منتدى الطريقه النقشبنديه
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  862936
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  862936
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سر الشريعة ظاهراً وباطناً

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Empty
مُساهمةموضوع: سر الشريعة ظاهراً وباطناً    سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 5:32 am

الباب السادس والستون
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً

وأيّ اسم إلهيّ أوجدها

صفحة : 92 ـ طبعة القاهرة ـ تحقيق : عثمان يحي



قال الله عز وجل :

" قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكاً رسولا " وقال تعالى " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا .

يعود بنا اليوم الشيخ الأكبر
إلى الحقيقة التي لا يمل عن ذكرها في أكثر من مكان في فتوحاته أن ما ثم
غير الله وأن المخلوق وجوده من جهة النسب فأما من جهة الوجود العيني فما ثم
غير الله .

فيرى الشيخ الأكبر ( قدس الله سره ) أن الأسماء الإلهية لسان حال تعطيها الحقائق فلا يحق للعبد توهم الكثرة أو الاجتماع الوجودي .

فإن ذات الحق واحدة من حيث ما هي ذات .

ولما
كان لابد لنا من مرجح نستند إليه و لابد أن يطلب وجودنا منه نسباً مختلفة
.. فقد كنى الشارع عنها بالأسماء الحسنى فسمي بها من كونه متكلماً في مرتبة
وجوبية وجوده الإلهيّ الذي لا يصح أن يشارك فيه فإنه إله واحد لا إله غيره
.

اجتماع الأسماء في حضرة المسمى :

يذكرني
سرد الشيخ الأكبر لهذا الاجتماع باجتماع الأنبياء المروي في المعراج
المحمدي .. سرد طلب الخلق لشفاعة الأنبياء عليهم السلام : " إذهبوا إلى
.... .. إذهبوا إلى .... .. حتى وصلت إلى صاحبها صلى الله عليه وآله وسلم"

يروي الشيخ :

اجتمعت الأسماء ( الحسنى ) بحضرة المسمى ونظرت في حقائقها ومعانيها فطلبت ظهور أحكامها حتى تتميز أعيانها بآثارها .

فإن
الخالق ـ الذي هو المقدّر ـ والعالم والمدبر والمفصل والباري والمصوّر
والرزاق والمحيي والمميت والوارث والشكور وجميع الأسماء الإلهية نظروا في
ذواتهم ولم يروا مخلوقاً ولا مدبراً ولا مفصلاً ولا مصوّراً ولا مرزوقاً
فقالوا كيف العمل حتى تظهر هذه الأعيان التي تظهر أحكامنا فيها فيظهر
سلطاننا ..

الاسم ( الباري ) .. تحت حيطة ( القادر ) :

فلجأت الأسماء الإلهية إلى الاسم الباري فقالوا له عسى توجه هذه الأعيان لتظهر أحكامنا ويثبت سلطاننا ..

فقال الباري : ذلك راجع إلى الاسم ( القادر ) فإني تحت حيطته ..

كيف الظهور ؟؟ ! :

سألت الممكنات ( التي كانت في حال عدمها ) الأسماء الإلهية سؤال حال ذلة وافتقار ..

وقالت
لها : إن العدم قد أعمانا عن إدراك بعضنا بعضاً وعن معرفة ما يجب لكم من
الحق علينا فلو أنكم أظهرتم أعياننا وكسوتمونا حلة الوجود أنعمتم علينا
بذلك وقمنا بما ينبغي لكم من الإجلال والتعظيم وأنتم أيضاً كانت السلطنة
تصح لكم في ظهورنا بالفعل واليوم أنتم علينا سلاطين بالقوّة والصلاحية فهذا
الذي نطلبه منكم هو في حقكم أكثر منه في حقنا .

فقالت الأسماء : أنّ هذا الذي ذكرته الممكنات صحيح فتحرّكوا في طلب ذلك .

" إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون " ...

فلما لجئوا إلى الاسم القادر قال القادر ( أنا تحت حيطة المريد ) :

فلا أوجد عينا منكم إلا باختصاصه ولا يمكنني الممكن من نفسه إلا أن يأتيه أمر الآمر من ربه .

فإذا أمره بالتكوين وقال له : " كن " مكنني من نفسه وتعلقت بإيجاده فكوّنته من حينه .

فلجئوا إلى الاسم المريد ( المريد تحت حيطة العالم ) :

فقالوا
له : إن الاسم القادر سألناه في إيجاد أعياننا فأوقف أمر ذلك عليك فما
ترسم ؟؟ فقال المريد : صدق القادر ولكن ما عندي خبر ما حكم الاسم العالم
فيكم هل سبق علمه بإيجادكم فتخصص أو لم يسبق ؟؟ .

فأنا تحت حيطة الاسم العالم فسيروا إليه واذكروا له قضيتكم ....

فساروا إلى الاسم العالم ( الحضرة المهيمنة : حضرة الاسم الله ) :

وذكروا ما قاله الاسم المريد فقال العالم : صدق المريد وقد سبق علمي بإيجادكم ولكن الأدب أولى ..

فإن لنا حضرة مهيمنة علينا وهي الاسم الله فلا بدّ من حضورنا عنده فإنها حضرة الجمع .

فاجتمعت الأسماء كلها في حضرة الله فقال : ما بالكم فذكروا له الخبر .

فقال أنا اسم جامع لحقائقكم وإني دليل على مسمى وهو ذات مقدّسة له نعوت الكمال والتنزيه فقفوا حتى أدخل على مدلولي .

فدخل على مدلوله فقال له ما قالته الممكنات وما تحاولت فيه الأسماء .

فقال :اخرج وقل لكل واحد من الأسماء يتعلق بما تقتضيه حقيقته في الممكنات

الاسم الواحد :

فإني
الواحد لنفسي من حيث نفسي والممكنات إنما تطلب مرتبتي وتطلبها مرتبتي
والأسماء إلهية كلها للمرتبة لا لي إلا الواحد خاصة فهو اسم خَصيص بي لا
يشاركني في حقيقته من كل وجه أحد لا من الأسماء ولا من المراتب ولا من
الممكنات .

فخرج الاسم الله ومعه الاسم ( المتكلم ) يترجم عنه للممكنات والأسماء .

فذكر لهم ما ذكره "المسمى " .

فتعلق "العالم " و "المريد " و " القائل " و " القادر" . فظهر "الممكن الأول من الممكنات " بتخصيص : "المريد " وحكم : " العالم " .

حوار الأسماء والممكنات :

فلما ظهرت الأعيان والآثار في الأكوان وتسلط بعضها على بعض وقهر بعضها بحسب ما تستند إليه من الأسماء فأدّى إلى منازعة وخصام .

فقالوا : إنا نخاف علينا أن يفسد نظامنا ونلحق بالعدم الذي كنا فيه .

فنبهت
الممكنات الأسماء بما ألقى إليها لاسم العليم والمدبر وقالوا : أنتم أيها
الأسماء لو كان حكمكم على ميزان معلوم وحدّ مرسوم بإمام ترجعون إليه يحفظ
علينا وجودنا ونحفظ عليكم تأثيراتكم فينا لكان أصلح لنا ولكم .

فالجئوا إلى " الله " عسى يقدّم من يحدّ لكم حداً تقفون عنده و إلا هلكنا وتعطلتم..

فقالوا : هذا عين المصلحة وعين الرأي ففعلوا ذلك فقالوا إن الاسم المدبر هو ينهي أمركم فانهوا إلى المدبر الأمر .

الوزيران " يدبر الأمر يفصل الآيات " :

فقال المدبر أنا لها فدخل وخرج بأمر الوزير الواحد الاسم المدبر والوزير الآخر المفصل .

قال تعالى " يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ " [الرعد : 2] .. الذي هو الإمام .

فانظر ما أحكم كلام الله تعالى حيث جاء بلفظ مطابق للحال الذي ينبغي أن يكون الأمر عليه .

الرب ومملكة الأسماء:

فحدّ الاسم " الرب " لهم الحدود ووضع لهم المراسم لإصلاح المملكة وليبلوهم أيهم أحسن عملاً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر الشريعة ظاهراً وباطناً    سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالأحد يوليو 22, 2012 9:48 pm

موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
سر الشريعة ظاهراً وباطناً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيديوهات لبكاء المشايخ‎
» قراءة في علم مقاصد الشريعة الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
سر الشريعة ظاهراً وباطناً  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات