منتدى الطريقه النقشبنديه
السكـر من شراب الحب  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
السكـر من شراب الحب  862936
السكـر من شراب الحب  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
السكـر من شراب الحب  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
السكـر من شراب الحب  862936
السكـر من شراب الحب  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السكـر من شراب الحب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

السكـر من شراب الحب  Empty
مُساهمةموضوع: السكـر من شراب الحب    السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2013 2:30 am

السكـر من شراب الحب :
إعلم أن للحب شرابا هو تجل متوسط بين
تجليين
, وهو التجلي الدائم الذي لا ينقطع , وهو أعلى مقام يتجلى الحق فيه
لعباده العارفين , وأوله تجلي الذوق , ومن لم يذقه
شربا ما عرفه
.
لايعرف
الشوق إلا من يكابده ولا الصبابة إلا من يعانيها

و أما التجلي
الذي يقع به الري فهو لأصحاب الضيق , فغاية شربهم ري ,وأما أهل السعة فلا ري
لشربهم , فإنه من قال : رويت من الحب ما عرفه , فالحب شرب بلا ري , قال بعض
المحجوبين : شربت شربة فلم أظمأ بعدها أبدا , فقال أبو يزيد :" الرجل من يحسو
البحار , ولسانه خارج على صدره من العطش
" .
وكأس
شراب الحب هو القلب من المحب , لا علاقة و لا حسه , فإن القلب يتقلب من حال إلى
حال , كما أن الله الذي هو المحبوب كل يوم هو في شأن , فيتنوع المحب في تعلق حبه
بتنوع المحبوب في أفعاله , كالكأس الزجاجي الأبيض الصافي يتنوع بحسب تنوع المائع
الحال فيه , فلون المحب لون محبوبه , وليس هذا إلا للقلب , فإن العقل من عالم
التقيد , و هذا سمي عقلا من العقال , و الحس فمعلوم بالضرورة أنه من عالم التقيد
بخلاف القلب , و ذلك أن المحب له أحكام كثيرة مختلفة متضادة , فلا يقبلها إلا من
في قوته الإنقلاب معه فيها
, وذلك لا يكون إلا للقلب .
و إذا
أضفت مثل هذا إلى الحق فهو قوله
:" أجيب دعوة الداع إذا دعان " " و إن الله لا يمل حتى تملوا
" "ومن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي " و الشرع كله أو أكثره في هذا
الباب, وشرابه عين الحاصل في الكأس , وقد بينا أن الكأس هو عين المظهر , والشراب
عين الظاهر فيه , و الشرب ما يحصل من المتجلي للمتجلى له , كل ذلك من تجليه سبحانه
في إسمه الجميل ,قال عليه الصلاة و السلام " إن الله جميل يحب الجمال "
وهو حديث ثابت , فوصف نفسه بأنه يحب الجمال وهو يحب العالم , فلا شيء أجمل من
العالم , وهو جميل , و الجمال محبوب لذاته , فالعالم كله محب لله , وجمال صنعته
سار في خلقه , فحب العالم بعضه بعضا هو من حب الله نفسه ,فغن الحب صفة الموجود ,
وما في الوجود إلا الله و الجلال و الجمال لله وصف ذاتي في نفسه و في صنعه ,
فالجمال هو نعوت الرحمة و الألطاف من الحضرة الإلهية بإسمه الجميل , وهو الجمال
الذي له الجلال المشهود في العالم , وأما الجلال فهو نعوت القهر من الحضرة الإلهية
الذي يكون عنده الوجود , و الهيبة التي هي من أثر الجمال , والأنس الذي هو من أثر
الجلال , نعتان للمخلوق لا للخالق , ولا لما يوصف به , فإن الأنس مشاهدة جمال
الحضرة الإلهية في القلب
, وهو جلال الجمال , وأما الهيبة فهي مشاهدة جمال الله في القلب , و
أكثر الطبقة يرون الأنس و البسط من الجمال , وليس كذلك , ولا يهاب ولا يأنس إلا
موجود , ولا موجود إلا الله , فالأثر عين الصفة , و الصفة ليست مغايرة للموصوف في
حال إتصافه بها , بل هي عين الموصوف فلا محب ولا محبوب إلا الله عز وجل , فما في
الوجود إلا الحضرة الإلهية , وهي ذاته وصفاته وأفعاله
. وإذا علمت أن تغير التجليات إنما كان من حيث ظهوره فيك , فوصف نفسه
بالحب من أجلك , أسكرك هذا العلم – الحاصل لك من التجلي – عن أن تكون أنت المحب
له, أي المحب من أجله , فلم تحب أحدا من أجله , وهو أحب من أجلك , فلو زلت أنت لم
يتصف هو بالمحبة , وأنت لا تزول فوصفه بالحب لا يزول
.
و إذا
علمت أن شراب حبه إياك – وهو حبه إياك – أن تحبه , فإذا أحببته علمت حين شربت شراب
حبه إياك , أن حبك إياه عين حبه إياك , و أسكرك عن حبك إياه , مع إحساسك بأنك تحبه
, فلم تفرق و و هو تجلي المعرفة , فالمحب لا يكون عارفا أبدا , و العارف لا يكون
محبا أبدا , فمن هنا يتميز المحب من العارف
, والمعرفة من المحبة , فحبه لك مسكر عن حبك له , وهو شراب الخمر , الذي
لو شربه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء لغوت عامة الأمة , وحبك له لا
يسكرك عن حبه لك , و هو شراب اللبن الذي شربه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة
الإسراء , فأصاب الله به الفطرة التي فطر الله الخلق عليها
, فاهتدت أمته في ذوقها
وشربها , وهو الحفظ الإلهي و العصمة , و علمت ما لها و ما له في حال صحو و سكر ,
فشراب حبه لك هو العلم بأن حبك إياه من حبه إياك
, فغيبك عن حبك إياه , فأنت محب لا محب , و هو المعبر عنه بالسكر , إذ
السكران هو الذي لا يعقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
السكـر من شراب الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شراب الحب يعرف بالمذاق
» رشفة من شراب الوصل
» عيد الحب .... لمن ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: علــــــــــــــم الباطن النواني و الاتصال الباطني-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
السكـر من شراب الحب  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات