منتدى الطريقه النقشبنديه
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  862936
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  862936
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي    افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 7:19 pm

أبو عبد الرحمن السلمي ( ت : 412 )



هو محمد بن الحسين بن موسى بن خالد بن سالم بن زاوية بن سعيد بن قبيصة بن
سراق الأزدي أباً والسلمي أماً النسابوري ، أبو عبد الرحمن أحد الأئمة
الصوفية ، وشيخهم في عصره .




قال الإمام الذهبي في تاريخ الاسلام : (( كان شيخ الصوفية وعالمهم بخراسان )) [ ص 304 / 28 ] ، وقال أيضا : (( وكان ذا عناية تامة بأخبار الصوفية، صنف لهم سُنناً وتفسيراً وتاريخاً وغير ذلك )) [ ص 305 / 28 ]




وقال أبو الحسن عبد الغافر الفارسي : (( شيخ الطريقة في وقته الموفق في جمع علوم الحقائق ومعرفة طريق التصوف وصاحب التصانيف المشهورة في علوم القوم )) [ المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور ص 18 ] .




وقال الخليلي في الإرشاد : (( ثقة متفق عليه من الزهاد
له معرفة بدقائق علوم الصوفية وله تصانيف في ذلك لم يسبق إليها ..... وله
معرفة بالحديث جمع الأبواب والمقلين وغير ذلك كثير السماع )) [ ت 772 ] .




وقال الحافظ شهاب الدين ابن حجر في لسان الميزان : (( وقال
الحاكم كان كثير السماع والحديث متقنا فيه من بيت الحديث والزهد والتصوف
وقال محمد بن يوسف القطان لم يكن سمع من الأصم سوى يسير فلما مات الحاكم
حدث عن الأصم بتاريخ بن معين وبأشياء كثيرة سواه وقال السراج مثله إن شاء
الله لا يتعمد الكذب ونسبه إلى الوهم وكان داعية بقول حدثني أبو عبد الرحمن
السلمي من أصل كتابه )) [ ص 140 / 5 ] .




وقال المناوي في فيض القدير : (( وفيه محمد بن الحسين السلمي الصوفي قال الذهبي قال الخطيب قال لي محمد بن القطان كان يضع للصوفية الأحاديث )) [ ص 139 / 4 ] .




وقال الذهبي في المغني في الضعفاء : (( صاحب المصنفات
تكلم فيه وما هو بالحجة وقال الخطيب قال لي محمد بن يوسف القطان كان يضع
الأحاديث للصوفية قلت وله في حقائق التفسير تحريف كثير )) [ ص 571 / 2 ] ، وقال في ميزان الاعتدال : (( تكلموا فيه وليس بعمدة )) ، وقال : (( وفي القلب مما يتفرد به )) [ ص 119 / 6 ] ، وقال في سير أعلام النبلاء : (( وما هو بالقوي في الحديث )) [ ص 250 / 17 ] .




وأورده ابن العجمي الحلبي في الكشف الحثيث فيمن رمي بوضع الحديث وقال : ((
محمد بن الحسين أبو عبد الرحمن السلمي النيسابوري شيخ الصوفية وصاحب
تاريخهم وطبقاتهم وتفسيرهم قال الذهبي: تكلموا فيه وليس بعمدة ، قال
الخطيب: قال لي محمد بن يوسف القطان كان يضع الأحاديث للصوفية وله أربعون حديثا في التصوف رويناها عالية وفيها موضوعات والله أعلم )) [ ص 225 ] .




وقال الذهبي في تاريخ الإسلام : (( كان وافر الجلالة،
له أملاك ورِثها من أمه، وورثتها هي من أبيها. وتصانيفه يقال إنها ألف جزء.
وله كتاب سماه " حقائق التفسير " ليته لم يصنفه، فإنه تحريف وقرمطة، فدونك
الكتاب فسترى العجب )) [ ص 307 / 28 ]




وقال في سير أعلام النبلاء : (( وللسلمي سؤالات
للدارقطني عن أحوال المشايخ الرواة سؤال عارف وفي الجملة ففي تصانيفه
أحاديث وحكايات موضوعة وفي حقائق تفسيره أشياء لا تسوغ أصلا عدها بعض
الأئمة من زندقة الباطنية وعدها بعضهم عرفانا وحقيقة نعوذ بالله من الضلال
ومن الكلام بهوى فإن الخير كل الخير في متابعة السنة والتمسك بهدي الصحابة
والتابعين رضي الله عنهم )) [ ص 252 / 17 ] .




وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( وأما جملة من آوى إلى
الصفة مع تفرقهم فقد كانوا نحو أربعمائة من الصحابة وقد قيل كانوا أكثر من
ذلك . جمع أسماءهم الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي ولم يعرف كل واحد منهم في
كتاب تاريخ أهل الصفة ، وكان معتنياً بجمع أخبار النساك والصوفية والآثار
التي يستندون إليها والكلمات المأثورة عنهم وجمع أخبار زهاد السلف وأخبار
جميع من بلغه أنه كان من أهل الصفة وكم بلغوا . والصوفية المستأخرون بعد
القرون الثلاثة . وجمع أيضاً في الأبواب مثل حقائق التفسير ومثل أبواب
التصوف الجارية على أبواب الفقه ومثل كلامهم في التوحيد والمعرفة والمحبة
ومسألة السماع وغير ذلك من الأحوال وغير ذلك من الأبواب . وفيما جمعه فوائد
كثيرة ومنافع جليلة وهو في نفسه رجل من أهل الخير والدين والصلاح والفضل .
وما يرويه من الآثار فيه من الصحيح شيء كثير ويروي أحياناً آثاراً ضعيفة
بل موضوعة يعلم أنها كذب .




وقد تكلم بعض حفاظ الحديث في سماعه وكان البيهقي إذا روي عنه يقول : حدثنا
أبو عبد الرحمن من أصل سماعه وما يظن به وبأمثاله إن شاء الله تعالى تعمد
الكذب ، لكن لعدم الحفظ والإتقان يدخل عليهم الخطأ في الرواية فإن النساك
والعباد منهم من هو متقن في الحديث مثل ثابت البنان والفضيل بن عياض
وأمثالهم ومنهم من قد يقع في بعض حديثه غلط وضعف مثل مالك بن دينار وفرقد
السنجي ونحوهما.




وكذلك ما يؤثره أبو عبد الرحمن عن بعض المتكلمين في الطريق أو ينتصر له من
الأقوال والأحوال فيه من الهدى والعلم شيء كثير. وفيه أحياناً من الخطأ
أشياء وبعض ذلك يكون عن اجتهاد سائغ وبعضه باطل قطعاً مصدره مثل ما ذكر في
حقائق التفسير قطعة كبيرة عن جعفر الصادق وغيره من الآثار الموضوعة وذكر عن
بعض طائفة أنواعاً من الإشارات التي بعضها أمثال حسنة واستدلالات مناسبة
وبعضها من نوع الباطل واللغو .




والذي جمعه الشيخ أبو عبد الرحمن في تاريخ أهل الصفة وأخبار زهاد السلف
وطبقات الصوفية يستفاد منه فوائد جليلة ويجتنب ما فيه من الروايات الباطلة
ويتوقف فيما فيه من الروايات الضعيفة ... الخ )) [ الرسائل والمسائل ص 36 – 38 / 1 ]




وقال السيوطي في الإتقان : (( وأما في كلام الصوفية
في القرآن فليس بتفسير. قال ابن الصلاح في فتاويه: وجدت عن الغمام أبي
الحسن الواحدي المفسر أنه قال: صنف أبو عبد الرحمن السلمي حقائق التفسير،
فإن كان قد اعتقد أن ذلك تفسير فقد كفر )) [ ص 485 / 2 ]




قلت : اختلفوا في على ثلاثة أقوال التوثيق مطلقا
والإتقان وذهب إلى هذا الخليلي في الإرشاد والحاكم كما نقل الحافظ ابن حجر
في اللسان ، والرأي الثاني أنه يضع الأحاديث وهذا القول اعتمده أئمة من
النقاد مثل ابن الجوزي والعلائي ، والرأي الثالث أنه ضعيف في الحديث لا
يحتج بما ينفرد وقال الذهبي : (( وفي القلب مما يتفرد به ))
، وحق للذهبي أن يقول وهذا وقد انفرد بأخبار صار من حجج من تعلق قلوبهم
بالمقابر فصار يفزعون إليها في الكرب ليخلصهم أو يفرج عنهم أصحاب القبور
كربهم قال في كتابه طبقات الصوفية في ترجمة معروف الكرخي : (( سمعت أبا الحسن بن مقسم المقرئ ببغداد يقول : سمعت أبا علي الصفار يقول : سمعت إبراهيم بن الجزري يقول معروف الترياق المجرب
)) [ ص 81 ] ، فهذا الأثر يحتج به المستغيثون بالقبور على جواز الاستغاثة
وإن لم يكن به دليل على جواز الاستغاثة إلا أنه كان فتنة لقوم نسأل الله
السلامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن التمن
مشرف مميز
مشرف مميز
ايمن التمن


الساعه :
عدد المساهمات : 152
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 42
العمل/الترفيه : مهندس كهربائي
الأوسمه المشرف المميز

افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي    افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 3:32 am

جزاك الله خيرا
يسلموا الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي    افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 5:27 am

شكراً لمرورك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبد الرحمن بن عوف
» سيدنا عبد الرحمن بن عوف
» بسم الله الرحمن الرحيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: رجال الطريقه النقشبنديه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
افتراضي أبو عبد الرحمن السلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات