منتدى الطريقه النقشبنديه
تمييز خواطر الشر 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
تمييز خواطر الشر 862936
تمييز خواطر الشر 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
تمييز خواطر الشر 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
تمييز خواطر الشر 862936
تمييز خواطر الشر 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمييز خواطر الشر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

تمييز خواطر الشر Empty
مُساهمةموضوع: تمييز خواطر الشر   تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 12:06 am

أولاً: الخير والشر يميز بالشريعة



أيما خاطر
يخطر علي قلبك اعرضه علي ميزان الشريعة بأحكامها الخمسة من الواجب والمندوب والمباح والمكروه والمحرم، مع التنبيه إلي مسألة خطيرة، مسألة استهانة البعض بأداء السنن بزعم أنها سنة وليست فريضة، فالحق عز وجل جعل لك واجباً وسنة ليعينك علي الترقي، ومكانة السنة عند مريد الآخرة تكاد تنزل عنده منزلة الواجب، فلا يتنازل عن أدب من آداب النبوة، فضلاً عن سنة وردت عن الحبيب عليه وعلي آله الصلاة والسلام.



كذلك فيما
يتعلق بترك المكروه، نعم فعل المكروه لا يوجب الإثم، لكن هل حالك مع الله منحصر في أن تأثم أو لا تأثم؟ أم أن لك تشوقاً إلي أن تكون قريباً من الله؟ فالمريد يأنف من المكروه وينفر منه بدرجة تقرب مما يأنف وينفر به من المحرم.



وقد جرت سنة
الله تعالي أن من يحوم حول الحمي يوشك أن يقع فيه، والقاعدة الراسخة أن الإنسان لا يكاد يقع في محرم إلا بعد أن يقع في مكروه، وكل صادق لا يرضي لنفسه أن يستدرجه الشيطان أو النفس بذريعة الاستخفاف بالمكروه.



فهذا هو
الميزان الأول، أي ميزان الشريعة، لكننا نحتاج إلي موازين أخري إذا أُشكل علينا فهم ميزان الشريعة أو لم نجد من
العلماء من نسأل في ذلك الحال، لأنه خاطر يخطر في أي
لحظة فيتطلب جواباً عاجلاً.



اعرضه علي ما تحفظ من سير السلف الصالح



بمعني هل كان هذا
الأمر مستحسناً عند السلف الصالح أم لا؟ وهذا يعني أنه سيكون لك -أيها المريد- ثمة اهتمام كبير بقراءة سير الصالحين، فيتشكل عندك مع دوام القراءة نوع من المكنة والقدرة علي الربط بين الخواطر التي ترد علي قلبك، وما يستحسنه السلف وما يستقبحونه، فهذا هو الميزان الثاني فإن
لم يستبن لك فاعرضه علي الميزان الثالث.



اعرضه علي نفسك



إذا وجدت في
نفسك خفة ونشاطاً وإقبالاً علي هذا الخاطر، دون أن يكون ذلك النشاط والإقبال نتيجة تأثر بموعظة وإرشاد، فهو في الغالب من خواطر الشر الذي تميل إليه النفس بالهوي، وإذا استثقلت النفس هذا الخاطر وتأخرت عنه -ليس بنصح ناصح وإنما من داخلها ابتداء- فيكون في أغلب الأمر من خواطر الخير.



ذلك
لأن الأصل في النفس التي لم ترتق في تزكيتها إلي مرتبة «النفس المطمئنة»، أنها تأمر وتنتهض بالسوء «وما أبرئ نفسي
إن النفس لأمارة بالسوء...» «يوسف - ٥٣»، فإذا حدثتك نفسك بأمر لم
يتضح لك في الشرع، ولا وجدته فيما تعلم من مسلك
السلف الصالح، اعرضه علي نفسك، فإن وجدت منها خفة ومسارعة
إليه فاحذر وتجنب، وإلا فإنه خاطر خير بادر نحوه واطلبه.



فهذه
موازين ودرجات ثلاث للتمييز بين خاطر الخير وخاطر الشر الذي يقذف في قلب الإنسان، فإذا تبين لك أنه من خواطر الشر،
كيف يمكننا التعامل مع هذا الخاطر؟ وقد سبق أن عرفنا
أن خاطر الشر هذا إما وسوسة من الشيطان أو من هوي
النفس أو استدراج وعقوبة من الله تعالي.



ثم تظل
لدينا إشكالية أخري وهي ما فائدة أن نعرف من أين أتي لنا خاطر الشر هذا؟ ألا يكفي
أن أعرف أنه شر فأتجنبه؟



لو
كانت المسألة بهذه البساطة لانتهي الإشكال، إلا أن السير إلي الله عظيم القدر يشق علي أعدائك - النفس والشيطان- أن
يروك سائراً فيه، كما أن كل نوع من أنواع الخواطر له
علاج يتناسب معه بحسب مصدره، فالخاطر الذي يأتي من
الشيطان له علاج، والذي يأتي من النفس له علاج، وخاطر العقوبة والاستدراج له علاج.



كيف نميز خاطر الشر: ميزان الذكر



قال العلماء: عندما تعلم أنه خاطر شر تأمل في هذا الخاطر، هل يصرفه ذكر الله تعالي؟ إن قلت: أعوذ بالله من الشيطان
الرجيم.. لا إله إلا الله وحده لا شريك له وصليت علي
المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه، إن اشتغلت بشيء من ذكر
الله هل ينصرف عنك هذا الخاطر أم لا؟



قالوا:
إذا انصرف هذا الخاطر عنك فهو من الشيطان يقيناً، فيهرب وينفر عند ذكر الله ولا يستطيع أن يباشر وساوسه لقلب
ذَكَرَ الله عز وجل.



نوع المعصية



هل
خاطر الشر هذا يصر علي معصية بعينها أم كلما انصرفت عن واحدة أغراك بأخري؟



إن
الشيطان لكم عدو لا يبالي بأي وادي وبأي نوع معصية هلكت، سواء بقطيعة رحم أو بفاحشة أو بشرب خمر، فالنتيجة واحدة
والمحصلة النهائية من الوسوسة تحققت بأي نوع منها،
إلا أن النفس تأمر بسوء محدد وتصر عليه بذاته ولا
تنصرف عنه ولا تحيد، فإذا وجدت عندك خاطر شر لا ينصرف ولا يتبدل فاعلم أنه من النفس.



ثم ماذا بعد؟



إذا
جاءك خاطر عرفت أنه من الشر، فهل جاءك هذا الخاطر فجأة أم بعد معصية لم تصدق في
التوبة عنها؟



كلنا
نقع في المعاصي - أجارنا الله وإياكم منها - لكن المصيبة الكبري ألا يتدارك الإنسان ولا يتوب ولا يستغفر، فالعبد قد
يستهين بأمر معصية وقع فيها، بل قد يتفاخر بها ويهتك
ستر الله عليه، فيعاقب بأن يقذف في قلبه دوام المعصية
أو الرغبة في معصية ثانية وهكذا.



لكن
انتبه إذا وجدت خاطر الشر بعد معصية لم تتب إلي الله منها، فاعلم أنه نوع استدراج وعقوبة من الله، وهو من أخطر أنواع
تلك الخواطر.



العلاج: نظرة متوسعة حول الموازين الثلاثة.



إن
أضعف أنواع خواطر الشر تلك ما يأتي إلينا من الشيطان «... إِنَّ كَيدَ الشَّيطَانِ كَانَ ضَعِيفاً» «النساء - ٧٦»،
والعجب العجاب أننا نعلق كل معاصينا عليه، رغم أن مجرد
ذكر الله تعالي يصرفه، علي حين أن أصعب خواطر الشر خواطر النفس،
وأخطرها الاستدراج الذي يأتي من الله، والتمييز بين
الأصعب والأخطر هنا له دلالته في كيفية المعالجة.



خواطر النفس



تعامل
مع خواطر النفس بالترويض، لأنها صعبة المراس تحتاج إلي نوع من التذليل، وأولها: قم عن الطعام ونفسك لاتزال تشتهي
لقمة، فنحن قوم لا نأكل حتي نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع
أكثر من الصيام، وثانيها: أكثر من الجهد والعمل
بقيام الليل وقراءة القرآن، ثم انظر بعدها كيف ستخضع النفس لك أم لا.



الاستدراج



علاجه
التوبة والرجوع في الحال، لو أنك خالفت إشارة المرور ولاحظت أن هناك من سجل عليك تلك المخالفة ألا يحدث لك بعض
القلق داخل نفسك؟ وعندما تخالف جبار السموات والأرض
أما تشعر في داخلك بالحاجة إلي المراجعة؟



لقد
كان بعض الصالحين يخشي - إذا حصلت منه هفوة - أن يخسف الله به الأرض أو ينزل عليه كسفاً من السماء، لعظمة الخالق
في قلبه، فالذي يعصي الله - مع الاستهانة - يقذف
في قلبه خاطر معصية ثانية وثالثة، فلا يبالي الله
بأي واد هلك
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

تمييز خواطر الشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمييز خواطر الشر   تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 6:45 pm

مشكووووووووووورررررررررر
أخى الكريم
بارك الله فيك
جعله فى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
تمييز خواطر الشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزوعة ضد الصبورة على الشر،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: التزكيه والآداب والسلوك-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
تمييز خواطر الشر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات