منتدى الطريقه النقشبنديه
السبحه ومشروعيتها 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
السبحه ومشروعيتها 862936
السبحه ومشروعيتها 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
السبحه ومشروعيتها 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
السبحه ومشروعيتها 862936
السبحه ومشروعيتها 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السبحه ومشروعيتها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

السبحه ومشروعيتها Empty
مُساهمةموضوع: السبحه ومشروعيتها   السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالأربعاء أبريل 11, 2012 4:04 pm

مشروعية اتخاذ السبحة
لفضيلة الإمام محمد زكي إبراهيم رائد العشيرة المحمدية



كان
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعقد الذكر ويعده بأنامله على الطريقة
التي كانت شائعة في العرب أيامئذ، ولكنه لم يكن يمنع عد الذكر بالأداة التي
تيسر ذلك، فإن العد بالأنامل منه صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن ليشغل
قلبه عن سر الذكر، وليس كذلك غيره.


وقد أخرج الترمذي والحاكم والطبراني عن أم المؤمنين صفية رضي الله عنها قالت: دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم وَبَيْنَ يديَّ أَرْبَعَةُ آلاَفِ نَوَاةٍ أُسَبِّحُ بِهِنَّ (1).

وروى أبو داود والترمذي عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دَخَلَ عَلى امْرَأَةٍ - لعلها أم
المؤمنين صفية بنت حيي - وَبَيْنَ يَدَيْهَا نَوًى أَوْ حَصًى تُسَبِّحُ
بِه
(2).


وأخرج ابن سعد عن أبي هريرة: أنه كان يسبح بالنوى المجزع. أي ما فيه سواد وبياض.

وكذلك أخرج ابن أبي شيبة عن أبي سعيد الخدري: أنه كان يسبح بالحصى.

وكذلك صح أنه كان لأبي هريرة أيضا خيط فيه ألفا عقدة، فلا ينام حتى يسبح به (3).

وصح
أنه كان لفاطمة بنت الحسين خيط معقود تسبح به. وكذلك كان لسعد بن أبي وقاص
وأبي صفية مولى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأبي الدرداء أكياس من
النوى يسبحون بها.


والآثار في هذا الجانب كثيرة جمعها الإمام السيوطي في رسالة سماها (المنحة في السبحة) ضمن كتابه الحاوي.

ومن مجموع هذه الآثار نجد أصل اتخاذ السبحة قائم في الإسلام
لإحصاء الذكر، وإنما تطور النوى والحصى، وتطورت العقد في الخيط إلى حبات
مثقوبة على صورة العقد يجمعها خيط، يحملها العابد فتذكره بربه وبورده، كما
جاء في (مسند الفردوس) للديلمي عن علي مرفوعا:
نعم المذكر السبحة.


وذكر ابن خلكان عن أبي القاسم الجنيد أنه سئل عن السبحة، فقال: طريق وصلت به إلى ربي فلا أفارقه.

وسئل فيها الحسن البصري فقال: أحب أن أذكر الله بقلبي ويدي ولساني وكلي.

وكان كذلك السري السقطي ومعروف الكرخي، وبشر الحافي ومن والاهم، بلا نظر إلى لَغَطِ المصابين بحب مخالفة أهل الله.

قال السيوطي: وقد اتخذ السبحة سادات يشار إليهم ويؤخذ عنهم، ويعتمد عليهم، فلو لم يكن في اتخاذها غير موافقة هؤلاء السادة، والدخول في سلكهم لكفى.

وقد قيل لبعضهم: أتعد على الله؟ قال: لا، ولكني أعد له.

وأما القول بأن السبحة منقولة عن الأديان أو الأوطان الأخرى، فغير صحيح،
بعد ما قدمنا من نشوئها وتطورها في الوسط الإسلامي، فإن اتفق وجه شبه بين
هذا وهذا فليس معناه النقل والتقليد، ولكنه نوع من توارد الخواطر والأفكار،
علما بأنه ليس كل نقل أو تقليد حرام.


ولو
اتخذ السبحة من نوع جيد بنية تعظيم الذكر والمذكور سبحانه كان لا بأس به
ولا حرج عليه، فإن اتخذها من نوع غال بنية المفاخرة والشهرة ولفت النظر
كانت حراما، واتخاذ المسبحة الكاملة أفضل من اتخاذ الثلث قولا واحد.


كما يحرم اتخاذ السبحة للهو واللعب والمفاخرة ومجرد إشغال اليد لأنها أداة عبادة، كما يحرم العد عليها من غير ذكر لأنه تشبه كاذب وعبث. كما أفتى بذلك الإمام ابن الحاج رضي الله عنه.

وقد
أفتى الشيخ العدوي بعدم اتخاذ السبح الكبار اللافتة للأنظار ووضعها في
العنق أو نحو ذلك، نقول: لما في ذلك من طلب الشهرة والرياء وحب زعم الولاية
واستغلال السذجِ، واستغفال العامة، والله الموفق للصواب.


هذا
وقد رأيت بعيني رأسي - والله شهيد - أن بعض كبار الذين كانوا ينكرون حمل
المسبحة، وقد أصبح يلازم حمل أنواع مما يسمى (الثلث) يعبث به هكذا وهكذا.


وقد أكد مشايخنا رضي الله عنهم
على ألا يظهر المريد مسبحته إلا في داره، أو بين إخوانه في الله، أو في
المسجد، حتى لا تداخله شبهة الرياء أو نحوها، وأن يجعل يده مع مسبحته في
جيبه إن شاء أن يعد بِها وهو بين الناس.


---------------------------------

(1) أخرجه الترمذي (3554) وقال: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ، والحاكم في المستدرك (1/732) وقال: هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.

(2) أخرجه أبو داود (1500) والترمذي (3568) وقال: حَدِيثٌ حسن غَرِيبٌ.

(3) أخرجه أبو نعيم في الحلية (1/383).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

السبحه ومشروعيتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: السبحه ومشروعيتها   السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 4:10 am



موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السبحه ومشروعيتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
السبحه ومشروعيتها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات