منتدى الطريقه النقشبنديه
دور المعلم والمتعلم 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
دور المعلم والمتعلم 862936
دور المعلم والمتعلم 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
دور المعلم والمتعلم 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
دور المعلم والمتعلم 862936
دور المعلم والمتعلم 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور المعلم والمتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

دور المعلم والمتعلم Empty
مُساهمةموضوع: دور المعلم والمتعلم   دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 2:25 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


دور المعلم والمتعلم فى المنهج التكنولوجي المجموعة الثانية مجموعة أشعة الشمس تحت إشراف أ . د / سعاد شاهين
2. أولا : دور المعلم فى المنهج التكنولوجي إن دور المعلم لم قاصرا على
مجرد نقل المعلومات إلى تلاميذه وتسميع هذه المعلومات بصورة أو بأخرى ,
وإنما أصبحت مهمته الرئيسية هى توجيه نشاط التلاميذ توجيها يمكنهم من
التعلم ذاتيا , كما أصبح دوره يتمثل فى تهيئة أفضل الظروف للتعلم , وتوجيه
نشاط التلاميذ , وتقويم هذا النشاط وبذلك يتحول المعلم من ملقن إلى قائد
وموجه ومشرف .
3. فالمعلم الناجح يستطيع أن يسهم إسهاما فعالا وحقيقيا فى إنجاح العملية
التربوية ، بينما المعلم غير الكفء يكون عقبة كأداة فى سبيل نجاحها . كى
يتحقق دور المعلم عليه القيام : 1- د مج التكنولوجيا فى التعليم ( وسيلة
وليست غاية ). 2- العمل على التكيف مع المتغيرات الجديدة . 3- الصبروالتحمل
فيما يتعلق بتعلم الطلاب ( الكيف مقابل الكم ).
4. 4- مراعاة المناخ التعليمى فى المدرسة وفى المجتمع بشكل عام . 5- تجنب
أسلوب التلقين والقائم على الاعتقاد الخاطئ بأن المتعلم يأتى بصفحة بيضاء .
6- التركيز على إستراتيجيات التعلم وتدريب المتعلمين على أن يتعلموا كيف
يتعلمون . 7- تفعيل المعرفة والخبرة السابقة فى بناء المعرفة الجديدة . 8-
سياسة الانفتاح وتوقع البدائل والاحتمالات وتنويع الأنشطة لتناسب المستويات
المختلفة .
5. 9- تفعيل أسلوب حل المشكلات فى العملية التعليمية . 10- ملاحظة مدى
تفاعل المتعلمين مع النشاط واهتماماتهم واحتياجاتهم 11- أساسى لوضع المنهج
الجديد قبل التنفيذ . 12- التدوين المستمر للملاحظات وترتيبها زمنيا أو
موضوعا لتسهيل الرجوع إليها . 13- توفير المناخ مشجع للتفاعل الاجتماعى بين
الطلاب . 14- إنشاء نظام لتنظيم الصف وعمل الأنشطة .
6. 15- التخطيط للدرس على شكل خطوات إرشادية قابلة للتعديل والتطوير حسب
المواقف التى يواجهها فى الفصل . 16- تقديم تغذية راجعة لكل طالب . 17-
التعاون مع الزملاء المعلمين وتبادل الخبرات والمعلومات والتغذية الراجعة .
18- بناء الأنشطة العلمية الجماعية وتشكيل المجموعات مع مراعاة الفروق
الفردية .
7. 19- أصبح دور المعلم قائدا ومدربا ومقوما تربويا للطلاب . 20- استخدام
الوسائل التالية : a . عروض الفيديو للطلاب . b . لوحات الصور والوثائق
ومدونات الملاحظات . c . نشرات دورية . 21- الاختبارات والاسئلة ليست كل شئ
. 22- تمكين المتعلمين من العمل والدراسة على أساس عقد تعلمى
8. ان ادوار المعلم في استخدام التقنيات لاستخدامها في الانشطة التعليمية
تتمثل بالاتي : 1- دور الشارح باستخدام الوسائل التقنية : وفيها يعرض
المعلم للمتعلم المحاضرة مستعينا بالحاسوب والشبكة العالمية والوسائل
التقنية السمعية منها والبصرية لاغنائها ولتوضيح ما جاء فيها من نقاط غامضة
، ثم يكلف الطلبة بعد ذلك باستخدام هذه التكنولوجيا كمصادر للبحث والقيام
بالمشاريع المكتبية .
9. 2- دور المشجع على التفاعل في العملية التعليمية التعلمية : وفيها يساعد
المعلم المتعلم على استخدام الوسائل التقنية والتفاعل معها عن طريق تشجيعه
على طرح الاسئلة والاستفسار عن نقاط تتعلق بتعلمه ، وكيفية استخدام
الحاسوب للحصول على المعرفة المتنوعة ، وتشجيعه على الاتصال بغيره من
المتعلمين والمعلمين الذين يستخدمون الحاسوب عن طريق البريد الالكتروني ،
وشبكة الانترنت ، وتعزيز استجابته
10. 3- دور المشجع على توليد المعرفة والابداع : وفيها يشجع المعلم المتعلم
على استخدام الوسائل التقنية من تلقاء ذاته وعلى ابتكار وانشاء البرامج
التعليمية اللازمة لتعلمه كصفحة الوب ، والقيام بالكتابة والابحاث مع
المتعلمين الاخرين واجراء المناقشات . كل هذا يحتاج من المتعلم التعاون مع
زملائه ومعلميه هذه الادوار الثلاثة تقع على خط مستمر وتتداخل فيما بينها ،
وهي تحتاج من المعلم أن يتيح للمتعلم قدرا من التحكم بالمادة الدراسية
المراد تعلمها ، وان يطرح أسئلة تتعلق بمفاهيم عامة ووجهات النظر أكثر مما
تتعلق بحقائق جزئية .
11. دور المعلم في وضع الأهداف للأنشطة يمكن للمعلم استعمال نظام وضع
الأهداف بوصفه نشاطاً لمساعدة المتعلمين على التركيز على التعلم ، ورسم
توقعات لأدائهم بأنفسهم ، فالمتعلمين الذين لهم أهداف واضحة تقل عندهم
احتمالات سوء السلوك . ويمكن وضع أهداف التعلم مع كل متعلم على حدة أو مع
الفصل ككل ، ولكن يجب أن تكون محددة وواضحة ، ومتفق عليها من قبل الأطراف
جميعها .
12. ان الاهداف التي يضعها المعلم للمتعلمين يجب ان : - تكون الأهداف محددة
وقابلة للقياس . - تكون الأهداف ممكنة التحقق ، وتتصف بنوع من التحدى ـ
تكون الأهداف مرغوباً فيها من قبل المتعلمين والمعلم . - تكون للأهداف
نقطتا بداية ونهاية واضحتان . - تكون الأهداف مكتوبة .
13. ثانيا : دور المتعلم فى المنهج يوصف موقف المتعلم في هذا المجال بأنه
موقف نشط وفعال لا سلبي لانه يتضمن مشاركته في عملية التعليم وليس مجرد
متلقي للمعلومات التي تلقى إليه من المدرس ومن هنا جاءت عملية تفريد
التعليم . فالمتعلم الذي يتلقى البرنامج التعليمي في أسلوب تفريد التعليم
عبر الحاسوب أو من أي مصدر آخر فيعد هو محور العملية التعليمية . والتعليم
في ظل التكنولوجيا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ولذا كان المتعلم
يسير في تعلمه تبعا لما لديه من إمكانيات وقدرات خاصة
14 . 1- تعرف المتعلم على المواد والأدوات والأجهزة المستعملة وبكيفية توظيفها .

2- التعود على صيانة وتنظيم الوسائل وحسن استعمالها .

3- تعويده على القيام ببعض المهارات التقنية وتهيؤه لاكتساب فكر تكنولوجي خلاق

4- تقويم الأعمال المنجزة مع مراعاة الجانبين الجمالي والإبداعي

5- اكتساب المعارف العلمية والتقنية والتعود على استغلال وتطبيق الظواهر الفيزيائية والكيميائية والحركية .

6- تنمية التعبير البياني إلى جانب التعبير الكتابي والشفوي .

7- تعويد المتعلم على استعمال التقنية الإعلامية لاكتشاف إمكانياته الابتكارية وتنميتها

. 8 - تطوير التفكير المنطقي لدى المتعلم عن طريق استعمال الأجهزة المعلوماتية .

9- توسيع آفاقه عن طريق محاكاة وتشخيص الظواهر الاجتماعية والاقتصادية والطبيعية بواسطة هذه الأجهزة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المعلم والمتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آداب المعلم والمتعلم عند الغزالي
» بين جودة التعليم والمعلم والمتعلم والتربية
» سمات المعلم الشخصيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى التربيه والتعليم :: منتدى معلمى الأزهر الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
دور المعلم والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات