منتدى الطريقه النقشبنديه
المشهد الزينبي في القاهرة 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
المشهد الزينبي في القاهرة 862936
المشهد الزينبي في القاهرة 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
المشهد الزينبي في القاهرة 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
المشهد الزينبي في القاهرة 862936
المشهد الزينبي في القاهرة 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشهد الزينبي في القاهرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

المشهد الزينبي في القاهرة Empty
مُساهمةموضوع: المشهد الزينبي في القاهرة   المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 22, 2012 11:59 pm

المشهد الزينبي في القاهرة
كان ضريح السيدة زينب يقع في الجهة البحرية من دار مسلمة بن مخلد الأنصاري
وإلي مصر من قبل يزيد بن معاوية، وكانت هذه الدار تُشرف على الخليج
وجماميز السعدية.
وبمرور السنين والعهود على هذه الدار، اندثر جزء كبير منها إلا ما كان من
الضريح الطاهر، فإنه كان معظّماً مقصوداً بالزيارة، وموضع تبجيل واحترام
الخاصة والعامة من الناس، الذين كانوا يتعاهدونه بالتعمير والإصلاح وبناء
كل ما يتصدع من جدرانه.
وكان هذا المقام الكريم، من جملة المشاهد المعدودة التي يتناوب خدمتَها
أناس انقطعوا لهذا العمل الطيب الجليل، وكان يُصرَف عليهم من وجوه الخير
ومن ريع الأعيان والممتلكات التي أُوقفت على هذا الضريح الطاهر.
وفي زمن دولة أحمد بن طولون ( 254 ـ 293 هـ / 868 ـ 905 م ) أجرى هذا على
هذا المشهد الطاهر، ما أجرى على المشاهد الأخرى من عمارة وترميم.
فلما جاءت الدولة الفاطمية ( 358 ـ 567 هـ / 969 ـ 1171 م )، كان أول من
بنى عمارة جليلة عظيمة على هذا المشهد الطاهر من خلفاء الفاطميين؛ أبو تميم
معد نزار بن المعزّ، وذلك في سنة 369 هجرية.
وقد ذكر الرحالة الأديب أبو عبدالله محمد الكوهيني الفارسي الأندلسي، أنه
دخل القاهرة في 14 من المحرم سنة 396، وأنه دخل مشهد السيّدة زينب بنت علي،
فوجده داخل دار كبيرة وهو في طرفها البحري يشرف على الخليج، قال: فنزلنا
إليه في مدرج، وعاينّا الضريح، وشَمَمنا منه رائحة طيبة، ورأينا بأعلاه
قبّة من الجص، وفي صدر الحجرة ثلاثة محاريب، وعلى كل ذلك نقوش في غاية
الإتقان، ويعلو باب الحجرة زليخة قرأنا فيها بعد البسملة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأنّ المساجدَ للهِ فلا تَدْعوا مع اللهِ أحداً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]،
هذا ما أمر به عبدالله ووليّه أبو تميم أمير المؤمنين الإمام العزيز
بالله صلوات الله تعالى عليه وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه المكرمين، أمر
بعمارة هذا المشهد على مقام السيدة الطاهرة بنت البتول، زينب بنت الإمام
عليّ بن أبي طالب، صلوات الله تعالى عليها وعلى آبائها الطاهرين وأبنائها
المكرمين ).
وفي أيّام الحاكم بأمر الله، أمر بإثبات المساجد والمشاهد التي لا غلّة لها
ولا رَيع، وأوقف عليهَا عدّةَ ضِياع وقَيساريات( أي أسواق ومحالّ تجارية
). وقد خُصّ المشهد الزينبي بنصيب وافر من هذه الأوقاف، وما برح كذلك إلى
أن زالت الدولة الفاطمية ودالت دولتها.
وظل هذا المقام الطاهر الذي يضم هذه البضعة الطاهرة موضع عناية جميع الدول
التي تعاقبت على الحكم في مصر، كما قام عديد من أهل الفضل والعلم والولاية
يتناوبون خدمة هذا المسجد. ومن أجلّ هؤلاء قَدْراً وأعظمهم ذكراً: السيّد
العارف بالله محمد بن أبي المجد القرشي المعروف بسِيدي محمد العِتْريس
المتوفّى في أواخر القرن السابع الهجري، وهو شقيق القطب الكبير العارف
بالله سيدي إبراهيم الدَّسُوقي صاحب المقام الكبير المشهور بمدينة دَسُوق
بمحافظة كَفْر الشيخ، وكذلك السيّد العارف بالله سيدي محمد العَيدَروس
المتوفى ليلة الثلاثاء ثاني عشر من المحرم سنة 1192 هجرية، وقد دُفن كلاهما
أمام المقام الزينبي الطاهر من الجهة البحرية.
وفي القرن السادس الهجري أيّام الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب،
أجرى الشريف فخر الدين ثعلب الجعفري أمير القاهرة ونقيب الإشراف الزينبيين
بها وصاحب البساتين التي عرفت بمنشأة ابن ثعلب ومنشئ المدرسة الشريفية
التي تعرف الآن بجامع العربي بالجودرية بالقاهرة، عمارةً وإصلاحاً على هذا
المشهد الكبير.
وظلت تلك العمارة قائمة على هذا المشهد المبارك، إلى أن كان القرن العاشر
الهجري، فاهتم الأمير علي باشا الوزير والي مصر من قبل السلطان سليمان خان
بن السلطان سليم الفاتح بتعمير المشهد وتشييده، وجعل له مسجداً يتصل به،
وكان ذلك في سنة 956 هجرية.
وفي سنة 1174 هجرية، أعاد الأمير عبدالرحمن كَتْخُدا القازدوغلي بناء
المسجد وتشييد أركانه، وأنشأ به ساقية وحوضاً للطهارة والوضوء، وبنى كذلك
مقام سيدي محمد العتريس.
وفي سنة 1210 هجرية جُدّدت المقصورة الشريفة التي تحيط بالتابوت الطاهر
المقام فوق القبر، وصنعت من النحاس الأصفر، ووضع فوق بابها لوحة نحاسية
كُتب عليها: ( يا سيدة زينب يا بنت فاطمة الزهراء مَدَدَكِ 1210 )، وما
زالت اللوحة على الضريح الشريف حتّى اليوم.
وحَدث في سنة 1212 هجرية أن تصدّعت جدران المسجد، فانتدبت حكومة المماليك
عثمان بك المرادي لتجديده وإعادة بنائه، فابتدأ في هدمه وشرع في بنائه
وارتفع بجدرانه وأقام أعمدته، إلاّ أن العمل ما لبث أن توقف بسبب الحملة
الفرنسية على مصر. وبعد خروج الفرنسيين من البلاد استُؤنف العمل، إلا أنّه
لم يتم، فأكمله بعد ذلك يوسف باشا الوزير سنة 1216 هجرية، وأرّخ ذلك
بأبيات من الشعر خُطّت على لوح من الرخام نصها:
نـورُ بـنـتِ النـبيِّ زينبَ يَعلو
مـسجداً فيـه قَبـرُهـا والمزارُقـد بناهُ الوزيرُ صدرُ الـمعالي
يـوسفٌ وهـو للعُلى مُخـتـارُزادَ إجـلالَـهُ كمـا قُلتُ أرِّخْ
مسجدٌ مشرقٌ به أنوارُ (1216)
وبعد ذلك أصبح هذا المسجد محل رعاية حكام مصر من أسرة محمد علي، فظل
التعمير والتجديد يدخلان عليه. ففي سنة 1270 هجرية، شرع الخديوي عباس باشا
الأول في إصلاحه ووضع حجر الأساس، ولكن الموت عاجله. فقام الخديوي محمد
سعيد باشا في سنة 1276 هجرية بإتمام ما بدأه سلفه، وأنشأ مقام العتريس
والعيدروس، وكتب على باب المقام الزينبي هذا البيت من الشعر:

يـا زائريها قِفوا بالبابِ وابتَهِلوا
بنتُ الرسولِ لهذا القُطرِ مِصباحُ كما كتب على باب الطهارة الأبيات الآتية:

ظـلِّ أيّــام السـعـيـد مـحـمّـدٍ
ربِّ الـفـَخـارِ مـليكِ مصرَ الأفخمِمـن فـائـضِ الأوقـافِ أتْحفَ زينبا
عَـونَ الـورى بـنـتَ النبيِّ الأكرمِمَـن يـأتِ يَـنـوي للوضوء مؤرِّخاً:
يَسعَدْ فإنّ وضوءه مِن زَمزمِ (1276)
وفي سنة 1291 هجرية أمر الخديوي إسماعيل بتجديد الباب المقابل لباب القبة
وجعله من الرخام. وفي هذه المناسبة قال السيّد عليّ أبو النصر مؤرخاً تجديد
هذا الباب:

مــقــامٌ بــه بـنـتُ الإمـامِ كـأنّـمـا
هـو الـروضـةُ الـفـيحـاء بـاليُمنِ مُونِقَهعـلــى بـابِـهـا لاحَ القَـبـولُ لـزائـرٍ
ونــورُ الـهـدى أهـدى سنـاهُ ورَونَـقَـهبـأمـر الخـديـوي جَـدَّدَتـهُ يـدُ الـعُـلا
فـكـانـت بـأسبـابِ الـرِّضـا مُـتَـوَثِّقَهوفـي حِـلـيـةِ التـجـديـد قـلتُ مؤرّخاً:
شموسُ الحُلى في بابِ زينبَ مُشرِقَه (1294)وفي نفس العام أي سنة 1294 هجرية جُدّد الباب المقابل لباب الضريح على الهيئة الموجودة الآن.
أما المسجد القائم حالياً فقد تم بناؤه على مراحل ثلاث، فبُني الجزء الأول
منه وهو المطل على الميدان المعروف باسم ميدان السيدة في عهد الخديوي
توفيق، فتمّ ذلك في سنة 1302 هجرية أي ( 1884 / 1885 م )، وكتب على أبواب
القبة الشريفة التي تضم الضريح الطاهر للعقيلة السيدة زينب رضي الله عنها
أبيات من الشعر، فعلى الباب المواجه للميدان وهو الباب المخصص حالياً لدخول
السيدات لزيارة الضريح كُتب ما يأتي:

قِـفْ تَـوَسَّـلْ بـبـابِ بـنـتِ عليٍّبِـخـضـوعٍ وسَــل إلـهَ السمـاءِ]تَـحْـظَ بـالعـزِّ والقـَـبولِ وأرِّخْ:
بابُ أختِ الحسينِ بابُ العَلاءِ (1302) وكُتب على أعلى الباب المطل على المسجد، وهو الباب الذي يغلق نهاراً بباب حديدي أثناء زيارة السيدات، ما يأتي:

رَفـعـوا لـزينبَ بنتِ طه قبّةً
عـليـاءَ مُـحَكمَةَ البناءِ مُشَيَّدَةنـورُ القَبولِ يقولُ في تاريخِها:
بابُ الرضى والعدلِ بابُ السيِّدَة أما الباب المعروف باسم باب الفَرَج ويؤدي إلى الضريح من الناحية القِبلية للمسجد، فقد كُتب في أعلاه ما يأتي:

بابٌ لبنتِ المصطفى صَفوتِهْ
يدخـل من يشاء في رحمتِهكمالُه بـزيـنـبٍ أرَّخَـهُ:
توفيقُ بـاني العزِّ في دولتِه]
وظَلَّ المسجد على تلك الحال حتّى أُدخلت عليه إضافات جديدة وذلك بتوسعته
من الجهة القبلية تبلغ مساحتها حوالي 1500 متر مربع تقريباً، وقد تم ذلك
في عهد الملك فاروق وافتُتح للصلاة في يوم الجمعة 19 من ذي الحجة 1360
هجرية ( 1942 ميلادية ).
ولما زادَ إقبالُ الناس على هذا المسجد حتّى ضاق عن أن يتسع للآلاف منهم
خاصة في أيّام الجمع والأعياد، أُجريت توسعة عظيمة على هذا المسجد من الجهة
القبلية أيضاً، وضُمَّت إليه مساحة تقدّر بحوالي ألفين وخمسمائة متر
مربع. وبذلك اتصل المسجد الزينبي بمسجد الزعفراني المجاور له من الناحية
القبلية من ناحية شارع السد، كما أقيمت به دورة مياه كبيرة للطهارة
والوضوء، بها تسعون صنبوراً للمياه. وأُعدّت كذلك مكتبة كبيرة تضمّ عشرات
الآلاف من المجلدات، من بينها العديد من المخطوطات النادرة، وأُلحق بها
قاعة فسيحة للمطالعة.
وصف المسجد على حالته الحاضرة

يقع المسجد الزينبي في ميدان السيدة زينب، وكان هذا الحي يعرف سابقاً باسم (
قنطرة السباع ) نسبة إلى نقش السباع على قنطرة كانت موجودة وقتئذ على
الخليج الذي كان يخرج من النيل عند فم الخليج وينتهي عند السويس. وكانت
السباع شارة الظاهر بيبرس الذي أقام تلك القنطرة.
وفي عام 1215 هجري، تم رَدمُ الجزء الأوسط من الخليج، وبردمه اختفت القناطر، ومع الردم تم توسيع الميدان.
وتبلغ مساحة المسجد وملحقاته حالياً حوالي سبعة آلاف من الأمتار المربعة،
وتشرف واجهته الرئيسية على ميدان السيدة زينب. وبهذه الواجهة ثلاثة أبواب
تؤدي إلى داخل المسجد مباشرة، وقد زُيّنت تلك الأبواب من كلا جانبيها وفي
مستوى قامة الإنسان ونظره بآيات من القرآن الكريم منقوشة على الحجر بخط
الثلث الجميل، كما زُيّن أعلا الأبواب بأبيات من الشعر.
فخُص جانبا الباب الشرقي للمسجد والمواجهة للميدان وأقرب الأبواب إلى المحراب، بالآية الشريفة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إنما وليُّكُمُ اللهُ ورسولُهُ والذينَ آمَنوا الذينَ يُقيمونَ
الصَّلاةَ ويُؤتونَ الزكاةَ وهُم راكعون. ومَن يَتَولَّ الله وَرسولَهُ
والذينَ آمَنوا فإنَّ حِزبَ اللهِ هُمُ الغالِبون ».
« للهِ مُلكُ السماوات والأرضِ وما فيهنّ وهو على كلِّ شيءٍ قدير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
كما كتب في أعلى هذا الباب ما يأتي:
لـزينـبَ الحـرمِ المـصـريّ جَدَّدَهُ
خـديـويُّ مـصـرٍ بترتيبٍ وتـنسيقِنـورُ الكـريـمـة يحكي حين أرَّخه
لي بَيتُ سعدٍ عليه بابُ توفيقِ (1302) وخصّ جانبا الباب الأوسط المواجهة للميدان كذلك بالآية الشريفة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لَمسجدٌ أُسِّسَ علَى التقوى مِن أوّل يومٍ أحَقُّ أن تَقومَ فيه فيهِ
رجالٌ يُحبّونَ أن يَتَطّهروا واللهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أقم الصلاةَ لدلوكِ الشمسِ إلى غَسَق الليلِ وقرآنَ الفجرِ إن قرآنَ
الفجرِ كانَ مَشهوداً * ومِن الليلِ فتَهجَّدْ بهِ نافلةً لك عسى أن
يَبعثَكَ ربُّكَ مَقاماً محموداً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
كما كتب في أعلى هذا الباب:

بـتـوفيـقِ العـزيـزِ بنـاءُ بيتٍ
وقبّـة مَـن بِـهـا تُرجى المَنافِعْفَـزُرْ واقـرأ وصَلِّ وسَلْ وأرِّخ:
به سِرٌّ لكلِّ الخيرِ جامِعْ (1302)
ومن دقة صنع هذا الباب عند بنائه الحجر أن كُتب عليه لفظ الجلالة ( الله )
ضمن البناء في الجزء الأعلى المقعَّر منه، فظهر بوضوح الحجر الذي يميل
لونه إلى الاحمرار قليلاً، ذلك أن الحجارة التي استعملت في بناء جدران
المسجد كانت من لونين مختلفين.
أما الباب الغربي ويعرف بباب الطرقة، وهو أقرب الأبواب المؤدية إلى الضريح، فقد كتب على جانبي مدخله الآية الشريفة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رحمةُ الله وبركاتُه علَيكُم أهلَ البيتِ إنّهُ حميدٌ مجيد ». « وأقِمِ
الصلاةَ طَرَفَيِ النهارِ وزُلَفاً من الليلِ إن الحسناتِ يُذهبنَ
السيئاتِ ذلكَ ذكرى للذاكرينَ * واصِبرْ فإن الله لا يُضيعُ أجرَ المحسنين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
كما كتب في أعلاه:

يــا مـسجـداً قــد شــادَهُ
توفـيقُ لابنـةِ خـيـرِ شـافِـعقــد قــيلَ فـي تـاريـخـِهبابُ القربى لخير جامِع (1302)
ثمّ ترتد إلى وراء هذه الواجهة المطلة على الميدان عند طرفها الغربي، وفي
هذا الارتداد باب آخر مخصص لدخول السيدات ويؤدي إلى الضريح، وتقوم المئذنة
على يسار هذا الباب الذي يعرف بباب العتريس. وقد خُصّ هذا الباب من على
جانبيه بالآية الكريمة:
« والذينَ صَبروا ابتغاءَ وجهِ ربِّهم وأقاموا الصلاةَ وأنفقوا ممّا
رزقناهُم سِرّاً وعلانيةً ويدرأُونَ بالحسنةِ السيئةَ أولئكَ لهم عُقبى
الدار. جنّات عَدْنٍ يَدخُلونَها ومن صَلَحَ من آبائهم وأزواجِهم
وذُريّاتِهم والملائكةُ يدخلونَ عليهِم مِن كلِّ بابٍ سلامٌ عليكُم بما
صَبَرتمُ فنِعمَ عُقبى الدار ».
كما كتب في أعلاه:

ربُّ الشـفـاعة عـنـد قـبـة زينبٍ
يـلـقـاهُ غـادٍ لـلمـقـامِ ورائـحُمِـن يُـمـنِ تـوفيق العزيز مؤرّخٌ:
نورٌ على بابِ الشفاعةِ لائحُ (1302) وقد تميز جدار هذا الجزء من المسجد بإضافات من الشعر ليست على باقي الجدران. فكتب في أعلى وسطه ما يأتي:

نـحنُ آل الـبـيتِ بـيتِ الهدى
نَـسلُ طـه المصطفى المرتضىبـيـتُـنـا سامي الذرى أرِّخوا:
بابنا المقبول بابُ الرضا (1302) وكُتب على الجزء الأيمن من هذا الجدار وهو الذي تليه المئذنة ما يأتي:

بنى المسجد العالي العزيز لزينب
وفـيه لنـا نـورُ العـنايةِ بَرزَخُبنـاؤه بـانـيـه في الله مخلص
بتكميلِ توفيق ببر يؤرَّخُ (1307)وفي هذا دليل على أن المئذنة استمر العمل فيها بعد افتتاح المسجد في سنة 1302 هجرية حتّى تم تشييدها كاملة في سنة 1307 هجرية.
كما كتب على الجزء الأيسر منه ما يأتي:
لمسجدِ ذاتِ الخِدرِ والستر زينبٍ
بـها ـقد علا نورُ البدور تطاولافـقـل لـلـذي يرنو إليه مؤرّخٌ:
بـتـوفـيقِ مـولانا البناءُ تكامَلا
أما المئذنة التي تعتبر فريدة في نوعها لما تتحلى به من نقوش وزخارف عربية
جميلة، فإنها ترتفع عن سطح الأرض بما يقرب من خمسة وأربعين متراً وبها
ثلاث شرفات تحيط بها، وأحيطت جدرانها بآيات من القرآن الكريم. فجاء في
الجزء الأعلى ما يأتي:
« ما كانَ محمدٌ أبا أحدٍ مِن رجالِكم ولكنْ رسولَ الله وخاتَمَ النبيّين
وكانَ الله بكلِّ شيءٍ عليماً. يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً
كثيراً. وسبِّحوه بُكرةً وأصيلاً. هو الذي يُصلّي عليكم وملائكتُه ليخرجَكم
مِن الظلماتِ إلى النورِ وكان بالمؤمنين رحيماً. تحيّتُهم يومَ
يَلقَونَهُ سلامٌ وأعدَّ لَهُم أجراً كريماً. يا أيها النبيُّ إنّا
أرسلناك شاهداً ومبشِّراً ونذيراً. وداعياً إلى الله بإذنه وسِراجاً
منيراً. وبَشِّرِ المؤمنين بأنّ لهم مِن اللهِ فضلاً كبيراً ».
وجاء في الجزء الأسفل ما يأتي:
« يا أيّها الذينَ آمنوا إذا نُودِيَ للصلاةِ مِن يومِ الجمعةِ فاسعَوا إلى
ذكرِ اللهِ وذَرُوا البيعَ ذلكم خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون. فإذا قُضِيتِ
الصلاةُ فانتشِروا في الأرضِ وابتغوا مِن فضلِ اللهِ واذكروا اللهَ كثيراً
لعلّكم تُفلِحون. وإذا رأوَا تجارة أو لهواً انفضُّوا إليها وتركوك قائماً
قلْ ما عند الله خيرٌ من اللهوِ ومن التجارةِ واللهُ خيرُ الرازقين ».
ويحيط بالركن الغربي البحري للمسجد سور من الحديد يقع بداخله قبتان صغيرتان
ملتصقتان ومحمولتان على ستة أعمدة رخامية بواسطة سبعة عقود. وقد أقيمت
هاتان القبتان على قبرَي: العتريس والعيدروس رضي الله عنهما، وكتب عليهما:
أولاً: من الناحية المواجهة للميدان:

قد شاد سيّد العصر في مصره
خيرَ مَقام قد زهـا كالعروسْمِـن نـور آل البيـت تاريخُه
به سنا العتريسُ والعيـدروسْثانياً: من ناحية باب العتريس أي الباب المؤدي للضريح:

بـسر ابن أبي المجد الدسوقي وصنوه
مـحـمـد العـتـريـس كن متوسّلا
وتقع الواجهة الغربية للمسجد على شارع السد، وبها مدخلان أحدهما يتوسط
التجديد والتوسيع الأول الذي تم في سنة 1360 هجرية ( 1942 ميلادية ). ويوجد
في أعلى جدار هذه الواجهة ساعة كبيرة دقاقة.
وللمسجد واجهتان أخريان، أحدهما على شارع العتريس وهي الواجهة الشرقية وبها
مدخل يؤدي إلى المكتبة وقاعة الاطلاع وباقي ملحقات المسجد، والأخرى تطل
على الفِناء الواقع بين دورة مياه المسجد والجدار البحري لمسجد الزعفراني
المجاور.
وقد أُنشئت واجهات المسجد ومنارته وقبة الضريح على الطراز المملوكي، وهي حافلة بالزخارف العربية والمقرنصات والكتابات.
والمسجد من الداخل مسقوف جميعه، وحُمل سقفه المنقوش كله بزخارف عربية على
عقود مرتكزة على أعمدة بعضها من الرخام الأبيض وذلك في القسم الذي أنشئ في
سنة 1302 هجرية، والبعض الآخر مرتكز على أعمدة من الموازيكو، وذلك في
الإضافات التي تم بها توسيع المسجد. ويبلغ عدد الأعمدة التي تحمل السقف 124
عموداً بالإضافة إلى 30 قاعدة حجرية وهي التي يعبر عنها بالأكتاف، أي أن
السقف كله محمول على 154 عموداً وقاعدة. ويوجد بالمسجد محرابان، أحدهما
أقيم عند إنشاء المسجد الحالي في سنة 1302 هجرية، أي قبل الإضافتين اللتين
ضُمّتا إليه، وهو المحراب المواجه للضريح الشريف. ويعلو هذا المحراب لوحة
تذكارية نُقشت فوق الجدار بحروف مذهبة تبين تاريخ إنشاء المسجد نصّها:
(أمر بإنشاء هذا الجامع الشريف والمقام الزينبي المنيف: خديوي مصر المفخم محمد توفيق).
(وقد باشر العمل وأتمه حسب الأمر: محمد زكي باشا مدير الأوقاف في سنة 1302).
ويعلو الجزء الواقع أمام هذا المحراب، مَنْوَر ( شخشيخة ) بها نوافذ
زجاجية. وقد زُيِّنتْ جدرانها الداخلية الأربعة بالنقوش العربية الملونة،
وكتبت حولها آيات شريفة من القرآن الكريم، وكذلك بعض أبيات شعر من قصيدة
بُردة المديح للإبي عبدالله محمد البوصيري، وكل ذلك داخل عشرين إطاراً بكل
جدار خمسة إطارات على الوجه الآتي وفقاً لما اتسع له كل إطار:
الجدار الشرقي فوق المحراب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إنما يُريدُ اللهُ لِيُذهِبَ عنكمُ الرجسَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكم تطهيراً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
« نبيُّنا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ »
« أبرُّ في قول: لا منه ولا نَعَمِ »
« هو الحبيب الذي تُرجى شفاعته »
الجدار البحري
« لكل هولٍ من الأهوال مقتحمِ »
« دعا إلى الله فالمستمسكون به »
« مستمسكون بحبلٍ غيرِ منفصمِ »
« ولن يَضيقَ رسولَ الله جاهُك بي »
« إذا الكريم تحلّى باسم منتقمِ »
الجدار الغربي
« فإن مِن جودك الدنيا وضرتها »
« ومن علومك علمُ اللوح والقلمِ »
« يا نفسُ لا تقنطي من زلة عظمت »
« إن الكبائرَ في الغفران كاللَّمَمِ »
« لعلّ رحمة ربي حين يَقسِمُها »
الجدار القبلي
« تأتي على حسبِ العصيان في القِسَمِ »
« يا ربِّ واجعَلْ رجائي غيرَ منعكسٍ »
« لديك واجعَل حسابي غيرَ منخرِمِ »
« والطُفْ بعبدك في الدارينِ إنّ له »
« صبراً متى تَدْعُه الأهوالُ ينهزمِ »
وكذلك يعلو الجزء الأوسط من المسجد والمواجه للمحراب السابق الإشارة إليه،
شخشيخة ( مَنوَر ) كبيرة جداً وهي الشخشيخة الثانية، وبها نوافذ زجاجية،
وتتوسط قبة صغيرة فُتح بدائرها نوافذ من الجص المفرغ المحلى بالزجاج الملون
ومعلق في مركزها ثريا ( نجفة ) عظيمة.
وقد زينت جدران هذه الشخشيخة بآيات كريمة من سورة النور، بدأت هكذا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسم الله الرحمن الرحيم. الله نور السماوات والأرض... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يقلّب اللهُ الليلَ والنهارَ إن في ذلك لَعبرةً لأوُلي الأبصار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
وجاءت بعد ذلك العبارة التالية:
( كتبه عبدالكريم فايق تحت نظر سعادة محمد زكي باشا مدير عموم الأوقاف
حالاً في عهد العزيز خديوي مصر الأفخم توفيق الأول سنة اثنتين وثلاثمائة
بعد الألف من هجرةِ خير خلق الله وعلى أكمل وصف وعليه أفضل الصلاة وأزكى
التحية ).
أما الشخشيخة الثالثة المواجهة لنفس المحراب، وهي الواقعة أمام الضريح
الشريف، فقد كتب على جدرانها الأربعة الآيات الشريفة الآتية داخل عشرين
إطاراً موزعة بالتساوي بينها كالشخشيخة الأولى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والمؤمنون والمؤمناتُ بعضُهم أولياءُ بعضٍ يأمرونَ بالمعروفِ ويَنْهَون
عن المنكرِ ويُقيمون الصلاةَ ويُؤتون الزكاةَ ويُطيعون اللهَ ورسولَه
أُولئك سيرحمُهمُ اللهُ إنّ اللهَ عزيزٌ حكيم ».
« وَعَدَ اللهُ المؤمنين والمؤمناتِ جناتٍ تجري مِن تحتِها الأنهارُ
خالدينَ فيها ومساكنَ طيّبةً في جناتِ عدنٍ ورضوانٌ مِن اللهِ أكبرُ ذلك هو
الفوز العظيم ».
« إن الذين آمنوا وعمِلوا الصالحاتِ يَهديهم ربُّهم بإيمانهم تجري من
تحتِهمُ الأنهارُ في جنات النعيم. دَعْواهُم فيها سبحانَكَ اللهمَّ
وتحيّتُهم فيها سلامٌ وآخِرُ دَعواهم أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين ».
« وما تكونُ في شأنٍ وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عملٍ إلاّ كنّا
عليكم شهوداً إذ تُفيضون فيه وما يَعزُبُ عن ربِّك من مثقالِ ذرّةٍ في
الأرضِ ولا في السماءِ ولا أصغرَ من ذلك ولا أكبرَ إلاّ في كتابٍ مبين. ألا
إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
ويقع الضريح الطاهر بالجهة الغربية من المسجد، وبه مثوى الطاهرة البتول
السيدة زينب رضي الله تعالى عنها، تحيط به مقصورة من النحاس الأصفر، وتعلو
المقصورةَ قُبّة من الخشب زُيّنت كذلك من الداخل بالنقوش العربية الملونة
وبإطارات تضم آيات من القرآن الكريم ونبذة عن تاريخ صاحبة المقام الطاهر.
ويحيط برقبة هذه القبة نوافذ من الخشب الخرط المعروف باسم الخرط الميموني
الدقيق الصنع.
ويعلو الضريح قبة مرتفعة ترتكز في منطقة الانتقال من المربع إلى الاستدارة
على أربعة جدران من المقرنص المتعدد الحطات، ويحيط برقبتها نوافذ جصية
مفرغة بزجاج ملون. ونقشت جدران هذه القبة بالنقوش العربية الملونة، وكتب
عليها في خطين متوازيين أحدهما يعلو الآخر، آيات من القرآن الكريم، فضلاً
عن نبذة عن تاريخ إنشاء المسجد، فجاء في الجزء الأعلى منهما ما يأتي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسم الله الرحمن الرحيم. إنّا فَتَحْنا لك فَتْحاً مُبيناً... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بل كانَ اللهُ بما تعملون خبيراً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ( كتبه عبدالكريم فايق المولوي في عهد خديوي مصر ).
أما الجزء الأسفل وهو أكبر مساحة من الأعلى، فقد كتب فيه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسم الله الرحمن الرحيم. سَبِّحِ اسمَ ربِّكَ الأعلى. الذي خَلَق فسوّى... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى آخر السورة. ثم:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسم الله الرحمن الرحيم. الله لا إله إلا هو الحيُّ القَيّوم... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى آخر آية الكرسي. ثمّ:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسم الله الرحمن الرحيم. قل هو اللهُ أحَد. اللهُ الصَّمَد. لم يَلِدْ ولم يُولَد. ولم يكنْ له كُفُواً أحد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]. ثمّ نبذة أخرى عن تاريخ إنشاء المسجد جاء فيها:
( كتب عبدالكريم فايق المولوي تحت نظر محمد زكي باشا مدير عموم الأوقاف
المصرية حالاً في عهد صاحب الدولة خديوي مصر الأفخم محمد توفيق، وذلك في
سنة 1302 من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسّلام ).
هذا فيما يتعلق بالقسم القديم من المسجد وهو الذي تم بناؤه في سنة 1302
هجرية، أما التوسعة التي تمت في سنة 1360 هجرية ( 1942 ميلادية )، وهي
التوسعة التي أقيم فيها المحراب الجديد الذي وضع المنبر بجواره، فيوجد في
وسطها شخشيخة ذات نوافذ زجاجية ومعلق بوسطها ثريا من البلور الثمين القيمة،
وكتب على جدرانها الأربعة ما يأتي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسم الله الرحمن الرحيم. تباركَ الذي بيدِهِ المُلْكُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قدير... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأسِرّوا قولَكم أو اجْهَروا به إنه عليم بذاتِ الصدور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
ويلي هذه الشخشيخة من الناحية الغربية، شخشيخة أخرى تقع أمام أول مدخل
للمسجد من ناحية شارع السد، وهو الذي يطلق عليه باب القبول كذلك، فقد كتب
عليها ما يأتي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسم الله الرحمن الرحيم. الله نورُ السماواتِ والأرض... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ليجزيَهم اللهُ أحسنَ ما عَمِلوا ويَزيدَهم من فضله واللهُ يرزق مَن يشاء بغير حساب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]. صدق الله العظيم.
ثمّ إذا انتقلنا إلى التوسعة الأخيرة الكبيرة التي تمت سنة ( 1389 هجرية /
1969 ميلادية ) نجد أنّها تحوي أربع ( شخشيخات ) زُيّنت جدرانها كلها
بالآيات الشريفة والنقوش العربية على الوجه الآتي:
أولاً: الشخشيخة الكبيرة في وسط التوسعة، ويعلوها قبة صغيرة ويحيط برقبتها نوافذ جصية مفرغة بزجاج ملون، وقد كتب عليها:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسم الله الرحمن الرحيم. تبارك الذي جَعَلَ في السماءِ بُروجاً وجَعَل فيها سِراجاً وقَمَراً مُنيراً... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى آخر سورة الفرقان. (تم بعون الله تعالى في سنة 1387 هجرية).
ثانياً: الشخشيخة التي تلي السابقة من الناحية الغربية وتقع أمام المدخل
الثاني للمسجد من ناحية شارع السد، وتعلوها قبة من الحجر الصناعي، فقد كُتب
عليها نفس ما كتب على القبة السابقة.
ثالثاً: ويلي ذلك قبتان تقعان في آخر المسجد من الناحية القبلية منه، وهما
أصغر مساحةً من سابقاتهما، فقد نقشتا كذلك بالنقوش العربية الملونة،
وزُيِّنتا بالآيات الشريفة الآتية من القرآن الكريم على الوجه الآتي على
التوالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسم الله الرحمن الرحيم. إنّا فَتَحْنا لك فتحاً مُبيناً ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وكان ذلك عند الله فوزاً عظيماً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسم الله الرحمن الرحيم. اللهُ نورُ السماواتِ والأرض... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رجالٌ لا تُليهم تجارةٌ ولا بيعٌ عن ذِكْرِ الله وأقام الصلاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
وقد تُوِّجت جدران المسجد من الخارج من النواحي الشرقية والقبْلية والبحرية
بآيات شريفة من القرآن الكريم نقشت فوق الحجر داخل إطارات منقوشة كذلك
وكتبت بالخط الثلث الجميل الذي يدل على دقة الصنع وحسن الذوق.
فكُتب على الواجهة الشرقية المطلّة على شارع العتريس الآيات الكريمة الآتية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجُدوا واعبُدوا ربَّكُم وافعلوا الخيرَ
لعلكم تُفلحون. وجاهِدوا في الله حقَّ جهادِه هو اجتباكم وما جعلَ عليكم في
الدِّينِ مِن حَرَجٍ ملةَ أبيكُم إبراهيمُ هُوَ سَمّاكمُ المسلمين مِن
قبلُ وفي هذا ليكون الرسولُ شهيداً عليكم وتكونوا شهداءَ على الناسِ
فأقيموا الصلاةَ وآتُوا الزكاة واعتصِمُوا باللهِ هو مَولاكم فنِعمَ المولى
ونعمَ النصير ».
« لَمسجدٌ أُسِّس على التقوى مِن أوّلِ يوم أحقُّ أن تقوم فيه، فيه رجالٌ
يُحبّون أن يتطهّروا واللهُ يُحبّ المُطَّهِّرين. أفمن أسّس بنيانَه على
تقوى مِن الله ورضوانٍ خيرٌ أم مَن أسّس بُنيانَه على شفا جُرفٍ هارٍ
فانهارَ به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
أما الجهة القبلية المطلة على الفِناء الذي يفصل بين المسجد الزينبي ومسجد الزعفراني المجاور، فقد كُتب على جدارها ما يأتي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله الرحمن الرحيم. إنما يَعمُرُ مساجدَ الله مَن آمنَ باللهِ
واليومِ الآخِرِ وأقامَ الصلاةَ وآتى الزكاةَ ولم يَخْشَ إلاّ اللهَ فعسى
أولئك أن يكونوا من المهتدين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صدق الله العظيم.
أما الواجهة البحرية المطلة على الميدان فقد كتب عليها فوق الباب الأوسط ما يأتي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هو الذي يُصلّي عليكم وملائكتُه ليُخرجَكم مِن الظلماتِ إلى النورِ وكان
بالمؤمنين رحيماً. تحيّتُهم يومَ يلقَونه سلامٌ وأعدَّ لهم أجراً كريما
».
« إنما يَعمُرُ مساجدَ الله مَن آمن باللهِ واليومِ الآخِرِ وأقامَ الصلاةَ
وآتى الزكاةَ ولم يخش إلا اللهَ فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين ».
« يا أيها النبيُّ إنا أرسلناك شاهداً ومُبشِّراً ونذيراً وداعياً إلى الله
بإذنه وسراجاً منيراً. وبشّر المؤمنينَ بأن لهم من الله فضلاً كبيرا ».
« وكان اللهُ غفوراً رحيما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

منقول
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
المشهد الزينبي في القاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديقة الأزهر .. جنة فى قلب القاهرة ..
» الاهلى لن يعود الى القاهرة بعد مباراة المنتخب امام جنوب افريقيا
» مدرب سوبر سبورت: إستاد القاهرة مفتاح خطتي لمواجهة الأهلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى مناقب آل البيت وسير الصحابه والتابعين-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
المشهد الزينبي في القاهرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات