منتدى الطريقه النقشبنديه
كيف ترتوي من نور الله  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
كيف ترتوي من نور الله  862936
كيف ترتوي من نور الله  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
كيف ترتوي من نور الله  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
كيف ترتوي من نور الله  862936
كيف ترتوي من نور الله  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف ترتوي من نور الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريفه النقشبنديه
مشرف مميز
مشرف مميز
الشريفه النقشبنديه


الساعه :
الدوله : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 513
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 50
العمل/الترفيه : صوفيه نقشبنديه
الأوسمه المشرف المميز

كيف ترتوي من نور الله  Empty
مُساهمةموضوع: كيف ترتوي من نور الله    كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2012 8:34 pm

{ بسم الله الرحمن الرحيم }
هذا مقال نقلته وجزى الله كاتبه ألف خير يتكلم عن ساداتنا الصوفية ولعل
هناك بعض التشبيهات التي قد لاتعجب الوهابية فنرجوا منهم أن يفتحوا شبهاتهم
في الركن العام وأن يجعلوا هذا المنتدى متخصص لـ(تزكية النفس) .
وسطية الاسلام تتجلى فى أن نعمل ولا نفكر فى الشفاعة .. وفى الوقت نفسه لا ننكر وجودها

الصوفيون هم وديعة الله الذين أخفاهم الله عن خلقه .. هم صفوة الأمة ..
إختارهم الله..وفضلهم .. وأثرهم بمحبته .. يتحابون فى الله .. ومن أجله
سبحانه وتعالى .. وهم فى محبته إخوان .. يعرفون بعضهم بعضا بالشم كالخيل
.. مهما فرقت بينها المسافات فإنها لن تعدم وسيلة للتفاهم والتناجى
والاتصال عن بعد .. عبر ذرات الهواء وأثيره.



لقد خلق الله نفوسهم قبل أن يخلق أبدانهم .. وصفها إلى جانب العرش .. وأفاض
عليها من نوره بالمقدار الذى قدره لها .. وظلت زمنا حتى ارتوت من النور ..
وعندما تجسدت فى صورة بشر وجدناهم كالأرض .. يلقى عليها كل خبيث.. ويخرج
منها كل طيب لقد سلموا قلوبهم كما سلم إبراهيم من حب الدنيا .. وصاروا
بمنزله الحامل لأوامر الله .. دون أن ينسوا شجن داود..


وفقر عيسى .. وصبر أيوب .. وشوق موسى لمناجاة ربه.. وإخلاص سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

ولذلك فهم لا يتعبهم طلب .. ولا يزعجهم سلب .. ولا يشقيهم بلاء .. ولا
يرفضون اختبارا .. فهم أطفال فى حجر الحق .. يعتصمون بسيدهم من شر أنفسهم
.. علماء بأحكام الله يعملون بما علمهم .. ويتحققون بما استعملهم .. ويجدون
بما تحققوا .. ويفنون بما وجدوا.



يواصلون مجاهدة النفس .. ينتقلون من حال إلى حال . وأرقى أحوالهم حالة
الجذب والوجد.. وفى هذه الحالة يفنى الواجد .. وفى هذه الحالة يفنى الواجد
والمجذوب عن نفسه بحقيقة وجوده فى الحضرة الإلهية .. وهو وإن فقد نفسه فقد
وجدها.. وهى علامة الإنسان الكامل الذى لا سير له إلا إلى الله ومع الله
وبالله .. وإذا رجع إلى عالم الظاهر الذى نعيشه فإنه يرجع أيضا مع الله.



وسيكون لنا من بينهم شفعاء.. هم وأهل البيت .. ولكن شفاعتهم ترتبط بمحض
الإذن الإلهى.. ودون تحديد . فالشفاعة مرهونة بالارادة المطلقة لله سبحانه
وتعالى .. لكن .. هل على الإنسان ألا يعمل ويعتمد على الشفاعة؟..والاجابة:
إن الشفاعة أمر مكمل لما أمرنا به الله سبحانه وتعالى .. لقد أمرنا بالصلاة
والزكاة والذكر والحج لمن استطاع إليه سبيلا.. أمرنا وأمرنا .. ثم فتح لنا
بابا آخر للرحمة والمغفرة هو باب الشفاعة .. إنها زيادة فى تفضل الله على
عبادة .. فهى ليست من الأمور الجازمة .. التصديق بها واجب .. والأمل فيها
واجب .. لكن الاتكال عليها تقصير فهى قد تكون وقد لا تكون .. سهرت أعين ..
ونامت عيون .. لأمور تكون او لا تكون .. إن ربك كفاك ما كان بالأمس .. سوف
يكفيك فى غد ما يكون.



إن وسطية الاسلام تتجلى هنا .. فى أن نعمل ولا نفكر فى الشفاعة .. وفى
الوقت نفسه لا ننكر وجودها .. لا نترك العمل على أمل أن تنقذنا الشفاعة ..
فقد تأتى او لا تأتى لنا .. وفى الوقت نفسه لا نيأس من رحمة الله . فقد
وسعت رحمته كل شئ .. وهو قادر على كل شئ .. دون أن يسأل أحد تفسيرا.



لا أحد يستكثر ذنوبه على الله .. هذه معصية فى حد ذاتها . إن اول الذنوب
التى ستغفر ذنب رجل ارتكبه دون وجود شاهد عليه من خلق الله .. وآخر الذنوب
التى ستغفر ذنب رجل ظن أن الله لن يغفر له ذنوبه .. إذا تاب العبد أنسى
الله الملائكة الحفظة ذنوبه حتى يلقى الله وليس عليه شاهد على ما ارتكب .
علما بأن ذنوبنا لا تضر الله شيئا .. وطاعتنا لا تنفع الله شيئا ..فالله
هو الغنى الحميد .. يقول سبحانه وتعالى: " وما خلقت الجن والانس إلا
ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو
القوة المتين"


وقد فتح الله باب الشفاعة حتى لا يستهين عباده بعضهم ببعض وحتى لا يتعالى
المطيعون الذين يتعالون بعبادتهم على غيرهم ويتشددون .. وأكثر من ذلك وسعت
رحمته كل البشر .. بما فيهم العاصى والفاسق والقاتل .. فلو أراد سبحانه
وتعالى أن يدخل شخصا الجنة رغم ما فيه من مخالفات وتجاوزات فهذا شأنه
وحده..

فالعبد عبده .. والنار ناره .. والجنة جنته .. لقد قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله موقنا بها ولو مرة واحدة
دخل الجنة" .. فكان ان راجعه ابو ذر الغفارى وهو صحابى جليل .. تساءل:
"وان زنا وإن سرق" .. فقال رسول عليه الصلاة والسلام: "وان زنا وان سرق ..
فكرر ابو ذر : و إن زنا و إن سرق" .. فكرر الرسول إجابته .. وأعاد أبو ذر
جملته الاستفهامية التعجبية: " وإن زنا وإن سرق" .. فحسم الرسول هذه المرة
قائلا: "و إن زنا و إن سرق رغم أنف أبى ذر" .. لكن .. ذلك لا يعنى التفريط
وانما يعنى أن نفعل ما علينا .. ان نفعل وأن نشكر الله على ما انعم علينا
به ونستغفره على ما ارتكبنا دون أن نيأس من رحمته.



تخيلوا رجلا معدما . ليس له مأوى ولا عنوان .. لا يملك من حطام الدنيا سوى
قدرته على المشى فى الطرقات .. جاء إليه رجل ثرى كريم وأخذه من يده واشترى
له سيارة "تاكسى" .. وأرسله لتعلم القيادة على حسابه .. واستخرج له رخصة
قيادة دون أن يتحمل مليما .. بل إنه أعطاه "بونات" ليصرفها وقودا للسيارة
مجانا .. ثم سلمه كل ذلك قائلا: هذا لك .. بلا مقابل .. خذ عائده ولا
تحاسبنى .. بل إننى لو أرسلتك مشوارا سأدفع لك مقابله .. سأسجله لك فى
حساب خاص حتى لو كان هذا المشوار أن تحمل من عندى خيرا لك ولأولادك.



إن التاكسى هو الجسد نستخدمه لأنفسنا .. والوقود هو الطعام والشراب ..
والصيانة هى الدواء والعلاج .. والجراج هو البيت الذى ناوى إليه .. وقد
منحنا الله كل ذلك دون مقابل .. بل أكثر من ذلك لو طلب منا تأدية شئ
بالتاكسى نرسل له الفاتورة ونطالبه بعشرة أمثال ما فعلنا .. مع أنه مالك كل
شئ .. التاكسى والوقود والجراج والصيانة .. إن الصلاة التى يطالبنا بها
تعود بالخير علينا ورغم ذلك يكافئنا عليها .. وكذلك الصوم .. والزكاه ..
لكن .. المثير للدهشة أننا إذا ما أدينا هذه العبادات التى تنفعنا طالبنا
الله بعائدها . ونتفاخر بحساباتنا لديه سبحانه وتعالى .. نحسب ما لنا
وكأننا دائنون . مع أننا مثقلون بالديون من شعر الرأس إلى أطراف القدمين.



نمسك بالنوتة ونحسب ما لنا عند الله .. منتهى التجاوز .. لكن .. ما إن يرقى
مفهومنا وايماننا قليلا حتى ندرك أن عروقنا خالية من الدم ومشاعرنا خالية
من الاحساس .. كيف نطالب صاحب رأس المال ومالك كل ما نحن فيه من نعم بمقابل
عن بعض ما طلبه منا او بعض مما كلفنا به؟ ..إن كل ما نحن فيه هو دين علينا
.. فى هذه اللحظة نشعر بالخزى فنمزق النوتة.. ونرقى بما فى قلوبنا أكثر
فنتمنى أن يكلفنا الله بشئ .. إن التكليف هنا ليس دينا على الله وانما هو
تشريف لنا .. يتميز من يختصه به.. هنا يرقى إحساسنا من إحساس الدائن إلى
إحساس المدين .. من إحساس من له إلى إحساس من عليه .. من إحساس بالقوة إلى
إحساس بالعجز .. العجز عن السداد .. ومن يحلم بالتكليف .. التكليف هنا
تشريف .. اصطفاء .. اشتياق .. وهذه درجات العبادة.



هكذا يحدث رقى فى أخلاق المؤمن كلما ارتقى .. فيشعر بأن لا حول ولا قوة له
.. ولا يجرؤ على إنكار الشفاعة بدعوى أن عنده رصيدا من الأعمال .. فهو أصلا
لا يملك شيئا .. هو أصلا لا يساوى شيئا .. ولو وفقنا الله لشكره على نعمة
وهبها لنا وحمدناه عليها فالشكر والحمد هما فى حد ذاتهما نعمة جديدة ..
"لئن شكرتم لأزيدنكم " .. هنا يصبح العبد لا حول له ولا قوة . لا حول له
على أداء عبادة .. ولا على أداء الحقوق .. ولا على شكر نعمه .. ولا على
التوفيق للشكر .. هذا هو الأسلوب الراقى للأولياء والأنبياء.



لكن كيف نشكر الله؟ . إن كل نعمة لها شكر.. وهو رد النعمة إلى المنعم .. ثم
تؤدى حقها .. إن كانت مالا وصحة فزكاة لغيرك .. إن كانت أمانة نحافظ عليها
حتى نسلمها لصاحبها .. كان سيدنا إبراهيم الدسوقى يقول : إذا صمت فهو الذى
صومك .. وإذا قمت فهو الذى قومك وإذا عبدت فهو الذى وفقك للعبادة" .. لهذا
فكلنا مدينون .. يقول سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم: "فلولا إن كنتم غير
مدينين ترجعونها إن كنتم صادقين".



إن العدل يعنى شيئا مقابل شئ .. سلعة تعادل قيمة .. فلو أخذنا السلعة بنصف
قيمتها أو بأزيد من قيمتها فهذا هو الاحسان .. سلعة بنصف قيمتها إحسان من
صاحبها .. سلعة بأزيد من قيمتها إحسان إلى صاحبها .. أما الحصول على
السلعة بلا مقابل فهذا هو الايتاء ..


عطاء بغير مقابل .. وبلا انتظار لكلمة شكر .. وبلا مبرر .. "ايتاء الزكاه" .. اى إخراجها دون انتظار شئ .. مثلا.

وقد جاءت كلمة إيتاء فى أكثر من موضوع فى كتاب الله .. "يؤتى الحكمة من
يشاء" .. ومن يؤتى الحكمة فقد أوتى خيرا كثيرا" .. "قل اللهم مالك الملك
تؤتى الملك من تشاء " .." ما أتاكم الرسول فخذوه .. "ويؤتى من لدنه أجرا
عظيما" .. والمقصود أن الله يؤتينا ما يشاء .. دون انتظار شئ منا ..
وإرادته هنا مطلقة .. ومشيئته لا نهاية لها.



إن أعمالنا بالنسبة إلى الله مثل الذى ينزح بإناء صغير ماء البحر من يمينه
ليصبه فى الماء على يساره وفى نهاية اليوم يحصل على أجره مقابل ذلك .. لا
الماء الذى على يمينة نقص .. ولا الماء الذى على يساره زاد ..فكل ما نفعل
لا لزوم له لمالك البحر .. ومالك الكون كله .. إنه سبحانه وتعالى لم يستفد
شيئا .. لكنه يعطينا أجورنا لأنه شديد الغنى .. على أن أغلب الناس لا
يفهمون .. لا يستوعبون . لا يتعلمون .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف ترتوي من نور الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الله الله الله الله الله الله أغثنا للمنشد فايز الحلو
» الله معي.. الله ناظري.. الله شاهد علي
» كتاب الطريق إلى الله لمولانا الإمام العلامه على جمعه حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: التزكيه والآداب والسلوك-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
كيف ترتوي من نور الله  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات