منتدى الطريقه النقشبنديه
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون 862936
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون 862936
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Empty
مُساهمةموضوع: ﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون   ﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 7:18 pm

تعد هذه الآيات الكريمة من الآيات الدالة على قدرة الله تعالى، ووحدانيته،
ومن أشدها تحذيراً من عقابه وعذابه وقد سبقتها آيات، تحدثت عن أخبار الأمم
الطاغية المكذبة بالبعث، وهلاكها، فجاءت هذه الآيات عقبها، لتؤكد قدرة الله
تعالى على الخلق، والإعادة، وأنه واحد، لا شريك له، يستحق العبادة،
والتوحيد ولهذا صدر الأمر منه تعالى لعباده على لسان نبيه صلى الله عليه
وسلم بعبادته سبحانه وحده، وتوحيده؛ وإلا، فمصيرهم كمصير من سبقهم من الأمم
وذلك قوله تعالى عقب الآيات السابقة: ﴿ففروا إلى الله إني لكم منه نذير
مبين* ولا تجعلوا مع الله إلهاً آخر إني لكم منه نذير مبين﴾ [ الذاريات:
50-51].
وأول ما يلفت النظر في هذه الآيات، ويدعو إلى التفكر والتدبر مجيئها على
هذا الترتيب البديع: بناء السماء بقوة، والتوسُّع المستمر في بنائها أولاً.
ثم فرش الأرض، وتمهيدها لساكنيها ثانيًا ثم خلق زوجين من كل شيء ثالثًا.
والسر في ذلك ـ والله تعالى أعلم ـ هو أنه لما كان الغرض الإخبار عن قدرة
الله تعالى،ووحدانيته، وإقامة الدليل على ذلك، قدم سبحانه ما هو أقوى في
الخلق. وما كان أقوى في الخلق، كان أقوى في الدلالة، وأظهر في الإفادة
ومعلوم أن الله تعالى خلق السماوات والأرض، ثم خلق بعدهما جميع المخلوقات،
وما خُلِق ابتداءً، كان خلقُه أشدَّ، وإن كان الكل عند الله تعالى في الخلق
سواء. وإلى ذلك أشار جل جلاله بقوله: ﴿ أنتم أشد خلقا أم السماء بناها *
رفع سمكها فسواها * وأغطش ليلها وأخرج ضحاها* والأرض بعد ذلك دحاها ﴾ [
النازعات: 28-30 ] ـ ﴿ فاستفتهم أهم أشد خلقا أم من خلقنا إنا خلقناهم من
طين لازب﴾ [ الصافات:11 ].
ويشير قوله تعالى: ﴿والسماء بنيناها
بأيد﴾ إلى أن السماء بنيت بإحكام، على شكل قبة مبنية على الأرض، وأن
بناءها باق إلى يوم القيامة، لم يعدم منه جزء، خلافًا للأرض؛ لأنها في
تبدُّل دائم وتغيُّر مستمر،وخلافا للمخلوقات؛ لأن مصيرها إلى الهلاك
والفناء. ولهذا قال تعالى في السماء: ﴿بنيناها﴾، وقال في الأرض: ﴿فرشناها﴾،
وقال في كل شيء: ﴿ خلقنا﴾.
فالخلق يبلى ويفنى، والفرش يُطوَى ويُنقل0 أما البناء فثابت باق00 وإليه
الإشارة بقوله تعالى: ﴿وبنينا فوقكم سبعًا شدادًا﴾ [النبأ: 12].
والبناء في اللغة نقيض الهدم،ومعناه: ضمُّ شيء إلى شيء آخر. ومنه قولهم:
بنى فلان على أهله والأصل فيه: أن الداخل بأهله، كان يضرب عليها قبة ليلة
دخوله بها. ومن هنا قيل لكل داخل بأهله بان. والعامة تقول: بنى الرجل
بأهله، والصواب هو الأول. ولهذا شبِّهت السماء بالقبة، فيكيفية بنائها.
وفي تقديم كل من ( السماء، والأرض، وكل شيء ) على فعله دليل آخر على أن
الخالق جل جلاله واحدٌ أحد، لا شريك له في خلقه، لأن تقديم المفعول يفيد
معنى الحصر، فإن تأخر عن الفعل، احتمل الكلام أن يكون الفاعل واحدا، أو
أكثر، أو أن يكون غير المتكلم.
أما تأخير المفعول، في نحو قوله تعالى: ﴿وهو الذي خلقالسماوات والأرض
بالحق﴾[الأنعام: 73 ] فإن الكفار كانوا، لا يشكون لحظة في أن الله تعالى هو
الذي خلق السماوات والأرض. وهذا ما أشارت إليه الآية الكريمة: ﴿ ولئن
سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله﴾ [ لقمان:25].
ثم إن قوله تعالى:والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون ﴾ يشير بوضوح وجلاء إلى أن الله تعالى بنى هذا الكون، وأحكم بناءه
بقوة، وأن هذا البناء المحكم، لم يتوقف عند هذا الحد، وإنما هو في توسُّع
دائم، وامتداد إلى ما شاء الله تعالى وقدر دلَّ على ذلك التعبيربالجملة
الإسمية، المؤكدة بـ( إن ) و( اللام )، وهي قوله تعالى: ﴿ وإنا لموسعون﴾.
ثم في اطلاق الخبر ( موسعون ) دون تقييده بالإضافة، دلالة أخرى على ما أراد
الله تعالى أن يخبر عنه، وأكده العلم الحديث. فقد ثبت للعلماء منذ الثلث
الأول للقرن العشرين أن هذا الجزء المرئي من الكون متسع اتساعا، لا يدركه
عقل، وأنه في اتساع دائم إلى اليوم، بمعنى أن المجرات فيه تتباعد عن
مجرتنا، وعن بعضها البعض بسرعات هائلة، تقدر ببلايين السنين الضوئية وهذه
الحقيقة المكتشفة، تشكل إعجازًا علميا رائعاً من إعجاز القرآن!
وفي قوله تعالى: ﴿ والأرض فرشناها فنعم الماهدون ﴾إعجاز آخر من إعجاز
القرآن؛ حيث كان الظاهر أن يقال: فنعم الفارشون، بدلاً من: فنعم الماهدون.
ولكن هذا لا يؤدي المعنى المراد؛ لأن الأرض خلقت، لتكون موضع سكن،واستقرار.
ولا يمكن أن تكون كذلك إلا إذا مُهِدَت بعد فرشها. فاختار سبحانه وتعالى
للمعنى الأول لفظ الفرش، لما فيه من دلالة على الراحة والاستقرار، واختار
للمعنى الثاني لفظ التمهيد، لما فيه من دلالة على البسط والإصلاح.
وكون الأرض مفروشة، وممهدة لا ينافي كونها كروية، بل ينسجم معه تمام
الانسجام، لأن الكرة إذا عظمت جدًا، كانت القطعة منها كالسطح في إمكان
الاستقرار عليه. وفرش الأرض يعني: تذليلها بعد أن كانت ناتئة صلبة، وكما
تذلل الأنعام، أي: تفرش؛ ليُركَب عليها؛ كذلك تفرش الأرض؛ ليستقر عليها
وأما التمهيد فهو تهيئة الشيء، وتسويته، وإصلاحه ؛ لينتفع به، وكذلك الأرض.
وأما قوله تعالى: ﴿ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون﴾ فيشير إلى أن
الله تعالى خلق زوجين من كل شيء، مما نعلم، ومما لا نعلم، وجاء العلم
الحديث، ليكتشف تباعًا ظاهرة الزوجية، في هذا الكون الفسيح، وتمكن العلماء
أخيراً من رؤية هذه الظاهرة، في الحيوان المنوي للذكر فـتأمل أسرار الله
المعجزةفي مخلوقاته، وفي كلامه، وسبح بحمده بكرة وعشيًّا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الثائر الحق
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الساعه :
الدوله : سوريا
ذكر
عدد المساهمات : 24
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمر : 44
العمل/الترفيه : ديكور

﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون   ﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2013 12:09 am

مشكووووووووووورررررررررر
أخى الكريم
بارك الله فيك
جعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الفرق بين الكون والسماء؟
» والسماء ذات الرجع
»  والسماء ذات الرجع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنه النبويه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
﴿والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات