منتدى الطريقه النقشبنديه
** التربية على التسليم  ** 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
** التربية على التسليم  ** 862936
** التربية على التسليم  ** 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
** التربية على التسليم  ** 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
** التربية على التسليم  ** 862936
** التربية على التسليم  ** 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ** التربية على التسليم **

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمرالليل
المراقب العام
المراقب العام
قمرالليل


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 676
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 46
الموقع : هنا
العمل/الترفيه : !!!
الأوسمه عضو مجلس الإداره

** التربية على التسليم  ** Empty
مُساهمةموضوع: ** التربية على التسليم **   ** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2011 8:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد؛
فقديماً قيل: من عاش لنفسه عاش صغيرا ومات حقيرا!
وكم رأينا رجلاً أهم شيء لديه أن يأكل ويشرب ويلبس وينام.. أهم شيء مِزاجه، أما العيال فمالي وللعيال!؛ فأنا الذي آتي بالعيال.. و الزوجة؟!.. ومالي وللزوجة، فلتذهب لأهلها يُطعموها.. وعن الآخرة يقول: حينما يأتي الحساب ستُفرج!!
طبعاً أنت تتعجب لهذا الرجل، فكلامه لا يقوله إلا جاهل أو عاصٍ، ولكن لا تَعجب، فهذا الكلام موجود بداخل كثير منا- معاشر الملتزمين- وإن كان لا يقوله بلسانه.. نعم: كثير منا يود أن يعيش لنفسه - ونفسه فقط-.
ودعونا نتصارح حتى نعالج تلك المشاكل؛ وإلا فسيظل السوس ينخر في العظم.. عظم الأمة.
قال تعالى عن إبراهيم: {إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ * وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ} [البقرة: 131 - 132]. قال ابن كثير رحمه الله: "وقوله تعالى: {إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} أي: أمَرَه الله تعالى بالإخلاص له والاستسلام والانقياد؛ فأجاب إلى ذلك شرعاً وقدراً. وقوله: {وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ} أي: وصى بهذه الملة وهي الإسلام لله، أو يعود الضمير على الكلمة، وهى قوله: {أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} ؛ لحرصهم عليها ومحبتهم لها حافظوا عليها إلى حين الوفاة، ووصوا أبناءهم بها من بعدهم" اهـ.
وهكذا ربَّى الله جل جلاله خليلَه إبراهيم عليه السلام..
التربية على التسليم
فسلِّم لربك أخي في الله؛ فالأمر كله له.
يقول الملك جل جلاله سبحانه: {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ * ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُور} [آل عمران:153 - 154].
{وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ }.. نعم: فكم من أناسٍ في هذه الدنيا لا هَمَّ إلا أنفسهم.. سلّموا أمرَهم لأنفسِهم لا لله.. - وكما قلت لك - قديماً قالوا: من عاش لنفسه عاش صغيرا ومات حقيرا.. فسلِّم نفسك له وحده يأمرها وينهاها بما هو أنفع وأصلح لها، فهو سبحانه عليم حكيم..
ضع يديك ورجليك في قيود الشريعة الفِضِّية لتتحرر من ذل العبودية لغير الله..
سلِّم تسلَم فالأمر كله لله.
وبحثاً عن العلاج،. لا بديل عن الصراحة ؛ وإلا فكما قلت لك: سيظل السوس ينخر في عظم الأمة.
إنَّ سبب مصائبنا اليوم: (أنفسنا)..
ترانا "منكوسين موكوسين" لماذا؟،. من أنفسنا..
"شلة" يهود،. شرذمة يهود يضربوننا على أمِّ رؤوسنا لماذا؟.. لماذا استضعفونا واستهانوا بنا؟..
- مع أننا أكثر من هؤلاء الناس جميعا، وعندنا كل الإمكانيات التي تؤهلنا لسيادة العالم ولكن لا نسود!! -
لهواننا على أنفسنا!
لأن ( السوس) في قلوبنا!
إنَّ أول نصرِ الدين أن تُصلح نفسك.. فمن هنا المنطلق، ومن هنا البداية
وإصلاح النفس يكون ((بتسليمها لله)) بكل حب ورضا، يأمرها وينهاها كيف شاء.
البداية من نفسك
وهذا الكلام قُلته من عشرين سنة.. وعشر.. وخمس.. والأمس.. واليوم.. وسأظل أقوله حتى أموت؛ لأنه قانون إلهي..{إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} [الرعد:11].. قانون إلهي.. {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِم} [الأنفال:53].
وإن الذي يتحدث عن التغيير في كل شيء إلا من عند نفسه لن يغير شيئا على الإطلاق.. فالبداية إذاً من أين؟ من عند أنفسنا،. وهذا ليس من عندي؛ ولكنه كلام الله كما مَرَّ.
إذاً فلابد من التحديق..
أتعرف معنى التحديق؟
التحديق في ذوات أنفسنا،.
أي شيء في أنفسنا يجب أن يتغير؟
فغيِّر نفسك ، وسَلِّم نفسك ، لا لنفسك ، ولكن لله.
يقول الله تعالى - {وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ} [آل عمران: 154]
يقول هؤلاء المنافقون: من الذي أتى بنا إلى هنا..؟ ما لنا ولهذا الأمر؟!.. كالذين يقولون: ما لنا ولفلسطين؟!، ويقولون: هم الذين باعوا أرضهم..!!
((إن القضية يا هؤلاء!! ليست فلسطين،.
إنها قضية الإسلام و اليهود.. القضية قضية إسلام و كُفر))
وإنَّ الذي يهتم ويحزن لأحوال المسلمين ينبغي أنْ يفكر في نفسه فيُصلحها لتنصلح أمته الجريحة..
وليسلم لله، وليقل بلسان الحال و المقال: سمعاً وطاعةً يا رب: {وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}[البقرة 285]
فلا يحلق لحيته مثلا ويقول: احلقها وأرح دماغك!!
لا.. فأين السمع و الطاعة إذاً؟!.. أين التسليم الذي نتحدث عنه؟!!
أنت لم تُرح نفسك،. بل عصيت ربك الذي بيده الأمر و النهي.
لماذا سجن الإمام أحمد بن حنبل؟
من أجل العقيدة..
يقولون له: القرآن مخلوق!
فيقول لهم: القرآن كلام الله غير مخلوق.
سجنوه وضربوه..
الذى ضربه قال: ضربت أحمد سبعة عشر سوطاً لو ضُربها جبلٌ لانْهد..!!
نعم: سُجن، وضرب..
ومن قبل ذلك، في شعب أبي طالب: كم ضُرب أناس؟!
النبى صلى الله عليه وسلم نفسه سُجن وضُرب.. فالتأديب بالسجن و الضرب الآن ليس جديدا.. {مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ} [فصلت: 43]..
أبو سيدنا إبراهيم قال له:{لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ} [مريم: 46].. فرعون قال لموسى عليه السلام: {لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} [الشعراء: 29]..
فهذه سُنَّة كونية،. سنة دائمة لا تتغير.. وابتلاء أحمد بن حنبل كان من أجل كلمة ما أسهل أن يتنازل عنها الناس اليوم؛ بل والملتزمون!!
قال أبو سعيد الواسطي: دخلت على أحمد السجن قبل الضرب فقلت:
يا أبا عبد الله، عليك عيال ولك صبيان وأنت معذور.. كأني أُسهِّل عليه الإجابة!!
كأنه يقول له بلُغَةِ عصرنا: وراءك عيال وتحتاج إلى تربيتهم، قل لهم الكلمة التي يريدونها.."القرآن مخلوق"،. واخرج من هنا.. ألست من داخل قلبك تعتقد أن القرآن كلام الله ؟! إذاً لا حرج عليك، طالما أن قلبك مطمئن بالإيمان!!
فقال الإمام أحمد: "يا أبا سعيد، إن كان هذا عقلك، فقد استرحت".!
وما أكثر أصحاب العقول المستريحة في زماننا!
أراح دماغه.. وغَيْرُ عابئٍ بأي أمر.. وتارك نفسه مع الماشي، وحينما يموت لا يجد إلا النار.
لذلك - إخوتاه - حينما يقول الله: {هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ} ؛ نقول له: إن الأمر كله لله، الأمر أمر الله،. فإذا أرادك أن تحمل فاحمل ما أمرك به.. هذه مسؤوليتك..
وهذه هي الأمانة التي قال الله عنها: {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا} [الاحزاب: 72]

احمل مسؤولية هذا الدين، فالدين أمانة..
الدين نَسبُك وصِهرك..
الدين مسؤولية كل مسلم..
الدين مسؤوليتك الشخصية، وسوف تُسأل عنه..
ووالله ثم والله لتُسألَنَّ عن دين الله.. ماذا عملت به؟ وماذا قدَّمت له؟

قال أبو بكر الصديق لمَّا منعوا الزكاة: (أّيُنقَصُ الدين وأنا حي؟!! كلا والله)..
فهل ينقص وأنت حي؟ هل يَنقصُ الدين في بيتك وفي منطقتك وفي أرضك وفي كل العالم؟!
نعم ينقص؛ لأنك لم تحمله.
والمنافقون هم الذين لا يريدون أن يحملوا الدين..{يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ} يقولون لأنفسهم: ما الذي أتى بكم إلى هنا؟!..{ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا} [آل عمران: 154].. لو كان الموضوع بأيدينا!.. ما الذي جاء بنا إلى هنا؟!.. ما لنا و للقتال؟!،. لماذا نُقاتل؟!
لا،. فليس الأمر بأيديكم؛ {قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ} [آل عمران: 154].. لو لم يأتكم رسول ولو لم تخرجوا لقُتلتُم هنا أيضا.. طالما أنه - سبحانه - كتب عليكم أن تُقتلوا هنا فسوف تُقتلون هنا ولا محالة.. هذا قَدَر.
ولذلك؛ فإن من يحلق لحيته حتى لا يُؤذى، تجده يحلقها فيُؤذى!!
مكتوبة مكتوبة!!
فالقضية ليست قضية أسباب. القضية من مُسبب الأسباب. فانتبه!
لذلك حينما يأتي ويقول: أحلق لحيتي ؟!
نقول له: يا أخي، البلاء يُدفع بطاعة الله ورسوله لا بمعصية الله ورسوله، فهل تعصي ربك لتدفع عنك البلاء؟!
اللهم ارفع عن المسلمين البلاء.
أطعْ ربك.. نَفِّّّذ أوامره؛ فالأمر كله له، لا لمن تخاف منهم..
سلِّم له تَسلم؛ فالذي أمرك الله.. الله العزيز،. الله الجبار.. الله اللطيف {اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ} [الشورى: 19].. الله الرحيم،. الله الحفيظ..
فكن معه، فأنت في حماه، ولن يُضيِّعك أبداُ؛ فهو الله.
كلمة جميلة جداً لأبي إسماعيل الهروي يُبين فيها هذا المعنى.. يقول:
"أنْ تعلم أنَّ الأمر صادر من عين من لا يخاف عواقب الأمر"
فالذي أمرك مَنْ؟. الله
هل يخاف؟.. أعوذ بالله وحاشا لله..
قال ربي:{فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا * وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا} [الشمس: 14 - 15].
فكن معه، وسيحميك ويحرسك ويحفظك ويسددك وينجيك، وإن ابتلاك فسيرضيك.
قال ابن القيم - رحمه الله -:
"اُصدُق الله! فإذا صدقت عِشت بين عَطفِه ولُطفه،فعطفه يَقيك ما تحذره، ولطفه يرضيك بما يُقدِّره" اهـ.
ستعيش وتحيا بين العطف و اللطف..
فيعطف عليك،. فكل ما تخاف منه لن يحدث؛ لأنه - سبحانه - هو الملك، فلا يجري في الكون شيء إلا بقدره وإذنه ومشيئته، فسيحميك بعطفه..
وإذا قدَّر عليك شيئا تكرهه، فسيرضيك بلطفه.،
إذاً فكن لله كما يريد؛ يحمك ويرضِك.. فسلِّم له تسلم.
فلان كان يقود السيارة وفي لحظة القدر لم ير أمامه؛ فكانت الحادثة،. وفيها حصل العطف واللطف..
فالعطف: أن السيارة تكسرت لكنه خرج ساجداً يقول:"الحمد لله"..
يقولون له: السيارة انتهت!
يقول: يا أخي، الحمد لله.. الحمد لله..
فهذا لُطفٌ،.
وعلى العكس: من يحلق لحيته.. فيعصي فيؤذَى فيتلفظ بما يُسخِطُ الله.
فلا هو نَفَّذ الأمر فعاش بعطف الله، ولا هو سكت فعاش سعيداً وفاز بلطف الله!
أيها الأحبة..
إننا نحتاج أن نتربى على التسليم؛ لنسلَم..
لأننا إذا عشنا لله فنفذنا أوامره؛ وسلمنا له أزمة أنفسنا، فأطعْناه في كل ما يأمرنا به..
سَلِمنا، وسَيَّرَنا بين عَطفه ولُطفه.

اللهم احفظنا بعطفك ولُطفك يا رب..
والحمد لله رب العالمين

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

** التربية على التسليم  ** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** التربية على التسليم **   ** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2011 8:27 am

مشكورررررررررر
أخى الكريم بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
جعله الله قى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
** التربية على التسليم **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التسليم للشيخ سُلَّم التسليم للقضاء والقدر
» صفة صلاة النبي من التكبير إلى التسليم
» التربية بالحبّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: التزكيه والآداب والسلوك-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
** التربية على التسليم  ** Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات