الناظر النقشبندى إدارى المنتدى
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 3363 مزاجك : تاريخ التسجيل : 24/01/2011 العمر : 55 الموقع : الطريقه النقشبنديه العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
| موضوع: من أقرب أهل الجنه منزلة يار ب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأحد ديسمبر 11, 2011 6:55 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله و على آله وصحبه وسلم السلام عليكم و رحمة الله وبركاته (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالا : ثنا بِشْرُ بْنُ الْحَكَمِ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، حَدَّثَنَا مُطَرِّفٌ ، وَابْنُ أَبْجَرَ , أنهما سمعا الشعبي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْمُغِيرَةِ بْنَ شُعْبَةَ ، يُخْبِرُ النَّاسَ عَلَى الْمِنْبَرِ , قَالَ سُفْيَانُ : رَفَعَهُ أَحَدُهُمَا ، أُرَاهُ قَالَ : ابْنُ أَبْجَرَ , قَالَ : " سَأَلَ مُوسَى رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَا أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً ؟ قَالَ : هُوَ رَجُلٌ يَجِيءُ بَعْدَ مَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، فَيُقَالُ لَهُ : ادْخُلِ الْجَنَّةَ ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّي ، وَكَيْفَ أَدْخُلُ وَقَدْ نَزَلَ النَّاسُ مَنَازِلَهُمْ ، وَقَدْ أَخَذُوا أَخَاذَاتِهِمْ ، فَيُقَالُ لَهُ : أَتَرْضَى أَنْ يَكُونَ لَكَ مِثْلُ مَا كَانَ يَكُونُ لِمَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيَا ؟ فَيَقُولُ : رَضِيتُ رَبِّ فَيَقُولُ : لَكَ مِثْلُ هَذَا وَمِثْلُهُ وَمِثْلُهُ وَمِثْلُهُ ، حَتَّى عَقَدَ خَمْسًا ، فَيَقُولُ : رَضِيتُ ، فَيَقُولُ : لَكَ هَذَا وَعَشْرَةُ أَمْثَالِهِ ، فَيَقُولُ : رَبِّ رَضِيتُ ، فَيُقَالُ : لَكَ هَذَا وَمَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ وَلَذَّتْ عَيْنُكَ ، قَالَ : يَا رَبِّ أَخْبِرْنِي بِأَعْلاهُمْ مَنْزِلَةً ، قَالَ : أُولَئِكَ الَّذِينَ أَرَدْتُ وَسَوْفَ أُخْبِرُكَ ، غَرَسْتُ كَرَامَتَهُمْ بِيَدِي وَخَتَمْتُ عَلَيْهَا ، فَلَمْ تَرَ عَيْنٌ وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى قَلْبٍ ، وَمِصْدَاقُهُ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ سورة السجدة آية 17 ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ غريبه أخذاتهم : منازلهم التي أعدها الله لهم و أكرمهم بها . الدين أردت : الذين اصطفيت . معناه هذا الكرم الإلهي العظيم جاءنا العلم به بسبب سيدنا موسى على نبينا و عليه الصلاة و السلام ، إذ سأل ربه عن أدنى أهل الجنة منزلة فيها ، وعن أعلاهم منزلة فيها . فأما أدناهم منزلة فيها : فرجل أمر بدخول الجنة ، فلم ير مكانا له فيها ، حسبما رأى و خيل إليه ، كما جاء في رواية ابن مسعود : " ... يقول الله تبارك و تعالى له : اذهب فادخل الجنة ، فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى ، فيرجع .... " و يتكرر منه ذلك مرتين ، ثم يقول الله تعالى له [ اذهب فادخل الجنة ، فإن لك مثل الدنيا وعشرة امثالها ، أو : إن لك عشرة أمثال الدنيا ] . و الفرق بين هذين اللفظين يسير : مثل الدنيا و عشرة امثالها فيكون مجموع حظه من الجنة أحد عشر مثلا للدنيا ، أو : لك عشرة أمثال الدنيا فهي عشرة أمثال فقط لا أحد عشر . لكن الفرق بينهما و بين الحديث المشروح كبير ، فلفظه بعد أن وعد ربه خمس مرات من أمثال الدنيا ، قال : " هذا لك " أي : الأمثال الخمسة " وعشرة امثاله " فإذا أعدنا الضمير على الأمثلة الخمسة كان حاصل ذلك الخمسة الأمثال معطوفا عليها عشرة أمثال ، فالجميع خمسة و خمسون مثلا !. ولا يستكثر على فضل الله و جوده شيء ، لكن المراد تحقيق فهم الرواية . وهل يقرب من جود الله جود ! و هل يليق بعاقل أن يتقاعس عن طلب الجنة وعن الجد في طلبها ؟ اللهم وفقنا لذلك يا أكرم الأكرمين وقد جاءت رواية ابن مسعود هذه صريحة في أن هذا فضل الله على آخر أهل النار خروجا منها ، و هو آخر أهل الجنة دخولا اياها . ويزيده الله من فضله فيقول " لك ما اشتهت نفسك ، ولذت نفسك ": { وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين } ولذلك يقول هذا الإنسان : " ما أعطي أحد مثل ما أعطيت !! " كما في صحيح مسلم . والمراد : الأنفس و الأعين الطيبة التي قالت لها ملائكة الرحمن حين دخولها الجنة : { طبتم فادخلوها خالدين طابوا فلا يشتهون إلا طيبا يتلاءم مع طيب الجنة دار الكرامة ، فصارت انفسا و اعينا جنانية لا أرضية دنيوية . أما اعلى أهل الجنة منزلة : فكان جواب الله تعالى لكليمه موسى عليه الصلاة و السلام مجملا لا تفصيل فيه ، سوى أنه دله على رفعة مكانتهم لديه : " أولئك الذين أردت ، غرست كرامتهم بيدي " ففرق كبير بين من يوصف إكرامهم و بين من لا يوصف ، لعظمه . وفرق كبير بين من يقول الله له : " لك ما اشتهت نفسك ولذت عينك " وبين من يقول في وصف كرامتهم " لم تر عين ، و لم تسمع أذن ، ولم يخطر على قلب بشر " . و ليس المراد : أن كرامتهم تخطر على قلب غير البشر كالملائكة ، لا ، بل المراد عموم النفي ، من بشر ، أو ملك ، أو نبي مرسل . والله سبحانه وتعالى هو المسؤول و المرجو أن يكرمنا بما هو أهله دون سابقة حساب أو عذاب أو عتاب ، إنه هو أهل التقوى و أهل المغفرة | |
|
الخادم النقشبندي مشرف
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 961 مزاجك : تاريخ التسجيل : 13/02/2011 العمر : 49 الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
| موضوع: رد: من أقرب أهل الجنه منزلة يار ب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأربعاء ديسمبر 28, 2011 9:24 pm | |
| أخى الفاضل بارك الله فيك وجزاك الله خيراً تسلم الأيادى على مجهودك الرائع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وفقنا الله جميعاً لرقى المنتدى | |
|
احمد جعفر النجار المراقب العام
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 1059 مزاجك : تاريخ التسجيل : 25/04/2011 العمر : 38 العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
| موضوع: رد: من أقرب أهل الجنه منزلة يار ب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السبت ديسمبر 31, 2011 10:33 pm | |
| | |
|