منتدى الطريقه النقشبنديه
اخلع نعليك 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
اخلع نعليك 862936
اخلع نعليك 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
اخلع نعليك 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
اخلع نعليك 862936
اخلع نعليك 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخلع نعليك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

اخلع نعليك Empty
مُساهمةموضوع: اخلع نعليك   اخلع نعليك Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 4:36 am


ومن وصل إلى المنزل خلع نعليه فبانت رتبة المصلي بالنعلين .

ودل عليه قول الله تعالى بترجمة النبي صلى الله عليه وسلم عنه :

قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل .

ثم قال : يقول العبد الحمد لله رب العالمين ...

فوصفه أن العبد مع نفسه في قوله الحمد لله رب العالمين يسمع خالقه ومناجيه ..

ثم يرحل العبد من منزل قوله إلى منزل سمعه ليسمع ما يجيبه الحق تعالى على قوله .

وهذا هو السفر .

فلهذا لبس نعليه ليسلك بهما الطريق الذي بين هذين المنزلين .

فإذا فرغ رحل إلى منزل سمعه .

فإذا نزل سمع الحق تعالى يقول له : " أثنى علي عبدي " .

فلا يزال مترددا في مناجاته قولا ثم له رحلة أخرى من حال قيامه في الصلاة إلى حال ركوعه ....

فيرحل من صفة القيومية إلى صفة العظمة فيقول : "سبحان ربي العظيم وبحمده " ..

ثم يرفع وهو في رحلته من مقام التعظيم إلى مقام النيابة...

فيقول : "سمع الله لمن حمده ".

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أن الله قال على لسان عبده سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا لك الحمد " ...

فلهذا جعل لنا الرفع من الركوع نيابة عن الحق ورجوعا إلى القيومية ...

فإذا سجد اندرجت العظمة في الرفعة الإلهية فيقول الساجد :

" سبحان ربي الأعلى وبحمده " ...

فإن السجود يناقض العلو .

فإذا خلص العلو لله ثم رفع رأسه من السجود واستوى جالسا ...

وهو قوله : " الرحمن علي العرش استوى " ...

فيقول رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني واعف عني ..

فهذه كلها منازل ومناهل في الصلاة ...

فالمصلي مسافر من حال إلى حال ....

فمن كان حاله السفر دائما كيف لا يقال له البس نعليك ...

أي استعن في سيرك بالكتاب والسنة ... وهي زينة كل مسجد ...

فإن أحوال الصلاة وما يطرأ فيها من كلام الله

وما يتعرض في ذلك من الشبه في غوامض الآيات المتلوة وكون الإنسان في الصلاة ..

يجعل الله في قبلته فيجده .

فهذه كلها بمنزلة الشوك والوعر الذي يكون بالطريق ولا سيما طريق التكليف .

فأمر بلباس النعلين ليتقي بهما ما ذكرناه من الأذى لقدمي السالك اللتين هما عبارة عن ظاهره وباطنه .

فلهذا قلنا أنهما الكتاب والسنة ...

وأما نعلا موسى عليه السلام فليستا هذه .

فإنه قال له ربه : " اخلع إنك بالوادي المقدس " ...

فروي أنهما كانتا من جلد حمار ميت فجمعت ثلاثة أشياء :

الشيء الواحد الجلد وهو ظاهر الأمر أي لا تقف مع الظاهر في كل الأحوال .

والثاني البلادة فإنها منسوبة إلى الحمار ...

والثالث كونه ميتا غير مذكي والموت الجهل .

وإذا كنت ميتا لا تعقل ما تقول ولا ما يقال لك ...

والمناجي لا بد أن يكون بصفة من يعقل ما يقول ويقال له ...

فيكون حي القلب فطنا بمواقع الكلام غواصا على المعاني التي يقصدها من يناجيه بها .

فإذا فرغ من صلاته سلم على من حضر سلام القادم من عند ربه إلى قومه بما أتحفه به .

وبهذا أكون نبهت على سر لباس النعلين في الصلاة في ظاهر الأمر

وما المراد بهما عند أهل طريق الله تعالى من العارفين ..

قال صلى الله عليه وسلم : " الصلاة نور " ....

والنور يهتدى به .

ولهذا ترجم هذا الباب بالوصلة وجعله من عالم النور .

ولأهل هذا المشهد نور خلع النعلين .

ونور باطن في زيت من شجرة زيتونة مباركة في خط الاعتدال ...

منزهة عن تأثير الجهات .

كما كان الكلام لموسى عليه السلام من شجرة .

فهو نور على نور .... رأى نور على نور ...

فأبدل حرف من بعلى لما يفهم به من قرينة الحال .

وقد تكون على علي بابها .

فإن نور السراج الظاهر يعلو حسا على نور الزيت الباطن .

وهو الممد للمصباح .

فلولا رطوبة الدهن تمد المصباح لم يكن للمصباح ذلك الدوام ...

وكذلك إمداد التقوى للعلم العرفاني الحاصل منها في قوله تعالى :

" واتقوا الله ويعلمكم الله " ....

وقوله تعالى : " إن تتقوا الله يجعل لك فرقانا " ...

لا يقطع ذلك العلم الإلهي ..

فنور الزيت باطن في الزيت محمول فيه ..

يسري منه معنى لطيف في رقيقة من رقائق الغيب لبقاء نور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

اخلع نعليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخلع نعليك   اخلع نعليك Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 6:43 pm

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخلع نعليك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
اخلع نعليك Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
اخلع نعليك Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
اخلع نعليك Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
اخلع نعليك Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
اخلع نعليك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
اخلع نعليك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
اخلع نعليك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
اخلع نعليك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
اخلع نعليك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
اخلع نعليك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
اخلع نعليك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
اخلع نعليك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
اخلع نعليك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
اخلع نعليك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
اخلع نعليك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات