منتدى الطريقه النقشبنديه
الخواطر وطهارة الظاهر 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الخواطر وطهارة الظاهر 862936
الخواطر وطهارة الظاهر 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الخواطر وطهارة الظاهر 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الخواطر وطهارة الظاهر 862936
الخواطر وطهارة الظاهر 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخواطر وطهارة الظاهر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

الخواطر وطهارة الظاهر Empty
مُساهمةموضوع: الخواطر وطهارة الظاهر   الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 12:15 am

البداية: طهارة القلب


فيا من صلي لله وأقبل وتاب، هلم إلي الخطوة الأولي في ميدان
التوبة، وهي أن نقبل علي طهارة القلب والباطن، لكن لم نبدأ من القلب بعد التوبة؟ يكفي لتستشعر طرفاً من أهمية
شأنه أن «أَكْثَرُ مَا كَانَ النَّبِي صَلَّي اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يحْلِفُ: لَا
وَمُقَلِّبِ الْقُلُوبِ» (البخاري
٦/٢٦٩١ برقم ٦٩٥٦)،



فجعل أعظم ما يقسم به صلي الله عليه وسلم أحوال القلوب مع تجلي
الله تعالي عليها، لأن الله تعالي اختار موضعاً واحداً منك لكي يكون محل نظره وهو قلبك، وفي الحديث الصحيح:
«إِنَّ اللَّهَ لاَ ينْظُرُ إِلَي
أَجْسَادِكُمْ وَلاَ إِلَي صُوَرِكُمْ وَلَكِنْ ينْظُرُ إِلَي
قُلُوبِكُمْ» ( مسلم ٨/١١ برقم ٦٧٠٧).



كل واحد منا يحب - وليس هذا بحرام ولا بخطأ - أن يزين موضع نظر
الناس إليه، فهو يعلم أن الناس ينظرون إلي صورته ولباسه، فيتأكد من نظافته وطيب رائحته وحسن هندامه، لأن
للخلق منزلة في قلبه، وسيأتي الحديث عن كيفية التخلص من حب المنزلة في قلوب الخلق، لكن ما يهمنا
في هذا المقام هو كيف نحسن من مكان نظر الله تعالي فينا وهو القلب.



المقصود بالقلب في علم السلوك


إذا تكلمنا عن القلب في علم السلوك إلي الله، فليس المقصود به
تلك العضلة الصنوبرية التي تضخ الدم، مثلما لا نقصد بالعقل ذلك الذي يرسل ويتلقي الإشارات، ولا نقصد
بالنفس مستجمع الانفعالات ولا بالروح مظهر الحياة والحركة التي نعيش عليها، فالقلب والعقل
والنفس والروح في علم السير إلي الله هي تلك اللطائف الرحمانية التي ميزك الله بها عن بقية الخلائق، فما الذي ميزنا الله به؟



إن الميزة التي تميزك عن سائر الموجودات هي ما أودع فيك من سر الأمانة:
«إِنَّا عَرَضْنَا الأمانة عَلَي السَّمَاوَاتِ والأرض وَالْجِبَالِ فَأَبَينَ أَن يحْمِلْنَهَا
وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا
الْإِنسَانُ»، وسر الأمانة هو المقصود هنا بالقلب أي موضع القرار
فيك. ومن المعاني
التي يحتويها القلب معني الإدراك أي نتاج ما يرسله المخ من إشارات ونتاج ما تتفاعل به مع من
حولك، فيصبح إدراكك متبصراً، وينتج عنها قرار وهو الإرادة، فالإرادة نتيجة الإدراك وهي البصيرة،
وهي مقصود المريد السائر إلي الله تعالي، « فَإِنَّهَا لا تَعْمَي الأبصار وَلَكِن تَعْمَي الْقُلُوبُ الَّتِي فِي
الصُّدُورِ».



السمع والبصر بالله تعالي


ثم يأتي الحديث القدسي: «مَنْ عَادَي لِي وَلِيا فَقَدْ
آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَي عَبْدِي بِشَيءٍ أَحَبَّ إِلَي مِمَّا افْتَرَضْتُه عَلَيهِ، وَلا
يزَالُ عَبْدِي يتَقَرَّبُ إِلَي
بِالنَّوَافِلِ حَتَّي أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ
سَمْعَهُ الَّذِي
يسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يبْصِرُ بِهِ، وَيدَهُ الَّتِي يبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ
الَّتِي يمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِينَّهُ، وَلَئِنْ استعاذني لَأُعِيذَنَّهُ،
وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ، يكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ
مَسَاءَتَهُ» (البخاري ٥/٢٣٨٤ برقم ٦١٣٧)، فهذا إذاً يسمع ويبصر بالله سبحانه وتعالي، وهذا الذي
نتحدث عنه في هذا المقال، لأن القلب ليرتقي في ميدان الإدراك إلي الإرادة يحتاج إلي جد وعمل، والعمل هو السلوك والسير إلي الله عز
وجل.



أول ما يحتاجه القلب: طهارة المنافذ



إن أول ما يحتاج إليه القلب للترقي هو أن نغلق منافذ
الظلمة عنه، أي
المنافذ التي يتلوث منها القلب وتتراكم عليه الأدران، وهي خطوة أولي
مهمة للتنقية قبل
معالجة أمراض القلوب من الحسد والكبر والرياء والعجب، فلابد من إحكام إغلاق النوافذ التي
تدخل الظلمة علي القلب، وهي علي نوعين: منافذ حسية محسوسة تستلزم طهارة الظاهر، ومنافذ معنوية
تستلزم طهارة الباطن.



دور النظر في طهارة القلب



فالمنافذ الحسية من البصر والسمع والنطق كلها منفتحة علي
القلب، لأن ما تنظر إليه تنطبع صورته في قلبك، تماماً مثلما تلتقط الصورة وتحفظ في ذاكرة الآلة، وبالتالي فإذا
نظرت إلي شيء مظلم انطبعت صورته المظلمة في قلبك، وإذا نظرت إلي شيء نوراني انطبعت صور نورانية
في قلبك، وإذا نظرت إلي شيء غير قادر علي أن تحكم عليه أهو مظلم أم نوراني كشجرة أو بيت أو نهر، فاسأل نفسك بأي زاوية نظرت
إليه؟




أنظرت من زاوية التفكير بعظمة من خلقها وهذه نافذة
نورانية ونور يدخل إلي قلبك؛ أم نظرت نظرة غفلة أو ربما شغلتك عن فريضة أو عمل معروف
وبر فصارت ظلمة
في القلب؟



تأمل كيف تؤثر العين في القلب فتملؤه نوراً أو ظلمة: «النظرة
سهم مسموم من سهام إبليس، فمن تركها من خوف الله أثابه إيمانًا يجد حلاوته في قلبه» (الحاكم ٤/٣٤٩، رقم
٧٨٧٥ وقال: صحيح الإسناد)، «إن النظرة سهم من سهام إبليس مسموم من تركها مخافتي أبدلته إيمانا
يجد حلاوته في قلبه» (الطبراني ١٠/١٧٣، رقم ١٠٣٦٢)، فالنظر يؤثر في القلب وهو أول
نافذة تحتاج منك إلي عناية.



أنواع النظر المذموم


فمن أنواع النظر المذموم الذي يترك ظلمته علي القلب، ما يتعلق بالشهوات
كالنظر إلي العورات في الطريق أو التلفاز أو الإنترنت، وما يتعلق بالنظر إلي الدنيا بعين
التعظيم، فليس بخطأ أن تنظر إلي ما خلقه الله من جمال بعين الإجلال، فهذا صنع الله الذي أتقن كل
شيء، لكن الإشكال أن تنظر إلي الشيء ذاته بعين التعظيم وتعقد آمالك علي هذا الشيء، وقد نهينا أن
ننظر إلي الدنيا
بعين التعظيم..



ثم انتبه إلي خطورة النوع الثالث من النظر المذموم وهو النظر
إلي أحد خلق الله بعين الاحتقار، أن كان أقل منك مالاً وولداً، أنت سالك ومريد لله وتنظر إلي الناس بعين
الاحتقار لأن لديك مالاً أكثر منهم،



والمال هذا حلاله حساب وحرامه عقاب.. أم لعلم عندك، وهو حجة لك
أو عليك... أم لجاه ونسب، فأبو لهب أعز منك نسباً وحسباً، أم لطاعة تري فيها فضلاً لك علي الناس، وتنظر
للمذنب والعاصي بعين الاحتقار؟



ورد في الأثر أن عابداً من بني إسرائيل كانت تظله سحابة أينما
سار التقي في الطريق بأحد العصاة، فأعرض كل منهما عن الآخر ومضي في سبيله، إلا أن السحابة تخلت عن العابد
وأظلت العاصي، لأن العابد أعرض استكباراً ورأي لنفسه فضلاً بالطاعة، وأعرض العاصي حياء من الله
تعالي.



عينك غالية


أصدقك القول.. حافظ علي عينك لأنها غالية، أتعرف لم هي غالية؟
لأن الله خلقها لتنظر إلي وجهه الكريم، فيا من جعل الله فيك عضواً خلق للنظر إلي وجهه الكريم صُن هذا
العضو، فإن وجه الله أكرم من أن يباح لعين رضي لها صاحبها بالهوان والنظر الحرام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

الخواطر وطهارة الظاهر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخواطر وطهارة الظاهر   الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 6:47 pm

مشكووووووووووورررررررررر
أخى الكريم
بارك الله فيك
جعله فى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
الخواطر وطهارة الظاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم الظاهر وعلم الباطن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: التزكيه والآداب والسلوك-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الخواطر وطهارة الظاهر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات