منتدى الطريقه النقشبنديه
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته 862936
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته 862936
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Empty
مُساهمةموضوع: سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته   	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 3:59 am

سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته
ولد الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى -رضي الله عنه- بوادي حلفا في عام
1902م، ونشأ بـها وبدأ أولى خطوات تعليمه المبارك في الخلوة ، بتعلم القرآن
الكريم ،
وراثته للطريقة: وقد كانت جدته لأبيه خازنة الكتب التي أوصى بها جده السيد
الشيخ عبد الرحمن بلال ، فما كاد يتعلم الكتابة حتى أبلغته وصية جده وسلمت
إليه كتب "الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية" ،ومن بين المشايخ أستاذه
الذي أخذ عنه العهد السيد الشيخ عثمان حامد عبد الباقي وهو من أهل القدم
الراسخ والتمكين والسند المتصل إلى السيد أحمد عربي الشر نوبي •
.وما كادت تظهر عليه ملامح النجابة والأهلية التامة لأعمال الطريق ، ذكراً
ومحبة وإرشاداً وعملاً صالحاً لأهل الطريق السالكين، وعلماً ظاهراً لأهل
الشريعة الطالبين وإدراكاً لنهايات الأولياء والصالحين، بادر شيخه السيد
عثمان حامد عبد الباقي إلى اصطحابه معه في رحلة للتعبد بجبل الأولياء ليكون
فارغ القلب خالي النفس من كل شيء إلا ذكر الله وعبادته الخالصة ، حتى لاحت
اليقظة والمنام واردات البشارة وعند ذلك فارق جبل الأولياء بعد أن قضى
زمناً في التعبد في مغارته التي لم تزل أثراً باقياً يزار فيه محرابه .
إقــامـتـه فـي مـدنـي :إستجابة لوصية المرشد اتجه إلى مدينة ود مدني ليقيم
بعض الوقت مع خاله السيد محمد عثمان أبوتيشن ، وفي هذه الفترة أخذ يتصل
بمشايخ الطريقة القادرية بأبي حراز وطيبة وعمارة الشيخ التوم والشكينيبة.
أقام علاقات طيبة قائمة على المعرفة بأصول الطريق ومراتب الرجال وأحوال أهل
السلوك وهو يلازم في جد واجتهاد أذكار طريقته البرهانية ،وأشهرهم في ذلك
الوقت الشيخ قريب الله أبا صالح الطيبي السماني الخلوتي رضي الله عنه. وقد
صحبه كواحد من مريديه ، رغم العلاقات الخاصة القائمة على معرفة كل من
الشيخين بأخيه مرتبةً وإدراكاً لعلوم الدين الواردة على لسان الشرع نصاً
وظاهراً وتأويلاً وفيه أنشد الشيخ قريب الله قصيدته المشهورة:
يسير بك المهيمن سير سـر إلى ملكـوته غيب الخـفـاء
وتجلس في بساط العز تبدو عليك من التقى حلـل البهـاء
وفيها بشارة كبيرة للشيخ وإشارة لانتشار طريقته في كل مكان، وفي حوالي سنة
1933م انتقل إلى عطبرة واستقر بها ، وبدأ في دعوة الناس إلى الطريقة
وإرشادهم فيها وتدريسهم من الفقه ما يلزم للعبادة، ومن التصوف ما يفتح مغلق
العبارات وقبل أن يؤذن له في الإرشاد كانت الطريقة البرهانية الدسوقية
الشاذلية لا ينتسب إليها إلا القليل من العلماء يعرفون أذكارها ويعملون
بوصايا صاحب الطريقة ،ولا يأذنون في ذلك إلا لذوي الخدمة الدينية النافعة
للمسلمين
قالوا عن الشيخ –رضى الله عنه-
وقد جالس الشيخ كثير من مشاهير العلماء والأدباء والفلاسفة في زياراتهم
لمصر وتعجبوا من علمه وجوابه الحاضر في كل فنون العلم وربطها بآيات القرآن
والأحاديث الشريفة، وكان كلما سأله الناس عن مصادر علومه أجاب بقوله رضي
الله عنه: (واتقوا الله ويعلمكم الله). ويستشهد بقول بعض الحكماء: (من تعلم
ما في السطور وجهل ما في الصدور فقد خفيت عنه جميع الأمور). وقد أراد
السيد إبراهيم الدسوقى وللأولياء ما يشآؤون عند ربهم أن يكون نشر طريقته
بيد مولانا الشيخ "محمد عثمان عبده البرهاني"- رضي الله عنه- فكان له ما
أراد.
حياته:
عاش رضي الله عنه حياته كلها متخلقاً بالصفات العالية والشمائل النبوية
المرتقية به في كل لحظة إلى مدارج الكمالات، ، يجود على أتباعه ويعطي دون
امتنان بما أعطى:
سقيــت مريدي مـن شراب مـعتق وكـفي كـأس والخفــاءمزيـــتي
وبعض شرابي أغرق الكل في الهوى ومنهجــي القــرآن والله وجــهتي
شـرابي عـذب سلسـبيل مذاقــه وعلمـي كــنز في قلـوب أحبــتي
وسر اقتداره على صلاح ما فسد من العقائد وعلى رد الحائرين والضالين إلى
حظيرة الإيمان أنه كان متمكناً من علوم التوحيد والتأويل والمتشابه والمحكم
إلى جانب علوم الفلك والطب وعلوم الحرف والكيمياء يتحدث فيها باستفاضة
يدني ما كان بعيداً عن الأذهان من معانيها المتصلة بما يقود إليه الدرس من
موضوعات عامة أو خاصة• يجري في المناقشة والجدال مع السائل المجادل على نحو
ما يختار من أساليب تبادل القول• قال محدثه: أريد أن أسأل ولكنني لا أقبل
في الإجابة آية ولا حديثا فهل لك أن تجيبني بغير ذلك من الأدلة العقلية؟
قال: تفضل يا أخي لا مانع؟ قال: قرأت في الكتب الصفراء أن الله لا في يمين
ولا شمال ولا شرق ولاغرب قال: ولا تحت ولا فوق. قال: هل أنت معنا؟ قال: لا.
قال الشيخ: إنما أردت أن أكمل معلومة ناقصة وهي أن الجهات ست وليست أربعة.
قال السائل: حسنا هذا ما يدعم دعوتنا أنه غير موجود. فقال رضي الله عنه:
الله له الوجود المطلق عنه: إنك تحكم بالوجود لأشياء غير مرئية ولا مدركة
ولا محددة بمكان وجود من غير حاجة إلى المنطق أو العقل مثل:
1- السمن يستخرج من اللبن ولا شك في وجود فيه دون تحديد لمكانته منه.
2- الروح في الجسد وبها حياته وليس من الممكن تحديد مكانها فيه أو رؤيتها
عند خروجها منه بالوفاة أوذبح الشاة لأن الروح لطيفة واللطيف لا يدرك
بالبصر فكيف يدرك بالبصر خالق اللطف الخفي وصانع ما هو أخفى من اللطف
الخفي؟ ونحن قد اعترفنا بالوجود لكل من السمن والروح دون تحديد؟ قال
السائل: هذا الكلام وجيه يمكن قبوله ولكن كيف نقيم عليه الدليل العقلي
المنطقي؟ قال رضي الله عنه: في أي مصلحة تعمل؟ قال: باش كاتب بالمديرية.
فقال رضي الله عنه: لا بد أنك ملم بالحساب. قال: نعم. قال رضي الله عنه:
سندرك المطلوب من قريب إذا لم يكن الواحد موجوداً فهل تستطيع أن تسوي أي
مسألة حسابية؟ قال السائل: زدني توضيحاً: فقال رضي الله عنه: لولا وجود
الواحد لما قام علم الحساب على قواعده واحد زائد واحد يساوي أثنين واثنان
زائد اثنين يساوي أربعة وأربعة في أربعة وعلى اثنين تساوي ثمانية. فقال
السائل: منطق جميل والواحد يعني الإشارة إلى الله.فقال رضي الله عنه:
الواحد مرتبة نبوية ترمز إلى وجود الواحد في الكثرة والكثرة في الواحد وأما
الإشارة إلى ربنا فهي النقطة لأنها لا تقبل قسمة ولا ضربا ولا تجزئة.قال
السائل: لو كنت وجدت هذا النوع من الاستدلال لما ظللت أسيراً للحيرة وفريسة
للأوهام معرضاً عن النصوص وقبول الإيمان بالله وأنا إذ أحمد الله على هذه
الفرصة أرجو أن تدلني على العمل النافع المكفر لوزر الإنكار فقال: التوبة
كفارة لمن ندم على ما فات وأقلع عن السيئات وصح عزمه على ألا يعود إلى ذنبه
{قل للذين كفروا أن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف} قال السائل: أشعر بالخزي
والتقصير فما الذي أفعله ليكون سبباً للقبول وطمأنينة النفس إلى حسن سيرها
وسلامة عملها وسداد خطاها في طريق هداها؟ فقال رضي الله عنه: الاجتهاد في
العبادات المفروضة موصولة بالنوافل وكثرتها لأن كثرة النوافل ترجح كفة
الحسنات من ميزان الأعمال وإذا ثقلت كفة الحسنات ابتعدت بصاحبها عن
الموبقات وقربته من الطاعات {فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية}.
قال: قد عزمت على ذلك وعلى مداومة ما يرضي الله. فقال رضي الله عنه: أعانك
الله وأعلم يا أخي أن المعاصي ما هي إلا ثوب متسخ إذا خلعه العبد صار نقياً
من الأدران صافياً من الاكدار ولن يتوقف الأمر بك عند هذا بل لا بد أن
تستشرف إلى الكمالات الإلهية مترقيا في مراتب الذكر من اللسان إلى القلب
إلى الروح إلى الإصطلام إلى المشاهدة• فقال: وهل كل ذلك يحصل؟ فقال رضي
الله عنه: نعم وما باب الهبات مسدود على أهل النهي. قال: ليس لي ما أقول
سوى طلب المزيد من هذا القول الجميل. فضحك رضي الله عنه قائلاً: سئل سيدنا
أبوبكر هل أدرك التجلي فقال (العجز عن درك الإدراك إدراك) وقال سيدنا عمر
رداً على ذلك (ما رأيت شيئاً إلا رأيت الله قبله). وقال سيدنا عثمان (ما
رأيت شيئاً إلا ورأيت الله عنده) وقال سيدنا علي كرم الله وجهه (إن غبت بدا
وإن بدا غيبني) وهذا يعني الفناء عن ذاتك وفعلك وانعدام وجودك في شهودك.
قد لاح وجــه المالك وكـل شـيء هـالك
يعرف هـذا السـالك في طــرق الأسـرار
فمتى بقي فيك شيء فأنت لا تراه فقال: مولاي في هذا القدر الكفاية فقد ضاق
ذهني عن احتمال ما يحار فيه العقل ويصدقه القلب وتسكن إليه النفس فقال رضي
الله عنه: لك ما شئت.وقد عاد في غده ملتزماً بما تعلم من أمر دينه سَالكاً
سبيل أهل الذكر المتعبدين يحاور في أدب الطالب لا المناظر قد اهتدى وصلح
حاله وسعي به عمله إلى مدخل أهل الذكر والصدق. وهذا قليل من كثير قطره من
محيط فقد أسعد الله به خلقاً لا نعلم لهم عددا في بلاد بعيدة علي اختلاف
ألسنتهم وألوانهم دخلوا الإسلام أفواجاً ولقنوا عهد الطريقة البرهانية
الدسوقية الشاذلية وتعبدوا وذكروا بأذكارهم وأورادهم عن تصديق وإيمان
وعقيدة ولأداء شعائرهم ومدارسة عبادتهم أقاموا الزوايا في الهند وألمانيا
وأمريكا وفرنسا واستراليا والنمسا وله رضي الله عنه: مع أهل كل بلد من هذه
البلاد كرامات لا تحصى عدداً لتركيز شواهد الحق على الأدلة المعاينة لأهلها
لبناء اليقين في نفوسهم على دعائم الإحساس الواقعي المتفاعل مع توجيه
الهمة وإفاضة النور وفتح البصائر (فمن أبصر فلنفسه) أتباعه في كل مكان موضع
العناية منه والإرشاد يكشف لهم الحقائق ويريهم الدقائق في مجالس الدرس
والأوراد لا يغادر خاطرة إلا بادر إلي الإجابة فتعلموا حفظ الفؤاد وأعمال
القلوب وربط الأرواح بما يعيدها إلى وطنها الحق إتباعا له وهداية إليه ( لا
يؤمن أحدهم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به) حديث شريف.
ظهوره في الخفاء:لقد اختار رضي الله عنه أن يكون بعيداً عن الأضواء وأجهزة
النشر والإعلام لا يميل إلى الإشادة به أو التحدث عن خدمته وما يقدمه لأمته
أمة الإسلام شأن الدعاة الصادقين الصادعين بأمر الله الداعين إليه بإذنه
لا يتعجلون في استفسارهم بل يتحرون الدقة في اختيارهم ووسائل إعلامه ذوات
أتباعه وصفاتهم وأخلاقهم ومعاملاتهم وصفاء ما بينهم ومحبتهم لخير الناس كل
الناس.
أخلاقهم وصـفاتهم وعلومهم وهبت لهم من ذي الجلال القادر
نتائج درس وثمرات غرس ومرائي صافية يظهر فيها نور الاسم الإلهي يأخذ بمجامع
القلوب ويستهوي الأفئدة فيجذبها إلى إتباع الحق والاقتداء بأهل الحقيقة
عقيدة وعملاً خالصاً لله {ألا لله الدين الخالص} وهذا دأبه رضي الله عنه
زهاء أربعين عاماً يستقبل في منزله أو في دار الطريقة الطلاب والعلماء وذوي
الرأي يتناول معهم الشرح والتحليل والأمثلة آيات القرآن الكريم وأحاديث
رسول الله وإشارات الصوفية وشواهد أحوالهم ومواجيدهم، من كتاب الله وسنة
رسول الله حتى ليكاد يكون معناها محسوساً أو جسداً ملموساً ويتطرق من خلال
ذلك إلى الربط بين جوامع الكلم التي أوتيها رسول الله وهي حروف الهجاء
الثمانية والعشرون وبين مفاتيح الهداية المرموزة في أحزاب الأقطاب الأربعة
وأذكارهم وإلى ظهور الصفات والأسماء الإلهية منها وإلى اختصاص من اصطفاهم
الله لخدمته والدلالة عليه بالعلوم الإلهية والمعارف الربانية، ليكشفوا
أسرار النفس البشرية وما أودع فيها من صفات التكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته   	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 12:42 pm

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام المجدد محمد عبده رحمه الله
» مختصر سيرة الشيخ أبومدين شعيب الغوت قدس الله سره
» المنهج السلفي لقاء الشيخ محمد حسين يعقوب بالشيخ محمد حسان 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: سيرة ألأولياء والصالحين-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
	سيرة الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و طريقته Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات