منتدى الطريقه النقشبنديه
بديع الزمان سعيد النورسي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
بديع الزمان سعيد النورسي 862936
بديع الزمان سعيد النورسي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
بديع الزمان سعيد النورسي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
بديع الزمان سعيد النورسي 862936
بديع الزمان سعيد النورسي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بديع الزمان سعيد النورسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

بديع الزمان سعيد النورسي Empty
مُساهمةموضوع: بديع الزمان سعيد النورسي   بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 9:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

جوانب من حياة بديع الزمان سعيد النورسي


ولد سعيد النورسي سنة 1293هـ "1876"م في قرية "نورس" التابعة لولاية بتليس

شرقي الاناضول. تتلمذ على أخيه الكبير "الملا عبدالله" واقتصرت دراسته في
هذه الفترة على الصرف والنحو، ثم بدأ يتنقل في القرى والمدن بين الاساتذة
والمدارس ويتلقى العلوم الإسلامية من كتبها المعتبرة بشغف عظيم، يرفده
ذكاؤه الذي اعترف به أساتذته جميعهم بعد امتحانات صعبة، كان يجريها له كل
منهم، واجتمع له مع الذكاء قوة الحافظة إذ درس وحفظ كتاب "جمع الجوامع" في
أصول الفقه في أسبوع واحد.

ولم تلبث شهرة هذا الشاب ان انتشرت بعد أن فاق في مناقشاته علماء منطقته

جميعاً، فسمّوه "سعيد المشهور". ثم ذهب إلى مدينة "تِللو" حيث اعتكف مدة في
إحدى الزوايا، وحفظ هناك القاموس المحيط للفيروزابادي إلى باب السين.

وفي سنة 1892 ذهب "الملا سعيد" إلى "ماردين" حيث بدأ يلقي دروسه في جامع

المدينة ويجيب عن أسئلة الناس، فوشي به إلى الوالي فأصدر أمراً بإخراجه،
وسيق إلى "بتليس". فلما عرف واليها حقيقة هذا الشاب العالم ألح عليه أن
يقيم معه، وهناك وجد الفرصة سانحة لمطالعة الكتب العلمية لاسيما علم الكلام
والمنطق وكتب التفسير والحديث الشريف والفقه والنحو حتى بلغ محفوظه من
متون هذه العلوم نحو ثمانين متنا.

وفي سنة 1894 ذهب إلى مدينة "وان" وانكبّ فيها بعمق على دراسة كتب

الرياضيات والفلك والكيمياء والفيزياء والجيولوجيا والفلسفة والتاريخ حتى
تعمق فيها إلى درجة التأليف في بعضها فسمّي بـ"بديع الزمان" اعترافاً من
أهل العلم بذكائه الحاد وعلمه الغزير واطلاعه الواسع.


وفي هذه الأثناء نُشر في الصحف المحلية أن وزير المستعمرات البريطاني

"غلادستون" قد صرّح في مجلس العموم البريطاني وهو يخاطب النواب قائلاً: "ما
دام القرآن بيد المسلمين فلن نستطيع أن نحكمهم، لذلك فلا مناص لنا من أن
نزيله من الوجود أو نقطع صلة المسلمين به"... زلزل هذا الخبر كيانه وأقضّ
مضجعه، فأعلن لمن حوله:"لأبرهنن للعالم بأن القرآن شمس معنوية لا يخبو
سناها ولا يمكن إطفاء نورها"..

فشد الرحال إلى استانبول عام 1907 وقدّم مشروعاً إلى السلطان عبد الحميد

الثاني لإنشاء جامعة إسلامية في شرقي الاناضول، أطلق عليها إسم "مدرسة
الزهراء" - على غرار الأزهر الشريف - تنهض بمهمة نشر حقائق الاسلام وتدمج
فيها الدراسة الدينية مع العلوم الكونية، في ضوء مقولته المشهورة:

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الكونية الحديثة

وبامتزاجهما تتجلى الحقيقة، وبافتراقهما تتولد الحيل والشبهات في هذا،
والتعصب الذميم في ذاك".


وكانت شهرته العلمية قد سبقته إلى هناك فتجمع حوله الطلبة والعلماء يسألونه

وهو يجيب في كل فن بغزارة نادرة. فاعترف له الجميع بالامامة وبأنهم لم
يشاهدوا في علمه وفضله أحداً، حتى أن أحدهم عبّر عن إعجابه الشديد بعد أن
اختبره اختباراً دقيقاً، قال: "إن علمه ليس كسبياً وإنما هو هبة إلهية
وعلمٌ لدنيّ".

وفي سنة 1911 ذهب إلى بلاد الشام وألقى خطبة بليغة من على منبر الجامع

الاموي دعا فيها المسلمين إلى اليقظة والنهوض وبيّن فيها أمراض الأمة
الاسلامية وسبُل علاجها ثم رجع إلى إستانبول وعرض مشروعه بخصوص الجامعة
الاسلامية على السلطان "رشاد" فوعده السلطان خيراً، وفعلاً خُصّص المبلغ
وشرع بوضع الحجر الأساس للجامعة على ضفاف بحيرة "وان" غير أن الحرب
العالمية الأولى حالت دون إكمال المشروع.

وعلى الرغم من معارضة سعيد النورسي لدخول الدولة العثمانية الحرب، فإنه

حالما أُعلنتْ اشترك هو وطلابه في الحرب ضد روسيا القيصرية المهاجمة من جهة
القفقاس، وعندما دخل الجيش الروسي مدينة "بتليس" كان بديع الزمان يدافع مع
طلابه عن المدينة دفاعاً مستميتا حتى جرح جرحا بليغا وأسر من قبل الروس
وسيق إلى معتقلات الأسرى في سيبريا. وفي الأسر إستمر على إلقاء دروسه
الايمانية على الضباط الذين كانوا معه والبالغ عددهم "90" ضابطاً ثم هرب من
الأسر بأعجوبة نادرة وبعناية ربانية واضحة. ومرّ في طريقه بوارشو فألمانيا
وفينا.. وعندما وصل إلى استانبول مُنح وسام الحرب واستقبل استقبالاً
رائعاً من قبل الخليفة وشيخ الاسلام والقائد العام وطلبة العلوم الشرعية.
وكلّفته الدولة بتسنّم بعض الوظائف، رفض جميعها إلا ماعينته له القيادة
العسكرية من عضوية في "دار الحكمة الاسلامية" التي كانت لا توجّه إلا
لكبّار العلماء، فنشر في هذه الفترة أغلب مؤلفاته باللغة العربية منها:
تفسيره القيم "إشارات الاعجاز في مظان الايجاز" الذي ألفّه في خِضَمّ
المعارك. و"المثنوي العربي النوري"

وبعد دخول الغزاة إلى استانبول أحسّ النورسي أن طعنة كبيرة وجّهت إلى

العالم الاسلامي، ولذلك شمّر عن ساعد الجد، فبدأ بتأليف كتابه "الخطوات
الست" هاجم فيه الغزاة بشدة وأزال دواعي اليأس الذي خيّم على كثير من
الناس. ولشهرته الواسعة وجهاده المتواصل دُعي إلى أنقرة عدة مرات، فتوجّه
إليها سنة 1922، حيث استقبل في محطة القطار بحفاوة من قبل أركان الدولة.
ولكن سرعان ما خاب ظنه بمن دعوه، إذ وجد أن معظمهم لا يؤدون الفرائض
الدينية، فتوجّه إلى المجلس النيابي "مجلس المبعوثان" وألقى خطاباً مؤثراً
استهلّه بـ : أيها المبعوثون إنكم لمبعثون ليوم عظيم. وهناك عرض أيضاً
مشروع إنشاء الجامعة الاسلامية فلقي القبول، إلاّ ان ظروفاً سياسية حالت
دون إكمال المشروع.

في سنة 1923 توجّه بديع الزمان إلى مدينة "وان" واعتزل الناس في جبل "أرَك"

القريب من المدينة طوال سنتين متعبداً ومتأملاً. ورغم ذلك لم ينجُ من
شرارة الفتن والاضطرابات فنفي مع الكثيرين إلى "بوردور" جنوب غربي
الاناضول. ثم نفي وحده إلى ناحية نائية وهي "بارلا" ووصل إليها في شتاء سنة
1926 . فظن أعداء الايمان أن سيقضى عليه هنا في "بارلا" ويخمد ذكره ويطويه
النسيان ويجف هذا النبع الفياض.

]ولكن الله سبحانه وتعالى لطيف بعباده، فرعاه بفضله وكرمه، حتى غدت "بارلا"

مصدر إشعاع عظيم لنور القرآن، إذ ألّف الأستاذ النورسي هناك معظم "رسائل
النور". وتسربت هذه الرسائل عن طريق الاستنساخ اليدوي وانتشرت من أقصى
تركيا إلى أقصاها، إذ ما كان الأستاذ النورسي يُساق من منفى إلى آخر، ويُزج
في السجون والمعتقلات في عديد من ولايات تركيا طوال ربع قرن من الزمن،
إلاّ ويقيض الله من يستنسخ هذه الرسائل وينشر هذا الفيض الايماني حتى أيقظت
روح الايمان الراكدة لدى اهل الايمان وأرستها على دعائم علمية ومنطقية في
غاية البلاغة بحيث يفهمه العوام ويتزود منه الخواص.

وهكذا استمر الأستاذ النورسي على تأليف رسائل النور حتى سنة 1950 فأصبحت في

أكثر من "130" رسالة، جُمعت تحت عنوان "كليات رسائل النور" التي تضم أربع
مجموعات أساسية هي: "الكلمات ، المكتوبات، اللمعات، الشعاعات... وغيرها من
المجموعات التي لم يتيسر لها أن ترى طريقها إلى المطابع إلاّ بعد سنة 1954 .
وكان الأستاذ النورسي يشرف بنفسه على الطبع حتى كمل طبع الرسائل جميعها.

ونورد النص الآتي لينير لنا جانباً من أسلوب رسائل النور المتميز، عن

الأساليب المتبعة الأخرى في عرض مفاهيم الاسلام وترسيخ أركان الايمان.

".. حقاً إن معرفة الله المستنبطة بدلائل "علم الكلام" ليست هي المعرفة

الكاملة، ولا تورث الاطمئنان القلبي، في حين أن تلك المعرفة متى ما كانت
على نهج القرآن الكريم المعجز، فإنها تصبح معرفة تامة وتسكب الاطمئنان
الكامل في القلب. نسأل الله العلي القدير أن يجعل كل جزء من أجزاء رسائل
النور بمثابة مصباح يضيء السبيل القويم النوراني للقرآن الكريم...

وكما أن معرفة الله الناشئة من علم الكلام تبدو ناقصة وقاصرة... فإن

المعرفة الناتجة عن طريق التصوف أيضاً ناقصة ومبتورة بالنسبة نفسها أمام
المعرفة المستقاة من القرآن الكريم مباشرة من قبل "ورثة الأنبياء". ولقد
شبهنا في "كلمات" أخرى من رسائل النور لبيان الفروق بين الذين يستلهمون
نهجهم من القرآن الكريم والذين يسلكون نهج علماء الكلام بمثال:

إنه لأجل الحصول على الماء هناك من يأتي به بوساطة أنابيب من مكان بعيد

يحفره في أسفل الجبل، وآخرون يجدون الماء أينما حفروا، ويفجرونه أينما
كانوا. فالأول سير في طريق وعر وطويل والماء معرض فيه للانقطاع والشحة...
وهذا هو مسلك علماء الكلام، إذ يثبتون واجب الوجود باستحالة الدور والتسلسل
غير المتناهي للأسباب.

أما منهاج القرآن الحكيم فهو يجد الماء ويفجّره في كل مكان وبيسر كامل، فكل

آية من آياته الجليلة تفجّر الماء أينما ضربت - كعصا موسى - وتستقرئ:

وفي كل شئ له آية تدل على انه واحد


... ثم ان الايمان لا يحصل بالعلم فحسب، إذ أن هناك لطائف كثيرة للانسان

لها حظها من الايمان، فكما أن الأكل إذا ما دخل المعدة ينقسم ويتوزع إلى
مختلف العروق حسب كل عضو من الأعضاء، كذلك المسائل الايمانية الآتية عن
طريق العلم، إذا ما دخلت معدة العقل والفهم، فإن كل لطيفة من لطائف الجسم -
كالروح والقلب والسر والنفس وأمثالها - تأخذ حصتها منها، وتمصّها حسب
درجتها. فإن كانت فاقدةً غذاءَ لطيفةٍ من اللطائف فالمعرفة إذاً ناقصة
مبتورة... وتظل تلك اللطيفة محرومة منها".

لبّى نداء ربه الكريم في الخامس والعشرين من رمضان المبارك سنة 1379

الموافق 23 آذار 1960 . تغمده الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


عدل سابقا من قبل الخادم النقشبندى في الأربعاء مارس 14, 2012 10:04 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

بديع الزمان سعيد النورسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع الزمان سعيد النورسي   بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 9:54 pm


[b][size=25]طريق الآخرة
في تراث
الشيخ سعيد النورسي بديع الزمان

بقلم الدكتور محمود الزين أطال الله في عمره وبارك فيه

تناول الشيخ هذا الموضوع من جهات متعددة أوضحت نتائج العمل للآخرة وأزالت
إشكالاته وعوائقه ، ولو تحدثنا عن تفصيلات ذلك لطال الكلام فلا بد من
الاقتصار على أهم الأمور وهي ثلاثة : أولها البرهان العقلي على أن إحياء
الموتى على الله تعالى ، يسير كأيسر الأمور ، وثانيها منافع هذا الإيمان
وثالثها علاج تشبث النفس بالحياة الدنيا رغم إيمانها بأن الآخرة خير وأبقى .


البرهان على أن إحياء الموتى يسير على الله كإمكان أيسر الأمور

وهو أمر واضح يراه الإنسان أمامه في كل مظاهر الحياة فليس الإيمان بالآخرة
هو العجيب بل ترك هذا الإيمان هو العجيب يقول الشيخ سعيد رحمه الله في
الكلمة / 14 / : ( عجيب أن يكفر الإنسان بالخالق أو بيوم القيامة وفي كل
حبة ونواة أرشيف لحياة جنسها ، ثم ينسب ذلك إلى الطبيعة الجامدة ) وهذا
القول تذكير بأن إعادة الخلق ليست قضية عادية إنما هي قضية تقوم على برنامج
علمي في غاية الحكمة والإحكام وهو موجود في كل حبة ونواة ، فكيف يمكن أن
يكون هذا البرنامج من صنع الطبيعة الجامدة لا من صنع خالق عليم قدير ؟!
فإذا كان الله هو من صنعه فكيف يعسر عليه إعادته بعد الفناء والإعادة في مجرى حياة الناس أيسر من البدء
كما قال الله تعالى : { قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم } .

ثم يقول رحمه الله بعد ذلك بقليل قوله تعالى : { إنما أمره إذا أراد شيئاً
أن يقول له كن فيكون } وأمثال هذه الآية يعني أنه سبحانه يخلق بسهولة مطلقة
، بسرعة مطلقة ، دون معالجة أو مباشرة فتوجد الأشياء بمجرد الأمر ، وذلك
أقرب ما يكون - لو أردنا التشبيه - بتأثير الشمس في الشجر والحيوان حيث
تنفعل هذه الأشياء بمجرد وقوع أشعتها عليها ، وهذا ما أشارت إليه بداية
الآية { أوليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم } ؟!

طريق الآخرة وأثره في حياة الإنسان :

في الكلمة الثانية قصة رمزية توضح آثار طريق الآخرة بين أهل الخير المؤمنين
وأهل الشر المعرضين عنه ، فأهل الخير المؤمنون العاملون بطاعة الله
السائرون في طريق الحق يعيشون في طمأنينة كبيرة من آثار طاعة الله فكل طاعة
لبها ذكر الله تعالى
وقد قال سبحانه : { ألا بذكر الله تطمئن القلوب }
أو ذلك مهما كانت أحوال الحياة الدنيا عسيرة لأنه يؤنسهم فيها الشعور بأن
الله تعالى معهم وأنه سيعوضهم عن ذلك يوم القيامة ومهما كثرت الابتلاءات
فإنها ترفع درجات المؤمنين الصابرين الراضين بقضاء الله وقدره وتذكر العصاة
الغافلين الذين لا يقومون بحقوق الحياة وحقوق وطاعة الله وينسون لقاء الله
في الآخرة كما تذكر الابتلاءات أولئك الكافرين حتى لا يظنوا أنهم يستطيعون
الهروب من واجبات الحياة ومسؤولياتها أو من حساب الله وعقابه حتى يرجعوا
إلى صوابهم ، وإنما تأتي المصائب العامة للمؤمن والكافر كالزلازل ولا تخص
الكافر والعاصي لكي يبقى للحياة معنى اختيار الخير على الشر إيماناً بالله
تعالى .

ثم إن الإيمان والاستعداد بالطاعة لأجل الحياة الآخرة يعطي الحياة طابع
الخير والتوافق واجتناب الشرور ، فالإنسان مخلوق للعبادة أي الطاعة فلا
يصلح بشيء غيرها كما لا يصلح أي شيء إلا إذا استعمل فيما صنع لأجله وبدون
ذلك يصيبه الدمار أو الخراب والفساد .

فأعمال الطاعات في نفسها نعم تعود على صاحبها بالخير والنجاح كلما أكثر
منها ، وأعمال المعاصي في نفسها نقم تعود على صاحبها بكل شر وفساد وتزاد
النقم بازدياد المعاصي .

وما يراه الإنسان في حياة أولئك الكافرين والعاصين من نعم هو نعيم شكلي
كالشجرة التي ينخر فيها السوس قبل أن تسقط ، وأدل شيء على ذلك كثرة الأمراض
النفسية عند الكافرين والفاسقين وكثرة الانتحار .

وقد يتراءى لقصير النظر أن طريق أهل الإيمان فيه حرمان من الطيبات التي
يتمتع بها أهل الكفر والفسوق ، وفيه متاعب كثيرة يبذلونها في الطاعات قد
استراح منها أهل الكفر والفسوق، والواقع خلاف ذلك فالمتع المحرمة التي
يستغرق فيها العصاة تجني عليهم أسوأ العواقب ، فالخمر مثلاً تضيع بشربها
العقول وتفسد صحة الأجسام ، كما يقول كل الأطباء مؤمنين أو كفاراً ، وتزداد
بها اضطرابات النفوس بعد الصحو ، وكثيراً ما تكون سبباً للخصومات ومشاكل
الحياة ، وكذلك الفواحش تتحطم بها الأسر ، ويضيع الأطفال وتقع الخصومات
وتفيض على أهلها أخطر الأمراض ، ويقال مثل ذلك في كل المعاصي ولاسيما
الكبائر ، فالغش دمار للحياة الاقتصادية والسرقة والغصب أقبح ، والقتل -
بدون قصاص - يفتك بحياة الإنسان فتكاً ذريعاً ، وهذا كله مقدمة للعذاب
العظيم في يوم الخلود الأبدي قال صلى الله عليه وسلم : " يؤتى يوم القيامة
بأبأس أهل الدنيا ممن آمن بالله فيغمس غمسة في الجنة ثم يقال له : هل مر بك
بؤس قط فيقول : لا ، ويؤتى بأنعم أهل الدنيا نعيماً فيها ممن كفر بالله
فيغمس في جهنم غمسة ثم يقال له : هل مر بك نعيم قط فيقول : لا " .

ولو لم يكن في حياة أهل الإيمان والطاعة السائرين على هدى الله في طريق
الآخرة – سوى الوقاية من هذه الشرور لكانت الوقاية كافية ، ولكن حظهم يزيد
على ذلك بثمرات الطاعات ، فالصلاة وأذكارها طمأنينة للقلوب وراحة للنفوس
وهي نعمة لا يعرف قيمتها إلا من حرم منها، والصيام صفاء وتطهير للنفوس من
سيطرة شهوات الجسد وصيانة للأجسام من الأمراض ، والزكاة صفاء أيضاً من
ظلمات الأنانية ، وشعور أخوي بين أفراد الأمة تزين الحياة بعطر المودة
والمحبة ، والحج تجرد لله تعالى مع مزيج من طيب الروح الأخوية بين الحجاج
وآثاره أكبر من ذلك يعرفها من عاش فيها وتذوقها .
وطاعة الله تعالى في المعاملات كطاعته في العبادات حيث تسود الأمانة
والعدالة وإقامة الشهادة على وجهها ونشر الهداية في العالمين ، وكفُ
الظالمين المانعين لها فتكون الحياة بسبب ذلك الإصلاح الشامل كأنها حدائق
شذية مملوءة بكل الأزهار .
وطريق الآخرة - كما هو في كتاب الله وكما أوضحه الشيخ النورسي رحمه الله -
لا يتم بمجرد ذلك فخدمة الإنسانية وخدمة الأمة الإسلامية تكميل لا بد منه
في طريق الآخرة ، فالدراسات الطبية في إصلاح الأبدان والدراسات الهندسية في
إصلاح الآلات وإتقان البنيان ، والاختراعات المتنوعة التي ترقى بحياة
الإنسان وتصد عن الإنسانية عدوان أهل الطغيان وغير هذا مما يتجدد مع تجدد
الزمان كل ذلك مما يعظم ثوابه عند الله ، ويكافئ عليه خير المكافأة ، في
دنيا فاعله وفي أخراه فتتم ثمرات طريق الآخرة ، والآخرة خير وأبقى فيها
نعيم بلا تكليف وفيها أنواع اللذائذ مع مزيد الإكرام والتشريف { فيها ما
تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وهم فيها خالدون } بل فيها { ما لا عين رأت ولا
أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر } .
قال الحسن البصري رحمه الله : ( لو كانت الدنيا من ذهب والآخرة من فخار
لوجب على العاقل أن يختار طريق الآخرة لأن فخاراً يبقى خير من ذهب يفنى
فكيف والآخرة ذهب باق والدنيا فخار فانٍ ؟! ) وهذا من معنى قول الله تعالى :
{ بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى } .


لماذا يؤثر الناس الحياة الدنيا مع أن الآخرة خير وأبقى :

يجيب الشيخ سعيد النورسي رحمه الله عن ذلك إذ يخاطب النفس الإنسانية فيقول :
( يا نفس لا تكوني كالنعامة التي رأت الصياد فدفنت رأسها كي لا تراه ظناً
أنه حينئذ لن يراها ) وهذا يعني أن الإنسان الذي يتغافل عن الآخرة يكون
كالحيوان الذي لا يحسن الحفاظ على نفسه يغلب حسه على عقله ، وهذا إنما يصاب
به الإنسان إذا استغرق في الشهوات ولم يفكر في غير اللحظة الحاضرة مهما
كانت المصائب التي تنتظره عظيمة بعد ذلك .
لذلك يعاود الشيخ خطابه لنفسه كنفس إنسانية فيقول لها : ( لماذا تأبين
الرحيل إلى الآخرة وهذا الإباء يضرك ؟! لن يبقى لك هنا أحد ، الفساد يزداد
والأرض ستنكفئ بما عليها فلماذا الغفلة والتجاهل ) : { إذا زلزلت الأرض
زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان مالها يومئذٍ تحدث أخبارها بأن
ربك أوحى لها يومئذٍ يصدر الناس أشتاتاً ليروا أعمالهم فمن يعمل مثقال ذرة
خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره } .


لماذا كل هذا التهديد للكافر أو العاصي

مع أن الإنسان ضعيف لا يشكل في هذا الوجود إلا جزءاً لا يكاد يذكر؟! فلماذا كل هذا التهديد؟!
يجيب الشيخ النورسي رحمه الله بأن الحياة الإنسانية شيء عظيم عند الله لها
عنده المكانة العظمى ، فعالم الأحياء هو خلاصة العوالم ، وعالم الإنسان هو
خلاصة العالم الحي ، والكفر والفسوق إفساد لهذا العالم كالإفساد الذي يتسبب
به عامل السقي في البستان حين يقطع عنه الماء ، وكحال عامل السفينة الذي
يقودها برعونة فيدمرها ويغرق من عليها ، والخطأ الكبير يجر أخطاء كثيرة
والفساد يزداد حتى تفسد الحياة كلها .
وإذا أردنا أن نعرف صورة لما يجره الكفر على الحياة الإنسانية فلننظر إلى ما يفعله الكافرون في الحياة اليوم .
وإذا أردنا أن نعرف صورة لما يجره الفسق على حياة المسلمين فلننظر ولنقارن
بين ماضي أمة الإسلام أيام تمسكها بدينها على الوجه الصحيح وبين حاضرها
بعدما أهملت دينها وقصرت فيه كم أصاب حياتها من الفساد والذل والانهيار
والدمار والهلاك ؟ أظن هذا النظر يكفي كل الكفاية .

والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين وكل العلماء العاملين
[/b]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
بديع الزمان سعيد النورسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الانسانيه كلام بديع وجميل
» من أحزاب سيدى ابى الحسن الشاذلى ( حزب الأمان من سطوات الزمان)
» عيد سعيد يا رب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: سيرة ألأولياء والصالحين-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
بديع الزمان سعيد النورسي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات