منتدى الطريقه النقشبنديه
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي 862936
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي 862936
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي   النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 5:09 am

النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي
الدكتورة سعاد الحكيم

( النبوة ) من المفردات والأفكار التي جلبت للشيخ الأكبر مختلف التهم ، تدرجت في ألوانها من الاستياء إلى التفكير .
فإذا
أخذنا بعين الاعتبار – نظراً لصورته التي أضحت واضحة في هذا المعجم – أن
هذا الشيخ الجليل لا يقع في خطأ إسلامي شرعي فما مصدر الغلط ومنشأه ؟
1 –
أن المطالع لكتبه أخذ عبارة مثل ( الولي أعلى من النبي ) ، قاطعاً إياها
عن سياقها الفكري . كمن يأخذ الآية : لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ بمعزل عن
بقيتها ، جاعلاً منها : نصاً شرعياً .
يقول : « ... وإذا سمعتم لفظة من
عارف محقق مبهمة وهو أن يقول : الولاية هي النبوة الكبرى ، والولي العارف
مرتبته فوق مرتبة الرسول .. فالنبي له مرتبة الولاية والمعرفة ، والرسالة
. ومرتبة الولاية والمعرفة : دائمة الوجود ، ومرتبة الرسالة : منقطعة .
فهو من كونه ولياً وعارفاً أعلى وأشرف من كونه رسولاً . وهو الشخص بعينه
واختلفت مراتبه ، لا أن الولي منا أرفع من الرسول نعوذ بالله من الخذلان
... » .
2 – إن ( النبوة ) ( والولاية ) عند ابن عربي كلتاهما أخذت معنى له أصوله اللغوية – الدينية بعيداً عن محملاته المعهودة والمعروفة .
لذلك
وانطلاقاً من هاتين النقطتين ، فلابد قبل الحكم على موقفه من النبوة
والولاية أن نتعرض لمضامينها عند شيخنا الأكبر , لأن المفكر العربي
الإسلامي يحكم عليه ، في إطار اللغة التي وضعها وفي ضوء توافقها من اللسان
العربي ، والتشريع الإسلامي .
ما هي محملات ( النبوة ) و ( الولاية ) ؟
أ . أن ( النبوة ) لا تفهم عامة خارج أشخاص أنبياء الشرائع والأنبياء المرسلين .
إنها
( مضمون ) و ( نمط ) اتصال بين الحق والخلق بَعدي . على حين أنها عند ابن
عربي مضمون ونمط قَبلي –إن أمكن القول – تَحَقَقَ في الأشخاص ، فهي موجودة
في بنيانه الفكري : كمرتبة وجودية وامكانية نمط وجودها في الإنسان : تحقيق (
= تحققت في الأعيان ) ، وبلغتنا المعاصرة ، تجسيد .
لذلك يظل قِبلَة
نظر ابن عربي هذه المرتبة الوجودية ، وليس أشخاصها . فعندما يتكلم عن
النبوة فهو يقصد : ( مرتبة ) و ( مقاماً ) وليس : ( عيسى ) و ( موسى ) الخ
عليهما السلام ... وإن أطلقها على عيسى وموسى عليهما السلام مثلاً فهي لا
تحتويها ، بل نسبة ووجه من وجوههما ...
ب . أن ( الولاية ) تفهم عامة
منسوبة إلى النمط من الرجال الذين مارسوا التدين والتقوى والورع ، فظهرت
عليهم من الآثار ما لفت نظر العموم ، فخصوهم بالألقاب منها : ( الولي ) ،
التي تجد جذرها القرآني في الآية : أَلا إِنَّ أولِيَاءَ اللَّهِ لا
خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ وحصرت بالأتقياء من البشر من غير
الأنبياء .
على حين أن ابن عربي جعل ( الولاية ) كالنبوة : مرتبة
وجودية لها خصائص مميزة تتحقق في الأنبياء المرسلين ، والأنبياء غير
المرسلين ، والأتقياء من عامة المسلمين .
فالولاية بهذا المضمون هي ما
أشار إليه : بالنبوة العامة ، فموسى وعيسى مثلاً ( عليهما السلام ) هما :
أولياء – في نسبة تختلف عن النسبة ، التي يطلق من أجلها عليهما لفظ : (
أنبياء ) . وهكذا ..
ولنحاول الآن أن نحصر بنقاط جملة مفهوم ابن عربي للنبوة :
• أشار ابن عربي إلى النبوة بمعناها اللغوي السابق ، أي الرفعة ، يقول :
«
... وأما النبوة ، التي هي غير مهموزة ، فهي : الرفعة . ولم يطلق على الله
منها اسم ( لا يتسمى بالنبي ) ولها في الإله اسم : رفيع الدرجات ... ».
• النبوة : هي الإنباء الإلهي والإنزال الرباني ، أو التنـزل الَملَكي عموماً .
فالنبوة عامة ، بهذه الصفة غير منقطعة تستمر في الظهور بصورتين :
1 – الولاية .
2 – الوراثة .
ومن
أبرز خصائصها أنها : دون تشريع ، يحكمها شرع آخر الأنبياء ( محمد) وهنا
يستعمل ابن عربي جملة مفردات للإشارة إلى هذه النبوة فيسميها : النبوة
الباطنة ، نبوة عموم ، نبوة الأخبار ، نبوة عامة ، الوراثة النبوية ،
النبوة المطلقة ، النبوة السارية ، نبوة الوارث ، نبوة الولي ، النبوة
القمرية .
ويطلق ابن عربي هذه الأسماء كلها على ( نبوة ) غير الأنبياء
من : الأولياء والورثة ، في مقابل : نبوة الأنبياء ( لها شرع مخصوص ) .
التي يطلق عليها أيضاً جملة مفردات هي : نبوة التشريع ، نبوة التكليف ،
النبوة الخاصة ، النبوة المقيدة ، نبوة مكملة ، نبوة رسالية ، نبوة شمسية ،
النبوة الظاهرة . يقول :
1 – النبوة = إنزال رباني – إنباء الهي –
تنـزل ملكي أ . « .. فالنبوة الظاهرة ( نبوة الأنبياء ) هي التي انقطع
ظهورها ، وأما الباطنة ( نبوة الأولياء والورثة ) فلا تزال في الدنيا
والآخرة , لأن الوحي الإلهي ، والإنزال الرباني لا ينقطعان ، إذ كان بهما
حفظ العالم ».
ب . « فتلك النبوة منـزلة : الإنباء الإلهي المطلق ، لكل
من حصل في تلك المنـزلة » « لئن لم تنته لأمحون اسمك من ديوان النبوة . أي :
أرفع عنك طريق الخبر ، وأعطيك الأمور على التجلي ، والتجلي لا يكون إلا
بما أنت عليه من الاستعداد الذي به يقع الإدراك الذوقي ».
ج . « ثم
استقاموا على طريقهم التي شرع الله لهم المشي عليها ، تتـنَّزل عليهم
الملائكة ، وهذا التنـزل ، هو النبوة العامة ، لا نبوة التشريع ، تتنزل
عليهم بالبشر … أي لا تخافوا ولا تحزنوا .. » .
2 – النبوة العامة غير منقطعة ، لا تشريع فيها = نبوة التشريع .
يقول : « ... وأما النبوة العامة : فأجزاؤها لا تنحصر ، ولا يضبطها عدد ، فإنها غير مؤقتة ، لها الاستمرار دائماً دنيا وآخرة ... » .
«
... اعلم أن البشرية على قسمين : قسم من الله إلى عبده من غير روح ملكي
بين الله وبين عبده ، بل إخبارات إلهية يجدها في نفسه من الغيب ، أو في
تجليات لا بذلك الأخبار ، حكم تحليل ولا تحريم . بل تعريف إلهي ومزيد علم
بالإله ، أو تصديق بصدق حكم مشروع ثابت .. وله ( العبد ) درجات الاتباع ،
وهو تابع لا متبوع ، ومحكوم لا حاكم ، ولابد له في طريقه من مشاهدة قدم
رسوله وإمامه ، لا يمكن أن يغيب عنه حتى في الكثيب ... والقسم الثاني من
النبوة البشرية : هم ( الأنبياء ) الذين يكونون مثل التلامذة بين يدي الملك
، ينـزل عليهم الروح الأمين بشريعة من الله ، في حق نفوسهم يتعبدوه بها ،
فيحل بهم ما شاء ويحرم عليهم ما شاء ، ولا يلزمهم اتباع الرسل . وهذا كله
كان قبل مبعث محمد ، فأما اليوم فما بقي لهذا المقام أثر ... » .
« ... والنبوة في نفسها : اختصاص الهي ، يعطيه لمن يشاء من عباده ، وما عنده خبر بشرع ولا غيره ... » .
3 – النبوة العامة = الولاية .
« فالولاية : الفلك المحيط الجامع للكل ( الأنبياء والأولياء ) ، فهم وإن اجتمعوا في منصب الولاية ، فالولاة لهم مراتب ... » .
«
... فقد يكون الولي : بشيراً ونذيراً ، ولكن لا يكون : مشرعاً . فإن
الرسالة والنبوة والتشريع قد انقطعت ، فلا رسول بعده ولا نبي أي : لا
مشرع ولا شريعة ».
« والولاية لها الأولية ثم تنصحب وتثبت ولا تزول ،
ومن درجاتها : النبوة والرسالة . فينالها بعض الناس ... وأما اليوم ، فلا
يصل إلى درجة النبوة ، نبوة التشريع ، أحد , لأن بابها مغلق ، والولاية لا
ترتفع دنيا ولا آخرة ... ومن أسمائه ( الولي ) ، وليس من أسمائه : نبي ولا
رسول ، فلهذا انقطعت النبوة والرسالة , لأنه لا مستند لها في الأسماء
الإلهية ، ولم تنقطع الولايـة ، فإن الاسـم الولـي ، يحفظها .. » .
4 – النبوة العامة = الورثة .
«
فاعبد ربك المنعوت في الشرع حتى يأتيك اليقين ، فينكشف الغطاء ، ويحتد
البصر ، فترى ما رأى ، وتسمع ما سمع ، فتلحق به في درجته ( النبوة العامة )
من غير نبوة تشريع ، بل وراثة محققة لنفس مصدقة متبعة » .
« ... فالولي
لا يأخذ النبوة من النبي ، إلا بعد أن يَرِثَها الحقُ منهم ( الأنبياء ) ،
ثم يلقيها ( تعالى ) إلى الولي ، ليكون ذلك أتم في حقه ( الولي ) ، حتى
ينتسب إلى الله لا إلى غيره . وبعض الأولياء يأخذونها وراثة عن النبي وهم :
الصحابة .. » .
« ... فنبوة الوارث : قمرية ، ونبوة النبي والرسول : شمسية ... » .
يتضح
من النص الأخير ، أن النبوة العامة التي هي : مقام يرثه الولي من النبي ،
تكون بالأصالة للنبي وبالتبعية للولي كنور القمر ( = مثال نبوة الوارث )
يتبع نور الشمس ( = مثال نبوة النبي ) .
5 – نبوة التشريع = نبوة
الأنبياء ، وهي منقطعة : « ... لم يكتف رسول الله بانقطاع الرسالة فقط
لئلا يتوهم أن النبوة باقية في الأمة ، فقال:إن النبوة والرسالة قد انقطعـت
فـلا نبي بعـدي ولا رسـول ».
« الأنبياء ( = نبوة عامة ) على نوعين : أنبياء تشريع وأنبياء لا تشريع لهم .
وأنبياء التشريع على قسمين : أنبياء تشريع في خاصتهم ( غير رسل ) ، كقوله تعالى : إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرائيلُ عَلَى نَفْسِه »
« وأنبياء تشريع في غيرهم وهم : الرسل ».
« فإن تلك النبوة ( = نبوة التشريع ) ليس لنا ( = المؤمنين بعد النبي ) فيه
قدم
... ». • النبوة مقام عند الله يناله الخاصة من البشر ، يُعطي للنبي
المشرع ، ويعطي إرثاً للتابع لهذا النبي . والنبوة هنا لم تعطَ معناها
الخصوصي الذي انقطع بل حافظت على معنى :( النبوة العامة ) السابق .
أما النبوة التي انقطعت والتي يشملها الحديث الشريف : فلا نبي بعدي فهي : ذوق العبودية الكاملة التامة .
1
– مقام النبوة للنبي والتابع : يقول ابن عربي : « وأعلى الخواص فيه من
العباد الرسل عليهم السلام . ولهم ( الرسل ) مقام : النبوة والولاية
والإيمان . فهم أركان بيت هذا النوع ، والرسول أفضلهم مقاماً وأعلاهم حالاً
... » .
« الأكابر من عباد الله الذين هم في زمانهم بمنـزلة : الأنبياء في زمان النبوة ، وهـي النبـوة العـامة .. » .
«
.. ونبوة عيسى ثابتة له محققة ، فهذا نبي ورسول قد ظهر بعده ، وهو
الصادق في قوله : إنه لا نبي بعده ، فعلمنا قطعاً أنه يريد التشريع خاصة ..
فالنبوة مقام عند الله يناله البشر ، وهو مختص بالأكابر من البشر يعطي
للنبي المشرّع ، ويعطي للتابع لهذا النبي المشرع الجاري على سنتـه . قـال
تعالـى : وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً ..
فسددنا باب إطلاق لفظ النبوة على هذا المقام ، مع تحققه ، لئلا يتخيل
متخيل أن المطلق لهذا اللفظ يريد : نبوة التشريع ... ».
2 – انقطاع النبوة وبقاء مقامها :
« ... فإن النبوة التي انقطعت بوجود رسول الله إنما هي : نبوة التشريع ، لا مقامها .. »
3
– النبوة المنقطعة = ذوق العبودية الكاملة التامة : « ... وفي محمد قد
انقطعت ( نبوة التشريع ) ، فلا نبي بعده . يعني مشرَّعاً أو مشرَّعاً له ،
ولا رسول وهو المشرع . وهذا الحديث قصم ظهور أولياء الله , لأنه يتضمن
انقطاع ذوق العبودية الكاملة التامة . فلا ينقطع عليه ( العبد ) اسمها
الخاص بها ، فإن العبد يريد ألا يشارك سيده – وهو الله – في اسم ، والله لم
يتسّم بنبي ولا رسول ، وتسمى بالولي ، واتصف بهذا الاسم ، فقال : اللَّهُ
وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا وقال : وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ »
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي   النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 2:11 pm

تحية معطرة بالورد أهديها إليكِ
كم يسعدني دوما ان اري هذا النزف الرائع الجميل
فاعجز عن شكر على كل ما تخطه أناملكِ الذهبيه
وما يتدفق من حبركِ العطر
فيض من المشاعر والاحاسيس الجميله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي
» الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى
» الرد على من نسب إلى الشيخ ابن عربي تفضيله الولاية على النبوة والرسالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات