منتدى الطريقه النقشبنديه
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    862936
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    862936
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشريفه النقشبنديه
مشرف مميز
مشرف مميز
الشريفه النقشبنديه


الساعه :
الدوله : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 513
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 50
العمل/الترفيه : صوفيه نقشبنديه
الأوسمه المشرف المميز

من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Empty
مُساهمةموضوع: من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 9:15 am

فرادة الحلاجمن لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشدهعباراتناسمير السعيدي
الجمال ، هو الشيء الوحيد الذي يستحقّ الثناء . به يستضيء القلب وتسمو قيم الروح في طريق صلاحها الى معانقة الحق . قد يبدو مثل هذا الكلام تعبديّاً لاغير ، ولكن عمومية التهمة بالمثاليّة ، تجعلنا نفصح بانّ التصوف منذ الحلاّج ، أصبح بين طريقين : الأول منشغل بالزهد والتقشّف والتعبّد فقط ، والثاني مأخوذ بالكشف عن الحقائق المعرفيّة والاصلاحيّة الشاملة .
فاذا كان الاول مثاليّاً كسلوك تديّني ، تعمّق الثاني في علوم الفلسفة ، وتطوّر واختلف بين بيئةٍ واخرى ، بين زمنٍ وآخر ، رغم ان الاثنين يشتركان في السمات العامّة للمتصوّف ، التي منها الزهد وتهذيب النفس وصقل الروح بالمعرفة .
خصوصيّة الحلاّج تكمن في خصوصيّة رؤيته للوجود ، الذي اعتبر كلّ شيء فيه متصلاً بغيره ، كوحدة واحدة ، مهما تباينت الأشياء والمظاهر والاوصاف . وهو بهذه الرؤية النظريّة والسلوكيّة ، جعل من الله الذي هو الحق حاضراً في كلّ شيء ، وخلّصه بذلك من المفاهيم الغيبيّة التخيّلية ، وجعله كائناً على الارض ، وفي التفاصيل المحيطة بنا ، يتحمّل الانسان تحقيق رسالته ، لانّه ظلّه وصورته على الارض . لم يعتكف الحسين بن منصور في بيته ، وكانت نظريّته التوحيديّة تتقصّد العلوم والحياة معاً .
وكانت لآرائه في السياسة والمجتمع ، كما في الطب والفلسفة وسواها ، شأن مؤثر وحضور متميّز ، ما أثار خصومه من فقهاء السلطة والمتصوّفة وضغينة رجال الحكم . وفُسرت دعوته باتصال الانسان بالله ، على انها تجاوز معلن وصريح لعرش الخلافة وهيمنتها . فيما بعد قال ابن عربي - حامل لواء وحدة الوجود بعد الحلاّج - عن صورة الله في الانسان ( ان الانسان هو الكائن الوحيد الذي صاغه الله على مثاله ، وجعله في الوقت نفسه مختصراً دقيقاً لكلّ ما في العالم من حقائق )اذاً ، لم يكن تصوّف الحسين وزهده الاّ شكلاً من اشكال الرفض الروحي لاساليب السلطة في بغداد ، وما ابتعاده عن المؤسسة الدينية الرسمية سوى علانيّة موقفه من ضرورة تحقيق المفاهيم والتصورات المتعمّقة عن معاني العدالة والحق والحريّة . فشغل الحلاّج عبر خطبه واقواله في جوامع بغداد موقع القدوة الروحية والاجتماعية ، التي سرعان ما التفّ من حولها الناس ، وتحمّسوا لها ، كردة فعل لتردّي الاوضاع السياسية في البلاد ، وتفشي التحللّ والفساد
اختصر الحلاج صورة التذمّر الشعبي العام في شخصيته ضد السلطة ، وزاد من سخط العامّة انتشار الاضطرابات السياسية والاجتماعية ، واقترن ذلك بالعديد من الانفجارات والانتفاضات الشعبية ضد حكّام بغداد .
و في هذا المسار الاحتجاجي ، شغل الحلاج مساحة الخلل بين سخط الناس الباحثين عن البديل ، وبين طغيان السلطة ، وكانت أفكاره عن سلطان العدالة والحقوق ، حافزاً قويّاً لمريديه وللعامّة في إشهار البدائل الصوفية السياسية ، لانّها محصّنة بالسلاح الفكري والروحي معاً .
لم يتعصّب الحسين بن منصور لمذهبٍ ما ، أو لطائفةٍ ، أو لفكرة أو مقولة ، بل رأى في تهذيب النفس وإنكار الذات وإشراق القلب سبيل وغاية الوحدة الانسانية ، التي تتلاشى فيها كل الاديان ازاء الحق .
فانتشرت شعبيّته في اصقاع الارض ، ليس لانّه مؤمن صالح، أو شيخ نبيل فحسب ، بل لفرادته في التصريح بافكاره العلميّة والدينية والسياسية ، وامتدت شعبيته لتشمل العديد من رموز الثورات والانتفاضات في زمنه ، ما زاد من ضغينة السلطة ضده . وبات ذلك الاجماع الشعبي من حوله ، يشكل خطراً في اذهان فقهاء القصر ، تحسباً من فقدان نفوذهم وسلطتهم ، وباتت صورته الايمانية الفكرية الاجتماعية السياسية الراسخة الحضور ، تشكّل تهديداً لكل هؤلاء ، الذين سعوا بكلّ السبل للإيقاع به ، ومحاكمته وقتله .
ليس من الضروري القول بانّه لم تكن شطحات الحلاج الصوفية من الاسباب المباشرة لقتله ، بدليل شيوع شطحات صوفية اخرى في عصره ، لم يتعرّض اصحابها الى القتل او المبالغة في التعذيب والعقاب ، كما جرى له ، مثل شطحات الشبلي والجنيد والبسطامي وغيرهم . بل كانت الدلالات التثويرية والاصلاحية في خطابه ، التي يمتزج فيها الصوفي بالسياسي ، الزاهد بالثوري ، الفكري بالنقدي ، وبوعي حاد مرتبط بتغيير شامل لجميع أوجه الحياة ، تشير الى ارتباطه بقضية كبرى ، متعلّقة بقضايا الناس وهمومهم ، وهي التي أودت الى نهايته المفجعة .
وخلافاً لما اعتاد عليه المتصوفة الذين يؤثرون السلامة بالكتمان والتقيّة ، خاض الحلاج غمار تجربته من دون فصل لجانب عن آخر ، وكانت دعوته الاصلاحية ، تمزج بين الفقه والسياسة لانشاء دولة تقوم على اساس العدل والمساواة والمحبّة . فكان - كما يقول ابن الاثير - رمزاً للصوفية الثائرة . وكانت معرفته بالدين ، تعني التحريض على التطوّر والتغيير .
ان المشاهد المأساوية الاخيرة من حياة الحلاّج ، صاغت النصّ الختامي لعالمٍ عربي عراقي ، شغل ابناء زمنه والذين سبقوه والذين من بعده ، بمدى ايمانه بافكاره واقواله وسلوكه وتطابقها . وكانت عملية قتله التدريجيّة البطيئة ، تمثل اقصى حالات الانتهاك لما يمكن ان يتحمّله جسد انسان،
وكان فيها ايضاً مثالاً على تطابق الطموح بالواقع ، النص والسلوك ، الفكر والممارسة وهو الوحيد الذي أعطى مفردة ( الكشف ) بعداً سلوكيّاً ، تجلى عبر مراحل التعذيب والتنكيل التي مورست عليه . مهما يكن موقف العداء لهذا الفكر الصوفي الذي قاده الحلاّج ، الاّ انه استطاع ان يقدم خدمة عظيمة للثقافة العربية والاسلامية ، بنشرهم الافكار الاصلاحية الانسانية الشاملة ، فانجذب الناس اليهم عبر اشاعة السلوك الصالح والمتسامح ، واحترام حقوق الفرد وكرامته ، بتعزيز الرابطة المعنوية والروحيّة في التراث ، وذلك بنوع من التواصل بين العرب وعموم الأمم الاخرى . فكانت ثورة روحية سلوكية بحق ، اشاعت قيماً جديدة من التطلّع الى الحياة الافضل ، بدءاً من التمرد على نوازع الذات ، ومن ثم صقل النفوس ، وتصليب العزائم ، والتسلح بالعلوم والمعارف ، لمواجهة كلّ ما من شأنه إعاقة تطوّر الفرد والمجتمع .
سمير السعيدي
*
تنويه : للكاتب مطبوعان في تجربة الحلاّج : الحسين بن منصور الحلاّج ( شعره ونثره ) - دار علاء الدين - دمشق 1993
كتاب الحلاّج - دار الملتقى - بيروت - 2004 ( طبعة ثانية )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Empty
مُساهمةموضوع: رد: من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 8:00 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشكووور أخى الفاضل
موضوع جميل وطرع متميز
بارك الله لنا وللمنتدى فيك وفى جهودك الرائعه
دمت ودام عطاءك للمنتدى
فــــــــــــــى إنتظــــــــار مــــــــــزيــــــــــدك الـشـيـــق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من رسائل الحلاج
» صرخة الحلاج
» أقوال الحلاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: العاشق الثائر (الــــــــــــــحـــــــــــلاج )-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
من لم يقف على إشاراتنا ، لم ترشده عباراتنا..الحلاج    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات