منتدى الطريقه النقشبنديه
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  862936
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  862936
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Empty
مُساهمةموضوع: لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة    لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 4:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنَّ الحمدَ للَّه ، نحمدُه ونَسْتعينُه ونَسْتغفرُه ، ونعوذُ باللَّهِ مِنْ شرور أنفسِنا ، وسَيِّئاتِ أعْمالِنا ، مَنْ يهْدِه اللهُ فلا مضلَّ لهُ ، ومَنْ يُضلل فلا هاديَ لهُ ، وأشهدُ أنْ لا إله إلاَّ الله وحدَه لا شريكَ له ، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه - صلَّى اللهُ عليه وآله وسلم - .

أما بعد :

فإنَّهُ مِنَ المعْلومِ لدى السَّائرِ إلى الله ؛ أنَّ العلْمَ الذي يُصلحُ الفردَ والمجتمعَ هو ما كانَ مَبْنيًّا على كِتابِ اللهِ ، وسنَّةِ رسولِهِ - صلَّى اللهُ عليه وآله وسلّم - ، وعلى منْهَجِ وفَهْمِ السَّلفِ الصاَّلِحِ ، وأمَّا ما كان مخالفاً لذلكَ ؛ فإنَّه لا يُصلحُ الفردَ ولا المجتمعَ ، بل يُفسدُهما ويضرُّهما في الدنيا والآخرةِ .

ولمَّا عَلِم السَّلفُ الصَّالحُ هذهِ الحقيقةَ علمَ اليقينِ ، وخَطرَ إهمالها على الفَرْدِ والمجْتَمعِ ؛ أصْبَحوا لا يأخُذونَ العِلْمَ إلاَّ مِمَّن يعرفون ؛ فلا يتَلقَّفونَ العِلْمَ مِنْ كُلِّ أحَدٍ كما هو حالُ أكثرُ النَّاس في هذه العُصورِ ، بلْ ينظرونَ في أحْوالهم مِنْ حيثُ الصِّدقُ والأمَانةُ والتَّقْوى منْ جِهَةٍ ، ومنْ حيثُ العلمُ الذي يحمِلونَهُ ويَدْعونَ النَّاسَ إليهِ - هلْ هو العلْمُ النَّافِعُ المبنيُّ على الكِتابِ والسُّنَّة الصَّحيحةِ - مِنْ جِهَةٍ أخْرى . فَيسْألونَ عَنْهُم وعَنْ عِلْمِهم وعَمَّن أخَذوه ، بَلْ يبيِّنونَ للنَّاسِ مَنْ يَصْلُحُ لِأَخْذِ العِلْمِ عنْهُ ومَنْ لا يَصْلُحُ ، يَفْعَلونَ كُلَّ ذلكَ وغَيْرَه لِكَي لا يُدْخِلوا في عُقولهم وقُلوبهم مَا لا يَرْضاه اللهُ ، ولمْ يبلغْهُ رسولُ اللهِ - صلّى اللهُ عليه وآله وسلم - ، ولهذا جاءتِ المقولَةُ المشْهورَةُ عنِ الإمامِ محمد بن سيرين في تقريرِ وتقعيدِ هذا الأصلِ للنَّاسِ حيْثُ قال كما في مقدّمةِ صحيحِ الإمام مسلم :


( إنَّ هذا العلمَ دينٌ فانْظُروا عَمَّن تأخذونَ دينَكم ) .


وقال - أيضا - :

( لمْ يَكونوا يَسْألونَ عَنِ الإسْنادِ ، فَلمَّا وقَعَتِ الفِتْنَةُ قالوا سَمُّوا لَنَا رجَالَكم فيُنظر إلى أهْلِ السنَّةِ فيُؤخذ حديثُهم ويُنظر إلى أهلِ البدعةِ فلا يؤخذ حديثُهم ) .

وجاء بُشيْر العدوي إلى ابن عباس - رضي الله عنهما - وجعل يُحدِّثه ويقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم كذا وكذا ، قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم كذا ، فلم يلتفت إليه ابن عباس ، فقال بُشير مستغرباً : مالي لا أراك تسمع لحديثي ! أحدثك عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ولا تسمع !! فردَّ عليه ابن عباس - رضي الله عنه - قائلاً :

( إنَّا كنَّا مرَّةً إذا سمعنا رجلاً يقول قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ابْتَدَرتْهُ أبْصارُنا وأصْغَيْنا إليهِ بآذنِنا ، فَلمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعبَ والذَّلولَ لم نَأخُذْ مِنَ النَّاسِ إلاَّ ما نَعْرِفُ ) .

وقال عبد الله بن المبارك موصياً الحسن بن عيسى :

( إذا قدِمتَ على جرير فاكتبْ علمَه كلَّه إلاَّ حديثَ ثلاثة : حديثَ عُبيدَة بن مُعتِّب والسَّريِّ بن إسماعيل ومحمد بن سالم ) .

وأنشد - رحمه الله - أبياتًا يوصي بها طالب العلم بأخذ العلم عن إمام في السنَّة في عصره وهو حماد بن زيد ، ويحذّره من الأخذ عن عمرو بن عبيد الذي هو إمام في البدعة :





أيُّها الطالب علمـاً
(ائتِ) حماد بن زيد
وخذ العلـم بحلـم
ثـم قيِّـده بقـيـد
ودع البدعة من آثار
عمرو بـن عبيـد





إلى غْيِر ذلكَ من تِلْكُم الأخْبارِ المُشْرِقَةِ التي تُبيِّن حُسْنَ طَريقَتِهِم وهَديِهِم ، ومَدى حِرْصِهم على هذا التَّقْعيدِ الذي يحفَظُ عَلَيْهِم - بإذْنِ اللَّهِ - دُنْياهُم ودِينَهُم ، ولهذا قال الإمام مسلم في مقدمة صحيحه بعد أنْ أسْنَد آثاراً كثيرةً في هذا البابِ :

(..وفيما ذكرنا كفايةٌ لمن تفهَّم وعقلَ مذْهبَ القومِ فيما قالوا من ذلك وبيَّنوا ، وإنَّما ألْزَموا أنفُسَهم الكشْفَ عن معايبِ رواةِ الحديثِ وناقلي الأخبار، وأفتَوا بذلك حين سئلوا ؛ لما فيه من عظيمِ الخطرِ ؛ إذ الأخبارُ في أمر الدِّين إنما تأتي بتحليلٍ أو تحريمٍ ، أو أمرٍ أو نهيٍ ، أو ترغيبٍ أو ترهيبٍ ، فإذا كان الراوي لها ليس بمعدنٍ للصِّدق والأمانةِ ثمَّ أقْدَم على الروايةِ عنه مَنْ قد عرفهُ ولم يبيِّن ما فيه لغيره مِمَّن جهلَ معرفتَه ؛ كان آثماً بفعله ذلك غاشّاً لعوامّ المسلمين إذْ لا يؤمَنُ على بعضِ مَنْ سمعَ تِلكَ الأخبار أنْ يستعملها أو يستعملَ بعضها ...الخ ) .

قلت : ولا يظنُّ ظانٌّ أنَّ هذا التقعيدَ منحصِرٌ في رواة الحديثِ لا غير دونَ مَنْ نصَّبَ نفْسَه لتعليمِ الناسِ أحكامَ دينِهِم ، بل يشمل هذا وذاك ، لأنَّ العلَّة - التي هي عدم الأمنِ على السامعِ مِنْ أنْ يتعبَّدَ اللهَ بهذه الأحكامِ أو ببعضِها - واحِدةٌ ، فاحفظ هذا فإنَّه مهمٌّ .


ولمَّا فرَّط بعضُ إخواننا في هذا الأصلِ أو غفلوا عنه ؛ أصبحوا عُرضَةً لِتلاعبِ كثيرٍ مِنْ هؤلاء الذينَ يُظهِرونَ العلمَ والسُّنَّةِ إلى أمدٍ ، فإذا ما التفَّ الشبابُ حولَهم ، وأمِنَ هؤلاء ولاءهم ؛ أظْهَروا ما كانوا يَصْبونَ إليهِ ويَطْمعونَ فيه ، وتبيَّن لإخوانِنا أنَّهم لم يُقْبلوا إلاَّ على سرابٍ ، لكن يَتبيَّن ذلك بعد أنْ يَنْقسموا إلى قسمَينِ أو ثلاثةٍ : بينَ مؤيِّد ، ومعارض ، ومتوقّفٍ محايد .

لِذا رأيتُ مِنَ الأمور المهمَّةِ التَّأكيدَ على هذهِ الوصِيَّةِ وهي ( عدمُ أخْذِ العِلْم إلاَّ مِمَّن عُرفَ بالسُّنَّة ) لا سيما في هذا العصْرِ حيْثُ أصْبَح كثيرٌ مِنَ المخالفينَ والمعادين لأهلِ السنَّة يَسْتخدِمونَ طرُقاً ووسائلَ ، وشِباكاً ومصايدَ لربّما استفادوا أصلها منْ دعواتِ المستشرقين وغيرهم ، حيث نرى كثيراً مِنْ هؤلاء المعادين المخالفين حينما رأوا الشبابَ يفِرُّ مِنْ سُبُلهم وكتبِهِم إلى سبيلِ أهلِ السُّنةِ والجماعةِ وكتُبِهِم - نَراهم قدْ عَمدوا إلى تَدْريسِ كُتُبِ أهلِ السنّةِ الجماعة لِتكونَ مَصْيدَةً للتَّائبيَن إلى السُّنةِ ومَطيَّةً لِنَقْلهِم إلى سُبُلِهم وطُرُقِهم المعْوَجَّةِ ولَوْ بعْدَ حين .

فَعَلى مَنْ يُريدُ العافيَةَ في دينهِ ، والسَّلامَةَ في عَقْلِه ، والشِّفَاءَ في قلْبهِ ، ألاَّ يأخذَ العِلْمَ مِنْ كُلِّ ناعِقٍ ، وإنَّما عليْهِ - إذا أرادَ الطَّلبَ على أحَدٍ - أنْ يَسْألَ عنْهُ مَنْ يَعْرُفُه مِنْ عُلَماءِ أهْلِ السُّنةِ والجَماعَةِ أوْ حَمَلةِ العِلْمِ المعْروفينَ بالسنَّةِ ، فإذا كانَ الجوابُ بِأنَّه على خَيْرٍ واسْتِقامَةٍ ، وقُدْرةٍ على التَّعْليمِ والإفَادةِ فَإنِّه يَسْتَفيدُ مِنْه لَكِنْ مِنْ غَيْرِ غُلوٍّ فيهِ ، وإنَّما يُعْطيهِ قَدْرَهُ ومَنْزلَتهُ ، وأمَّا إذا كان الجوابُ بأنَّه على شُبَهٍ وانحرافٍ فَلْيَفرَّ مِنْهُ فِرَارَهُ مِنَ الأسَدِ فَسَلامَةُ الدّينِ لا تَعْدِلُها سَلامَةٌ ، والله أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة    لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 3:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكراً لك
موضوع رائع وجميل
مشكور وبارك الله لنا وللمنتدى فيك
دمت ودام عطاءك للمنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثبات على طلب العلم
» قالوا عن العلم
»  في شرف العلم على الحال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه فى العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
لا تأخذ العلم إلا ممن عرف بالسنة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات