منتدى الطريقه النقشبنديه
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  862936
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  862936
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Empty
مُساهمةموضوع: هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )    هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 4:22 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد :
ــــــــــ
فقد اختلف العلماء في هذا الباب اختلافاً كثيراً ، و تباينوا فيه تبايناً شديداً ، فذهب بعض العلماء إلى أنه يثاب على كل مصيبة ، و ذهب طائفة أخرى من العلماء إلى أنه لا يثاب على المصائب مطلقاً ، و إنما يثاب على الصبر عليها ، حتى قطع به ابن عبد السلام في قواعده ، و ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية و جماعة من العلماء إلى أن إطلاق القول بالثواب ، كلاهما يرد عليه ما يدفعه ، و أن ثم فرقاً مؤثراً نذكره فيما بعد ، إن شاء الله .
و قد احتجت كل طائفة بظواهر مرجحة لما ذهبت إليه كما سنذكره بعد.

1).احتجت طائفة من العلماء إلى أنه يثاب على كل مصيبة بقوله تعالى : " ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ و لا نصب و لا مخمصة في سبيل الله و لا يطؤون موطئاً يغيظ الكفار و لا ينالون من عدو نيلاً إلا كتب لهم به عمل صالح . " الآية .
و في الصحيحين " عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ما يصيب المؤمن من وصب و لا نصب ، و لا هم و لا حزن و لا غم و لا أذى ، حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها من خطاياه "
الوصب : الوجع اللازم ، و منه قوله تعالى : " و لهم عذاب واصب " أي لازم ثابت ،
و النصب: التعب.
و روى الحاكم في المستدرك أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" المصاب من حرم الثواب ".
و روى ابن ماجة " من حديث أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" ليس الزهادة في الدنيا ، بتحريم الحلال و لا بإضاعته ، و لكن الزهادة في الدنيا ، أن تكون بما في يد الله ، أوثق منك بما في يدك ، و أن تكون في ثواب المصيبة إذا أصبت بها ، أرغب منك فيها لو أنها بقيت لك " رواه الإمام أحمد ، موقوفاً عن أبي مسلم الخولاني .
وفي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : "مامن مسلم ، يموت له ثلاثة من الولد ، لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة ، بفضل رحمته إياهم " رواه أحمد
ورواية النسائي : "ما من مسلمين ، يموت لهما ثلاثة من الولد ، لم يبلغوا الحنث ، إلا غفر لهما " . و غير ذلك من الأحاديث مما اختصرته .
قال النووي ـ رحمه الله ـ في شرح مسلم عند قوله صلى الله عليه و سلم : "ما من مسلم يشاك بشوكة ، فما فوقها ، إلا كتبت له بها درجة ، و محيت عنه بها خطيئة "
و في رواية : " إلا رفعه الله بها درجة ، أو حط عنه بها خطيئة " .
و في بعض النسخ " و حط عنه بها خطيئة " بغير ألف ، و في رواية " إلا كتب له بها حسنة أو حطت عنه بها خطيئة " .
قال : وفي هذه الأحاديث بشارة عظيمة للمسلمين ، فإنه قل أن ينفك الواحد منهم ساعة من شيء من هذه الأمور ، و فيه تكفير الخطايا بالأمراض و الأسقام و مصائب الدنيا و همومها و إن قلت مشقتها ، و فيه رفع الدرجات بهذه الأمور و زيادة الحسنات ، و هذا هو الصحيح الذي عليه جماهير العلماء .
و حكى القاضي عياض عن بعض العلماء : أنها تكفر الخطايا فقط . و لم يبلغهم هذه الأحاديث الصحيحة الصريحة برفع الدرجات ، و كتب الحسنات ، انتهى كلامه
و يؤيد ذلك قول عائشة ـ رضي الله عنها ـ : "ما رأيت رجلاً أشد عليه الوجع من رسول الله صلى الله عليه و سلم
و قوله صلى الله عليه و سلم : "إني لأوعك مثل رجلين منكم، و إنك لتوعك وعكاً شديداً" .
و قوله صلى الله عليه و سلم : "أشد الناس بلاءً الأنبياء ، ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل " . قال جماعة من العلماء : و الحكمة في كون الأنبياء أشد بلاءً ثم الأمثل بالأمثل : أنهم مخصصون بكمال الصبر و صحة الاحتساب ، و الأنبياء معصومون من الخطايا فتعين الثواب ، و الله أعلم .
و في حديث المرأة التي كانت تصرع : دليل على أن الصرع يثاب عليه أكمل ثواب .
و في صحيح مسلم " قالت امرأة يا رسول الله ، دفنت ثلاثة من الولد قال : احتظرت بحظار من النار " .
قال بعض السلف : فقد الثواب على المصيبة أعظم من المصيبة ، فإنه قد " ثبت أن النبي صلى الله عليه و سلم ، قال : المصاب من حرم الثواب " و قد تقدم .
و تقدم في أثناء الكتاب أحاديث تشهد لهذا القول ، و الله أعلم .

2).واحتجت الطائفة الأخرى من العلماء ممن أطلق القول بأن المصائب لا يثاب عليها ، و إنما يثاب على الصبر عليها . بقوله تعالى : " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب "
قال ابن عبد السلام في قواعده : (الثواب إنما يكون على فعل العبد لا على فعل الله فيه)، قال تعالى : " الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون " .
فما حصل لهم من صلاة الله عليهم و رحمته لهم و هدايته إياهم بقولهم : " إنا لله و إنا إليه راجعون " فالاسترجاع هو سبب في حصول ما ذكر ، و كذلك " حديث أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يقول الله عز و جل لملك الموت : يا ملك الموت ، قبضت ولد عبدي ؟ قبضت قرة عينيه و ثمرة فؤاده ؟ قال : نعم ، قال : فما قال ؟ قال : حمدك و استرجع ، قال : ابنوا له بيتاً في الجنة و سموه بيت الحمد " فحمده و استرجاعه هو سبب بناء البيت له في الجنة ، و تسمية البيت كافية .
قال القاضي عياض : ((و قد روي عن عبد الله بن مسعود ، أنه قال : الوجع لا يكتب به أجر إنما يكفر الخطايا فقط)) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 63
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )    هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالأربعاء يوليو 13, 2011 4:15 am

بـــــاركـــــ الـلـــــــــه فـيـــــــــكــــ
وجــعـله فـــــــــى مـــــــــيــزان حـســــنـاتــــــكــ يـــــــوم الـقـيـامــه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دمــت ودام عـطــــاءكــ لـلـمـنـتـدى
فــــــــــى إنتــظـار مـــزيـــدكـــ الــشــــيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصريا : طريقة مذهلة ورائعة جدا لإخفاء الاقراص الشرح مبسط وبالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه فى العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
هل المصائب مكفرات أم مثيبات ( بحث مبسط )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
      rss
      Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
      Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
      Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
      تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
      تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

      الطريقه النقشبنديه

      قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات