منتدى الطريقه النقشبنديه
سلوك الإمام الصادق 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
سلوك الإمام الصادق 862936
سلوك الإمام الصادق 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
سلوك الإمام الصادق 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
سلوك الإمام الصادق 862936
سلوك الإمام الصادق 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلوك الإمام الصادق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريفه النقشبنديه
مشرف مميز
مشرف مميز
الشريفه النقشبنديه


الساعه :
الدوله : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 513
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 50
العمل/الترفيه : صوفيه نقشبنديه
الأوسمه المشرف المميز

سلوك الإمام الصادق Empty
مُساهمةموضوع: سلوك الإمام الصادق   سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالجمعة فبراير 01, 2013 10:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم. )أولئك
على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون(. اللهم هذا الدعاء، وعليك الاستجابة،
وهذا الجُهد، وعليك التُّكلان.
في هذا الفصل أورِدُ نماذج من الوصايا والتوجيهات السلوكية لبعض أئمة
الطريق. أبدأُها بوصية للإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام
علي زين العابدين بن الإمام الشهيد الحسين بن الإمام أمير المومنين علي.
رضي الله عن السيدة فاطمة البتول وعن آل البيت المطهرين تطهيرا بإرادة
خاصة وعناية مخصوصة من رب العزة جل وعلا.
إن كان في المسلمين أولياءُ فعليٌّ والأئمة الأطهار من ذريته بعد أبي بكر
وعمر، ورضي الله عن أمير المومنين عثمان ثالث الخلفاء الراشدين. وواجبُ كل
تقي ولي من أمة المصطفى جد الشرفاء أن يحب آل البيت عملا بقوله صلى الله
عليه وسلم: "أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحب الله، وأحبوا
أهل بيتي لحبي". رواه الترمذي والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنه وصححه
السيوطي. ولقوله عليه الصلاة والسلام: "إني تارك فيكم ثَقَلين: أولهما
كتاب الله فيه الهدى والنور، من استمسك وأخذ به كان على الهدى، ومن أخطأ
ضل. فخذوا بكتاب الله تعالى واستمسكوا به. وأهلَ بيتي. أُذَكِّرُكم الله
في أهل بيتي! أُذَكِّرُكُمُ الله في أهل بيتي!" عزاه السيوطي في الجامع
الصغير للإمام أحمد وعبد بن حميد ومسلم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه.
ومن بعد وصية رسول الله رحمة العالمين وتذكيره الله إيانا في أهل بيته
نلتفت فنجد الأمر القرآني بوحدة الأمة، فيتعين علينا أن نلتمس جسورا
لِلَمِّ شَعَثِ المسلمين من شيعة وسنة. وليس من جسر أشرف ولا أطهر ولا أمتن
من محبة آل البيت والوفاء لآل البيت، السلام على آل البيت ورحمة الله
تعالى وبركاته.
ما يرجح ميزان العبد المتقرب إلى الله عز وجل الموالي لأوليائه المعادي
لأعدائه إن لم يكمِّل سلوكه بالسعي الجاد في ترجيح وحدة الأمة على شتاتها
وترجيح جمعها على فرقتها. أهل السنة والجماعة طوائف منهم من يُسيء الظن بكل
ما سُمِّيَ شيعة ويُفيض كراهيته على الصوفية لِمَا عَرَفَ من حب الأولياء
الشديد لآل البيت. وإنك لتقرأ المطوَّلات من الكتب في صلة التشيع بالتصوف
وصلتهما بالباطنية. وما هو إلا خَرْصٌ ورَهْصٌ.
ولئن كان ينتسب إلى الشيعة روافضُ، قاتلهم الله، يكرهون أبا بكر وعمر،
ويفشو في عوام الشيعة داء التطرف الرفضيِّ الوبيل فليس الذنب ذنب الأئمة من
آل البيت، حاشاهم. ولئن كان في علوم الشيعة ورواياتهم تقلُّص فمرجع ذلك
إلى الإرهاب الأموي والعباسي الذي لاحق الأئمة المطهرين فاندسَّ شيعتهم
بانفعال يفسره الاضطهاد، ويفسر هو نفورَهم من علومنا معشر أهل السنة
والجماعة، الواسعة الكاملة.
هذا الإمام جعفر الصادق رأس المذهب الفقهي الجعفري الذي يعتمده الشيعة
الإمامية كان علما مشارا إليه في الأمة، روى عنه أبو حنيفة في مسنده كما
روى عن أبيه الإمام الباقر وتتلمذ لعمه الإمام زيد بن علي رأس المذهب
الزيدي. كما تتلمذ لعبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط.
ولَنِعْمَ الشاهد بين أهل السنة والشيعة الإمام الأكبر أبو حنيفة الذي
والى آل البيت وساندهم في قوماتهم على بني أمية وبني العباس. ساند الإمام
زيدا في قومته، وساند محمدا النفس الزكية وأخاه إبراهيم في قومتهما حتى قال
وقد سئل عن الجهاد مع النفس الزكية: "خروجه يُضاهي خروج رسول الله صلى
الله عليه وسلم يوم بدر"[1].
وما يزال أئمة الصوفية يحفظون عهد النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في آل البيت ويعظمون الأئمة منهم تعظيما. قال الرفاعي: "إذا وعظتم الناس
فإياكم والتصريح، وخذوا بالتلويح، فإن هناكَ رائحة السنة وشمَّةَ النفحة
النبوية. وبها والله يُصلح الله القلوب"[2].
قلت: نهى معاصريه عن التصريح بلواعج حب آل البيت وفجائع التنكيل بآل البيت
تَحَسُّباً للاضطهاد المستمر الذي مارسه ملوك بني العباس على آل البيت.
ومع ذلك صرح رضي الله عنه فقال : «الحسين عليه السلام طلبَتْ بشريَّتُه
حقها الشرعي الذي لا نزاعَ فيه، فغارت الربوبية، فرفعت روحه إلى مقعد
صدق(...) فكانت شهادة الإمام رِفْعَةً له، وكان ظفَرُ أعداء الله خزيا
لهم".
ونجد عند الإمام أحمد السرهندي حملاتٍ شعواء على الروافض، وإشادَةً بمقام
الخلفاء الراشدين قبل علي رضي الله عنهم أجمعين. ثم نجد عنده في آخر
مكتوباته إخبارا فريدا من كشفه الخاص. يعطينا هذا الإخبار الكشفي جسرا
إضافيا إلى جانب فَرْض حب آل البيت وفرض توحيد الأمة. وعلوم الكشف تسلَّم
لصاحبها المعروف بالصدق ولا تكون شرعا لأحد.
فنستأنس بكشف الشيخ السرهندي حين كتب أن سلسلة السلوك الصوفي تبتدئ من أب
الأشراف الإمام علي وتمتد عبر الأئمة من آل البيت إلى أن تنتهي إلى الشيخ
عبد القادر الذي يَعتبره عُمْدَةَ الأولياء ويَعْسُوبهم، حتى إنه لا يعتبر
نفسه إلا "نائباً مناب حضرة الشيخ قدس الله سره(...) كما قالوا: إن نور
القمر مستفادٌ من نور الشمس"[3].
هذا الإمام العظيم عبد القادر أجمعت الأمة على توقيره، وشهد الكل بجلالة
قدره: الصوفية والمحدثون الحنابلة، ابن تيمية ومن قبله وبعده، ثم هذا كشف
محيي السنة أحمد السرهندي يربطه ربطا وثيقا بأئمة آل البيت. ومن آل البيت
كان أئمة التربية مثل الشيخ عبد القادر والشيخ الرفاعي والشيخ أبو الحسن
الشاذلي وكثير غيرهم. فالمرجو من الله جل شأنه أن ينفع الأمة بشمة نبوية
ببركته على محمد وآل محمد حتى تتوحد الأمة على سنة محمد متجاوزة عصور
الكدر والطائِفية. صلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
جاء الإمام جعفر الصادق زائرا المدينة المنورة في بعض تحركات آل البيت
المراقبة فتوسل إلى لقائه رجل يُسمَّى عنوان كان من حلقة إمام دار الهجرة
مالك بن أنس رضي الله عنه. سأل الإمام زائره عن حاجته فقال: "سألت الله أن
يُعَطِّفَ عليَّ قلبك ويرزُقَني من علمك". قال الإمام: "يا أبا عبد الله!
ليس العلم بالتعلم، وإنما هو نور يقع في قلب من يريد الله تعالى أن
يهديه".
قلت: يقصد الإمام علومَ الأولياء التي آلتُها القلب، لا علوم الرواية والدراية التي لا بد فيها من تعليم وتعلم ودراسة.
قال الإمام: "فإن أردت العلم فاطلب في نفسك أولا حقيقة العبودية. واطلب
العلم باستعماله. واستفهم الله يُفهمك". قال المسترشد: وما العبودية؟ قال
الإمام: "ثلاثة أشياء: أن لا يَرَى العبدُ لنفسه فيما خَوَّلَهُ اللهُ
مِلْكاً، لأن العبيدَ لا يكون لهم مِلْكٌ. يرَوْن المالَ مالَ الله، يضعونه
حيث أمرهم الله. ولا يدبر العبد لنفسه تدبيراً".
قلت: المقصود أن العبدَ الموفق لا يختار مع القدر الغالب شيئا بعد أن يتخذ كل الوسائل الشرعية للمقاصد الشرعية.
قال الإمام: "ويجعل اشتغاله فيما أمره الله به ونهاه عنه".
قال: "فإذا لم ير العبد لنفسه فيما خوَّله الله مِلكا هان عليه الإنفاق
فيما أمره أن يُنفِق فيه. وإذا فوض العبد تدبير نفسه إلى مدبِّره هانت
عليه مصائب الدنيا، وإذا اشتغل العبد بما أمره الله ونهاه لا يتفرغ إلى
المِراء والمباهاة مع الناس".
قال: "فإذا أكرم الله العبد بهذه الثلاثة هانت عليه الدنيا وإبليسُ
والخلقُ. لا يطلب الدنيا تكاثُرا وتفاخرا. ولايطلب ما عند الناس عزّاً
وعُلُوا. ولا يدعُ أيامَه باطلا. فهذا أولُ درجة التُّقى".
قال المسترشد: يا أبا عبد الله، أوصني.
قال الإمام: "أوصيك بتسعة أشياء، فإنها وصيتي لمريدي الطريق إلى الله تعالى. أسأل الله أن يوفقك لاستعمالها".
قال: "ثلاثة منها في رياضة النفس، وثلاثة منها في الحِلْم، وثلاثة منها في العلم. فاحفظها، وإياك والتهاون فيها".
قال عنوان: ففرَّغت قلبي له.
قال الإمام: "أما اللواتي في الرياضة:
1- فإياك أن تأكل ما لا تشتهيه، فإنه يورث الحماقة والبلهَ.
2- ولا تأكل إلا عند الجوع.
3- وإذا أكلت فكل حلالا، وسم الله، واذكر حديث رسول الله صلى الله عليه
وسلم: ما ملأ آدمي وعاءً شرا من بطنه، فإن كان ولا بد فثُلثٌ لطعامه، وثلث
لشرابه، وثلث لنَفَسِه".
قلت: الحديث "ما ملأ ابن آدم..." رواه أحمد والترمذي وابن ماجة والحاكم عن المقدام بن معديكرب بسند حسن.
قال الإمام: "وأما اللواتي في الحلم:
1- فمن قال لك: إن قلت واحدة سمعت عشرا. فقل له: إن قلت عشرا لم تسمع واحدة.
2- ومن شتمك فقل له: إن كنت صادقا فيما تقول فأسأل الله تعالى أن يغفر لي. وإن كنت كاذبا فيما تقول، فأسأل الله تعالى أن يغفر لك.
3- ومن توعدَّك بالخَنَا فعده بالنصيحة والدعاء".
قال الإمام: "وأما اللواتي في العلم:
1- فاسأل العلماء عما جهلت، وإياك أن تسألهم تَعَنُّتاً وتجربة.
2- إياك أن تعمل برأيك شيئا. وخُذْ بالاحتياط في جميع ما تجد إليه سبيلا".
قلت: نهاه أن يعمل برأيه فيما لم يرد فيه نص قطعي من الدين فيحتاج
لاجتهاد العلماء.
3- واهرُب من الفتيا هروبك من الأسد. ولا تجعل رقبتك للناس جسرا ". ثم قال
الإمام: "قم عني يا أبا عبد الله فقد نصحت لك. ولا تُفسد عليَّ وِرْدي.
فإني امرؤٌ ضنِينٌ بنفسي. والسلام على من اتبع الهدى".
قال ناصح لإخوانه، يذكرهم بربهم وبالمصير إليه:
عـامِـلْ بـذاتـك مـولىً أنـت صَـنْـعَـتُـه وعـامـل النـاس، إن عـامـلـت، بالعَـرَضِ
واسـتــرزق اللـه واســألـه فـإن لـه لـطـفـا يَكُـفُّـكَ عـن راضٍ ومـعـتــرض
يـا جـامـع المـال لم يُخْـلِلْ بـمـكـسـبـه وقـد أخـل بـمـسـنــون ومُـفْــتَــرَض
تـنـام مُـتَّـخِـمـاً حـرصـا ومَـنْـهَـمَـة وجـار بـيـتـك مَـطْـوِيٌّ على مَـضَـض
لا تـأمـن المـوت واحـذره فـبـطـشـتـه لم تَـقْـوَ يـومـا عليهـا نفـس مُـنْـتَـهِـض
تقـول في المـرض: الذكـرى تُـذَكِّـرُنَـا كـم مـيِّـتٍ قـد رأيـنــاه بـلا مــرض!
تـنـجـو السفـينُ ومـوجُ البحـر مُـرْتَـكِـمٌ وربمـا غَــرِقَـتْ فـي مَـأمَـنِ الـفُــرَض
فانْـبِـذْ بِدُنْـيـاك في ديـن خُلِـقْـت لَـهُ واقبض عنان الهوى ما اسطَـعْـتَ وانقبض
فـي كـل شـيء إذا فــارقـتـه عِــوَضٌ ولـيـس للـه إن فـارقـت مـن عِــوَضِ


وقلت:
أمْطَرَتْ رحمــةً سمــاءُ البَشــائِـرْ لعُبيــدٍ بالصِّــدقِ والعَــزْم سـائــرْ
أظمَــأ النَّفــسَ بالنَّـهــار وبـاتَـتْ حولَه النَّـاس نُوَّمــا وَهْوَ ســاهِــرْ
حَضَنَـتْـه الأمــلاكُ حَـفَّـتْــهُ باللُّــط ـفِ وَفضَّتْ عنهُ حِجَابَ السَّتَـائرْ








[1] انظر كتاب "أبو حنيفة" للشيخ أبي زهرة ص 180 وما بعدها.
[2] البرهان المؤيد ص 109.
[3] المكتوبات ج 3 ص 185.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلوك الإمام الصادق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلوك الإمام الغزالي
» ستعاذةلإبطال السحر وطرد الجن عن سيدنا الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه
» من هو المريد الصادق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: التزكيه والآداب والسلوك-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
سلوك الإمام الصادق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات