منتدى الطريقه النقشبنديه
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه 862936
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه 862936
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Empty
مُساهمةموضوع: أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه   أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 2:49 am

أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه



فى ذلك قال السيد الحافظ جلال الدين السيوطى رحمه الله تعالى : ( ....
وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى بن زين الدين
علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد وكان له آثار حسنة وهو
الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون ......... )

((( قلت : توفى الملك كوكبرى كما نقل ابن كثير فى البدايه والنهايه والذهبى فى سير النبلاء عام 630 هـ )))


وقال الذهبى مُتحدثا عن إحتفال كوكبرى بالمولد : ( ... كَانَ يَمْنَع مِنْ
دُخُوْلِ مُنْكَرٍ بَلَدَهُ، وَبَنَى لِلصُّوْفِيَة رِبَاطَينِ، وَكَانَ
يَنْزِل إِلَيْهِم لأَجْل السَّمَاعَات. وأما إحتفاله بالمولد فيقـُصـر
التعبير عنه كان الخلق يقصدونه من العراق والجزيرة وتنصب قِباب خشب له
ولأمرائه وتـُزين وفيها جوق المغاني واللعب وينزل كل يوم العصر فيقف على كل
قبة ويتفرج ويعمل ذلك أياماً ويخرج من البقر والإبل والغنم شيئاً كثيراً
فتـُنحر وتـُطبخ الألوان ويعمل عدة خلع للصوفية ويتكلم الوُعاظ في الميدان
فينفق أموالاً جزيلة .... وكان متواضعاً خيراً سُنياً يُحب الفقهاء
والمُحدثين وربما أعطى الشعراء وما نـُقل أنه إنهزم في حرب وقد ذكر هذا
وأمثاله إبن خلكان .)


((( قلت : قول الإمام الذهبى رحمه الله (
كَانَ يَمْنَع مِنْ دُخُوْلِ مُنْكَرٍ بَلَدَهُ ) ثم تحدثه عقب ذلك عن
إحتفال كوكبرى بالمولد النبوى الشريف يفيد أنه لايرى أن الإحتفال بمولد
النبى صلى الله عليه وسلم من المنكرات شرعاً ، وقول الإمام الذهبى رحمه
الله : ( كان مُتواضعاً خيراً سُنياً يُحب الفـُقهاء والمُحدثين ) بعد وصفه
لإحتفال كوكبرى بالمولد يُفيد أن الذهبى رحمه الله لا يرى أن الإحتفال
بالمولد النبوى مُنكراً ولا المُحتفل بالمُولد النبوى مُبتدع خارج عن أهل
السنه فــأفـهـم .


ونقل إبن كثير إحتفال كوكبرى بالمولد فقال : ( وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به إحتفالاً هائلاً ..... )



ثناء المُؤرخين على كُوكبرى وما نقلوه عن سيرته :




قال الذهبى : ( َأَبَان مُظَفَّر الدِّيْنِ عَنْ شجَاعَة يَوْم حِطِّين،
وَبَيَّنَ ...... وَكَانَ مُحِبّاً لِلصَّدقَة، لَهُ كُلّ يَوْم قنَاطير
خُبْز يُفرِّقهَا، وَيَكسو فِي العَامِ خلقاً وَيُعْطِيهُم دِيْنَاراً
وَدِيْنَارَيْنِ، وَبَنَى أَرْبَع خَوَانك لِلزَّمْنَى وَالأَضرَّاء،
وَكَانَ يَأْتيهِم كُلّ اثْنَيْنِ وَخَمِيْس، وَيَسْأَل كُلّ وَاحِد عَنْ
حَالِه، وَيَتفقَّده، وَيُبَاسِطه، وَيَمزح مَعَهُ. وَبَنَى دَاراً
لِلنِّسَاءِ، وَدَاراً لِلأَيتَامِ، وَدَاراً لِلُّقطَاءِ، وَرتَّبَ بِهَا
المَرَاضِع ، وَكَانَ يَدُور عَلَى مَرْضَى البيمَارستَان وَلَهُ دَارٌ
مضيف يَنْزِلهَا كُلّ وَارد، وَيُعْطَى كُلّ مَا يَنْبَغِي لَهُ ، وَبَنَى
مَدْرَسَةً لِلشَّافِعِيَّة وَالحَنَفِيَّة، وَكَانَ يَمدّ بِهَا
السِّمَاط، وَيَحضر السَّمَاع كَثِيْراً، لَمْ يَكُنْ لَهُ لَذَّة فِي
شَيْءٍ غَيْره . وَكَانَ يَمْنَع مِنْ دُخُوْلِ مُنْكَرٍ بَلَدَهُ، وَبَنَى
لِلصُّوْفِيَة رِبَاطَينِ، وَكَانَ يَنْزِل إِلَيْهِم لأَجْل السَّمَاعَات
، وَكَانَ فِي السَّنَةِ يَفْتَكُّ أَسرَى بِجُملَةٍ، وَيُخْرِجُ سَبِيلاً
لِلْحَجِّ، وَيَبعثَ لِلمُجَاوِرِيْنَ بِخَمْسَةِ آلاَف
دِيْنَارٍ،وَأَجرَى المَاء إِلَى عرفَات) أهـ مع إختصار


قال إبن
كثير : ( أما صاحب إربل فهو : الملك المظفر أبو سعيد كوكبري إبن زين الدين
علي بن تبكتكين أحد الاجواد والسادات الكُبراء والملوك الأمجاد، له آثار
حسنة وقد عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون.... وكان يعمل المُولد الشريف في
ربيع الأول ويحتفل به إحتفالاً هائلاً، وكان مع ذلك شهماً شجاعاً فاتكاً
بطلاً عاقلاً عالماً عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه ..... وقد كان محاصر عكا
وإلى هذه السنة محمود السيرة والسريرة ..... وكانت له دار ضيافة للوافدين
من أي جهة على أي صفة، وكانت صدقاته في جميع القرب والطاعات على الحرمين
وغيرهما، ويتفك من الفرنج في كل سنة خلقا من الاسارى، حتى قيل إن جملة من
إستفكه من أيديهم ستون ألف أسير، قالت زوجته ربيعة خاتون بنت أيوب وكان قد
زوجه إياها أخوها صلاح الدين، لما كان معه على عكا - قالت: كان قميصه لا
يساوي خمسة دراهم فعاتبته بذلك فقال: لبسي ثوبا بخمسة وأتصدق بالباقي خير
من أن ألبس ثوبا مثمنا وأدع الفقير المسكين، وكان يصرف على المولد في كل
سنة ثلاثمائة ألف دينار، وعلى دار الضيافة في كل سنة مائة ألف دينار ، وعلى
الحرمين والمياه بدرب الحجاز ثلاثين ألف دينار سوى صدقات السر، رحمه الله
تعالى، وكانت وفاته بقلعة إربل )


وكوكبرى هو زوج أخت الناصر صلاح
الدين الأيوبى البطل الإسلامى المعروف قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء عن
كوكبرى بعد كلام : ( .... ثُمَّ اتَّصل بِخدمَة السُّلْطَان صَلاَح
الدِّيْنِ، وَغَزَا مَعَهُ، وَتَمَكَّنَ مِنْهُ، وَأَحَبّه، وَزَاده
الرُّهَا، وَزَوَّجَهُ بِأُخْته رَبِيْعَةَ وَاقِفَةِ الصَّاحبيَّةِ. )


وبهذا تعلم أخى المسلم أن أول من أظهر الإحتفالات بمولد المصطفى صلى الله
عليه وسلم من أهل السُنه ودون نكير من عُلماء زمانه وإستحسان المسلمين
لفعله من قال فيه الحُفاظ الثقات : الملك السُنى العادل المُحب للفقهاء
والمُحدثين المانع للمُنكر أن يدخل دياره ، الشهم الشجاع البطل الفاتك
العاقل العالم ، من زوجه القائد صلاح الدين الأيوبى أخته ، مُظفر الدين أبو
سعيد كوكبرى وإقتداى به فى ذلك مُحبى النبى صلى الله عليه وسلم من عُلماء
الأُمه وعوامها فيما سن من سنه حسنه دلت على جوازاها ماسأذكر لك من الأدله .


أدلة جواز الإحتفال بالمولد النبوى




1/ أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم ميز يوم مولده وخصاه بفعل مخصوص بقوله عندما
سئل عن صومه ليوم الاثنين قال صلى الله عليه وسلم : (( ذاك يوم ولدت فيه ))


( صحيح مسلم / كتاب الصوم )


ولا يأتنا من يقول أنه صلى
الله عليه وسلم صام فصم فحسب فنقول له بعد أن ثبت أن النبى صلى الله عليه
وسلم ميز يوم مولده وخصه بخصوص لنا أن نفعل ذلك بكل ماهو مباح شرعاً كما
أفتى بذلك الحافظ إبن حجر العسقلانى ، مثل الصدقه وإطعام الطعام وقراءت
سيرته ومدحه صلى الله عليه وسلم ومن قال بعدم جواز ذلك قولنا له من إدعى
المنع يلزمه الدليل فأين دليلك ؟


2 / {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ } يونس58


أخرج أبو الشيخ عن إبن عباس رضي الله عنهما أنه قال : فضل الله العلم
ورحمته محمد صلى الله عليه و سلم قال الله تعالى وما أرسلناك إلا رحمة
للعالمين) الأنبياء الآية 107 ( الدر المنثور / للسيوطى )


3/
للفرح برسول الله صلى الله عليه وسلم له فوائد ومكافآت ربانيه والدليل أن
الكافر إنتفع بفرحه برسول الله صلى الله عليه وسلم رغم عدم إيمانه به
وعداوته للنبى صلى الله عليه وسلم وموته على ذلك فقد جاء فى صحيح البخارى
كتاب النكاح باب { وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم } : ( قال عروة وثويبة مولاة
لأبي لهب كان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي صلى الله عليه وسلم فلما مات أبو
لهب أريه بعض أهله بشر حيبة قال له ماذا لقيت قال أبو لهب لم ألق بعدكم
غير أني سقيت في هذه بعتاقتي ثويبة )


قال الحافظ بن حجر فى الفتح
فى شرح هذا الحديث : ......... وذكر السُهيلي أن العباس قال لما مات أبو
لهب رأيته في منامي بعد حول في شر حال فقال ما لقيت بعدكم راحة الا أن
العذاب يخفف عني كل يوم إثنين قال وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد
يوم الإثنين وكانت ثويبة بشرت أبا لهب بمولده فاعتقها ...... وقال بن
المنير في الحاشية هنا قضيتان إحداهما محال وهي إعتبار طاعة الكافر مع كفره
لأن شرط الطاعة أن تقع بقصد صحيح وهذا مفقود من الكافر الثانية إثابة
الكافر على بعض الأعمال تفضلا من الله تعالى وهذا لا يحيله العقل فإذا تقرر
ذلك لم يكن عتق أبي لهب لثويبة قربة معتبرة ويجوز أن يتفضل الله عليه بما
شاء كما تفضل على أبي طالب والمتبع في ذلك التوقيف نفيا واثباتا ، قلت
وتتمة هذا أن يقع التفضل المذكور إكراما لمن وقع من الكافر البر له ونحو
ذلك والله أعلم . / إنتـهى كـلام الحافظ إبن حجر رحمه الله مع إختصار /


فتأمل ما وضعت لك تحته خط من كلام الحافظ إبن حجر رحمه الله




4/ أن النبى صلى الله عليه وسلم أعلمنا أن الأزمان تتشرف بالحوادث فقال فى
حديث فضل يوم الجمعه : ((خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم
.... )) ( مسلم باب فضل يوم الجمعة )


فإذا تشرف يوم الجمعه بخلق
سيدنا آدم عليه السلام حتى قال فيه صلى الله عليه وسلم ( خير يوم ) فما
بالك باليوم الذى ولد فيه سيد آدم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام .


5 / علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشكر الله على نعمه بتخصيص
اليوم الذى حدثت فيه النعمه بخصوص فقد جاء فى الحديث : ( قدم المدينة رسول
الله صلى الله عليه و سلم فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء فقال لهم رسول
الله صلى الله عليه و سلم ما هذا اليوم الذي تصومونه ؟ فقالوا هذا يوم عظيم
أنجى الله فيه موسى وقومه وغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرا فنحن نصومه
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه رسول
الله صلى الله عليه و سلم وأمر بصيامه ) ( مسلم باب صوم يوم عاشوراء )


فنحن أُمة الإسلام نصوم عاشوراء بأمر النبى صلى الله عليه وسلم شـُكراً
لله أن نجى سيدنا موسى عليه السلام وأغرق عدوه فرعون ألا يُقاس على ذلك
جواز الإحتفال فى شهر ربيع الأول بميلاد النبى صلى الله عليه وسلم شكرا لله
عز وجل على إمتنانه علينا بسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.


6 /
روى الإمام مسلم رحمه الله صحيحه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص
من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها
من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) ( باب الحث على الصدقة ولو بشق
تمرة أو كلمة طيبة وأنها حجاب من النار )


قال النووى رحمه الله فى
شرح الحديث : (( من سن في الاسلام سنة حسنة فله أجرها ) إلى آخره فيه الحث
على الابتداء بالخيرات وسن السنن الحسنات والتحذير من اختراع الاباطيل
والمستقبحات وسبب هذا الكلام في هذا الحديث أنه قال في أوله فجاء رجل بصرة
كادت كفه تعجز عنها فتتابع الناس وكان الفضل العظيم للبادى بهذا الخير
والفاتح لباب هذا الإحسان وفي هذا الحديث تخصيص قوله صلى الله عليه و سلم
كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وأن المراد به المحدثات الباطلة والبدع
المذمومة وقد سبق بيان هذا في كتاب صلاة الجمعة وذكرنا هناك أن البدع خمسة
أقسام واجبة ومندوبة ومحرمة ومكروهة ومباحة . )



6/ قال
الشيخ علوى المالكى رحمه الله : إن الإحتفال بالمولد إحياء لذكرى المصطفى
صلى الله عليه وسلم وذلك مشروع عندنا فى الإسلام ، فأنت ترى أن أكثر أعمال
الحج إنما هى إحياء لذكريات مشهوده ومواقف محموده فالسعى بين الصفا والمروه
ورمى الجمار والذبح بمنى كلها حوادث ماضيه سابقه ، يحيى المسلمون ذكراها
بتجديد صورتها فى الواقع أهـ .


وإضافه لذلك فإن الإجتماع للإحتفال
للمولد النبوى الشريف فرصه لتعري الناس بسيرة النبى صلى الله عليه وسلم
وللوعظ والإرشاد ويجب تجنب الإختلاط وكل مخالف للشرع فلايمكن أن تحتفل
بمولد النبى صلى الله عليه وسلم بمخالفة أمره ..... يتبع علماء أفتو بجواز
الإحتفال المولد(( كل مانقل عن الذهبى من سير أعلام النبلاء ترجمة كوكبرى/
وكل مانقل عن إبن كثير من البدايه والنهايه وفيات 630هـ ترجمة كوكبرى/ وكل
مانقل عن السيوطى من رسالته حسن المقصد فى عمل المولد من الحاوى للفتاوى ج ـ
1 ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه   أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 1:03 pm

مشكووووووووووورررررررررر
أخى الكريم
بارك الله فيك
جعله فى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الف مبروك للأخ (أهل السنه) على الإشراف
» (إعلان إدارى) تم تعين العضو (خادم السنه) مشرف عام على المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: شبهات وردود حول التصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
أول من أظهر الإحتفال بالمولد من أهل السنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات