منتدى الطريقه النقشبنديه
التفكر 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
التفكر 862936
التفكر 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
التفكر 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
التفكر 862936
التفكر 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التفكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

التفكر Empty
مُساهمةموضوع: التفكر   التفكر Icon_minitimeالجمعة فبراير 01, 2013 10:35 pm

(رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين). اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار ومن شر الغنى والفقر.

للجوارح تسبيحها وعبادتها وذكرها. الإسلام ظاهر يتجلى في العبادات
الظاهرة الجوارحية. وعلى مدارج الإيمان والإحسان تسبيح القلب وذكره، على
ذكر القلب ونيته تنبني صحة الأعمال وقَبولها فِي الآخرة. العبادة الجوارحية
كالنطق بالشهادتين والصلاة والزكاة والصيام والحج تصنف الإنسان في دائرة
الإسلام، وتضمن له سعادة الدنيا لأنها تكفل حُرمة دمه وماله وعرضه، وتكفُل
له مكانا في المجتمع المسلم عُضوا تام العضوية فيما يخص الحقوق والمعاملات.
لكن عمل القلب وحده هو الذي يرفع المؤمن في درجات الآخرة والقرب من الله
عز وجل، إن اقترن عمله بأداء الفرض والنفل.

وللعقل مشاركة في التسبيح والذكر كبيرة، ينظم الحركات الجوارحية في
الزمان والمكان والمقدار، ويحرك نسائم القلب، ويسجل هباتها خادما ساعيا بين
يدي القلب أمينا على تدبير الطاعات وضبط نزوات النفس. ما تسميه اللغة عقلا
آلة ثمينة نفيسة وجوهر غال، بوجوده يتميز الإنسان من الحيوان. لكن ما
يسميه القرآن عقلا هو اندراج العقل الاصطلاحي في خدمة القلب وتوجهاته إلى
الله تعالى. فمن كان عقلهُ في خدمة النفس والشهوات سائراً في ركاب الشيطان
والهوى فهو من الصم البكم الذين لا يعقلون.

كذلك التفكر على وزن تفعُّل، يفيد وزن تفعل رجوعا على النفس وانعكاسا،
يختلف عن التفكير المشترك بين أفراد البشر. فالتفكير نشاط العقل الاصطلاحي
في تناول المعطيات الكونية في انقطاع عن كل اعتبار يُرجعُ الأمور إلى الله،
بينما التفكر تناول الأشياء والمعاني من زاوية مرجعيتها إلى الخالق، ومن
زاوية معنى وجود الإنسان، ومصيره بعد الموت، ومخلوقيته، ومسؤوليته في
الآخرة. صيغة فعَّل تفعيلا تفيد انصبابا على العالم الخارجي وفعلا فيه.

بالعقل القلبي التفكري يتوَّج المؤمن بإكليل الكرامة الآدمية، المحافظة
على الفطرة المتلقية بالقبول والإيمان رسالة الرسل، بينما يُعطي العقل
الاصطلاحي، وإن تميز عن الحيوانية الاصطلاحية، للإنسان المفكر التأثير في
الكون دون أن يخرجه عن الحيوانية المعنوية التي يقول الله عز وجل عنها:
)إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ
يَعْقِلُونَ( (سورة الأنفال، الآية: 22). يفسرها ويعيِّن المقصودين بها
قوله جل من قائل: )إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الَّذِينَ
كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ( (سورة الأنفال، الآية: 56).

التفكيرُ تفتُّح هذه الملكة العقلية العجيبة على الكون، وتلمذتها له،
واستقصاء شؤونه بالدراسة والتحليل والتركيب، وتأصيل العلوم الكونية. ومن
هذا النشاط العقلي تنشأ العلوم الكونية، وعليه مدارُ تقدم الإنسان في مضمار
الحضارة.

وقد خطِفَ بريق التقدم العلمي العقلي أنظار الناس في عصرنا، ومن جملة
من خطفهم علماؤنا ودعادتنا. ذلك الذي قال: "إن الإيمان الذي جاء به القرآن
الكريم ثمرة الدراسة الواعية للكون الكبير وما انبثَّ فيه من أحياء" رجل
اختلط عنده الأمر فدل قُراءه المسترشدين به، وهو داعية كبير شهير صادق لا
نشك في إيمانه، على الكون، ما دلهم على الله. دلهم على الأحياء، ما دلهم
على المحيي المميت سبحانه.

ويقرأ بعض المسلمين، كثير من المسلمين، كتاب الله عز وجل فيقفون عند
الآيات المخبرة عن العقل والتفكّر فيشرد بهم الفهم، ويقصر بهم الإدراك،
ويزِلّون عن مرتبة الفقه والعلم، فإذا بهم يتقدمون بأن القرآن سبق إلى
الدعوة للعقلانية، وبيَّن مزايا العقل. فلا ينتهي بهم التدحرج أسفل العقبة
إلا وقد تجرّدوا عن معاني العقل القلبي الذي هو العقل عن الله وإلى الله
وبالله ومن الله. وهذا منشأ الإسلام الفكري الثقافي .

إن الله عز وجل أخبرنا عن أولي الألباب )الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ
قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ( (سورة آل عمران، الآية: 191). يذكرون الله أولا،
ذكرا كثيرا مستغرقا كل الأحوال، ساريا في الجوارح والكيان، ثم يتفكرون في
"خلق السماوات والأرض" لا في مجرد الكون الكائن هناك. يتفكرون في الموجودات
من حيث هي مخلوقة صادرة عن حياة الله عز وجل وقدرته وإرادته وعلمه وكلمته
وأمره وقضائه وقدره. يتفكرون في الخلق، وهو فعل فاعل، لا في مادة صماء هي
العالم القديم كما يزعم فلاسفة اليونان ومن ضل في سِربهم من المسلمين في
العصور الأولى. يتفكرون في الخالق عز وجل الذي أنشأ وأبدع وبرى وصور وذرأ
وبثَّ الدواب والأحياء في السماوات والأرض. قال تعالى: )وَمِنْ آيَاتِهِ
خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ(
(سورة الشورى، الآية: 29). هو بثَّها، ما انبثت من تلقاء نفسها كما تدل
عبارة الداعية الكبير المُعَلْمَنَةُ رَغْمَ أَنْفِها. وفي قوله "الكون
الكبير" تعظيم للمخلوق وعبادة له إذ لم يذكر أن لهذا الكون الكبير خالقا
لتكون عظمة المخلوق دالة على عظمة الخالق.

يفعل هذا دعاة الإسلام الفكري الثقافي ويكتبونه دون إدراك لخطورة ما
يترتب على خطابهم الممسوح من ذكر الله من سيِّئ الآثار. يكتبون بهذه اللغة
المشتركة الثقافيَّة لأنَّ همهم،الصادق لاشك، منصرف إلى الجري لتلافي
التخلف الشنيع الذي تعاني منه الأمة في ميادين المعرفة الكونية والعلوم
والصناعات. أصبحت هذه اللغة الغافلة عن الله المغفِّلة عنه أسلوبا مألوفا،
فينشأ عليها الخَلَفُ بعد السَّلَف في أحضان إسلام أجوف منبهر مأخوذ، يولي
وجهه نحو الكون ومن فيه وما فيه إلا أوقاتا مخصوصة مستثناة يولي وجهه فيها
نحو بيت الله لينقُر الصلاة نقْراً، أو يوليها المصحف ليقرأ آيات الله
المباينة كل المباينة للغة الفكر والحضارة والبديل.

أجد في كتاب صاحبنا الداعية عبارة تلخص الانهيار الإيماني الذي دفع
العلماء الأفاضل أمثال الشيخ سعيد حوى والشيخ سعيد رمضان أسعدهما الله
وأسعد بهما، إلى التحذير من هاوية الإسلام الأجوف وإلى الدعوة الملحة للبحث
عن الربانية. يقول الداعية المجرور: "وفي عصرنا هذا لابد من الاستعانة
بمقررات علم النفس، والاستعانة بما في الآداب الإنسانية الصادقة من تجارب
وصور". لا أريد أن أطيل في التذكير بما هو "علم النفس" الجاهلي. الرجل
مبهور مأخوذ من حيث لا يشعر، بل من حيث يطلق الصيحات الكبار ضد المبهورين
بحضارة الغرب. لحضارة الغرب عنده ولفكرها وآدابها وعلومها حُرمة مطلقة،لذلك
يريد أن يكون للإسلام سَنَدٌ وحُرمة مستمدة من الاستعانة بما هناك عند
المُبْعَدين. قال في فقرة مهّد بها لكلمته عن الاستعانة: "إن تعهد الناشئة
والكبار بما يوجه عواطفهم وآمالهم إلى الله جل جلاله شيء خطير، ولابد من
إقامته على أسس فنية محترمة". دعنا من المنهاج النبوي الفطري الساذج! فإذا
قرأت بعد هذا لتعلم ما هي "الأسس الفنية المحترمة" التي يجب أن يبني عليها
المسلمون فاجأك "علم النفس" و"الآداب الإنسانية الصادقة". تكنولوجية
التربية من هناك تأتي محترمة مبجلة عصرية فنية، لا من القرآن ولا من سنة
سيد الأنام وهي حب الله والحب في الله، وذكر الله. ولذكر الله أكبر، والله
يعلم ما تصنعون. الأدهى في الأمر أن هذا الرجل يتكلم في "توجيه عواطف
الناشئة والكبار وآمالهم إلى الله جل جلاله"!

التفكر من أشرف العبادات. بذلك ورد القرآن. وإن شغل التفكُّرُ بمعناه
القرآني طوائف من المسلمين في عصور مضت عن التصدي للكوائن التي سخرها الله
لنا حتى أصبحنا عاجزين مشلولين في الدنيا فإن انشِغالنا بالفكر عن التفكر
في زماننا هذا يهدد بالانجراف مع الكوائن ناسين الله فينسينا أنفسنا، فتشل
حاسة الإيمان فينا وهي القلب، فنخسر الآخرة.

قال الإمام حسن البصري: "من لم يكن كلامه حكمة فهو لغو، ومن لم يكن سكوته تفكرا فهو سهو، ومن لم يكن نظره اعتبارا فهو لهو".

لا يمكن لنا أن نرجع من اللغو الفكري، والسهو الغافل، واللهو بمنجزات
الحضارة الوثنية، حضارة الحواس واللّذة و"السعادة" الدوابية إلا بتجديد
إيماننا تجديدا ينشط في ظله العقل المشترك المنظم المحترم الصانع تحت إمارة
القلب، ساعيا بين يديه إلى غاية الإحسان وأهداف العدل.

العقل المَهْديُّ يتفكر في الله، في أفعال الله لا في ذاته وصفاته. لا
مجال للعقل الآلة في الحَوَمان حول جنبات الذات والصفات. لكنه مطلق السراح
ليتفكر في آلاء الله ونعمائه وأثر صفاته في العالم وفي الإنسان، في آيات
الله الآفاقية والأنفسية.

العقل الخادم للقلب، المرتِّب لشؤونه، مؤهل لتقليب معاني علاقة العبد
بربه في حالات الخوف، والرجاء، والتوكل، والتسليم للقضاء، والرضى به،
والدعاء لصرفه، والاجتهاد لاحترام السببية التي جعلها الله نظاما في
العالم، وفي حالة الشكر، والصبر، والحياء من الله، والتوبة إليه، والإنابة،
والشوق، والمحبة، والاضطرار، والصدق، والتبتل، والاستغفار، ومحاسبة النفس،
والهيبة، والأنس، والقرب، والتقرب، والطاعة، والمبايعة، ومعالجة الخواطر،
والورع، والتقوى، واليقين، والإرادة، وأداء حقوق الله والناس، والإيقان
بالآخرة.

كل ذلك ذكر لله عز وجل من خلال التفكر. فإن ارتبط التفكير بالتفكُّر
ارتباط التابع بالمتبوع رجونا أن تتوج الأمة بإكليل الخلافة في الأرض
والتمكين الذي وعده الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات، يعبدونه ويعظمونه،
لا يعبدون غيره، ولا يعرفون لأحد ولا لشيء من الحرمة إلا ما عرّف به.

ماذا يطلب الإسلاميون؟ الحقَّ أم الخلق، الكون أم المكوِّن، مجرد
النهضة الحضارية المناهضة للآخرين أم الخلافة على منهاج النبوة تحمل للعالم
رسالة الله؟

قال الشيخ عبد القادر قدس الله روحه: "أما تعلم أنك كلما خطوت بقلبك
خطوة إلى الخلق بعُدت من الحق عز وجل؟ تدعي أنك طالب الحق عز وجل وأنت طالب
الخلق!(...) تدعي أن قلبك قد خرج من الخلق وأنت تخافهم وترجوهم! ظاهرك
الزهد وباطنك الرغبة! ظاهرك الحق وباطنك الخلق"[1]. وقال: "العلماء العمال
بالعلم نواب الله في أرضه، ورثوا الأنبياء والمرسلين، لا أنتم يا
مُهَوَّسين، يا مشغولين بِلَقْلَقَةِ اللسان وفقه الظاهر مع جهل الباطن. يا
غلام! ما أنت على شيء! الإسلام ما صح لك! الإسلام هو الأساس الذي يُبنى
عليه. تقول لا إله إلا الله وتكذب! في قلبك جماعة من الآلهة. خوفك من
سلطانك ووالي مَحَلَّتِكَ آلهة، اعتمادك على كسبك وربحك وحولك وقوتك وسمعك
وبصرك وبطشك آلهة.(...) القلب هو المؤمن، هو الموحد، هو المخلص، هو المتقي،
هو الورع، هو الزاهد، هو الموقن، هو العارف، هو العامل، هو الأمير. ومن
سواه جنوده وأتباعه"[2]. أقول: هو الأمير في مملكة فردية وجماعة مؤمنة لا
تؤله العقل الوثني كما ألهه اليونان وورثتهم في الحضارة اليهودية النصرانية
الحواسية.

قال صالح بن عبد القدوس رحمه الله يتفكر في المصير الأخروي ويذكرنا:





ذهب الشباب فماله من عودة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وأتى المشيبُ فأين منه المهرَب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فدع الصبا فلقد عداك زمانه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وازهد فعمرك مرَّ منه الأطيبُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

دع عنك ما قد كان في زمن الصبا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
واذكر ذنوبك وابكها يا مذنبُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

واذكر مناقشة الحساب فإنه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لابد يُحصى ما جنيت ويكتب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لم ينسه الملكان حين نَسيته[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بل أثبتاه وأنت لاه تلعب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والروح فيك وديعة أُودِعْتَها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ستردّها بالرغم منك وتُسلب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وغرور دنياك التي تسعى لها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دار حقيقتها متاع يذهب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والليل فاعلم والنهار كلاهما[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أنفاسُنا فيها تعد وتُحسب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وجميع ما حصلته وجمعته[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حقا يقينا بعد موتك يُنهب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تبا لدار لا يدوم نعيمها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَمَشيدُها عما قليل يَخرب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فعليك تقوى الله فالزمها تفُزْ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إن التَّقِيَّ هو البهيُّ الأهْيَبُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

واعمل بطاعته تنل منه الرضى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إن المطيع لربِّه لمُقرَّبُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقلت:






حِصْنُ العِدا عمَّا قليل يَخْرَبُ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والليل يُجلى والبلا والغيْهَبُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رَاياتُ نصرٍ سوف تخفُق في العلاَ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَلِدين أحمد في المنابر يُخطَبُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فعليكَ بالتقوى تفزْ بخلافَةٍ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتُعَدَّ من فرسانها وتُكَتَّبُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[1] الفتح الرباني ص 65.

[2] الفتح الرباني ص 74.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إثبات وجود الله عن طريق التفكر في مخلوقات الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: أزواق ومشارب الساده الصوفيه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
التفكر Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
التفكر Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
التفكر Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
التفكر Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
التفكر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
التفكر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
التفكر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
التفكر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
التفكر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
التفكر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
التفكر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
التفكر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
التفكر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
التفكر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
التفكر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
      rss
      Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
      Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
      Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
      تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
      تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

      الطريقه النقشبنديه

      قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات