منتدى الطريقه النقشبنديه
اداب سالك الطرق الصوفيه 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
اداب سالك الطرق الصوفيه 862936
اداب سالك الطرق الصوفيه 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
اداب سالك الطرق الصوفيه 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
اداب سالك الطرق الصوفيه 862936
اداب سالك الطرق الصوفيه 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اداب سالك الطرق الصوفيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

اداب سالك الطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: اداب سالك الطرق الصوفيه   اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:02 pm




قال القطب الرباني والعارف الصمداني سيدي وشيخي حازم نايف ابوغزالة شيخ الطريقة الشاذلية القادرية في الاردن وفلسطين والعراق ونيجيريا وجنوب افريقيا قدس الله سره وحفظه الله:


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين الذي جاءنا بالأدب والأخلاق فقال الله تعالى :-
(خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين )
وهذه قاعدة عظيمة في الأدب والأخلاق النبوية المطهرة
وقال صلى الله عليه وسلم
( أدبني ربي فأحسن تأديبي)
وقال صلى الله عليه وسلم
(انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
وفي تعريف التصوف هو :- مراقبة الأحوال ولزوم الأدب
والأدب والأخلاق من الأمور المهمة في دين الله تعالى
وهذا سيدنا جبريل عليه السلام يعلمنا هذا الأدب في سؤاله لرسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم عن الإسلام والإيمان والإحسان
فإذا أراد الله تعالى بعبد خيرا أرشده ووفقه إلى معاشرة وصحبة أهل الخير والسنة والصلاح وهذا من علامات التقوى لله تعالى التي يمنحها الله تعالى لعبده إذا أراد به الخير والسداد والرشاد التوفيق.
قال الله تعالى :-
(يا إيها الذين أمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )
وقال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم
(المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)
وعندما سئلت سيدتنا عائشة عن أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت :-
(كان خلقه القرآن)
وقد مدحه رب العزة قائلا :-
(وإنك لعلى خلق عظيم )
ولسيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه :-
ولاتصحب أخا الجهل وإياك وإياه
فكم من جاهل أردى حليما حين يلقاه
يقاس المرء بالمرء إذا ماهو ماشاه
وللشئ على الشئ مقاييس وأشباه
وللقلب على القلب دليل حين يلقاه
وفي الشعر الجاهلي لعدي بن زيد :-
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه*** فكل قرين بالمقارن يقتدي
يقول الإمام احمد الرفاعي رضي الله عنه :-
الله الله بالأدب مع الله فإن خلق الله حجب وأبواب فإن أدركتم سر الأدب مع خلق الله فتحت لكم أبواب القبول عند الله تعالى وإن جهلتم أمر الأدب مع خلق الله تعالى حجبتم بالخلق عن الله تعالى .
ويقول الإمام الجنيد رضي الله عنه :-
من لم يسمع الحديث ويجالس الفقهاء ويأخذ أدبه عن المتأدبين أفسد من اتبعه .
ويقول الشيخ زروق رضي الله عنه :-
أصل كل خير في اللقمة والخلطة فكل ما شئت فمثله تفعل واصحب من شئت فأنت على دينه .
وعلى كل فطلب هذه الآداب من أهلها هو فرض عين لأن المسلم بدون أدب كالجسد بدون روح .
والأدب هو تأديب الظاهر والباطن فإذا تهذب ظاهر العبد وباطنه صار صوفيا أديبا ومن ألزم نفسه آداب السنة نور الله قلبه بنور المعرفة ولا مقام أشرف من متابعة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في أوامره وأفعاله وأخلاقه والتأدب بآدابه قولا وفعلا ظاهرا وباطنا .
والإنصاف فيما بين الله تعالى وبين العبد في ثلاثة أمور :-الإستعانة والجهد والأدب
فمن العبد الإستانة ومن الله تعالى الإعانة
ومن العبد الجهد ومن الله تعالى التوفيق
ومن العبد الأدب ومن الله تعالى الكرامة
وكل الآداب منبعها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
ومن حرم الأدب حرم جوامع الخير
ومن قهر نفسه بالأدب فهو الذي يعبد الله بالصدق والإخلاص
وأهل الدين آدابهم في تهذيب النفوس وتأديب الجوارح وحفظ الحدود وترك الشهوات
وأهل الخصوص آدابهم في طهارة القلوب ومراعاة الأسرار والوفاء بالعهود وحفظ الوقت وقلة الإلتفات إلى الخواطر وحسن الأدب في مواقف الطلب.
وقبل أن نتكلم عن أدب العلم والمتعلم يجدر بنا أن نذكر قاعدة الأدب الأعظم :-
روى الإمام مسلم من حديث سيدنا عمر رضي الله عنه قال :-
بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لايرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يامحمد أخبرني عن الإسلام
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- الإسلام أن تشهد أن لاإله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا .
قال :- صدقت .
فعجبنا له يسأله ويصدقه .
قال :- فأخبرني عن الإيمان
قال:- أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره
قال :- صدقت .
قال :- فأخبرني عن الإحسان
قال :- أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
قال :- فأخبرني عن الساعة
قال مالمسؤول عنها بأعلم من السائل
قال فأخبرني عن أماراتها
قال :- أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان .
ثم انطلق فلبث مليا ثم قال ياعمر أتدري من السائل قلت الله ورسوله أعلم .
قال :- فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم .

ونحن في مقام الأدب نتكلم عن العالم من هو
وأدبه مع نفسه
ومع الله تعالى
ومع إخوانه من طلبة العلم
وأدبه مع عباد الله تعالى عامة

من هو العالم والوارث المحمدي والمرشد:-


الذي نتأدب معه ونحفظ حرمته :-
في الحقائق :-
وللمرشد شروط لابد منها حتى يتأهل لإرشاد الناس وهي:-
أن يكون عالما بالفرائض العينية .
أن يكون عارفا بالله تعالى .
أن يكون خبيرا بطرائق تزكية النفوس وخبيرا بوسائل تربيتها .
أن يكون مأذونا بالإرشاد من شيخه .......إلى أن قال :-
ثم اعلم أن من علامات المرشد أمورا يمكن ملاحظتها :-
أنك إذا جالسته تشعر بنفحة إيمانية وبنشوة روحية .
لايتكلم الإلله ولا ينطق الإبخير ولا يتحدث الإ بموعظة أو نصيحة .
تستفيد من صحبته كما تستفيد من كلامه .
تنتفع من قربه كما تنتفع من بعده تستفيد من لحظه كما تستفيد منى لفظه .
تلاحظ في أخوانه ومريديه صور الإيمان والإخلاص والتقوى والتواضع .
ومنها أنك ترى أن تلاميذه يمثلون مختلف طبقات المجتمع وهكذا كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وصفة الوارث المحمدي في تائية السلوك :-
محا لحظوظ النفس بالعلم والتقى نصوح كريم بالعلوم السنية
وصفة الوارث المحمدي في رائية الشريشي :-
وللشيخ آيات إذا لم تكن له فما هو الإ في ليالي الهوى يسري
إذا لم يكن علم لديه بظاهر ولا باطن فاضرب به لجج البحر
وإن كان الإ أنه غير جامع لوصفهما جمعا على أكمل الأمر
فأقرب أحوال العليل إلى الردى إذا لم يكن الطبيب منها على خبر
وآيته أنه لايميل إلى هوى فدنياه في طي وأخراه في نشر
وإن كان ذا جمع لأكل طعامه مريدا فلا تصحبه يوما مكن الدهر
ولا تسألن عن سوى ذي بصيرة خلي من الأهواء ليس بمغتر

وفي التنوير :-
ان يكون عارفا بكمالات القلوب وآدابها وآفات النفوس وأمراضها وكيفية حفظ صحتها واعتدالها .
أن يكون كلامه صافيا من شوائب الهوىوالهزل .
أن يسامح في حق نفسه فلا يكون متوقعا تعظيمه وتوقيره .
إذا علم أن حرمته سقطت من قلب مريد فينبغي له أن يصرفه برفق .
أن يجعل له خلوة ينفرد بها وحده .
-------------------------------------
ومن صفات المرشد الوارث المحمدي :-
الإبتعاد عن البدع القولية والفعلية .
الأدب في كل قول وفعل فإن الأدب من الحياء والحياء من الإيمان وفي الأدب التخلق بخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
محاسبة النفس على كل نفس .
الإهتمام بأدب اللسان فلا ينطقه الإ بما يرضي الله تعالى .
الصبرلله ومع الله وفي الله تعالى .
الوقوف مع الشرع في كل مايؤول إلى المعاملة مع الله تعالى .
وكان أبو القاسم القشيري رحمه الله تعالى يقول :-
قد درج أشياخ الطريق كلهم على أن أحدا منهم لم يتصدر للطريق الإ بعد تبحره في علوم الشريعة ولم يكن أحد في عصر من العصور الإ وعلماء ذلك العصريتواضعون له ويعملون بإشارته .
ويقول أبو العباس المرسي رحمه الله تعالى :-
من كان فيه خمس خصال لا تصح مشيخته :-
الجهل بالدين .
واسقاط حرمة المسلمين .
والدخول فيما لايعني .
واتباع الهوى في كل شئ .
وسوء الخلق .
وفي عقد الرواس رضي الله عنه :-
وينبغي أن يتصف الشيخ باثنتي عشرة صفة :-
صفتان من حضرة الله تعالى :- الحلم والستر .
وصفتان من حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم :- الرأفة والرحمة .
وصفتان من حضرة الصديق الأكبر رضي الله عنه :- الصدق والتصديق .
وصفتان من حضرة الفاروق الأعظم رضي الله عنه :-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وصفتان من حضرة عثمان بن عفان رضي الله عنه :- الحياء والتسليم .
وصفتان من حضرة علي الكرار رضي الله عنه :- الزهد الأتم والشجاعة .


ويقول الشيخ عبد القادر الكيلاني في وصف الشيخ المرشد :-
إذا لم يكن للشيخ خمس فوائد والإ فدجال يقود إلى جهل
عليم بأحكام الشريعة ظاهرا ويبحث عن علم الحقيقة عن أصل
ويظهر للرواد بالبشر والقرى ويخضع للمسكين بالقول والفعل
فهذا هو الشيخ المعظم قدره عليم بأحكام الحرام من الحل
يهذب طلاب الطريق ونفسه مهذبة من قبل ذو كرم كلي
ويقول الشيخ عبد العزيز الدباغ في ابريزه :-
ولشيخ التربية علامات ظاهرة وهي :-
ان يكون سليم الصدر على الناس .
أن يكون كريما إذا طلبته أعطاك .
أن يحب من أساء إليه .
أن يغفل عن خطايا المريدين .
أن يكون الشيخ خاليا من الأهواء وأن يكون ذا بصيرة ولا يكون مغترا .
وفي حكم أبي مدين رضي الله عنه :-
الشيخ من شهدت له ذاتك بالتقديم وسرك بالتعظيم .
الشيخ من هذبك بأخلاقه وأدبك بإطراقه وأنار باطنك بإشراقه .
الشيخ من جمعك بحضوره وحفظك في مغيبه .
أدب العالم مع الله تعالى :-



أن يكون دائم الذكر لله تعالى في جميع أحواله .
أن تكون نيته خالصة لله تعالى .
أن يكون دائم الحضور مع الله تعالى .
أن يرد الأمور إلى الله تعالى متوكلا عليه وعدم الإعتماد على الأسباب وإنمكا الإعتماد على رب الأسباب .
التواضع لله تعالى .
جمع القلوب على الله تعالى .
موالاة من والى الله تعالى ومعاداة من عادى الله تعالى .
وحدة القلب لله تعالى في الكثرة .
التسليم الكامل لله تعالى .
دائم الخوف من الله تعالى .
التذلل لله تعالى في الخلوات وحفظ القلب .
الغيرة لله تعالى ولرسوله صلى الله تعالى عليه وسلم .
النية الخالصة لنصر كلمة الله تعالى وتأييد شريعة رسوله صلى الله تعالى عليه وسلم .

أدب العالم مع نفسه:-

الأخذ بمعتقدات السلف الصالح من أهل السنة والجماعة .
شدة المحبة لرسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم .
التفقه في الدين عبادة ومعاملة .
البعد عن البدع الظاهرة والباطنة قولا وفعلا .
الصدق مع الله تعالى ومع عباد الله تعالى .
الوفاء بالعهد والأمانة .
التمسك بالسنة وخذل البدعة .
صون السمع والبصر واللسان عن الحرام وأسبابه ومحاسبة النفس .
الإكثار من تلاوة القرآن وذكر الله تعالى .
الصبر لله وفي الله ومع الله تعالى .
الزهد والتواضع لله تعالى .
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
طرح ثوب الشهرة وما يشاكله من موجبات السمعة تخلقا بالأمر المحمدي .
الخشية والخشوع في العبادات كلها مع حضور القلب مع الله تعالى .
الإهتمام بإحياء ما أماته الناس من السنة والأخلاق المحمدية.
المداومة على العمل الصالح ومجالس الصالحين ومجالس ذكر الله تعالى والإبتعاد عن مجالس اللغو واللهو والغفلة .
قهر النفس الأمارة بالسوء بموافقة الحق وعدم الإنتصار لها .
الإنتصاب لله تعالى على الأقدام في الليل والناس نيام .
لزوم العلم والعمل بالعلم ودوام الوقاروعدم التكبر.
العلم بآداب الكلام والنظر والجلوس والإستماع .
التفكر والتدبر في كلام الله .
تنقية القلب من العداوات وأسبابها .
السكوت عن حلم والكلام عن علم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

اداب سالك الطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اداب سالك الطرق الصوفيه   اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:04 pm


أدب العالم مع إخوانه من طلبة العلم :-

محبتهم ومودتهم تعميما وتخصيصا .
الجلوس معهم ما أمكن .
الجلوس مع أهل الذكر .
ستر عيوب إخوانه وعدم البوح بها .
الرأفة والرحمة بهم والشفقة عليهم.
نصرة إخوانه ظالمين أو مظلومين .
حث إخوانه على العلم والعمل والصناعة وغير ذلك من الحرف فلا يكونوا عالة على أحد .
الإبتعاد عن أموالهم .
أن يكون صادقا معهم .
أن لا يغفل عن إرشادهم والنصيحة لهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر.
أن يكون سليم الصدر والقلب عليهم وأن يعفو عن مسيئهم وأن يقبل عذرهم.
أن لايتكبر عليهم وأن يتواضع لهم .
حسن الظن بإخوانه مالم يظهر ضد ذلك بوجه بين لاإلتباس به .
الرفق بالمتعلم والتأني بالمتعجرف وإصلاح المسألة للبليد .
ترك التكلف واستماع الحجو وقبولها وإن كانت من الخصم .
المحافظة على طهارة مجلسه من الغيبة والنميمة والخوض في أعراض المسلمين .
السعي في مصالحهم وقضاء حوائجهم وعدم التذمر منهم

أدب العالم مع عباد الله تعالى عامة :-
احترام وتعظيم الأولياء والصالحين والعلماء العاملين .
الشفقة والنصيحة لعباد الله تعالى .
المودة والبشر والرأفة والرحمة والبشاشة مع خلق الله تعالى عامة .
التواضع لعباد الله تعالى عامة .
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
التعاون على البر والتقوى والإبتعاد عنه في الإثم والعدوان .
الإحسان إلى من أساء إليه والعفو عمن ظلمه .
موالاة من والى الله تعالى ومعاداة من عادى الله تعالى .
الطاعة لمن يوليهم الله تعالى أمر المسلمين .
المحافظة على المجالس فإنها بالأمانات .
عدم التجسس والتحسس على أحوال الناس عامة .
حفظ حقوق عباد الله تعالى عامة .
المحافظة على حرمة جيرانه وتحمل أذاهم فإن ذلك من أخلاق النبوة .
الإبتداء بالسلام على المسلمين امتثالا لسنته صلى الله عليه وسلم وتعظيما لحرمة المسلمين .
إطعام الطعام لوجه الله تعالى لا لشهرة أو سمعة ولا لغرض من أغراض الدنيا فتلك سنة سيدنا ابراهيم عليه السلام .
عدم التحسن والتكلف للناس .
زيارة مقابر المسلمين والدعاء لهم وعند مقابرهم فالدعاء مستجاب لأن مقابر المسلمين مهبط الرحمات .
حب المساكين والجلوس معهم .
محبة العلماء العاملين الذين يريدون رفع وإعلاء كلمة الله تعالى وشرعه.
التعرف على المسلمين أينما كانوا والإهتمام بهم وبشؤونهم .
حسن الظن بالمسلمين عامة.
مداراة المسلمين وهذا يعني الرضا منهم بكل يسير من قول أوعمل وحسن الألفة والعشرة لهم .
أخذ الناس بالرفق قبل أخذهم بالعمل فإن الرفق بالعلم نتيجة العلم .
الدعاء بالخيرللمسلمين في أوقات الإستجابة .
القيام بحوائج المسلمين ما استطاع إلى ذلك سبيلا وإرشادهم إلى وضع الأمور في مواضعها .
الإصلاح بين المسلمين على اختلاف طبقاتهم .
صون شرف وأعراض المسلمين وآبائهم وأمهاتهم وعدم التفاخر بالأنساب والآباء والأمهات فإن ذلك من أعمال الجاهلية .
الحب بصدق المودة لآل البيت والطاعة للخلفاء في الإسلام .
حب العرب بمحجبة ذاته صلى الله عليه وسلم وحب المسلمين جميعا .
حمل المسلمين على الصلاح وحسن الظن بهم .
آداب طالب العلم

من هو طالب العلم :-


طالب العلم ( المريد ) لابد له من شيخ مرشد عالم تمتع بصفات أهلته للمشيخة والإرشاد فلا بد لهذا المريد أن يبحث عن هذا العالم الذي ذكرنا صفاته سابقا وأن يجتهد في ذلك حتى لو كلفه ذلك سفرا مضنيا فيجب عليه أن يسافر لهذا الشيخ العالم وهذه سن العلماء وطلبة العلم حيث كانوا يرحلون ويسافرون في طلب المشايخ والعلماء .
ولابد لطالب العلم أن يتقي الله تعالى فهى عماده والأساس الذي يبني عليه سيره إلى الله تعالى .
قال صاحب تائية السلوك :-
وتقوى إله العرش سرا وجهرة وحسن مسير في علوم الشريعة
وهى كلمة جامعة لحديث رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم :-
إن الحلال بين وإن الحرام بين ---.
وهي امتثال المأمورات واجتناب المنهيات والإبتعاد عن الشبهات .
وطالب العلم لايرى لنفسه تدبيرا .
ومنطقه صواب وملبسه اقتصاد ومشيه التواضع غض بصره عما حرم الله تعالى ووقف سمعه على العلم النافع له .
استوى عنده البلاء والرخاء والسراء والضراء لأنه يرى ذلك من الله تعالى وكل مايأتي به الله فهو خير فهو بين الصبر والشكر كما جاء في الحديث (عجبا لأمر المؤمن 0000)
طالب العلم صادق اللسان طيب المطعم زاهد في الدنيا طامع في الآخرة .
سخي مهذب لنفسه مخلص لله تعالى في نيته وعلمه وعمله .
صامت إلا عن ذكر الله تعالى .
ناصب قدميه لله تعالى كما قال سبحانه :-
( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون )
مراقب لله تعالى في قوله وعمله وحاله جاهد نفسه وحاسبها حسابا شديدا عسى أن ينجو من حساب الآخرة .
قائم بالتفكر في صنع الله ومخلوقاته بعيدا عن التفكر في ذات الله تعالى .
كثير الذكر والتوجه إلى الله تعالى .
لايوجد عنده حسد ولا منافسة لأحد ولا جدال في شريعة ولا حقيقة عفيفا نظيفا شريفا .
يقول الإمام الشعراني في أنواره :-
المريد لايكون عنده حسد ولا غيبة ولانميمة ولابغي ولامخادعة ولا مكابرة ولا مماراة ولا مخالفة ولا مكاذبة ولا كبر ولاعجب ولاترفه ولاافتخار ولاشطح ولا حظوظ نفس ولا تصدر في مجالس ولاجدال ولا رؤية نفس على أحد من المسلمين .
خارجا عن حظوظ نفسه .
أن يكون ذا همة عالية وصبر شديد على الصمت والجوع والعزلة والسهر لله تعالى .
ومن شأنه الثبات في طلب الطريق وتكون أعمالهعلى وفق الشريعة المطهرة .
وكان الإمام الدسوقي رضي الله تعالى عنه يقول :-
من أحب أن يكون صادقا في ارادته وجميع أعماله وأقواله فليحبس نفسه في قمقم الشريعة وليختم عليها بخاتم الحقيقة وليقتلها بسيف المجاهدة وتجرع المرارات .
ولا بد له من الصبر على الإمتحانات والإبتلاءات في طريق أهل الله تعالى .

أدب المتعلم مع الله تعالى :-

التسليم والتواضع لله تعالى .
كثرة ذكر الله تعالى وخاصة قول لاإله إلا الله في السر والعلن وفي جميع أحواله كلها .
كثرة الصلاة والتسليم على سيدنا رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم .
الرجاء والخوف من الله تعالى .
الخشية والخشوع والطمأنينة في طاعته لله تعالى .
التذلل لله تعالى في الخلوات وحفظ القلب في ذلك .
تنزيه الله تعالى عن الفوقية والجهة والمكان والجسم ليس كمثله شئ .
حضور القلب والقالب والتوجه الخالص إلى الله تعالى ومراقبة الله تعالى في أحواله وأقواله وأفعاله .
التجرد لخدمة الحق تعالى وتأييد سنة رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بالقول والفعل .
رد الأمور إلى الله تعالى والرجوع عن غير الله سبحانه.
التوسل إلى الله تعالى بالإنكسار إليه .
وفي أدب الإمام الغزالي :-
من آداب المتعلم مع الله تعالى :-
اطراق الطرف وجمع الهم ودوام الصمت وسكون الجوارح ومبادرة امتثال الأوامر واجتناب النواهي وعدم الإعتراض وحسن الخلق ودوام الذكر وتنزيه الفكر وتقييد الجوارح وسكون القلب وتعظيم الرب وعدم الغضب وكتمان الحب ودوام الإخلاص وترك النظر إلى الأشخاص وإيثار الحق واليأس من جميع الخلق وإخلاص العمل وصدق القول وتنزيه الإطلاع وإحياء القربات وقلة الإشارة وكتمان الفائدة والغيرة على تبديل الإسم والغضب عند انتهاك المحارم ودوام الهيبة واستشعار الحياء واستعمال الخوف والسكون ثقة بالضمان والتوكل معرفة بحسن الإختيار واسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة بعد الصلاة وارتعاش القلب خوف فوت الفرض ودوام التوبة خوف الإصرار ودوام التصديق بما غاب ووجل القلب عند الذكر وزيادة الأنوار عند الوعظ واستشعار التوكل عند الفاقة .


آداب طالب العلم مع نفسه :-

البحث عن معرفة نفسه ولايمكن لطالب العلم معرفة نفسه إلا بالشيخ المرشد المربي .
التخلق بأخلاق رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم .
الأخذ بمعتقدات السلف الصالح من أهل السنة والجماعة رضي الله تعالى عنهم أجمعين .
المحبة الشديدة لله ولرسوله صلى الله تعالى عليه وسلم .
دوام الحضور مع الله تعالى .
التفقه في الدين عبادة وعلما وعملا ومعاملة وتعليمه للناس البعد عن البدع القولية والفعلية والإعتقادية والفقهية .
الصدق والأمانة والوفاء بالعهد وكل ذلك من المروءة وهي من الإيمان .
محاسبة النفس الأمارة على كل نفس من الأنفاس .
الإهتمام بأدب اللسان والمحافظة على آداب السمع والبصر ومراعاة ذلك بشدة .
المحافظة على تلاوة القرآن بتدبر والإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم .
الصبر لله وفي الله ومع الله تعالى .
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
موالاة من والى الله تعالى ومعاداة من عادى الله تعالى .
البعد عن القيل والقال وكثرة السؤال والتختل والإحتيال وإضاعة المال في غير محله .
عدم الإنتصار للنفس .
إحياء ما مات من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
البعد عن الكبر والتكبر في النفس وعدم احتقار أحد من المسلمين مهما كان وضيعا وعدم الانتصار للنفس وإنما يكون الانتصار لله تعالى .
الوقوف مع الحق أينما كان ومع من كان وممن صدر .
صدق الهجرة لله تعالى في كل قول وعمل بنية الخدمة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم .
محبة العلماء الذين يريدون إعلاء كلمة الله تعالى وحسن الظن بالمسلمين كلهم .
تنقية القلب من العداوات وأسبابها كالحسد ونحو ذلك .
الإكثار من الدعاء بالخير لنفسه وللمسلمين في الأوقات المباركة التي يستجاب فيها الدعاء .
كثرة الاستغفار المداومة على التوبة .
الخشوع والخضوع لله تعالى ومحاسبة النفس والصبر على السير إلى الله تعالى .
عدم التولع بالأكل والشرب والنوم فهذا مما يزيد من قساوة القلب .
إماطة الأذى عن طريق المسلمين .
الابتعاد عن حقوق المسلمين وأن لا يطمع بما في أيدي الناس .
أن يترك حب الدنيا وأن يصبر على تعسر الرزق وأن يتحرى الحلال في المأكل والمشرب والملبس .
المداومة على الطهارة قلبا وقالبا .
صوم اللسان عما سوى الله تعالى وذكره .
غض البصر إلا في الحلال .
ترك المزاح والضحك بالقهقهة وما شابه ذلك فإنه يميت القلب .
ترك المناضرة والمجادلة والخصام فإن ذلك ليس من الدين في شئ .
المحافظة على مجالسة إخوانه وعدم التحسس والتجسس على أحوال الناس .
ترك حب الجاه والرياسة والتواضع لله تعالى والخوف منه سبحانه .
التعود على التعليق بالمشيئة عند كل قول أو فعل .
كتمان ما يراه من الأسرار يقضة أو مناما .
أن يكون له وقت خاص به للخلوة بذكر الاسم الأعظم .
آداب طالب العلم مع إخوانه خاصة ومع المسلمين عامة

أن تحب لهم ما تحب لنفسك .
أن تبدأهم بالمصافحة والسلام .
معاشرتهم بالأخلاق الحسنة والسيرة الحميدة والتواضع وخفض الجناح لهم .
أن تطلب رضاهم وأن تراهم خيرا منك .
أن ترحم جميع إخوانك بأن توقر الكبير وترحم الصغير .
التلطف بالنصيحة لأخوانك إذا رأيت منهم مخالفة أو زلة وتكون هذه النصيحة سرا وبلطف وبلا استعلاء وأن تقبل النصيحة وتشكر الناصح وتعمل بالنصيحة وأن تحسن الظن بهم .
قبول الأعذار ممن يعتذر إليك وأن تعفو عمن ظلمك وأن تحسن إليهم وتصفح عمن أساء إليك .
الإصلاح بين الاخوان إذا حصل بينهم شئ والصدق معهم .
إفساح المجالس لهم والسؤال عنهم وتفقد أحوالهم والذب عن أعراضهم وأن تنصرهم .
أن تنجز الوعد إذا وعدت .
عدم تتبع عوراتهم وعثراتهم وتنبيههم إلى أوقات الخيرات وأن لا يغفل عن أوقات السراء والضراء عندهم .
النفقة عليهم ما استطعت إلى ذلك سبيلا .
مراقبة قلبه من جهة إخوانه والإكثار من الدعاء لهم .
المسارعة للإعتذار إن صدر منه شئ في حق أحدهم .
أن يحث إخوانه على الأدب .
عدم هجرانهم إن صدر منهم شئ في حقه.
البشر والبشاشة وترك العبوسة مع إخوانه .
الدفاع عن الإخوان إذا أوذوا أو انتهكت حرماتهم وأن تنصرهم ظالمين أو مظلومين .
أن يحلم عليهم وأن يغفر لهم زلاتهم .
الالتزام بالأدب معهم في الأقوال والأفعال والأحوال .
مودتهم تعميما وتخصيصا.
لين الكلمة وعدم الغلظة ولو للفظ الغليظ .
التعاون معهم على البر والتقوى والابتعاد عن الإثم والعدوان .

أداب طالب العلم مع شيخه

بعد معرفة الشيخ المرشد ومعرفة صفاته ومتى يتصدر للإرشاد نعلم عند ذلك أن هذا الشيخ هو الوارث المحمدي الذي تكون طاعته طاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومعصيته ومخالفته هي مخالفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
فلا بد للمريد عند ذلك من آداب يتأدب بها مع شيخه هذا تأسيا واقتداءا بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع شيخهم وقائدهم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فلا بد من معرفة هذه الآداب .
يقول الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله في حقائقه :-
آداب المريد مع شيخه نوعان :- آداب باطنة وآداب ظاهرة :-
فالآداب الباطنة :-
الاستسلام للشيخ وطاعته في جميع أوامره ونصائحه وهذا من باب التسليم لذوي الاختصاص وليس من باب الانقياد الأعمى .
عدم الاعتراض على شيخه في طريقة تربية طلبة العلم لأنه مجتهد في هذا الباب عن علم واختصاص واجتهاد .
عدم اعتقاد العصمة بالشيخ وإن كان على أكمل الحالات فليس بمعصوم فقد تصدر منه الهفوات والزلات ولكنه لا يصر عليها .
أن يعتقد كمال شيخه وتمام أهليته للتربية والإرشاد .
إتصافه بالصدق والإخلاص في صحبته لشيخه فيكون جادا في طلبه منزها عن الأغراض والمصالح .
تعظيمه ومحبته محبة شديدة وحفظ حرمته حاضرا وغائبا .
عدم تطلعه لغير شيخه لئلا يتشتت قلبه بين شيخين .
الآداب الظاهرة :-
أن يوافق شيخه أمرا ونهيا .
حضور مجالس شيخه وأن يلتزم السكينة والوقار والأدب في مجلسه .
المبادرة لخدمته قدر الامكان .
الصبر على مواقفه التربوية كجفوته وإعراضه .
أن لا ينقل من كلام الشيخ إلى الناس إلا بقدر أفهامهم وعقولهم .
ومن الآداب توقيره وتعظيمه ظاهرا وباطنا قولا وفعلا وحالا .
أن يكون مراده من الاجتماع بشيخه هو التقرب من الله تعالى .
أن يؤثر اختيار شيخه على اختياره.
عدم التحسس أو التجسس على أحوال شيخه .
تعظيم حرمة الشيخ في غيابه كتعظيم حرمته في حضوره .
كل فتوح أو خير أو بركة حصلت له إنما هي ببركة شيخه .
أن يبوح لشيخه بكل شئ من الأحوال والخواطر والأمداد ونحو ذلك .
كتمان أسرار الشيخ وعدم إفشاءها مهما كانت .
تفقد أحوال الشيخ وعياله وأبناءه .
الصدق والإخلاص معه وغض الصوت في مجلسه .
أن لا يتأثر قلبه إن رأى من شيخه زلة أو عثرة وأن يسترها ولا يبوح بشئ من ذلك لأي أحد .
الإستجابة للشيخ في أي عمل يطلب منه .
عدم التعامل أو مجالسة من يكرهه الشيخ أو يكره الشيخ .
الفرار من مكاره الشيخ ومعرفة أوقات الكلام معه .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
اداب سالك الطرق الصوفيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشائخ الطرق الصوفيه
» اداب الدعاء
» اداب قضاء الحاجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
اداب سالك الطرق الصوفيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات