منتدى الطريقه النقشبنديه
أصح ما قيل فى ختان البنات 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
أصح ما قيل فى ختان البنات 862936
أصح ما قيل فى ختان البنات 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
أصح ما قيل فى ختان البنات 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
أصح ما قيل فى ختان البنات 862936
أصح ما قيل فى ختان البنات 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أصح ما قيل فى ختان البنات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

أصح ما قيل فى ختان البنات Empty
مُساهمةموضوع: أصح ما قيل فى ختان البنات   أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالسبت يونيو 09, 2012 4:55 pm


المفتى :‏ فضيلة الشيخ جاد
الحق على جاد الحق .‏

ربيع الأول ‏1401 هجرية -‏ ‏29 يناير
‏1981 م .‏


المبادئ :‏ ‏1 -‏ اتفق الفقهاء على أن
الختان فى حق الرجال والخفاض فى حق الإناث مشروع ثم اختلفوا فى كونه سنة أو واجبا
.‏

‏2 -‏ الختان للرجال والنساء من صفات
الفطرة التى دعا إليها الإسلام وحث على الالتزام بها .‏


سئل :‏ بالطلب المقدم من
السيد / قال فيه إن له بنتين صغيرتين إحداهما ست سنوات والأخرى سنتان وأنه قد سأل
بعض الأطباء المسلمين عن ختان البنات، فأجمعوا على أنه ضار بهن نفسيا وبدينا .‏

فهل أمر الإسلام بختانهن أو أن هذا عادة
متوارثة عن الأقدمين فقط .‏


أجاب :‏ قال الله تعالى {‏ ثم أوحينا
إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين }‏ النحل ‏123 ، وفى الحديث
الشريف (‏ متفق عليه -‏ البخارى فى كتاب بدء الخلق وفى باب بالختان فى كتاب
الاستئذان -‏ ومسلم فى باب فضائل ابراهيم -‏ فى كتاب الفضائل )‏ (‏اختتن إبراهيم
وهو ابن ثمانين سنة)‏ .‏

وروى أبو هريرة رضى الله عنه قال قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم (‏الفطرة خمس .‏

أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف
الإبط وقص الشارب وتقليم الأظافر)‏ .‏

(‏ متفق عليه -‏ شرح السنة للبغوى ج -‏
‏12 ص ‏109 باب الختان )‏ وقد تحدث الإمام النووى الشافعى فى المجموع (‏ ج -‏ ‏1 ص
‏284 فى تفسير الفطرة بأن أصلها الخلقة .‏

قال الله تعالى {‏ فطرة الله التى فطر
الناس عليها }‏ الروم ‏30 ، واختلف فى تفسيرها فى الحديث قال الشيرازى والماوردى
وغيرهما هى الدين، وقال الإمام أبو سليمان الخطابى .‏

فسرها أكثر العلماء فى الحديث بالسنة، ثم
عقب النووى بعد سرد هذه الأقوال وغيرها بقوله قلت تفسير الفطرة هنا بالنسبة هو
الصواب .‏

ففى صحيح البخارى عن ابن عمر عن النبى
صلى الله عليه وسلم قال (‏من السنة قص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر)‏ .‏

وأصح ما فسر به غريب الحديث .‏
تفسيره بما جاء فى رواية أخرى، لا سيما
فى صحيح البخارى .‏

وقد اختلف أئمة المذاهب وفقهاؤها فى حكم
الختان قال ابن القيم (‏ هامش شرح السنة للبغوى ج -‏ ‏2 ص ‏110 فى باب الختان )‏
فى كتابه (‏تحفة المودود)‏ اختلف الفقهاء فى ذلك .‏

فقال الشعبى وربيعة والأوزاعى ويحيى بن
سعيد الأنصارى ومالك والشافعى وأحمد هو واجب وشدد فيه مالك حتى قال من لم يختتن لم
تجز إمامته ولم تقبل شهادته، ونقل كثير من الفقهاء عن مالك، أنه سنة، حتى قال
القاضى عياض الاختتان عند مالك وعامة العلماء سنة، ولكن السنة عندهم يأثم تاركها،
فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب، وقال الحسن البصرى وأبو حنيفة لا يجب بل
هو سنة .‏

وفى فقه الإمام أبى حنيفة (‏ الاختيار
شرح المختار للموصلى ج -‏ ‏2 ص ‏121 فى كتاب الكراهية )‏ إن الختان للرجال سنة،
وهو من الفطرة، وللنساء مكرمة، فلو اجتمع أهل مصر (‏ بلد )‏ على ترك الختان قاتلهم
الإمام، لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه .‏

والمشهور فى فقه الإمام مالك فى حكم
الختان للرجال والنساء .‏

كحكمه فى فقه الإمام أبى حنيفة .‏.‏ وفقه
الإمام الشافعى (‏ ج -‏ ‏1 ص ‏297 من المهذب للشيرازى وشرحه المجموع للنووى )‏ إن
الختان واجب على الرجال والنساء .‏

وفقه الإمام أحمد بن حنبل (‏ المغنى لابن
قدامة ج -‏ ‏1 ص ‏70 مع الشرح الكبيرة )‏ إن الختان واحب على الرجال ومكرمة فى حق
النساء وليس بواجب عليهن، وفى رواية أخرى عنه أنه واجب على الرجال والنساء .‏

كمذهب الإمام الشافعى .‏ وخلاصة هذه (‏
الافصاح عن معانى الصحاح ليحيى بن هبيرة الحنبلى ج -‏ ‏1 ص ‏206 )‏ الأقوال إن
الفقهاء اتفقوا على أن الختان فى حق الرجال والخفاض فى حق الإناث مشروع .‏

ثم اختلفوا فى وجوبه، فقال الإمامان أبو
حنيفة ومالك هو مسنون فى حقهما وليس بواجب وجوب فرض ولكن يأثم بتركه تاركه ، وقال
الإمام الشافعى هو فرض على الذكور والإناث، وقال الإمام أحمد هو واجب فى حق الرجال
.‏

وفى النساء عنه روايتان أظهرهما الوجوب
.‏

والختان فى شأن الرجال قطع الجلدة التى
تغطى الحشفة، بحيث تنكشف الحشفة كلها .‏

وفى شأن النساء قطع الجلدة التى فوق مخرج
البول دون مبالغة فى قطعها ودون استئصالها، وسمى بالنسبة لهن (‏ خفاضا )‏ .‏.‏ وقد
استدل الفقهاء على خفاض النساء بحديث أم عطية رضى الله عنها قالت إن امرأة كانت
تختن بالمدينة، فقال لها النبى صلى الله عليه وسلم (‏ لا تنهكى، فإن ذلك أحظى
للزوج، وأسرى للوجه )‏ .‏

وجاء ذلك مفصلا فى رواية أخرى تقول (‏إنه
عندما هاجر النساء كان فيهن أم حبيبة، وقد عرفت بختان الجوارى، فلما رآها رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال لها يا أم حبيبة هل الذى كان فى يدل، هو فى يدك اليوم
.‏

فقالت نعم يا رسول الله، إلا أن يكون
حراما فتنهانى عنه .‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل هو
حلال .‏

فادن منى حتى أعلمت .‏ فدنت منه .‏
فقال يا أم حبيبة، إذا أنت فعلت فلا
تنهكى، فإنه أشرق للوجه وأحظى للزوج)‏ ومعنى (‏لا تنهكى)‏ لا تبالغى فى القطع
والخفض ، ويؤكد هذا الحديث الذى رواه أبو هريرة رضى الله عنه أن الرسول صلى الله
عليه وسلم قال (‏يا نساء الأنصار اختفضن (‏أى اختتن)‏ ولا تنهكن (‏ألا تبالغن فى
الخفاض)‏ وهذا الحديث جاء مرفوعا (‏ نيل الأوطار للشوكانى ج -‏ ‏1 ص ‏113 )‏
برواية أخرى عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما .‏

وهذه الروايات وغيرها تحمل دعوة الرسول
صلى الله عليه وسلم إلى ختان النساء ونهيه عن الاستئصال .‏

وقد علل هذا فى إيجاز وإعجاز، حيث أوتى
جوامع الكلم فقال (‏فإنه أشرق للوجه وأحظى للزوج)‏ .‏

وهذا التوجيه النبوى إنما هو لضبط ميزان
الحس الجنسى عند الفتاة فأمر بخفض الجزء الذى يعلو مخرج البول، لضبط الاشتهاء ،
والإبقاء على لذات النساء، واستمتاعهن مع أزواجهن، ونهى عن إبادة مصدر هذا الحسن
واستئصاله، ولم يبقها دون خفض فيدفعها إلى الاستهتار، وعدم القدرة على التحكم فى
نفسها عند الإثارة .‏

لما كان ذلك كان المستفاد من النصوص
الشرعية، ومن أقوال الفقهاء على النحو المبين والثابت فى كتب السنة والفقة أن
الختان للرجال والنساء من صفات الفطرة التى دعا إليها الإسلام وحث على الالتزام
بها على ما يشير إليه تعليم رسول الله كيفية الختان، وتعبيره فى بعض الروايات
بالخفض، مما يدل على القدر المطلوب فى ختانهن .‏

قال الإمام البيضاوى إن حديث (‏خمس من
الفطرة)‏ عام فى ختان الذكر والأنثى وقال (‏ ج -‏ ‏1 ص ‏113 )‏ الشوكانى فى نيل
الأوطار إن تفسير الفطرة بالسنة لا يراد به السنة الاصطلاحية المقابلة للفرض
والواجب والمندوب، وإنما يراد بها الطريق، أى طريقة الإسلام، لأن لفظ السنة فى
لسان الشارع أعم من السنة فى اصطلاح الأصوليين .‏

ومن هنا اتفقت كلمة فقهاء المذاهب على أن
الختان للرجال والنساء من فطرة الإسلام وشعائره، وأنه أمر محمود، ولم ينقل عن أحد
من فقهاء المسلمين فيما طالعنا من كتبهم التى بين أيدينا -‏ القول بمنع الختان
للرجال أو النساء، أو عدم جوازه أو إضراره بالأنثى، إذا هو تم على الوجه الذى علمه
الرسول صلى الله عليه وسلم لأم حبيبة فى الرواية المنقولة آنفا .‏

أما الاختلاف فى وصف حكمه، بين واجب وسنة
ومكرمة، فيكاد يكون اختلافا فى الاصطلاح الذى يندرج تحته الحكم .‏

يشير إلى هذا ما نقل فى فقه (‏ الاختيار
شرح المختار ص ‏121 ج -‏ ‏2 )‏ الإمام أبى حنيفة من أنه لو اجتمع أهل مصر على ترك
الختان، قاتلهم الإمام (‏ولى الأمر)‏ لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه .‏

كما يشير أليه أيضا .‏
أن مصدر تشريع الختان هو اتباع ملة
إبراهيم، وقد اختتن، وكان الختان من شريعته، ثم عده الرسول صلى الله عليه وسلم من
خصال الفطرة، وأميل إلى تفسيرها بما فسرها به الشوكانى -‏ حسبما سبق -‏ بأنها
السنة التى هى طريقة الإسلام ومن شعائره وخصائصه، وكما جاء فى فقه الحنفيين .‏

وإذا قد استبان مما تقدم أن ختان البنات
المسئول عنه من فطرة الإسلام وطريقته على الوجه الذى بينه رسول الله صلى الله عليه
وسلم، فإنه لا يصح أن يترك توجيهه وتعليمه إلى قول غيره ولو كان طبيبا، لأن الطب
علم والعلم متطور، تتحرك نظرته ونظرياته دائما، ولذلك نجد أن قول الأطباء فى هذا
المر مختلف .‏

فمنهم من يرى ترك ختان النساء، وآخرون
يرون ختانهن، لأن هذا يهذب كثيرا من إثارة الجنس لا سيما فى سن المراهقة التى هى
أخطر مراحل حياة الفتاة، ولعل تعبير بعض روايات الحديث الشريف فى ختان النساء بأنه
مكرمة يهدينا إلى أن فيه الصون، ،انه طريق للعفة، فوق أنه يقطع تلك الإفرازات
الدهنية التى تؤدى إلى التهابات مجرى البول وموضع التناسل، والتعرض بذلك للأمراض
الخبيثة .‏

هذا ما قاله الأطباء المؤيدون لختان
النساء .‏

وأضافوا أن الفتاة التى تعرض عن الختان
تنشأ من صغرها وفى مراهقتها حادة المزاج سيئة الطبع، وهذا أمر قد يصوره لنا ما
صرنا إليه فى عصرنا من تداخل وتزاحم، بل وتلاحم بين الرجال والنساء فى مجالات
الملاصقة والزحام التى لا تخفى على أحد، فلو لم تقم الفتاة بالاختتان لتعرضت
لمثيرات عديدة تؤدى بها -‏ مع موجبات أخرى، تذخر بها حياة العصر، وانكماش الضوابط
فيه -‏ إلى الانحراف والفساد .‏

وإذا كان ذلك فما وقت الختان شرعا اختلف
الفقهاء فى وقت الختان فقيل حتى يبلغ الطفل، وقيل إذا بلغ تسع سنين .‏

وقيل عشرا، وقيل متى كان يطيق ألم الختان
وإلا فلا (‏ المراجع السابقة )‏ والظاهر من هذا أنه لم يرد نص صريح صحيح من السنة
بتحديد وقت للختان، وأنه متروك لولى أمر الطفل بعد الولادة -‏ صبيا أو صبية -‏ فقد
ورد أن النبى صلى الله عليه وسلم ختن الحسن والحسين رضى الله عنهما يوم السابع من
ولادتيهما، فيفوض أمر تحديد الوقت للولى، بمراعاة طاقة المختون ومصلحته .‏

لما كان ذلك ففى واقعة السؤال قد بان أن
ختان البنات من سنن الإسلام وطريقته لا ينبغى إهمالهما بقول أحد، بل يجب الحرص على
ختانهن بالطريق والوصف الذى علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم حبيبة، ولعلنا
فى هذا نسترشد بما قالت حين حوارها مع الرسول .‏

هل هو حرام فتنهانى عنه فكان جوابه عليه
الصلاة والسلام وهو الصادق الأمين .‏

(‏بل هو حلال)‏ .‏.‏ كل ما هنالك ينبغى
البعد عن الخاتنات اللاتى لا يحسن هذا العمل وجيب أن يجرى الختان على هذا الوجه
المشروع .‏

ولا يترك ما دعا إليه الإسلام يقول فرد
أو أفراد من الأطباء لم يصل قولهم إلى مرتبة الحقيقة العلمية أو الواقع التجريبى،
بل خالفهم نفر كبير من الأطباء أيضا وقطعوا بأن ما أمر به الإسلام له دواعيه
الصحيحة وفوائده الجمة نفسيا وجسديا .‏

هذا وقد وكل الله سبحانه أمر الصغار إلى
آبائهم وأولياء أمورهم وشرع لهم الدين وبينه على لسان رسول الله صلى الله عليه
وسلم .‏

فمن أعرض عنه كان مضيعا للأمانة التى
وكلت إليه على نحو ما جاء فى الحديث الشريف فيما روى البخارى ومسلم (‏ زاد المسلم
فيما اتفق عليه البخارى ومسلم ج -‏ ‏1 ص ‏302 )‏ عن ابن عمر رضى الله عنهما عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (‏كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته .‏

فالإمام راع وهو مسئول عن رعيته .‏
والرجل راع فى أهله وهو مسئول عن رعيته
والمرأة راعية فى بيت زوجها وهى مسئولة عن رعيتها، والخادم راع فى مال سيده وهو
مسئول عن رعيته، والرجل راع فى مال أبيه وهو مسئول عن رعيته، فكلكم راع وكلكم
مسئول عن رعيته)‏ .‏

والله سبحانه وتعالى أعلم .‏
[/b]


الدكتور وغيرها عن مضار ختان الأنثى [b]فإنها آراء

المبادئ :‏ ‏1-‏ ختان البنات من شعار
الإسلام وردت به السنة النبوية .‏

‏2-‏ اتفقت كلمة فقهاء المسلمين وأئمتهم
على مشروعيته، لما فيه من تلطيف الميل الجنسى فى المرأة، والاتجاه به إلى الاعتدال
المحمود .‏

‏3-‏ النظريات الطبية فى الأمراض وطرق
علاجها ليست مستقرة ولا ثابتة، فلا يصح الاستناد إليها فى استنكار الختان الذى رأى
فيه الشارع الحكيم حكمته .‏

‏4-‏ ما أثير حول مضار ختان البنات آراء
فردية لا تستند إلى أساس علمى متفق عليه، ولم تصبح نظرية علمية مقررة .‏


سئل :‏ من مجلة لواء
الإسلام عن بيان حكم الشريعة فيما نشرته مجلة الدكتور فى عددها الأخير بتاريخ مايو
سنة ‏1951 ملحق .‏

فى موضوع ختان البنات لطائفة من الأطباء
.‏


أجاب :‏ بأنه سبق أن صدرت فتوى مسجلة
بالدار بأن ختان الأنثى من شعار الإسلام وردت به السنة النبوية، واتفقت كلمة فقهاء
المسلمين وأئمتهم على مشروعيته مع اختلافهم فى كونه واجبا أو سنة -‏ فإننا نختار
فى الفتوى القول بسنيته لترجح سنده ووضوح وجهته -‏ والحكمة فى مشروعيته ما فيه من
تلطيف الميل الجنسى فى المرأة والاتجاه به إلى الاعتدال المحمود انتهى -‏ ولمزيد
البيان وتحقيقا للغرض الكريم الذى ترمى إليه مجلة لواء الإسلام نضيف إلى ما يأتى
ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تدل فى مجموعها على مشروعية
ختان الأنثى -‏ منها قوله عليه السلام -‏ خمس من الفطرة وعد منها الختان -‏ وهو
عام للذكر والأنثى ومنها قوله عليه السلام -‏ من أسلم فليختتن -‏ وما رواه أبو
هريرة رضى الله عنه أنه عليه السلام قال -‏ يا نساء الأنصار اختفضن (‏ أى اختتن )‏
ولا تنهكن (‏ أى لا تبالغن )‏ وحديث (‏ الختان سنة فى الرجال ومكرمة فى النساء )‏
ومن هذا يتبين مشروعية ختان الأنثى .‏

وأنه من محاسن الفطرة وله أثر محمود فى
السير بها إلى الاعتدال -‏ أما آراء الأطباء مما نشر فى مجلة فردية لا تستند إلى
أساس علمى متفق عليه، ولم تصبح نظرية مقررة، وهم معترفون بأنه للآن لم يحصل اختبار
للنساء المختتنات، وأن نسبة الإصابة بالسرطان فى المختتنين من الرجال أقل منها فى
غير المختتنين، وبعض هؤلاء الأطباء يرمى بصراحة إلى أن يعهد بعملية ختان الأنثى
إلى الأطباء دون الخاتنات الجاهلات، حتى تكون العملية سليمة مأمونة العواقب
الصحية، على أن النظريات الطبية فى الأمراض وطرق علاجها ليست مستقرة ولا ثابتة، بل
تتغير مع الزمن واستمرار البحث -‏ فلا يصح الاستناد إليها فى استنكار الختان الذى
رأى فيه الشارع الحكيم الخبير العليم حكمته وتقويما للفطرة الإنسانية ، وقد علمتنا
التجارب أن الحوادث على طول الزمن تظهر لنا ما قد يخفى علينا من حكمة الشارع فيما
شرعه لنا من أحكام، وهدانا إليه من سنن، والله يوفقنا جميعا إلى سبيل الرشاد .‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

أصح ما قيل فى ختان البنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصح ما قيل فى ختان البنات   أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 19, 2012 5:10 pm

موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
أصح ما قيل فى ختان البنات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ختان البنات
» ....شوفو البنات اول ماعرفوا الكمبيوتر والانترنت ....
» علاج القرين الذى يكون سببا(فى عرقلة جواز البنات)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
أصح ما قيل فى ختان البنات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات