منتدى الطريقه النقشبنديه
حوار بين العين والقلب والكبد 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
حوار بين العين والقلب والكبد 862936
حوار بين العين والقلب والكبد 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
حوار بين العين والقلب والكبد 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
حوار بين العين والقلب والكبد 862936
حوار بين العين والقلب والكبد 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حوار بين العين والقلب والكبد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دائرة الاسرار
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 43
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 65
العمل/الترفيه : الاطلاع

حوار بين العين والقلب والكبد Empty
مُساهمةموضوع: حوار بين العين والقلب والكبد   حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 4:58 am

حوار بين العين والقلب والكبد



بقلم الدكتور محمد السقا عيد




إن الغرائز والميول العاطفية والجنسية بين الرجل والمرأة هو شيء فطريلايمكن
ضبطه ولا يمكن كبته. وإن الاسلام أمرنا بضبط هذه الغرائز وليس بكبتها
وانما بتصريفها بنظام أخلاقي وشرعي هو الزواج.
وهذه الميول والغرائز لن تتغير ولن تتبدل بينأناس الصحراء وأناس سكان القطب
ولا بين أناس القرن الثالث قبل الميلاد وبين أناس القرن الحادي والعشرين
ولا بين سكان الجزيرة العربية وسكان أوروبا، ولا بين من ركبوا الجمال ومن
يركبون الطائرات فهم جميعا مما اودع الله فيهم هذه الفطرة وهذه الغريزة
وهذا الميل المتبادل الذي فيه سر بقاء النسل البشري وتواصله ؛ وليس لتكون
هي غريزة ثائرة متأججة مجنونة لا يضبطها ضابط ولا ينظمها شرع ولا قانون ولا
عرف ولا أخلاق، فيصبح الإنسان فيها والحيوان سواء.
قال الله تعالى { زين للناس حب الشهوات من النساء..} ( ال عمران- 14)
مما يدل على أن شهوات النساء مزينة للناس ومغوية لهم، وقوله تعالى -من
النساء- بدأ بهن لكثرة تشوف النفوس اليهن. وقال صلى الله عليه وسلم :" ما
تركت بعدي فتنة أشد على الرجال من النساء".
قال الامام القرطبي في تفسير الآية :" ففتنة النساء أشد من جميع الأشياء ،
ويقال في النساء فتنتان وفي الأولاد فتنة واحدة، فأما اللتان في النساء
فأحدهما: أن تؤدي الى قطع الرحم لأن المرأة تأمر زوجها بقطعه عن الأمهات
والأولاد، والثانية:يبتلى بجمع المال من الحلال والحرام لأجلها
وأما البنون فإن الفتنة واحدة وهو ما ابتلي بجمع المال لأجلهم".
ولعل سائلا يسأل عن تلك الجاذبية التي اودعها الله في الرجال والنساء تجاه
بعضهم البعض والتي يهذبها الاسلام ولا يكبتها ولا يتنكر لوجودها.
والسؤالالآنعمن يتحمل مسؤولية هذه الجاذبية التي اذا ما تم الاستجابة لها
بغير الضوابط الشرعية فإنها ولا شك تقود الى المحظور والحرام وفي الحياة
اليومية الأمثلة والشواهد التي هي أكثر من أن تحصى والتي تدل كلها على ذلك.

ولمعرفة الجواب الشافي فإنني أنقل بعض فقرات المناظرة الجميلة التي دارت
بين العين والقلب حيث يتهم كل منهما الآخر بأنه هو السبب وهو المبتدىء
بتأجيج نار الغريزة ويكون الحَكَم في النهاية هو الكبد.
هذه المناظرة الطريفة أوردها الاسلام ابن قيم الجوزية في كتابه ( روضة
المحبين ونزهة المشتاقين) في الصفحة 95 :" كما كانت العين رائدا والقلب
باعثا وطالبا وهذه لها لذة الرؤية وهذا له لذة الظفر كانا في الهوى شريكي
عنان، ولما وقعا في العناء واشتركا في البلاء اقبل كل منهما يلوم صاحبه
ويعاتبه:
فقال القلب للعين: أنت التي سقتني إلى موارد المهلكات وأوقعتني في الحسرات
بمتابعتك اللحظات ونزهت طرفك في تلك الرياض وطلبت الشفاء من الحدق المراض
وخالفت قول أحكم الحاكمين ( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم) وقول رسوله صلى
الله عليه وسلم :" النظرة الى المرأة سهم مسموم من سهام إبليس فمن تركه من
خوف الله عز وجل أثابه الله ايمانا يجد حلاوته في قلبه" فمن الملوم سوى من
رمى صاحبه بالسهم المسموم؟ او ما علمت أنه ليس شيء أضر على الانسان من
العين واللسان فما هلك أكثر من هلك الا بسببهما .. فمن أحب أن يحيا سعيدا
او يعيش حميدا فليغض من عنان طرفه ولسانه ليسلم من الضرر او ما علمت وسمعت
قول العقلاء :" من سرح ناظره أتعب خاطره، ومن كثرت لحظاته دامت حسراته
وضاعت عليه اوقاته وفاضت عبراته وقول الناظم:
نظر العيون الى العيون هو الذي جعل الهلاك الى الفؤاد
ما زالت اللحظات تغزو قلبه حتى تشحَّط بينهن قتيلا
وقول الآخر:
تمتعتما يا مقلتي بنظرة واوردتما قلبي أمَّر الموارد
أعينيَّ كُفا عن فؤادي فإنه من الظلم سعي اثنين في قتل واحد
فقالت العين:
ظلمتني أولاً وآخراًوبؤت بإثمي باطنا وظاهرا وما انا الا رسولك الداعي إليك
ورائدك الدال عليك، فأنت الملك المطاع ونحن الجنود والاتباع، اركبتني في
حاجتك خيل البريد ثم اقبلت علي بالتهديد والوعيد، فلو أمرتني أن أغلق علي
بابي وأرخي علي حجابي لسمعت وأطعت، ولما رعيت في الحمى ورتعت، أرسلتني الى
صيد قد نصبت لك حبائله واشراكه واستدارت حولك فخاخه وشباكه، فغدوت أسيرا
بعد أن كنت أميرا وأصبحت مملوكا بعد أن كنت مليكا .
هذا وقد حكم لي عليك سيد الأنام وأعدل الحكام عليه الصلاة والسلام حيث يقول
:" إن في الجسد لمضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا
وهي القلب".
ثم أما علمت أن الله سبحانه قد خص بالفوز والنعيم من أتاه بقلب سليم أي سليم مما سواه، ليس فيه غير حبه واتباع رضاه .
ثم اتبعت العين وقالت:وبين ذنبي وذنبك عند الناس كما بين عماي وعماك في القياس.
وقد قال من بيده أزمة الأمور (فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)الحج-46.
فلما سمعت الكبدتحاورهما الكلام وتناولهما الخصام قالت: أنتما على هلاكي
تساعدتما وعلى قتلي تعاونتما ولقد أنصف من حكى مناظرتكما وعلى لساني متظلما
منكما:
يقول طرفي لقلبي هجت لي سقما والعين تزعم أن القلب أنكـــــاها
والجسم يشــــهد أن العين كاذبــة وهي التي هيجت للقلب بلواها
لولا العيون وما يجنين من ســـقم ما كنت مطرحا من بعض قتلاها
فقـــالت الكبدالمظـلومة اتئــدا قطـعتماني وما راقبـتما الله
ثم قالت: أنا أتولى الحكم بينكما ، أنتما في البلية شريكا عنان، كما أنكما
في اللذة والمسرة فرسا رهان، فالعين تلتذ والقلب يتمنى ويشتهي ولهذا قال
فيكما القائل:
ولما سلوت الحب بشر ناظري لقلبي فقال القـلب لي ولك الـهنا
تخلصت من إحياء ليلك ساهرا وخلصتني من لوعة الهجر والضنا
كلانا مُهنّأ بالبقاء فإن تــعد فلا أنت يبـــقيك الغرام ولا أنا
وإن لم تدرككما عناية مقلب القلوب والأبصار، والا فما لك من قرة ولا للقلب من قرار ، قال الشاعر:
فو الله ما ادري نفسي الومها - على الحب أم عيني المشومة أم قلبي
فإن لمت قلبي قال لي العين ابصرت - وإن لمت عيني قالت الذنب للقلب
فعيني وقلبي قد تقاسمتما دمي - فيا رب كن عونا على العين والقلب
ثم ختمت الكبد بقولها: والحاكم بينكما الذي يحكم بين الروح والجسد اذا
اختصما بين يديه فإن في الأثر المشهور: لا تزال الخصومة يوم القيامة بين
الخلائق حتى تختصم الروح والجسد فيقول الجسد للروح: أنت التي حركتني
وأمرتني وصرفتني، والا فأنا لم أكن أتحرك ولا أفعل بدونك، فتقول الروح له :
وأنت الذي أكلت وشربت وباشرت وتنعمت فأنت الذي تستحق العقوبة فيرسل الله
سبحانه اليهما ملكا يحكم بينهما فيقول : مثلكما مثل مقعد بصير وأعمى يمشي
دخلا بستانا فقال المقعد للأعمى: أنا أرى ما فيه من الثمار ولكن لا أستطيع
القيام وقال الأعمى: أنا أستطيع القيام ولكن لا أبصر شيئا فقال له المقعد:
تعال فاحملني فأنت تمشي وأنا أتناول فعلى من تكون العقوبة؟ فيقول عليهما،
قالت الكبد: فكذلك أنتما".
· فمهما اختلف الزمان وتغير المكان فيظل الانسان هو الانسان لا فارق
بين الاناث والذكران، فقد اودع الله في كل منهما الغريزة والميلان، ان هما
ضبطاها وهذباها كانا كملائكة الرحمن، وان أطلقا لها العنان كانا أسوأ من
الشيطان، ومصيرهما النيران ،فلا تقل هي ولا تقولي هو بل قولا كما قال آدم
وحواء ( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين)
المصدر
كتاب (روضة المحبين ونزهة المشتاقين)شيخ الاسلام ابن قيم الجوزية
موقع اشراقة من مقال( من أغلى ... حديقتي أم زوجتي) بقلم الشيخ كمال خطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

حوار بين العين والقلب والكبد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار بين العين والقلب والكبد   حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 3:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تسلم إيدك على هذا الموضوع الرائع

واسأل الله ألا يحرمنا منك ومن مواضيع الشيقه

واسأل الله أن يوفقنى وإياك لما يجعل المنتدى فى إرتقاء وتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

حوار بين العين والقلب والكبد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار بين العين والقلب والكبد   حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 1:33 am

موضوع رائع
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
حوار بين العين والقلب والكبد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار مع دمعة
» حوار مهم مع أسعد خلق الله
» حوار بين رمضان وبين الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: القرأن الكريم وتفسيره-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
حوار بين العين والقلب والكبد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات