منتدى الطريقه النقشبنديه
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة 862936
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة 862936
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Empty
مُساهمةموضوع: اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة   اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2013 2:48 pm

السؤال :
لماذا اختص حضرة الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الإمام علي دون بقية الخلفاء ؟
الجواب :
تشهد مصادر التاريخ الإسلامي ان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان
يعامل الصحابة ويتعامل معهم كأسنان المشط ، لا فرق عنده بين عربي او اعجمي
ولا بين حر أو عبد ولا بين عربي او فارسي او حبشي او رومي ، لأنه لا ينظر
الا إلى قلوبهم التي تهوى الحق وارواحهم التي تبتغي القرب من الله تعالى ..
وكان كرم
الله وجهه بما آتاه الله تعالى من نور وحكمة ، يطلع على مكامن القوة في كل
منهم فيحثه عليه ويساعده على تفجير طاقاته وامكانته فيه وهذا من السمات
التي تميز بها حضرة الرسول الأعظم سيدنا محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عمن سواه ، فكان ان اختص كل من الصحابة بما يناسبه ، فهذا الصديق وذاك الفاروق وآخر أمين سره وغيره بسيف مسلول على الكفار .. الخ
ولقد رأى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ان ما يناسب الإمام علي وما هيأه الله تعالى له هو حمل أمانة العلوم
اللدنية من بعده ، فكان لسابقته في الإسلام واعلميته التي شهد لها بها
القاصي والداني حتى ان الخليفة الثاني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال فيما بعد تعبيرا عن هذه المنـزلة : « لولا علي لهلك عمر »(1) .وأخرج
الدارقطني عن أبي سعيد أن عمر كان يسأل عليا عن شيء فأجابه فقال عمر : «
أعوذ بالله أن أعيش في قوم ليس فيهم أبو الحسن » وفي رواية « لا أبقاني
الله بعدك يا علي . وكان عمر يتعوذ من كل معضلة ليس لها أبو الحسن ، ولم
يكن أحد من الصحب يقول سلوني إلا هو »(2).
تذكر المصادر التاريخية ان بدايته في سلوك الطريق الروحي بدأت بشكل فعلي حين جاء إلى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقال : « يا رسول الله : دلني على أقصر الطرق إلى الله وأخفها علي .
فقال الرسول : يا علي عليك بمداومة ذكر الله في الخلوات .
فقال علي : هذه فضيلة الذكر ، وكل الناس يذكرون .
فقال الرسول : يا علي لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول ( الله ) .
فقال علي : كيف أذكر يا رسول الله ؟
قال : أغمض عينيك واسمع مني ثلاث مرات ، ثم قل أنت ثلاث مرات وأنا أسمع .
فقال النبي : لا إله إلا الله ، ثلاث مرات مغمضاً عينيه رافعاً صوته وعلي
يسمع
، ثم قال علي لا إله إلا الله ثلاث مرات مغمضاً عينيه رافعاً صوته والنبي
يسمع »(3) فكان هذا تلقينا بالمشافهة للذكر بطريقة اختص بها الإمام علي ،
ذلك الطريق الذي يفضي لا محالة إلى المحبة الإلهية الخالدة ، وهذا اثبتته
الاحداث فيما بعد وخاصة عندما حاصر المسلمون خيبر ذات الحصن الشهير وقد أمر
الرسول بمهاجمتها ، فهاجمها الجيش ليومين متتالين من دون جدوى ، واستشهد
في الهجومين عدد من المسلمين ، فلما عاد الجيش من الهجوم الثاني من دون أن
ينجح في فتح المدينة قال الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حديثه المشهور : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أما والله لأعطين الراية غداً رجلاً كرارا غير فرار ، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، يفتح الله على يديه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](4) .
فلما جاء اليوم التالي بعث الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يطلب الإمام علياً بن أبي طالب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقد عصب عينيه وهو أرمد ويقوده أحد المسلمين . فلما رآه الرسول نفخ في عينيه فزال وجعهما في الحال ، ثم دعا له [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اللهم اذهب عنه الحر والقر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](5)
، فما وجد الإمام علي بعد ذلك الحر والبرد ، وكان يلبس ثياب الصيف في
الشتاء ولا يبالي ، وثياب الشتاء في الصيف ولا يبالي ، ثم أعطاه حضرة
الرسول الراية وألبسه درعه وقلده سيفه ذا الفقار وأرسله لفتح الحصن ، ففتح
الله على يديه ذلك اليوم .
والذي
يهمنا من هذا الحديث أن حضرة الرسول علّق أمر إعطاء الراية والفتح على
شخص في شرط معين وهو ( يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ) ، والإشارة في
المحبة هنا إلى المحبة الخاصة التي عرفت فيما بعد باسم ( الطريقة ) ، وإلا
فمن أرسلوا في الهجومين السابقين واستشهد بعضهم كانوا قطعاً يحبون الله
ورسوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
في غزوة تبوك صرّح رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بمنزلة الإمام الروحية وهي مرتبة الولاية إذ روي عن سعد بن أبي وقاص انه قال : خلف رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] علي بن أبي طالب في غزوة تبوك فقال : يا رسول الله تخلفني في النساء والصبيان فقال : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أما ترضى ان تكون مني بمنـزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](6) فالواضح من الحديث ان النبوة لو لم تختم بسيدنا محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لكان علي بن ابي طالب نبيا مع رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حاله في ذلك حال من سبق من امم الانبياء ولكن ولأن الرسالة المحمدية خاتمة
فإن ما يليها من مرتبة هي الولاية ، وهي منزلة سيدنا علي بن ابي طالب في
امته من بعده .
هذا المعنى الروحي لولاية الامام علي اكد عليه حضرة الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قبل انتقاله إلى عالم الشهود والحق بشهرين حين بلغ حشد المسلمين المجتمعين
عند ( غدير خُم ) بأن الإمام علي هو مرشدهم الروحي الذي سيقوم مقامه
بينهم بعد أن يتركهم .
فقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](7) ، فصرح بذلك حضرة الرسول الأعظم بولاية الإمام علي عامة ، شاملة ، مطلقة على كل المسلمين .
لقد
أورث حضرة الرسول الأعظم الإمام علي من علومه الروحية وزرع فيه أخلاقه
النبوية الزكية ، فجعل فيه صفات المرشد الرباني الذي يفيد كل من يصاحبه من
غزير علمه النبوي ، وينـزل على قلبه من أحواله الزكية ما يزكيه وينقي نفسه .
ولهذا اجمع الصوفية على ان امام الطرائق وبحرها بعد رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هو الامام علي ويكفي ان نشير هنا إلى قول شيخ الطائفتين الجنيد البغدادي
قدس الله سره على هذا الاجماع : « صاحبنا في هذا الأمر بعد النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] علي بن ابي طالب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ذلك امرء أعطي علما لدنا »(8).





الهوامش :
[1] - تأويل مختلف الحديث لعبد الله الدنيوري - دار الجيل - بيروت – 1972 - ج1 ص 162
[2] - فيض القدير للمناوي - المكتبة التجارية الكبرى بيروت – مصر - 1356 - ط1- ج4 ص 357
[3] - المؤرخ عبد الرحمن الجبرتي – تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار – ج1ص346 .
[4] - صحيح مسلم ج: 4 ص: 1871 برقم 2405 ,.
[5] - فتح الباري ج: 7 ص: 477 .
[6] - صحيح مسلم - ج4 ص1870
[7] - المستدرك على الصحيحين - ج 3 ص 419 .
[8] - البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود البدرى
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الساعه :
عدد المساهمات : 13
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 43
العمل/الترفيه : الاطلاع الصوفى

اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة   اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2013 1:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشكوررررررررررررررررررررر يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داوود الجزائري
عضو جديد
عضو جديد
داوود الجزائري


الساعه :
الدوله : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 13/11/2015
العمر : 43
العمل/الترفيه : باحث

اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة   اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am

نعم أغلب الطرق تنتهي أسانيدها إلى علي بين أبي طالب رضي الله عنه ما عدا الطريقة النقشبندية فسندها ينتهي إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه .ويجب أن يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يختص أحدا من أصحابه بعلم دون الآخرين .وقد كان للفاروق عمر مرتبة المحدثية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموجه النقشبندي
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الموجه النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 15
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 12/05/2016
العمر : 55
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه الإداره

اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة   اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء الامام على كرم الله وجهه
» جانب من أقوال الامام على كرم الله وجهه
» مناقب السيده نفيسه بنت الامام الحسن بن الامام على رضى الله عنهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى مناقب آل البيت وسير الصحابه والتابعين-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات