منتدى الطريقه النقشبنديه
تكفير ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
تكفير ابن عربي 862936
تكفير ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
تكفير ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
تكفير ابن عربي 862936
تكفير ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكفير ابن عربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

تكفير ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: تكفير ابن عربي   تكفير ابن عربي Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 1:45 am


دار الافتاء المصرية
الرقـم المسلسل:- 5614
الموضوع:- تكفير ابن عربي
التاريخ :- 12/04/2005
الســــؤال
اطلعنا
على الطلب المقيد برقم 987 لسنة 2005م المتضمن صورة ضوئية لمقدمة كتاب "
كشف الخفاء ومزيل الإلباس " للإمام العجلوني ، يقول فيها محقق الكتاب في
بعض تعليقاته عليه : إنه حذف من متن الكتاب في أحد المواضع وَصْفَ مؤلف
الكتاب لصاحب " الفتوحات المكية " بأنه " الشيخ الأكبر ، قدَّس الله سره
الأَنْوَر " ؛ وقد فعل ذلك – كما يقول – لإجماع محققي أهل السنة على تكفير
ابن عربي صاحب الفتوحات هذا – على حد قوله –، ويذكر أنه أثبت ذلك في الهامش
للأمانة العلمية .
ويسأل مقدم الطلب عن صحة هذا الكلام من بطلانه .
الـجـــواب
أمانة الفتوى
يجب
على المسلم أن يحذر من المجازفة في التكفير حتى لا يقع تحت طائلة الوعيد
المذكور في قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : « لاَ يَرْمِي رَجُلٌ
رَجُلاً بِالْفِسْقِ وَلاَ يَرْمِيهِ بِالْكُفْرِ إِلاَّ ارْتَدَّتْ
عَلَيْهِ إِنْ لَمْ يَكُنْ صَاحِبُهُ كَذَلِكَ » رواه البخاري من حديث أبي
ذر رضي الله عنه ، وقوله عليه الصلاة والسلام : « إِذَا كَفَّرَ الرَّجُلُ
أَخَاهُ فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا » رواه مسلم من حديث عبد الله بن
عمر رضي الله عنهما .
ويجب على طلبة العلم أن ينأوا بأنفسهم عن مناهج
التكفير وتيارات التبديع والتفسيق والتضليل التي انتشرت بين المتعالمين في
هذا الزمان ، وأن يلتزموا بحسن الأدب مع الأكابر من علماء الأمة وصالحيها ؛
فإن لحوم العلماء مسمومة ، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة ، ومن
أطلق لسانه فيهم بالثَّلْب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب ، والوقيعة في
أولياء الرحمن من علامات الخذلان ، وفاعل ذلك متعرِّض لحرب الملك الديّان ،
كما جاء في الحديث القدسـي : « مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ
بِالْحَرْبِ » رواه البخـاري من حـديث أبي هريرة رضي الله عنه .
ومن
المعلوم أن إحسان الظن بالمسلمين واجب ، فكيف بأولياء الله الصالحين !
ولمّا حكى الإمام النووي رحمه الله تعالى في كتابه " بستان العارفين " عن
الشيخ أبي الخير التيناني [ ت 343 هـ ] حكاية ظاهرها الإنكار قال : " قلت :
قد يتوهم من يتشبه بالفقهاء ولا فقه عنده أنه يُنْكَر على أبي الخير هذا ،
وهذه جهالة وغباوة ممن يتوهم ذلك ، وجسارة منه على إرسال الظنون في أفعال
أولياء الرحمن ! فليحذر العاقل التوخي لشيء من ذلك ، بل حقُّه إذا لم يفهم
حِكَمَهُم المُستفادة ولطائفهم المُسْتَجادَة أن يتفهمها ممن يعرفها . وكل
شيء رأيتَه من هذا النوع مما يتوهم من لا تحقيق عنده أنه مخالف – ليس
مخالفًا ؛ بل يجب تأويل أقوال أولياء الله تعالى" ا هـ .
والحاصل أن
الإمام أبا بكر محيي الدين محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله
الحاتمي الطائي الأندلسي الظاهري ، والمعروف بالإمام محيي الدين بن العربي ،
والمُلَقَّب عند السادة الصوفية وغيرهم بلقب " الشيخ الأكبر" و "سلطان
العارفين " و "خاتم الأولياء" ، المولود يوم الاثنين السابع عشر من رمضان
سنة 560 هـ بمرسية بالأندلس ، والمتوفى بدمشق سنة 638 هـ ،
هو أحد
الأئمة الأعلام والورثة المحمديين الذين جمع الله لهم بين سموّ شرف العلم
وعلوّ درجة الولاية ، وهو من كبار أهل الله تعالى ، وكان فقيهًا على مذهب
الإمام داود الظاهري ، وعقيدته هي عقيدة الأشاعرةِ أهلِ السنة والجماعة ،
وقد ذكرها في أول " الفتوحات المكية "، وذكر الإمام الصفدي في ترجمة الشيخ
محي الدين بن عربي من "الوافي بالوفيات" عن نفسه أنه أفردها في كراسة وكتب
عليها :
ليس في هذه العقيدة شيء ... يقتضيه التكذيبُ والبهتانُ لا ولا
الذي خالف العقل والنقــل الذي قد أتى به القرآنُ وعليها للأشعـريِّ مدارٌ
... ولهـا في مقاله إِمكانُ .
إلا أنه قد وقع في عرضه بعض من ينتسب
للعلم، فيحياته وبعد وفاته،فكان يخاطبهم في حيـاته بقـوله"والله الموعد"،
ثم قَيَّض الله لـه بعد وفاته في كل عصـر مِنْ أهل العلم مَنْ يُنافح عنه
ضِدَّ مَنْ يقع فيه رضي الله عنه؛مصداقًا لقوله تعالى :{إِنَّ اللَّهَ
يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا} (الحج 38) ، فكان ممن تحـركت همتُه لذلك
العلامةُ مجد الدين الفيروزابادي صاحب " القاموس المحيط " [ ت 817 هـ ] ؛
فألف كتابًا يرد فيه على ابن الخياط ما اتَّهم به الشيخ ابن العربي في
عقيدته وسماه " الاغتباط بمعالجة ابن الخياط " ، وانبرى للدفاع عنه أيضًا
الحافظ السيوطي رحمه الله تعالى [ ت 911 هـ ] ؛ فألف رسالته " تنبيه الغبي ،
في تبرئة ابن عربي " ، وذكر فيها نصوص العلماء في الثناء على الإمام محيي
الدين ابن العربي ، ومما ذكره في ذلك قول شيخ الإسلام شرف الدين المناوي [ ت
871 هـ ] : " والمتصدِّي لتكفير ابن عربي لم يخف من سوء الحساب وأن يُقال
له : هل ثبت عندك أنه كافر ؟!
فإن قال : كتبه تدل على كفره ، أفَأَمِنَ
أن يُقال له : هل ثبت عندك بالطريق المقبول في نقل الأخبار أنه قال هذه
الكلمة بعينها ، وأنه قصد بها معناها المتعارَف ؟! والأول : لا سبيل إليه ؛
لعدم سند يُعْتَمَدُ عليه في مثل ذلك ، ولا عبرة بالاستفاضة ؛ لأنه على
تقدير ثبوت أصل الكتاب عنه فلا بد من ثبوت كـل كلمة كلمة ؛ لاحتمال أن
يُدَسَّ في الكتاب ما ليس من كلامه من عدو أو ملحد " ا هـ .
وكذلك فعل
الشيخ عبد الوهاب الشعراني ؛ حيث أفرد في كتابه " اليواقيت والجواهر "
مبحثًا خاصًّا ينفي فيه عن الإمام ابن العربي ما ألصقه به خصومه من دعوى
الحلول والاتحاد ؛ مستشهِدًا على براءته بكـلامه هو في " الفتوحات " وغيرها
.
كما نافح عنه كثير ممن ترجم له ؛ كالعلامة الشيخ محمد عبد الرؤوف
المناوي [ ت 1031 هـ ] الذي يقول فيه : " والـذي أعتقـده ولا يصـح غيره :
أن الإمام ابن عربي وليٌّ صالح ، وعالم ناصح ، وإنما فوَّق إليه سهام
الملامة ، من لم يفهم كلامه ، على أنه دُسَّتْ في كتبه مقالاتٌ قدرُه يجل
عنها " اهـ .
وترجَمَهُ الشيخ ابن العماد الحنبلي [ ت 1089 هـ ] في "
شذرات الذهب " ترجمةً ضافيةً ؛ مبينًا المنهج الصحيح الذي ينبغي سلوكه في
الأدب مع أولياء الله تعالى بحمل ما ينسب إليهم من عبارات موهمة على محامل
حسنة ؛ حيث يقول : " وقع له في تضاعيف كتبه كلمات كثيرة أشكلت ظواهرها ،
وكانت سببًا لإعراض كثيرين ممن لم يحسنوا الظن به ، ولم يقولوا كما قال
غيرهم من الجهابذة المحققين والعلماء العاملين والأئمة الوارثين : إن ما
أوهمته تلك الظواهر ليس هو المراد ، وإنما المراد أمور اصطلح عليها متأخرو
أهل الطريق ؛ غَيْرةً عليها حتى لا يدعيَها الكذابون ، فاصطلحوا على
الكناية عنها بتلك الألفاظ الموهمة خلافَ المراد غير مبالين بذلك ؛ لأنه لا
يمكن التعبير عنها بغيرها " اهـ .
وقد أثنى على الشيخ الأكبر جماعة من
أعيان العلماء وكبار المجتهدين ونعتوه بغزارة العلم وعلو درجة الولاية منهم
: الإمام مجد الدين الفيروزابادي صاحب " القاموس المحيط " ، وسراج الدين
المخزومي ، وكمال الدين ابن الزملكاني ، وقطب الدين الحموي ، وصلاح الدين
الصـفدي ، وشهاب الدين عمر السهروردي ، وقطب الدين الشيرازي ، ومؤيد الدين
الخجندي ، والإمام النووي ، والإمام فخر الدين الرازي ، واليافعي ، وبدر
الدين بن جماعة ، وسراج الدين البُلقيني ، وتقي الدين السبكي ، والحافظ
السيوطي ، وابن كمال باشا ، وغيرهم كثير .
وقـد كان الإمام المجتهد شيخ
الإسلام العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى [ ت 660 هـ ] ينكر على الشيخ
ابن العربي في أول أمره ، فلما عرف مقامه شهد له ورجع عن إنكاره ، وقرر أن
الإمام محيي الدين قطب زمانه .
وبالجملة ؛ فإن الكلام المسوق في السؤال
كلام ملقًى على عواهنه ؛ لا زِمام له ولا خِطام ، بل المحققون المنصفون من
أهل السنة متفقون على جلالة الإمام محيي الدين بن العربي رضي الله عنه في
سائر العلوم وعُلُوِّ كَعْبه في الولاية ، وما أنكر عليه مَنْ أنكر إلا
لدقة كلامه لا غير ؛ فأنكروا على من يطالع كتبه من غير أن يسلك طريق القوم
خوفًا عليه من أن يعتقد شيئًا لا يقصده الشيخ رحمه الله تعالى .
فعلى المسلم أن لا يُعَرِّض نفسه لغضب الله تعالى بالوقيعة في أوليائه الصالحين ؛ ولْيحذر امرؤٌ لنفسه ، وكل امرئٍ حسيبُ نفسِه .
والله سبحانه وتعالى أعلم.
تمت الإجابة بتاريخ 15/5/2005
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

تكفير ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكفير ابن عربي   تكفير ابن عربي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 2:19 pm

تحية معطرة بالورد أهديها إليكِ
كم يسعدني دوما ان اري هذا النزف الرائع الجميل
فاعجز عن شكر على كل ما تخطه أناملكِ الذهبيه
وما يتدفق من حبركِ العطر
فيض من المشاعر والاحاسيس الجميله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكفير ابن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الأب ... عند ابن عربي
» الغربة عند إبن عربي
» ابن عربي ينفي الحلول و الإتحاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
تكفير ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات