منتدى الطريقه النقشبنديه
 بينهما حد لا يحسنه احد 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 بينهما حد لا يحسنه احد 862936
 بينهما حد لا يحسنه احد 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
 بينهما حد لا يحسنه احد 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 بينهما حد لا يحسنه احد 862936
 بينهما حد لا يحسنه احد 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  بينهما حد لا يحسنه احد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

 بينهما حد لا يحسنه احد Empty
مُساهمةموضوع: بينهما حد لا يحسنه احد    بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 5:30 pm


الحمدُ للهِ مالكِ المُلكِ ، الذي بعثَ رسُلَه إلى خلقِه بالهدى والحقِّ
الحمدُ للهِ الذي أمرَ عِبادَه بالإحسانِ والعدلِ والقِسطِ في كل الأمور ، فقالَ جلَّ وعلا : [إِنَّ
اللهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي القُرْبَى
وَيَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ وَالبَغْيِ يَعِظُكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ] {النحل:90}

اللهمَّ صَلِّ على مُحمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيمَ إنكَ حميدٌ مجيدٌ
اللهمَّ باركْ على مُحمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركْتَ على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيمَ إنكَ حميدٌ مجيدٌ
ثم أما بعد :
فكما هو معلومٌ لكلِّ أحدٍ أن الأصلَ في الغيبة هو عدمُ الجواز
وقد قالَ ربُّ العالمين في كتابه : [وَلَا
يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ
أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ تَوَّابٌ
رَحِيمٌ] {الحجرات:12}

قالَ بنُ عباسٍ (رضي الله عنهما) : [إنما ضربَ اللهُ هذا المثلَ للغيبة لأنَّ لحمَ الميتِّ حرامٌ مُستقذَرٌ ، وكذا الغيبة حرامٌ في الدين وقبيحٌ في النفوس]
وقد جَرَتْ عادةُ العربِ بالتعبير عن الغيبة بأكلِ اللحمِ ، يقول أحدُهم :
فإن أكلوا لَحْمِي وَفَرْتُ لُحُومَهم .:. وإن هدموا مَجْدِي بَنَيْتُ لهم مَجداً [1]
وهذا
لأنَّ الأصلَ في المُسلِمِ حُرمةُ عِرضِه كحرمة ماله ودمه ، ألم تسمعْ
لِقول سيد ولدِ آدمَ (صلى الله عليه وسلم) في حَجَّةِ الوداعِ كما رواه
البخاريُّ من حديث أبي بكرةَ (رضي الله عنه) في جزءٍ من خطبة النبي (صلى
الله عليه وسلم) قال : (إنَّ دماءَكم وأموالَكم وأعراضَكم حرامٌ عليكم كحُرمةِ يومِكم هذا في شهرِكم هذا في بلدِكم هذا)
والعرضُ هو كل مايشملُ مواضعَ المدحِ والذَّمِّ من الإنسانِ ، وكل شيءٍ
يمكن أن يدافعَ عنه الإنسانُ ويحذََرَ أن يُنتَقَصَ فهو داخلٌ في العِرضِ
بمعناه العام .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
واسمعْ
أخي الحبيب طرَفاً من آثار السَّلفِ تتبين منها أثرَ الغيبة في نفوسِهم ،
وإن كانَ الموضوع لايحتملُ بسطاً ولكن حسبنا أنَّ قليلاً منه يكفينا إن
شاء الله تعالى

يقول الحسن (رضي الله عنه) : (واللهِ لَلغيبة أسرع في دينِ المؤمِنِ مِنَ الأكَلَةِ في جَسَدِهِ) [2]
وعن إبراهيم بن أدهم (رحمه الله) : (أنه
أضافَ ناساً ، فلما قعدوا على الطعامِ صاروا يتناولون رجلاً ، فقالَ
إبراهيم : إنَّ الذين كانوا قبلنا كانوا يأكلون الخبزَ قبلَ اللحمِ ،
وأنتم بدأتم باللحمِ قبلَ الخبز) [3]

فانظرْ
رحِمكَ اللهُ كيفَ كانَ السلفُ (رضوانُ اللهِ عليهم) يُعَظِّمون حرُماتِ
اللهِ ويتأففون من الخوضِ في عِرضِ أيِّ امرئٍ مُسلِمٍ حتى ولو لم يكونوا
قد خاضوا مع الخائضين ، وإنما يكفيهم ألا يجلسوا في مجلسِ الغيبةِ فضلاً
عن المشاركةِ فيه بالخوضِ باللفظِ .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
انظرْ إلى حالِهم الذي وصَلَ بهم إلى أنْ يقولَ القائلُ منهم : (الغِيبةُ ضِيافَةُ الفُسَّاقِ) ، وانظرْ إلى حالِ المسلِمينَ اليوم
بل انظرْ لحالِهم وانظرْ لحال الملتزمينَ اليوم !!!
الآفةُ
التي استشرتْ بينَ شبابِ المسلمينَ واختلطَ فيها الحابلُ بالنَّابلِ هي
خوضُ كثيرٍ مِن شبابِنا في أعراضِ المسلمين تحت مُسَمَّى (التحذير من أهل
الأهواء) !!!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وحاشانا
أن ننكِرَ التحذيرَ من أهل البدعِ والأهواء ، وكيف ننكره وهو أصلٌ أصيلٌ
من أصولِ دينِنا ؛ لكنَّ المُشكِلَ هو تحديدُ مَن يتصدَّى للتحذير ، وما
هي الأشياء والضوابط التي لاغِنَى عنها لمن يتصدَّى لهذا الباب الخطير ،
أولَسْنا نقول أنه لايَلزَم أن يكونَ كلُّ من نظرَ أو قرأَ في الفقهِ
فقيهاً ؟ ثم متى يجبُ التحذيرُ مِن شخصٍ بعينِه ومتى يجوزُ ومتى يُمتَنَع

نعم كانَ السَّلفُ (رحمهم اللهُ) يُحَذِّرون ؛ ولكن شَتَّان مابينَ تحذيرِ أكابر السَّلَفِ وأقزامِ الخَلَفِ
شَتَّان
بين مَن حَذِّرَ رَغبَةً في سَدِّ فرضٍ كِفائِيٍّ لايستقيم الدينُ إلا
بسَدِّهِ ، وبينَ مَن حَذَّرَ مِن أجل عاطِفةٍ في قلبِه

لاوجه للمقارنة بين من قام بالتحذيرِ وهو يملكُ الأدواتِ اللازمةَ لهذا المقامِ ، ومن قام بالتحذيرِ وليس له من البضاعةِ سوى الجهلِ
شَتَّان
شَتَّان بين من التزمَ الإخلاصَ وأنصفَ وعدَلَ ، وبينَ من أورَثَتْهُ
حَمَاسَتُهُ غِلظَةً في القلبِ والطِّباعِ فصالَ وجالَ وحّذَّرَ مِن هذا
وذاكَ ثم هو في نهايةِ الأمر لعلَّه لايعلمُ مِنْ أيِّ شيْءٍ يُحّذِّرُ
أصلاً

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إخواني الفُضَلاء : الضرورةُ تُقَدَّر بقدْرِها ، وقدْرُها ليس مَنوطاً إلا بالعلماءِ فحَسْب
فكما
أنَّ الأصلَ في الخمرِ أنها مُحَرَّمةٌ بنصوصِ الوَحيِ وإجماعِ المسلمين ،
وأنَّها قدْ تُباحُ للمضطَّر الذي أشرفَ على الموتِ إنْ لمْ يقطعْ غصَّةَ
حلقِهِ بالقدرِ اليسيرِ الذي تتحققُ به المصلحةُ وتُدرَأُ به المفسدةُ ؛
فكذلكَ إنَّ الأصلَ في الغيبةِ التحريمُ بنصوص الوحي وإجماعِ الأمةِ
ويُستَثنَى مِنها فقط مايتحقق به الأصلُ المَرْجُوُّ مِن التحذيرِ ، ألا
وهو الحِفاظُ على سلامةِ هذا الدينِ والذوْدُ عن حِياضِه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والحاصلُ
اليومَ أنَّكَ إنْ جَلَسْتَ في مجلسٍ لطُلَّابِ عِلمٍ قد تجد المجلسَ
بالكاملِ مُنعَقِداً كمادةٍ للسَّمَرِ في عِرضِ هذا وذاكَ وإنْ أنكَرتَ
عليهم فما أسرع ماتسمعه من جوابٍ لايتغيَّر (إنما نقومُ بواجبِ التحذيرِ
والنصحِ للأمة)

وأيُّ تحذيرٍ وأيُّ نُصحٍ يتحقق في مجلسٍ كهذا يارعاكم الله !!!
تنصحون
أنفسَكم مثلاً وكلُّكم على علمٍ بالأمر (إن كانَ صحيحاً) ؟!!! أم أنَّه
مجلس استعراض عضلاتِ كلِّ امرئٍ منكم أمام أقرانِه في قدرِ ماجمَعَ
وحَصَّلَ مِن معرِفةٍ بأحوال أهل البدعةِ ؟

وتكفي
زيارةٌ واحدةٌ لقسمٍ مُتخصِّصٍ في الردِّ على أهلِ البدعِ بأي موقع من
مواقعِ الشبكةِ لِيَرَى المرءُ بعينِه مافيها من كلامٍ فاحشٍ يأباه كلُّ
ذوي مروءةٍ ، فترى هذا يَسُبُّ بأقذعِ الألفاظِ وهذا يلعنُ وذاكَ يدعو ،
بما لايحتملُ الشَّكَّ أنَّ أكثرَ هؤلاءِ لايعلمونَ أيَّ شيءٍ عن درجاتِ
البدعةِ وأنَّ أهلَها ليسوا سواءً ، وكذا لايتوفرُّ لدى الكثيرين منهم
المعرفة بشيءٍ عن المصلحةِ والمفسَدةِ المترتبةِ على هذا التحذيرِ ، ومتى
يُشرَعُ التحذيرُ ومتى يترَجَّحُ السكوتُ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

 بينهما حد لا يحسنه احد Empty
مُساهمةموضوع: رد: بينهما حد لا يحسنه احد    بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 1:48 pm

وضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بينهما حد لا يحسنه احد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التفسير والتأويل والفرق بينهما
» التأويل والتفسير والفرق بينهما
» استهل فريق "دهوك" العراقي مشواره في مسابقة كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، بفوز ثمين على مضيفه "النصر" الكويتي بهدف مقابل لاشيء في المباراة التي جرت بينهما يوم الأربعاء 2 مارس/آذار على ملعب "علي صباح السالم" في الجولة الأولى لدور المجموعات للبطولة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه فى العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
 بينهما حد لا يحسنه احد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات