منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الأزهر والتصوف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اهل السنة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 287
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

مُساهمةموضوع: الأزهر والتصوف    الخميس مارس 10, 2011 12:19 pm

والتصوف
للأستاذ الكبير الشيخ محمد عبد المنعم خفاجي المدرس بكلية اللغة العربية
عندما نقول : الأزهر والتصوف نرجع إلى ماض كريم مشرق ، ونعود إلى حاضر طاهر مكافح ، ونتطلع إلى مستقبل سام رفيع بإذن الله .
ونحن عندما نقول : الأزهر والتصوف إنما نقول : الأزهر والإسلام في أرفع درجاته وأسمى منازله وأكرم روحانياته فليس بين التصوف والإسلام تباين ولا بين مدلوليها فروق فالتصوف هو روح الإسلام وهو الروحية المطمئنة التي تسمو بعلاقة الإنسان بالله وترفع بها عن أدران المادية العمياء وتغمر أضواؤها جوارحه ومشاعره وخطرات نفسه .
والتصوف هو الكمال الروحي بأجلى معانيه وهو التطهير الخلقي بأوسع مدلولاته وهو محاولة التشبه بالأنبياء والمرسلين والصحابة والتابعين وهو الارتفاع بالإنسان من حضيض الظلام إلى قمم النور ، وهو التوحيد الكامل والإيمان المطلق ومحاربة الشرك في كل خطرة من خطرات الإنسان والتفاتة من التفاتاته .
أرأيت الإنسان في الحياة وكيف يسير في صحراء ليست لها حدود ويتنقل على مر السنين بين الأغلال والقيود أليس هو في حاجة إلى معالم تكشف له الطريق وتوضح أمامه الهدف وتجدد في نفسه الأمل وتقوي في روحه العزم على متابعة السير وأليس هو في حاجة إلى أمداد تعينه وتقويه وتطهره وتزكيه وإلى من يحرر نفسه دائماً من أغلال الخوف وأوهام العبودية وطواغيت الحياة .

إن العقيدة هي هذا المنقذ والمطهر والمحرر وإن التصوف هو الذي يملك زمام العقيدة حتى لا تضعف ولا تهن ولا تتبدل حقائقها ولا تفتر أسبابها أمام تطور الحياة وخطوبها وأحداثها وعندما يمشي المسلم الحق في مهامه هذه الحياة ومعه هذا النور ، يجد تلك الصحراء القاحلة قد استحالت إلى جنة وارفة الظلال وإلى واحات ممدودة متصلة تخفف عن نفسه ما أصابها من لفح الهجير وشقاء العيش ووطأة الأحداث وتمد روحه بأسمى معاني القوة والسمو والعظمة في معركة الحياة .
هكذا نفهم نحن في الأزهر حقيقة التصوف وهكذا نؤمن به وننظر إليه مدافعين عنه معتقدين أنه أدى للمسلمين أجل الخدمات وأن له في حياتهم أعظم النتائج والآثار .
وهل يمكن أن ننسى أن أعلام الصوفية في العالم الإسلامي كانوا دعاة التحرر وأبطال الثورات وقادة الإصلاح وحملة مبادئ السمو النفسي والتهذيب الخلقي وهم الذين كانوا يداوون نفوس المسلمين من أمراضها على نمط أرفع مما تسير عليه اليوم المستشفيات النفسية المنتشرة في أوربا لقد كان الصوفيون خلال عصور التاريخ الإسلامي هم أطباء الأرواح ، والدواء الناجح الذي نعالج به أزمات النفس ومشكلات العاطفة وحدة انفعال المشاعر وهم فوق ذلك الذين نشروا الإسلام في نائي الأصقاع وحملوا رسالته إلى مجهول البقاع وهم الذين خدموا الفكر الإسلامي ونشروا الحقيقة المحمدية بيضاء ناصعة في كل مكان وقد كان منهم في كل عصر أعلام خلدت الأيام لهم أروع الصفحات وروى التاريخ عنهم أمجد الذكريات وظلوا بمآثرهم وآثارهم قدوة رفيعة للمسلمين طيلة متعاقب الحقب والأجيال ومواقف العز بن عبد السلام وأشباهه خالدة مأثورة .
ولم يكن زعماء التصوف الإسلامي في شتى العصور يفهمونه على أنه ادعاء الكرامة وحب إظهار الولاية ولا على أنه سبب لمجد أو ذكر أو ثراء إنما كانوا يجعلونه لله خالصاً ويؤمنون بأنه رسالة ومبادئ ودعوة رفيعة تستند إلى دعوة الإسلام ومبادئه الخالدة وكانوا يعملون على نشر الروحية الصافية وإذاعتها بين الناس وكان لعلماء الأزهر الشريف في فهم فلسفة التصوف وشرحها ونشرها في المحيط الإسلامي مقام محمود وذلك منذ أن أنشئ الأزهر في السابع من رمضان عام 361 هـ الثاني والعشرون من نوفمبر عام 972م في عهد الدولة الفاطمية حتى اليوم .
وبرعاية الأزهر أنشئت في مصر دور ومدارس ضخمة للصوفية فأقيمت خانقاه قوصون عام 736هـ وخانقاه البيبرسية التي بناها بيبرس وكانت أول دار أنشئت في مصر على هذا النمط خانقاه سعيد السعداء التي وقفها صلاح الدين الأيوبي على الصوفية ووليها شيوخ عديدون من أعلام العلماء والفقهاء الصالحين .
وكان كتاب الإحياء للإمام الغزالي من الكتب التي كانت تقرأ من قديم في الأزهر وقد شاهدت أستاذنا العلامة الداعية الصوفي المرحوم الشيخ عبد الحليم قادوم الأستاذ في كلية اللغة العربية سابقاً يقرؤه على مريديه في منزله بمنشية الصدر في ندوته الصوفية الأسبوعية التي كان يقيمها وكانت حكم ابن عطاء الله السكندري يدرسها كبار العلماء في الأزهر الشريف وشاهدنا المرحوم الإمام المجتهد العلامة المفتي الشيخ محمد بخيت المطيعي المتوفى عام 1355هـ يدرسها للجمهور بعد صلاة العصر من أيام شهر رمضان في مسجد الإمام الحسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأزهر والتصوف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات