منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 له الجلال والكمال والجمال سبحاته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: له الجلال والكمال والجمال سبحاته   الأحد مايو 08, 2011 2:39 pm

ي معرفة الجلال

أن الجلال على الضدين ينطلق

وهو الذي بنعوت القهر أشهده

له العلو ولا علـو يمـاثـلـه

له النزول فكل الخلق يجحده


أني بكل الذي قد قلت أعرفـه

وليس غير الذي قد قلت أقصده


اعلم أن الجلال نعت إلهي يعطي في القلوب هيبة وتعظيما

وبه ظهر الاسم الجليل

وحكم هذا الاسم من أعجب الأحكام

فإن له حكم ليس كمثله شئ

وسبحان ربك رب العزة

وله حكم قوله على لسان رسوله

مرضت فلم تعدني وجعت فلم تطعمني

وظمئت فلم تسقني فإنزل نفسه منزلة من هذه صفته

من الإفتقار إلى العبيد وكذلك نزوله في قوله

وسعني قلب عبدي

ومن هذا الباب فرحه بتوبة عبده

وتعجبه من الشاب الذي لا صبوة له وتبشيشه بالذي يأتي إلى المسجد للصلاة

هذا كله وأمثاله من نعوت التنزيه والتشبيه

يعطيه حكم الجلال والاسم الإلهي الجليل

ولهذا قلنا أنه يدل على الضدين

كالجون ينطلق على الأبيض والأسود

كذلك القرء ينطلق على الحيض والطهر

ومن حضرة الجلال نزل قوله تعالى

وما قدروا الله حق قدره

فمن وصفه إنما وصف نفسه

ولا يعرف منه إلا نفسه

لأن رب العزة لا يعينه وصف ولا يقيده نعت

ولا يدل على حقيقته إسم خاص

وأن يكن الحكم ما ذكرناه فما هو رب العزة

فإن العزيز هو المنيع الحمى

ومن يوصل إليه بوجه ما من وصف أو نعت أو علم أو معرفة فليس بمنيع الحمى

ولذلك عم بقوله سبحان ربك رب العزة عما يصفون

ولحضرة الجلال السبحات الوجهية المحرقة

ولهذا لا يتجلى في جلاله أبداً

لكن يتجلى في جلال جماله لعباده

فبه يقع التجلي فيشهدونه

مظهر ما ظهر من القهر الإلهي في العالم

أن الجليل هو الذي لاـ يعرف

ولا هو الذي في كل حال يوصف

فهو الذي يبدو فيظهر نفسـه

في خلقه وهو الذي لا يعرف


والجلال لا يتعلق به إلا العلماء بالله

وما له أثر إلا فيهم وليس للمحبين إليه سبيل هذا

إذا كان بمعنى العلو والعزة

وأنه إذا كان بالمعنى الذي هو ضد العزة والعلو

فإن المحبين يتعلقون به كما يتعلق به العارفون

وحضرته من العماء إلى قوله

وفي الأرض إله
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: له الجلال والكمال والجمال سبحاته   الأحد مايو 08, 2011 2:41 pm

وأما قوله وهو معكم أينما كنتم

فذلك من أسمائه المؤثرة خاصة والحافظة لنا

والرقيبة علينا وأما الاسماء لتي تختص بالعالم الخارج عن الثقلين فأسماء أخر ما هي الاسماء التي معنا أينما كنا

وقد بينا شرح الاسماء الحسنى معنى الاسم الجليل على الوجهين مختصراً في جزء لنا في شرحها

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

الباب الثاني والأربعون ومائتان

في الجمال

جميل ولا يهوى جـلـى ولا يرى

وتشهد الألباب من حيث لا تدري

ولا تدرك الأبصار منه سوى الذي

تنزهه عنه عقـول ذوي الأمـر

فإن قلت محجوب فلست بكـاذب

وإن قلت مشهود فذاك الذي أدري

فما ثم محبـوب سـواه وإنـمـا

سليمى وليلى والزيانب للسـتـر

فهن ستور مسـدلات وقـد أتـى

بذلك نظم العاشقين مع الـنـثـر

كمجنون ليلى والذي كان قبـلـه

كبشر وهند من ذكرهم صـدري



اعلم أن الجمال الإلهي الذي تسمى الله به جميلاً

ووصف نفسه سبحانه بلسان رسوله

أنه يحب الجمال في جميع الأشياء

وما ثم الإجمال فإن الله ما خلق العالم إلا على صورته


وهو جميل فالعالم كله جميل و سبحانه يحب الجمال

ومن أحب الجمال أحب الجميل

والمحب لا يعذب محبوبه إلا على إيصال الراحة

أو على التأديب لأمر وقع منه على طريق الجهالة

كما يؤدب الرجل ولده مع حبه فيه

ومع هذا يضربه وينتهره لأمور تقع منه

مع استصحاب الحب له في نفسه

فمآلنا إن شاء الله إلى الراحة والنعيم حيث ما كنا

فإن اللطيف الإلهي هو الذي يدرج الراحة

من حيث لا يعرف من لطف به الجمال له من العالم

وفيه الرجاء والبسط واللطف والرحمة

والحنان والرأفة والجود والإحسان

والنقم التي في طيها نعم

فله التأديب فهو الطبيب الجميل

فهذا أثره في القلوب وأثره في الصور

ما يقع به العشق والحب والهيمان والشوق

ويورث الفناء عند المشاهدة

ومن هذه الحضرة تنتقل صورة تجليه فيها

إلى المشاهد فينصبغ بها

انتقال فيض ظهور نور الشمس في الأماكن

ويسمى ذلك النور شمساً وإن يكن مستديراً ولا في فلك

ثم يفيض الإنسان من تلك الصورة

التي ظهر فيها عن الفيض الإلهي على جميع ملكه

في رده إلى قصره

فينصبغ ملكه كله بصورة جمال لم يكن

فلا يفقد الإنسان في ملكه صورة ما شاهدها من ربه في رؤيته فهو عند العلماء بالله

تجل دائم دنيا وآخرة لا ينقطع

وعند العامة في الجنة خاصة

لكونهم لا يعرفون الله معرفة العارفين

وليس لتجلي الجلال في الجنة حكم أصلاً

وإنما محله الدنيا والبرزخ والقيامة

وبه تبقى النار والشقاء والأشقياء مدة بقائهم فيه

إلى أن يرتفع الشقاء وتغلب الرحمة

فلا يبقى لتجلي الجلال في التعلق حكم

وتنفرد به الملائكة بطريق الهيبة والعظمة

والخوف والخشوع والخضوع

والله اعلم

الباب الثالث والأربعون ومائتان

في الكمال

ليس الكمال الذي بالنقص تعرفـه

أن الكمال الذي بالنقص موصوف

العلم يشهده والـعـين تـنـطـره

لأنه عدم والنقـص مـعـروف

لو لـم تـكـن عـين ولا صـفة

ولا وجود ولا حكم وتـصـريف

ألا ترى التسترى الحبر أثـبـتـه

وهو الصواب الذي ما فيه تحريف


أراد بقول سهل أن لكذا سراً لو ظهر بطل

كذا اعلم أن الكمال الذي لا يقبل الزيادة لا يكون إلا لله

من كونه غنياً عن العالمين

وأما الكمال الذي يقبل الزيادة

فمثل قوله ولنبلوكم حتى نعلم

كما أمر نبيه أن يقول :رب زدني علماً

فالكمال هو وقوف الإنسان على الصورة الرحمانية

بطريق الإحاطة لذلك عند مقابلة النسخة حرفاً حرفا

ً فيؤثر ولا يتأثر ولا يميل

ولا يؤثر عدل في فضل ولا فضل في عدل

بل يرتفع الفضل والعدل ويبقى الوجود والشهود

وقبول القوابل بحسب استعدادها روحاً وجسماً

فلا ينسب إليه من حيث هو حكم أصلاً

وجميع النسب تتصف به القوابل

وهو على الوجه الواحد الذي يليق به

لا يقبل التغيير ولا التأثر

كما لا يقبل النور ما انصبغ بالألوان

ولكن هكذا تشهده العين

والعلم يقضي بأنه على صورته التي كان عليها

ما تأثر في عينه بشئ من ذلك

ألا تنظر إليه في المساحة الهوائية

التي بين موضع الزجاج

وموضع النور المنعكس المتلون

هل تري في النور في هذه المساحة لوناً من تلك الألوان

مع كونه قد انبسط على الزجاج

وحينئذ عمر المساحة الهوائية

التي بين ما يظهر من الألوان وبين الزجاج

وكقوس ( قزح ) فالكمال من لا يقبل الزائد

ونحن في مزيد علم دنيا وآخرة

فالنقض بنا منوط فكما لنا بوجود النقص فيه

فلنا كمال واحد

وللحق كمال لأن كمال مطلق وكمال يقول به

حتى نعلم

فنسختنا من كمال حتى نعلم لا من الكمال المطلق

فافهم فإنه سر عجيب في العلم الإلهي

فنشهده تعالى من كونه إلهاً من كونه ذاتاً

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

-------------

الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي

و صلي الله علي سيدنا محمد

و علي آله وصحبه و سلم

منقوووووووووووووووووووووووووووول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
 
له الجلال والكمال والجمال سبحاته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات