منتدى الطريقه النقشبنديه
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله 862936
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله 862936
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Empty
مُساهمةموضوع: بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله   بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 11:29 pm

مفهوم
الباعث



بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى
الله
تعالى باعث، وهو خاطر يخطر في
قلب الانسان، ومبدأ كل طاعة خاطر
ومبدأ كل معصية خاطر في القلب، ولهذا
جعلوا
القلب مفتاح كل شيء، وجعل الحق سبحانه وتعالى القلب موضع نظره،
والباعث مأخوذ من الانبعاث أو الدافع الذي يحرك في قلب
المؤمن همة السير
الى الله تعالى، فما الذي يدفعك
حينما تسمع “الصلاة خير من النوم” إلى أن
تسارع
وتستجيب لنداء الصلاة؟ وما الذي يجعلك تحجم عن صفقة مربحة قد سال لها
لعابك لأنك رأيت فيها أكلاً لأموال الناس بغير حق؟ وما
الذي يحرك في قلبك
آناء الليل والنهار هاجس التقرب الى
الله تعالى؟ وما الذي ينهض همتك لتجعل
حياتك
كلها سيراً وطلباً لله عز وجل؟



مفهوم الباعث


هو إذن خاطر في قلب الانسان يزعجه ويقلقه أو كما يقول صاحب “منازل السائرين” هو “انزعاج القلب
لروعة الانتباه” يخاطبه: إلى متى تعيش في هذه الحياة وأنت غافل؟ أما آن لك أن تتعظ وأن تفهم؟ عتاب وخطاب
ينبعث في قلب الانسان،
فيخاطب به نفسه ليحركها ويرغبها في الإقبال على الله تعالى، ويشعرها بالندم على ما فات وضاع”.



ولهذا يسمونه الباعث لأنه ينبعث أولاً في الانسان من الله
تعالى، ولأنه ثانياً
يبعث أي يحرك الانسان في طلب الإقبال على الله تعالى، فهي نقطة فاصلة وإدراك لحقيقة كانت مغيبة،
لحظة صدق مع النفس يشرف الانسان فيها على نفسه ويبدأ في السؤال: الى أين؟ وإلى متى؟



أسباب حصوله


وهذا الباعث أو الإدراك يأتي من ألف طريق وطريق، ومن كل إشارة
حسية أو معنوية يجد
الإنسان فيها أنها تخاطبه هو دون سواه، لكن اذا كانت البداية هي بطاقة دعوة من الرب الكريم إلى
العبد ليقبل عليه، فلِمَ نتحدث عن طلب حصول الباعث؟



ذلك لأن الله عز وجل جعل أسباباً لحصول هذا الباعث في قلب
الانسان: إما حالة ترغيب
أو حالة ترهيب او حالة تشويق، ومن الممكن ان يأتي الباعث من غير تلك الأسباب كلها، من دون أن يعني ذلك ان يتكاسل الانسان
ويتقاعس عن طلب
الباعث، فكما أن للرزق أسباباً أمرنا الرزاق الكريم بالأخذ بها، فإن للهداية أسبابها كذلك، أو ليس
الذي يهدي هو الذي يرزق؟



ويذكر العلماء ان النفس البشرية تتأثر وتنفعل إما لخوف وترهيب،
وإما لطمع
وترغيب، وإما بسبب ثالث هو المحبة والتشويق، أما وصلك يوماً انذار من صاحب العمل بسبب بعض الإهمال ثم
انبعثت في داخلك الهمة والنشاط؟ أما تساءلت عن أسباب تلك الهمة والنشاط؟ ذلك لأن النفس بحاجة الى نوع
ترهيب على نحو يغدو فيه
ذكر آيات النار والعذاب والتذكير بها - في حقيقتها ومقصدها - من دلائل رحمة الله عز وجل
بالانسان، فالنفس تحتاج الى ان تتذكر ساعة الموت، وأن تتذكر ساعة الحساب مع كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا
أحصاها، وأن تتذكر ساعة
الوقوف بين يدي الله تعالى، فتحصل في القلب اليقظة والهمة في الإقبال على الله عز وجل.



وفي المقابل قد تنبعث همة النفس وتنشط كذلك بالترغيب والطمع
فيما عند الله عز
وجل، فعندما تقرأ ما أعده الله تعالى من نعيم مقيم لأهل الإقبال عليه ألا يحرك هذا في قلبك معنى
وباعثاً؟ ألا تهفو نفسك وتحلق بك في روضات الجنان ويأخذك القلب الى تصور ماهية النعيم المقيم وتأمل “خالدين
فيها أبداً”؟
فهذا هو السبب الثاني لانبعاث الهمة بالترغيب والطمع.



والثالث بطريق المحبة والتشويق عندما تتفكر في قوله تعالى: “ورضوان
من الله أكبر”
(التوبة/72)، أو تتأمل كيف في لحظة مخاطبته للمسرفين على انفسهم لم يتبرأ منهم بل نسبهم إليه
فقال: “قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله” (الزمر/53)، أو عندما تمر على حديث
المصطفى عليه أفضل
الصلوات والتسليم يخبرك فيه ان ربك جل جلاله يناديك في كل ليلة: “هل من سائل يعطى؟ هل من داع يستجاب
له؟ هل من مستغفر يغفر له؟” (صحيح مسلم) باب الترغيب في
الدعاء والذكر آخر الليل والإجابة فيه 2/176 برقم ،1810 ألا يحرك كل ذلك في قلبك معاني المحبة والشوق الى الرب الكريم الذي
يعاملك بكل هذه
الرحمة، وبكل هذا الاحسان وبكل هذا الحب والرضوان؟



فعن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: “قدم علي رسول
الله صلى الله عليه
وسلم بسبي، فإذا امرأة من السبي تبتغي اذا وجدت صبياً في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته
فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أترون هذه
المرأة طارحة ولدها في النار”؟ قلنا: لا والله وهي تقدر على ألا تطرحه. فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: “لله أرحم بعباده من هذه بولدها” (صحيح مسلم)، “كتاب التوبة باب في سعة رحمة الله تعالى وأنها سبقت غضبه”، 8/97 برقم 7154.



وفي سنن أبي داوود عن أحد صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام
قال: “يا رسول الله إني لما رأيتك أقبلت
إليك، فمررت بغيضة شجر فسمعت فيها أصوات فراخ طائر، فأخذتهن فوضعتهن في كسائي، فجاءت أمهن فاستدارت على
رأسي، فكشفت لها
عنهن، فوقعت عليهن معهن، فلففتهن بكسائي فهن أولاء معي. قال: ضعهن عنك، فوضعتهن وأبت أمهن إلا لزومهن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: أتعجبون لرحم أم
الأفراخ فراخها؟ قالوا: نعم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فوالذي بعثني بالحق لله أرحم بعباده
من أم الأفراخ
بفراخها، ارجع بهن حتى تضعهن من حيث أخذتهن وأمهن معهن” (سنن أبي داوود، كتاب الجنائز باب الأمراض
المكفرة للذنوب، 3/149 برقم 3091). فعندما تستشعر انت مثل هذا الاستباق من الله بهذه المعاملة الراقية
ألا تحب هذا الرب.. ألا
تشتاق إليه؟



فهذه أسباب ثلاثة لحصول باعث الإقبال على الله، وقد تحدث
الهداية بغير ما سبب
منها، تماماً كما يصلك الرزق من حيث لا تحسب، ولك ان تراجع قصص الصالحين لتقف على لحظة الصدق
تلك في حياتهم، بل قد تجد في حياتك أمثلة كثيرة لأفراد يتعجب الناس منهم ومن طرق هداية الله تعالى لهم
وتوبته عليهم. لكن حذاري من الانتظار والتواكل.



مهمات ثلاث


قلنا إن الباعث هو بطاقة دعوة وجهت لك من الله تعالى، وأنت
مطالب بالاستجابة
والتلبية، ولهذا فأمامك ثلاث مهمات مع الباعث تشكل نوع الاستجابة له: المهمة الأولى، أن تحافظ عليه، فهو هدية من عظيم
وقد يصل الانسان
الى أرذل العمر وما تحرك في قلبه مثل هذا الباعث، فإذا انبعثت في قلبك همة الاقبال على الله فحافظ
عليها وقوها حتى لا تذهب عنك. لكن كيف تحافظ عليه؟ قالوا: بالإعراض عن مجالسة السيئين وعن وسوسة الشياطين، فاختر لنفسك من تجالس، لأن الانسان
يتأثر بجليسه شاء أم أبى، كما نحفظ من حديث “مثل الجليس الصالح والجليس السوء” (صحيح البخاري، كتاب الذبائح والصيد باب المسك 5/2104 برقم 5214).



والمهمة الثانية: تقوية الباعث، والباعث يتقوى بثلاثة أشياء،
ذكر الله،
والفكر فيما عند الله، ومجالسة الصالحين لأن مجالستهم تحرك في القلب الرغبة فيما أعطاهم الله من
الخير، ولهذا كان بعض الصالحين يقول: “إني ليخطر على قلبي خاطر المعصية، فأنظر الى وجه فلان فينقطع هذا
الخاطر عن قلبي”،
ويقول آخر: “اذا نظرت الى محمد بن الواسع تجددت همتي في الطاعة شهراً كاملاً”، ذلك لأنه نظر الى
انسان تحقق بثمرات الطاعة، ولأن هؤلاء الصالحين جالسوا غيرهم ممن سبقهم من الصالحين ثم تتسلسل هذه المجالسة المباركة هكذا الى أصلح الصالحين.



وهذا شرف وعز خص الله تعالى به أمتنا في مسألة تسلسل النظر
والمجالسة، ولن أسألكم
من هم أفضل الأمة لأنهم بلا شك الصحابة رضوان الله عنهم أجمعين، لأنهم اجتمعوا بالنبي عليه الصلاة والسلام في حياته
يقظة وآمنوا به وماتوا على الاسلام، لكني أسألكم عن سبب فضيلة اللاحقين بأجيال متعاقبة عليهم، إذ يقول النبي صلى الله
عليه وسلم: “يأتي على الناس زمان يغزو فِئام من الناس، فيقال لهم: فيكم من رأى رسول الله صلى الله عليه
وسلم؟ فيقولون: نعم فيفتح لهم، ثم يغزو فِئامٌ من
الناس، فيقال لهم: فيكم من رأى من صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فيقولون: نعم. فيفتح لهم، ثم يغزو فِئامٌ
من الناس،
فيقال لهم: هل فيكم من رأى من صحب من صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فيقولون نعم. فيفتح لهم” (صحيح
مسلم، كتاب فضائل الصحابة باب فضل الصحابة ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم 7/183 برقم 6630). فانظر وتأمل كيف يفتح الله عليهم بسبب النظر
المتصل والمجالسة؟ وهو معنى فيه من العمق ما يستحق إفراده ببحث ودراسة.







والمهمة الثالثة التي عليك إزاء الباعث هي الاستجابة، وذلك
بالمبادرة الى طلب
الأعمال الصالحة، فإذا حصلت في قلبك همة أنك ستقبل على الله تعالى:
فقل: من الليلة لن تفوتني صلاة الفجر، ومن الغد سوف
أتعامل مع الناس وأتعامل مع الله بإخلاص، وإياك إياك والتسويف، وقد أمكنتك الفرصة فانتهزها، وفتح لك الباب فادخل، ودعاك
الداعي فأسرع، ورحم الله الربيع بن سليمان اذ كان يقول: “سيروا الى الله عُرجاً ومكاسير ولا تنتظروا الصحة،
فإن انتظار الصحة
بطالة”، أي على ما فيكم من تقصير.. وعلى ما فيكم من نقص.. وعلى ما فيكم من ذنوب.




نقلا عن الحبيب على الجفرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله   بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 6:42 pm

مشكووووووووووورررررررررر
أخى الكريم
بارك الله فيك
جعله فى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أسس ومبادئ لكل من أراد التزام الطريق إلى الله
» حمل كتاب الطريق إلى الله لمولانا الإمام العلامه على جمعه حفظه الله
» : الطريق الى الله تعالى للامام الجيلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: التزكيه والآداب والسلوك-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
بداية الطريق لمن أراد أن يصل الى الله Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات