منتدى الطريقه النقشبنديه
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  862936
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  862936
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 63
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Empty
مُساهمةموضوع: (يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)    (يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:08 am


من أسرار القرآن :

(376) - (يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)

(المدثر:1-4).

بقلم

الأستاذ الدكتور/ زغلول راغب النجار

هذه
الآيات الأربع جاءت في مطلع سورة "المدثر", وهي سورة مكية, وآياتها ست
وخمسون (56) بعد البسملة, وقد سميت بهذا الاسم الذي كنى به الله- سبحانه
وتعالى- خاتم أنبيائه ورسله- صلى الله عليه وسلم- الذي كان قد عاد إلى بيته
مرتعدا خائفا مما فاجأه به جبريل- عليه السلام- من الوحي في أول مرة, وهو
وحيد في غار حراء, فعاد مسرعا إلى بيته, وعندما دخله قال لزوجه أم المؤمنين
السيدة خديجة- عليها رضوان الله- "دثروني دثروني", فنزلت هذه السورة
المباركة التي يدور محورها حول تكليف رسول الله- صلى الله عليه وسلم-
بالنهوض بأعباء الدعوة الإسلامية, ومنها تحذير الناس من عذاب الآخرة إن لم
يؤمنوا بربهم, وإن لم يعبدوه وحده دون سواه, وإن لم يعظموه وينزهوه فوق
جميع صفات خلقه, وفوق كل وصف لا يليق بجلاله. وتأمر الآيات رسول الله- صلى
الله عليه وسلم- بضرورة تطهير ثيابه, وبالبعد عن كل ما يوصل إلى غضب الله,
وبألا يستكثر ما يعطيه للناس من مكرمات, وأن يصبر على تنفيذ أوامر ربه قدر
الطاقة .

ثم تنتقل الآيات بالحديث عن هذا الشقي الكافر المعروف باسم
"الوليد بن المغيرة" الذي هزه سماع القرآن الكريم إلى حد الاعتراف بأنه
يعلو ولا يعلى عليه, وأنه لا يمكن أن يكون بقول بشر, غير أن حبه للزعامة في
قومه دفعه إلى إنكار اعترافه هذا بعد فترة وجيزة, وإلى الكذب على كتاب
الله بقوله عنه بأنه من السحر الذي تم نقله عن الأولين, ولذلك جاءت الآيات
في هذه السورة المباركة مهددة له على نقض حكمه, ومتوعدة إياه بنار جهنم
وعذابها عقابا له على كذبه وتآمرة. كذلك هددت الآيات كافرا آخر هو (أبو جهل
عمرو بن هشام) الذي استقل عدد خزنة النار كما ذكره القرآن الكريم, ومضى
يسخر من ذلك ويهزأ, فردت عليه الآيات في هذه السورة المباركة التي أوردت
القسم بالقمر, وبالليل عند انتهائه, وبالصبح عند قدومه, وانكشاف ظلمة الليل
بنوره, على أن جهنم هي إحدى البلايا الخطيرة, وأن لكل من الخلق المكلفين
أن يتقدم إليها أو أن يتأخر عنها بعمله.

وتختتم السورة الكريمة
بالتأكيد على أن كل نفس مرهونة بعملها في الدنيا, لا تفك من قيدها حتى تؤدي
ما عليها من حقوق, (إلا أصحاب اليمين) من عباد الله المؤمنين الذين أعتقوا
رقابهم من نار جهنم بالإيمان بالله والالتزام باتباع أوامره, واجتناب
نواهيه, فيدخلهم ربهم جنات النعيم . وتعرض الآيات تساؤلاتهم في حوار حي مع
هؤلاء المجرمين من الكفار والمشركين من أهل جهنم, والمجرمون يردون عليهم
بأنهم لم يكونوا من المصلين, ولم يكونوا يطعمون المسكين,وكانوا يخوضون مع
الخائضين, وكانوا يكذبون بيوم الدين حتى أتاهم اليقين. وتختتم السورة
الكريمة بقول ربنا- تبارك وتعالى-: ( فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ
مُعْرِضِينَ* كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ* فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ*
بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَى صُحُفاً مُّنَشَّرَةً*
كَلاَّ بَل لاَّ يَخَافُونَ الآخِرَةَ* كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ* مَن
شَاءَ ذَكَرَهُ* وَمَا يَذْكُرُونَ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ
التَّقْوَى وَأَهْلُ المَغْفِرَةِ* ) (المدثر : 49-56) .

هذا,
وقد سبق لنا استعراض سورة "المدثر" وما جاء فيها من ركائز العقيدة, وفروض
العبادة, والإشارات العلمية, ونركز هنا على وجه الإعجاز التشريعي في الأمر
بطهارة الثياب, وهو كناية عن طهارة كل من البدن والعقل والقلب, وهي طهارة
لازمة لكل مؤمن بالله .

من أوجه الإعجاز التشريعي في الآيات الكريمة

تبدأ
سورة "المدثر" بنداء من الله- تعالى- إلى خاتم أنبيائه ورسله- صلى الله
عليه وسلم- يأمره بإنذار قومه ثم بإنذار الناس جميعا بحتمية الموت بعد هذه
الحياة الدنيا, ثم البعث, والحشر, والحساب والجزاء بالخلود إما في الجنة
وإما في النار, ومن ثم إنذار الناس جميعا من مغبة تضييع فرصة العمل بطاعة
الله في الدنيا للحصول على النجاح فيها, وعلى النجاة من أهوال الآخرة بفضل
من الله وبرحمته .

وبعد ذلك توجه الآيات في هذه السورة المباركة
خاتم الأنبياء والمرسلين- صلى الله عليه وسلم- إلى تكبير الله- تعالى-
تكبيرا يؤكد معنى الألوهية ومعنى التوحيد, وهما من ركائز العقيدة
الإسلامية, ومن مؤهلات القيام بواجبات الدعوة إلى دين الله, لأن الصعوبات
التي تواجه الدعاة إلى الله تتطلب استحضار حقيقة أنه لا سلطان في هذا
الوجود لغير الله, وذلك من معاني تكبير الله , الذي جاء الأمر به في هذه
السورة المباركة بقول ربنا- تبارك وتعالى - له : ( وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ).

ثم
توجه الآيات رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بضرورة أن يحرص المؤمن على
الطهارة المادية والمعنوية في آن واحد, فتأمره بقول ربنا- تبارك وتعالى- له
: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ *), وطهارة الثياب في اللغة العربية كناية عن
الطهارة الكاملة : في الثياب والبدن والقلب, والأخلاق والمعاملات والسلوك,
لأن الله- تعالى- طيب, ولا يقبل إلا ما كان طيبا, وكل داع إلى دين الله لا
بد من أن يحرص على الطهارة الكاملة إذا أراد النجاح في مهمته .

و(الطهلرة)
في اللغة هي: النظافة, والنزاهة عن مختلف أشكال الأقذار والأوساخ, سواء
كانت حسية, أو معنوية, وذلك انطلاقا من رواية ابن عباس- رضي الله - عنهما
أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان إذا دخل على مريض قال : " لا بأس طهور
إن شاء الله" و(الطهور) هو المطهر من الذنوب, وكأنه- صلى الله عليه وسلم-
يقول بأن المرض مطهر من الذنوب, وهي أقذار معنوية .

ويقابل
(الطهارة) في اللغة تعبير (النجاسة) ومعناها : كل شئ مستقذر, حسيا كان أو
معنويا, فالآثام نجاسة معنوية ومن ذلك قول الله- تعالى- ( يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا المُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُوا
المَسْجِدَ الحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا....*) (التوبة:28) .

ولفظة
(النجاسة) تطلق على كل مستقذر, سواء كان ذلك المستقذر أمرا حسيا, كالدم,
والبول, والعذرة, ونحوها مما يسمى باسم (الخبث), أو كان معنويا, كالذنوب
والخطايا والآثام ويسمى باسم (الحدث) .

والوضوء على الوضوء طهارة
تزيل الصغائر من الذنوب (وهي أقذار معنوية) والوضوء عبادة, والغرض من
العبادة إنما هو الخضوع بالقلب والجوارح لله- عز وجل- على الوجه الذي
يرتضيه من عباده, لأن الأصل في العبادة أنها طاعة لا تعلل, ولها حكمة
معقولة, وأسرار واضحة, عرفها من عرفها, وجهلها من جهلها .

فالله-تعالى-
شرع الوضوء لمنافع عديدة: منها ما هو حسي من مثل تنظيف الأعضاء الظاهرة
المعرضة للأقذار من مثل الفم والأنف والوجه واليدين, ومنها ما هو معنوي,
وهو الخضوع لأوامر الله- عز وجل-, مما يعين العبد على الامتثال لنواهي ربه.

ومن محاسن الشريعة الإسلامية الغسل عقب الجنابة, وفوائده الصحية والنفسية
أكثر من أن تحصى أو أن تعد, وإن كانت العبادات في الإسلام واجبة الأداء
خالصة لوجه الله الكريم الذي أمر بأدائها, دون أن ينظر المسلم إلى ما يترتب
على أدائها من منافع, وإن كانت هي في الحقيقة كلها منافع حسية ومعنوية .

والطهارة في الإسلام- بشقيها المادي والمعنوي- تشمل طهارة القلب والعقل, كما تشمل طهارة البدن والثياب, وطهارة المكان والفراش.

وتشمل
طهارة العقل والقلب حسن الاعتقاد, وذلك بصدق الإيمان بالله- تعالى- ربا
واحدا أحدا, فردا صمدا, بغير شريك ولا شبيه, ولا منازع, ولا صاحبة ولا ولد,
والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وبالقدر خيره وشره, كما تشمل
تنزيه الله- تعالى- عن جميع صفات خلقه وعن كل وصف لا يليق بجلاله. وكل ما
يخالف ذلك من معتقد هو ضرب من ضروب النجاسة الفكرية التي تلوث العقل والقلب
معا, وتنعكس على كافة التصورات والأخلاق والمعاملات والسلوك, كما تنعكس
على سائر البدن والثياب والمكان والفراش. وتشمل الطهارة المادية كل ما
تستباح به الصلاة من وضوء وغسل وتيمم وإزالة لمختلف أشكال النجاسات.

وانطلاقا
من ذلك فإن الطهارة شرعا هي صفة اعتبارية قدرها الشارع شرطا لصحة الصلاة
(وما في حكمها من عبادات مثل الطواف, ومس المصحف الشريف) كما جعلها شرطا
لجواز استخدام الآنية, ولتناول الأطعمة والأشربة . فالشارع - سبحانه
وتعالى- اشترط لصحة صلاة المسلم والمسلمة : طهارة كل من البدن والثوب,
والمكان؛ واشترط لحل أكل الطعام أو شرب الشراب أن يكون كل منهما موصوفا
بالطهارة المشروعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنه النبويه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
(يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*)  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات