منتدى الطريقه النقشبنديه
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   862936
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   862936
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Empty
مُساهمةموضوع: في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1    في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 6:09 am


اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه ، وبعد
يسترشد الباحث في رحلته نحو الحقيقة على أدلة عقلية و نصوص نقلية ،
منها ماهو مقدس قطعي الدلالة ككتاب الله تعالى و سنة نبيه صلى الله عليه
وسلم .ونصوص اجتهادية كانت خلاصة خلص إليها السالك في سلوكه أو العالم في
علومه . و يستثنى من ذلك كل من كان سيره على جادة الصواب لا يحيد عنها ،بل
يسير على منوالها بيضاء نقية.
شرف الله في سابق علمه بلسان العرب ، وجعلها الأنسب لتحمل رسالته إلى
العالمين ، و اختار نبيه صلى الله عليه و سلم عربي النسب و اجتباه و كان
المثل الكامل للعالمين. و قد تدفقت العلوم فيمن ورثه ، فكانت علومهم نبوية
المعنى و إن اختلفت في الصياغة و التركيب و الأسلوب ، وحار ممن فتح الله
عليهم في بساط التلقي عنه ، فاندهش و اصطلم فكانت إشاراتهم صحيحة بمقتضى
الإيمان ، لكنها تستعصى للفهم فأولت و نسبت للكفر.
في رحلة البحث ، يتقصى كل قارئ عن مفتاح يفهم به معنى الوجود ، و ماهية
الإنسان ، و حقيقة الكون ، وما وراء الكون ، فإن كان العقل يعجز رغم
مدركاته ، وفوضى حواسه ، فيتيه في الأسئلة الوجودية ، فإن الوحي كرسالة و
إشارة بل كلمة ، وحروف بلغتنا عن طريق الموحى إليه ، تحمل في طياتها كنوزا
من العلم ، ومعان و لطائف.
لا يستطيع الإنسان أن يركع إن كان سقيم العقل ، ملوث الفطرة ، تهوده و
تمجسه و تنصره أفكاره ، فيكون في ظنه جاهليا ، و في ثورته جاهلية تستعر فيه
حميته ، و يكون جسده غير مقيد يتبرج في الكون ، لايستره عنه الكفر، ويكون
وجوده هملا إن لم يسمع أصول فطرته ، و أنه خليفة الله و أن العالم كمل
بالأنسان ، و لم يكمل العالم بالإنسان ، و ان في أول الأمر و آخره حضرة
الكون ، و هذا الأخير لامعنى له إن لم لم يكن هذا المخلوق المشرف الذي أنيط
به شرف الخلافة سر المعرفة و مأواها وتاجها.و أن العبد العارف بالله هو
أشرف العباد دون النبوة التي لا ينالها إلا من أكرمه الله تعالى بها ، فكان
نبيا وليا عليهم اشرف الصلوات و السلام.
ليس للنظر الفلسفي نصيب في معرفة هذه الأسرار و بين التصوف أو الأحرى فهوم
أهل الله تعالى و الفلسفة بون شاسع. يقول ابن عربي رضي الله عنه في كتابه
الفتوحات المكية : ( و إن كان في النفس فشغله حب الرياسة و اتباع الشهوات
عن اقتناء العلوم التي فيها شرفه و سعادته ن فهذا أيضا قد يزول بداعي الحق
من قلبه فيرجع إلى الفكر الصحيح فيعلم أن الدنيا منزل من منازل المسافر و
أنها جسر يعبر ، و أن الإنسان إذا لم تتحل نفسه هنا بالعلوم و مكارم
الأخلاق و صفت للملأ الأعلى من الطهارة و التنزه عن الشهوات الطبيعية
الصارفة عن النظر الصحيح و اقتناء العلوم الإلهية فيأخذ في الشروع في ذلك
فهذا ايضا سبب لنقص العلوم، و لاأعني بالعلوم التي يكون منها النقص عيبا في
الإنسان إلا العلوم الإلهية .......) ص 222، من الفتوحات المكية م/1.
للأولياء نظر وطريقة خاصة في تلقي هذه العلوم ، غالبا ما يسمونها بدخول
العبد في الحضرة الإلهية ، بعد ان يؤذن له شفاها أو مناما أو يقظة أو إشارة
و رضا الحبيب صلى الله عليه وسلم ، و لهذا كثرث في مذكرات أهل الله تعالى
مسالة الإجتماع بالحبيب صلى الله عليه وسلم يقظة و الأخذ عنه.
وهذا عند بعض علماء أهل السنة و الجماعة محال عقلا و شرعا. و إن كانت شواهد
السنة النبوية تدل على هذا الأمر ، بل و تبشر به ، لكنها أولت بطرق تنفي
مثل هذا الإجتماع. و سنعود لهذه الأحاديث في فقرة لاحقة.
ما هي العلوم الإلهية ؟ و كيف تأخذ و كيف يتلقاها أولياء الله ، سؤال منطقي و ملح ؟
و هل هذه العلوم توافق السنة أم أنها تخالفها ؟ أم هي اجتهادات لقوم كرام صفت نفوسهم.؟
يقول الشيخ الأكبرفي نفس الكتاب عن معراج الأنسان الإنسان من وقت رقيه في
سلم المعراج يكون له تجلي إلهي بحسب سلم معراجه ، فإن كل شخص من أهل الله
سلم يخصه لا يرقى فيه غيره ،و لو رقى أحد في سلم أحد لكانت النبوة مكتسبة
،فإن كل سلم يعطي لذاته مرتبة خاصة لكل من رقى فيه ،و كانت العلماء ترقى في
سلم الأنبياء فتنال النبوة برقيها فيه و الأمر ليس كذلك ، وكان يزول
الإتساع الإلهي بتكرار الأمر ، و قد تبث عندنا أنه لا تكرار في ذلك الجناب
،غير أن عدد درج المعالي كلها الأنبياء و الأولياء و المؤمنون و الرسل على
السواء لا يزيد سلم على سلم درجة واحدة ، فالدرجة الأولى الإسلام وهو
الإنقياد ،و آخر الدرج الفناء في العروض و البقاء في الخروج و بينهما ما
بقي وهو الإيمان ، و الإحسان و العلم و التقديس و التنزيه و الغنى و الفقر و
الذلة و العزة و التلوين و التمكين في التلوين و الفناء إن كنت خارجا ، و
البقاء إن كنت داخلا إليه ، و في كل درج في خروجك عنه ينقصك في باطنك بقدر
ما يزيد في ظاهرك من علوم التجلي إلى أن تنتهي إلى آخر درج ......) ص 223 ،
م/1.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1    في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 6:49 pm

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في ظلال فهوم ابن عربي النورانية
» في ظلال فهوم ابن عربي رضي الله عنه النورانية2
»  الأب ... عند ابن عربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات