بانقسامها
عرضاً إلى قسمين وكل قسم منهما إلى قسمين أيضاً وهلم جرا .
2ـ وأما بتولد
حبيبة في داخل الجرثومة تنفلق عنها ، ثم تنمو هذه الحبيبة فتكون جرثومة وهكذا بكل
سرعة .
ويحدث ضررها بنموها في السائل الذي يتربى فيه وبافرازها فيه مواد
تفتك في البدن فتكا ذريعاً مهما كانت قليلة أو ضعيفة .
أما طريق العدوى بها
وبعبارة أوضح طريق دخول الجراثيم إلى الجسم فلذلك أبواب كثيرة أهمها أربعة وهي :

1ـ الرئتان . 2ـ الجهازالهضمي . 3ـ الجلد . 4ـ الأغشية المخاطية كأعضاء
التناسل والعين مثلاً ولا يلزم أن يكون سطح الجسم أو الأغشية المخاطية مجروحة لكي
يدخل ذلك المكروب من الجرح ، بل قد يدخل من الأماكن ذات النسيج الرقيق من الجلد أو
من مسامها ولكن الجرح يسهل الدخول .
أما مصادر خروج الميكروب أي ألأشياء
التي تحمل الجراثيم وتتصل بالبدن ثم تنقلها اليه فهي :
1ـ الهواء . 2ـ
الطعام . 3ـ الشراب . 4ـ التراب . 5ـ مايلامس جلد المصاب من الاجسام الخارجية
كالملابس والأواني وأمثالها .
ولقائل أن يقول : كيف توجد العدوى ونرى بالحس
والوجدان أن ليس كل إنسان اتصل به ميكروب مرض معدي أصيب به ، بل كم من متعرض له


( 36 )
ينجو وكم من متوق محتاط يصاب بأسرع من غيره . إذاً فما
معنى العدوى ؟ وهل تلك الاصابة إلا صدفة كما إتفقت للمريض الأول ؟
فنقول :
لا لوم عليك إذا ما تصورت ذلك فانكرت العدوى لأن الظاهر كما زعمت ، ولكن قد غاب عنك
أن الأطباء والعلماء قد اتفقوا بلا خلاف على أن أثر العدوى بالجراثيم المرضية
وسرايتها في السليم متوقفة على شروط إذا لم تحصل فان العدوى لم يكن لها أثر البتة
وهي :
1ـ القابلية ومعناها أن يوجد في الميكروبات ما يحصل به نماؤها مثل
ضعف الكريات البيض في دم السليم التي هي بمنزلة الجنود المدافعة عن البدن والمكلفة
باقتناص ما يرد إليه من الجراثيم المرضية الفتاكة وردعها عنه بكل قواها ، فاذا ضعفت
هذه الكريات في الدم أصبح البدن مستعداً إلى قبول الجراثيل قابلاً لفتكها غير مدافع
عن ضررها .
2ـ الفاعلية ومعناها أن تحصل تلك الجرثومة في بيئة أو وسط
ملائمين لنموها ومساعدين لها على مكثها وتفريخها .
3ـ حصول الوقت الكافي
لتأثيرها في البدن .
فاذا حصلت هذه الشروط الثلاثة وحصل الناقل لها كالهواء
أو الطعام أو الشراب أو غيرها حصلت العدوى وإلا فلا عدوى .
ثم أن هناك
أمراً آخر لابد من ملاحظته وذلك أن للأمراض المعدية أدواراً ثلاثة : 1ـ دور
الابتداء . 2ـ دور التوقف . 3ـ دور الانحطاط .
وهي أي الأمراض منها ما يعدي
في كل أدواره ومنها ما يعدي في دور الابتداء فقط ومنها ما يعدي في دور الانحطاط .
إذاً فلا تحصل العدوى دائماً .
ويتلخص من هذه المقدمة أن المرض المعدي
لاتحصل منه العدوى إلا إذا كان في دوره المعدي مع حصول القابلية والفاعلية من
المكروب نفسه مع حصول الوقت الكافي لنموه ومع مساعدة البيئة أو الوسط مع ضعف
المناعة في بدن السليم


( 37 )
( أي ضعف الكريات البيض ) أما بغير ذلك فلا عدوى .

قال ابن سينا : ليس كل سبب يصل إلى البدن يفعل فيه ، بل قد يحتاج مع ذلك
إلى أمور ثلاثة : 1ـ إلى قوة من قوته الفاعلة . 2ـ وقوة من قوة البدن الاستعدادية .
3ـ وتمكن من ملاقات أحدهما للآخر بزمان في مثله يصدر ذلك الفعل منه ، وقد تخلتف
أحوال الأسباب عند موجباتها ، ربما كان السبب واحداً واقتضى في أبدان شتى أمراض شتى
، أو في أوقات شتى ، وقد يختلف فعله في الضعيف والقوي وفي شديد الحس وضعيفه .

وهنا كان من المناسب أيضأ أن تعلم بأن للأمراض المعدية أسباباً مهيئة أخرى
وهي قسمان ـ مادية ـ ومعنوية ـ وبعبارة أوضح ، ظاهرة وكامنة .
أما الظاهرة
( المادية ) فهي مثل فساد الهواء وفساد الماء والأبخرة الرديئة المتعفنة والأماكن
الرطبة وكثيرة السكان وقليلة النور وشدة الحرارة والبرودة وفساد الطعام والمستنقعات
والحروب وشرب الخمور وارتكاب المعاصي إلى غير ذلك من الأمور التي تجعل الجسم
مستعداً لقبول العدوى .
وأما الكامنة ( المعنوية ) فمثل الوراثة ، والسن
والجنس ، والمزاج الضعيف والجوع والتعب المفرطين ، وقد يكون منها الغضب والوهم
والهم والغم والحزن والرعب والخوف والعشق وغيرها .
فان الاحداث والاسباب
النفسية كثيراً ما تؤثر في حدوث الامراض أو تطورها وبالأخير إنهاك القوى التي يجعل
الجسم عرضة لكل عدوى .
قال جالينوس : الغضب يلهب الأمزجة الصفراوية والحارة
فيهيء الجسم للحميات الحادة كالحمى العفنية اللازمة ، والغم والحزن يفسدان الدم
فيكونان علة للحمى التيفوئيدية ، والفزع والرعب يحدثان أحيانا رقة الدم وفقد
الكريات الدموية فيكونان سبباً للتيفوس وأشباهها ( إنتهى مضمون كلامه ) .

وهذه نبذة وجيزة عن الميكروبات ذكرناها ليتضح لك جيداً ويبدو لك جلياً




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى   مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 3:04 am

مشكووور أخى الفاضل
موضوع جميل وطرع متميز
بارك الله لنا وللمنتدى فيك وفى جهودك الرائعه
دمت ودام عطاءك للمنتدى
فــــــــــــــى إنتظــــــــار مــــــــــزيــــــــــدك الـشـيـــق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناقب السيده نفيسه بنت الامام الحسن بن الامام على رضى الله عنهم
» الامام الحسن بن الامام على عليهما السلام
» هل تعرض المرأة نفسها على الطبيب الرجل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطب والعلاج :: منتدى الطب النبوى والطب البديل-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
مناظرة الامام (ع) مع الطبيب الهندى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات