منتدى الطريقه النقشبنديه
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات 862936
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات 862936
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Empty
مُساهمةموضوع: نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات   نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 7:17 pm



نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم أما بعد : مع بداية عام دراسيجديد أحب أعيد نشر هذه الحلقات المتعلقة ببعض النصائح والتوجيهات التي تفيد كل معلمفي العملية التعليمية ، وهي ( 66 فائدة ونصيحة حول قضية ضبط الفصل وحفظ النظامالعام فيه ) .. وهذه أقدمها هدية للمعلمين .. والله من وراء القصد ..وقبلأن أبدأ أود أن أرشح عدداً من الكتب والرسائل القيمة في هذا المجال لتكون بين يديكأخي المعلم لتستفيد منها الخبرة .. وخاصة إن كنت من أهل الاختصاص ..

1 - كتاب : الأجوبة الفقهية على الأسئلة التعليمية والتربوية ( 110 فتوى تهم الموجهوالمدير والمدرس والطالب ) لفضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين ، من منشورات دار القاسم ، الرياض .

2 - كتاب : نداء إلى المربين والمربيات ، لتوجيه البنين والبنات ، للشيخ محمد جميل زينو ، نشر دار الصميعي ، الرياض .3- كتاب : معالمعلمين ، للشيخ محمد بن إبراهيم الحمد ، نشر دار ابن خزيمة .

4- كتاب :المدرس ومهارات التوجيه ، للشيخ محمد بن عبد الله الدويش ، نشر دار الوطن ، الرياض .

5 - كتاب : المرشد النفيس إلى أسلمة طرق التدريس ، للآباء والدعاةوالمعلمين ، ومن يهمه تربية أبناء المسلمين ، للدكتور : محمد صالح بن علي جان ، نشردار الطرفين ، الطائف .

6 - كتاب : معاً في طريق النجاح ( مواقف – تأملات –توجيهات ) للمعلمين والمعلمات ، للأستاذ منصور بن عبد العزيز الخريجي ، نشر دارالوطن ، الرياض .

7 - كتاب : خطوة .. خطوة .. نحو الهدف ، آراء وأفكارتساعدك على بلوغ أهدافك ، تأليف : أحمد سالم با دويلان ، نشر دار طويق ، الرياض .

8-أساليب التربية الإيمانية للطفل في المرحلة الابتدائية ، للشيخ عبدالرحمن بن عبد الوهاب البابطين ، دار القاسم ، الرياض .

9- 33 خطوة لتدريسناجح ، دليل عملي للمعلمين والمعلمات ، كيف تدير فصلتك بفاعلية ، كيف تعد اختباراتك ، كيف تنتج أكثر بجهد أقل ، للأخ : راشد حسين العبد الكريم ، مطابع الحميضي ،الرياض .والآن إلى الموضوع ..في هذا المقام يجب أن أشير إلىأهمية أن يقوم المعلم بغرس العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفوس الطلبة وإشعارهمبأهمية العلم وقيمة المعلم باعتباره من ورثة الأنبياء ، وتعريفهم بثواب طالب العلمواحترام الملائكة له وفرشها أجنحتها له رضاً بما يطلب ..إن قيام المعلمبعمله بإخلاص وتفانيه في أدائه وشعور الطلبة بذلك يعد من أهم الأسباب وأفضل الشروطللانضباط الذاتي ..وتجدر الإشارة هنا إلى أنه ليس هناك قاعدة ذهبية لحفظالنظام ، لأن ما ينفع في حالة قد يضر في حالة أخرى ، حيث أن القدرة على ضبط النظاموالهيمنة على التلاميذ وتوجيه دفة الدرس كما يريد المعلم شيء موهوب ، ولكن مع ذلكيمكن أن نصل إليه بالتدريب في مواقف تعليمية مختلفة .وفيما يلي بعضالإرشادات الهامة والنصائح على ضبط الصف وسيادة النظام :

1 - لا تبدأعملاً قبل أن يسود النظام تماماً في صفك ، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأالجميع ، وينتبه إليك كافة الطلبة .

2 - إذا دخلت الصف والفوضى سائدة ، فلاتثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجولبنظرك بين جميع الطلبة وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهمقد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم .

3 - حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛ حتى لاتحدث الفوضى في الصف .

4 - حاول إيقاف الطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لايفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف ،فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثل : أ – بعض الطلبة قديرتدع بمجرد النظر إليه .ب – ومن الطلبة من يحتاج إلى النظرة القاسية .جـ – ومن الطلبة من يتّعظ بالعتاب .د – ومن الطلبة من لا يرتدعإلا بالعقاب : بدءاً من التوقيف في مكانه في الصف ، أو التوقيف أما زملائه ووجهللحائط ، مروراً بطرده وحرمانه من الحصة وإرساله للمشرف الاجتماعي أو مدير المدرسة – وهذه الخطوة لا تقدم عليها إلا إذا ضاقت عليك السبل ، ولا تكتفي بطرده من الفصلفقط ، بل لابد أن ترسله إلى المشرف ، لأنه إن خرج من الفصل أخذ بالتجوال بين الفصولوربما قام بالتشويش على باقي المدرسين في الفصول الأخرى .. وبهذا تكون قد أفسدت علىغيرك دون قصد ، حتى يتم الاتصال بولي أمره لتوقيفه عند حده ، وانتهاء بالعقابالبدني التي قد توقعه إدارة المدرسة ، أو طرده من المدرسة جزئياً لبعض الوقت ، أوطرده نهائياً حتى لا يفسد غيره من الطلبة .

5 - حاول أن يظهر على تعابيروجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب .

6 - يجب أن يفرقالمعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوعالأول من الطلبة يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح ، أما النوع الثانيفهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيبوالترهيب أو الحزم أو العقاب إن لزم الأمر .

7 - احرص على الحصول على قائمةبأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها من الطبلة أنفسهم ،وخصوصاً في الصف الكبير ؛ لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضى والاضطراب داخل الصف .

8 - في أول لقاء مع الطلبة عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً عننفسك دون مغالاة أو مبالغة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهمكيف ينادون اسمك .

9 - احفظ أسماء الطلبة بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيويوضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه الطالب ، وكل واحد يقولأنا ، أنا ، أنا حتى ولو كانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارةالفوضى .

10 - قم بإعداد درسك إعداداً جيداً ، فالمعلم المتمكن أقدر علىضبط الصف وشد انتباه الطلبة وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم ، ولكي تعد درسكجيداً لابد من الاطلاع – بالإضافة إلى الكتاب المقرر – على المراجع الأصلية والتوسعفي الموضوع وهضم المادة واختيار الأمثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربطالمادة بالحياة ، واختيار الوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوةوالحيوية .

11 - يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحة المناسبةلمستوى الطلبة ، وألا يستخدم عبارات أو كلمات فوق مستوى الطلبة أو يستخدم لغة صعبةأو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .

12 - يجب على المعلمأن يتحقق من أن جميع الطلبة يسمعونه بوضوح ، ويمكن للمعلم أن يتأكد من ذلك بأن يطرحعلى أحد الطلبة البعيدين سؤالاً يعرف منه أن الجميع يسمعونه .

13 - يجب علىالمعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفة حتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلةمن نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فيرتبكوتكثر أخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .

14 - عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس ، إن الحدسالجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير .

15 - لا تنغمسفي موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعلالفواصل المنشطة تتخلل درسه ، لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، ممايعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ، لأنها إذاكلت عميت ، والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط الطلبة فيأمر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في أشياء مقبولة سلوكياً ومفيدة للطلبة ؛ فبدلاًمن أن يقوم الطلبة بالتنفيث عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، وإثارة الفوضى ،فإن المعلم مطالب بان تكون هناك فواصل منشطة ؛ لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدةدرس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .

16 - إذا حصلتالفوضى وأنت في الصف ، فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء ؛ لأن السيطرة علىالنفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين .

17 - يجب على المعلم إشاعة روحالمحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتروالخوف العصبي والانقباض العقلي ، ويشيع في الصف الشعور الفياض بالسعادة الغامرة ؛لأن حب المعلم يستدعي بالضرورة حب المادة التي يعلمها ، والمحبة أساس النجاحوالتوفيق في أي عمل .

18 - حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمرفيها الطلبة ؛ حتى سهل أمر مرور الطلبة من وإلى السبورة ، أو عند وجود طارئ يتطلبإخلاء السف بأقصى سرعة كظهور ثعبان في الصف أو حدوث التماس في الكهرباء .. وما أشبهذلك من أمور .

19 - وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير فيالأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت فيغنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم فيالجوانب في الصفوف الأولى .

20 - عود الطلبة على عدم تبديل أماكن جلوسهم فيالصف إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .

21 - قف في الصف فيمكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .

22 - يجب أن يشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ،وبذلك يركز الطلبة تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروضالأدب .

23 - عود الطلبة الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوءوعدم قول أنا .. أنا .. أنا ، وعدم مقاطعة المعلم قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ؛لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده الطلبة حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغيالصبر عليه ومحاربته من قبل المعلم ، وذلك بأساليب عدة كإظهار الامتعاض والاشمئزازوعدم الرضا عما حدث ، وكالصمت هنيهة ، وكتحديث النظر والتكشير في وجه المتكلم أوإظهار الامتناع عن سؤال من تكلم بغير إذن أو أثار الشغب أو تأنيب من تحدث بغير إذنأو إبقائه واقفاً لفترة من الوقت .

24 - عود الطلبة على المحافظة على آدابالمجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثاتالجانبية بين الطلبة ، فإن ذلك مدعاة للفوضى .

25 - اطرح السؤال بأسلوب لايستدعي أن يقول الطلبة : أنا .. أنا .. أنا ، فلا تقل مثلاً : من يعرف ؟ من يقول لي؟ الشاطر يقول ، أو الشاطر يجاوب .

26 - لا تقبل الجواب إلا من الطالبالمسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .

27 - لا تقبل الأجوبة الجماعيةالتي تكون مرتعاً خصباً للفوضى والشغب .

28 - لا تنصرف تماماً للطالبالمجيب وتهمل بقية الطلبة حتى لا ينصرفوا عن الدرس وتبدأ الفوضى ، وإنما نقل نظركبين الطالب المجيب وبين بقية الطلبة في الصف .

29 - لا تنصرف إلى جانب معينمن الصف بالنظر أو السؤال أو الحديث أو الاهتمام ؛ لأن ذلك مدعاة إلى أن ينصرف بقيةالطلبة عن درسك إلى ما يشبع اهتمامهم ورغباتهم .

30 - نقل نظرك بين الطلبةحتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس فيوجوههم حتى يشعر كل واحد منهم إنه معرض للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى السبورة أوالقيام بعمل ما في أي لحظة من لحظات الدرس ، وحدق في أعينهم حتى يشعروا بأنهممراقبين ؛ مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك . .

31 - لا تنشغل عن الطلبة بأمور ثانوية ، كأن تضبط جهاز العرض السينمائي أوتكلم أحداً في الخارج أو تقرأ في جريدة أو مجلة دون داع ، أو أن تراجع موضوع الدرسمن الكتاب أو من دفتر التحضير ، أو تطيل عتاب المتأخرين أو عقاب المقصرين أوالمشاغبين ، تاركاً الطلبة دون عمل محدد ينشغلون به .

32 - لا تترك فترةفراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذالم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهمالواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية .

33 - يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق علىالأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلاإذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأذاته .

34 - يجب أن يكون العقاب نادراً ما أمكن ؛ حتى تبقى له هيبته وقيمتهوالمعلم القدير هو الذي لا يلجأ للتوبيخ والعقاب البدني ، إلا في الحالات القصوى ،لذا فإنه يجب أن تعالج المشكلات بأسلوب غير مباشر حيث إن التلميح يكون أحياناً أقوىمن التصريح .

35 - عند حدوث الفوضى ، حاول أن تفرق بين السلوك الفرديوالسلوك الجماعي ، فكلما كان السلوك فردياً كلما أمكن السيطرة عليه بسهولة ، وأمكنتوقيف مثير الشغب عند حده ، أما إذا كان السلوك جماعياً فيجب أن تتعرف على السبب ،وتسعى للتفريق بين مثيري الشغب ووضعهم بعيدين عن بعضهم البعض مستعملاً سياسة فرقتسد ، وإذا اضطر الأمر اتفق مع إدارة المدرسة أو المرشد الطلابي على توزيع مثيريالشغب على فصول المدرسة .

36 - لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاًمن الجميع ، وتكون عرضة للعداء الاجتماعي ، فلا ترميهم جميعاً بالإهمال أو قلةالأدب ، أو قلة الذوق ؛ لأن ذلك تزهيداً لأهل الإحسان في الإحسان وتشجيعاً لأهلالإساءة على الإساءة .

37 - قم بإثارة انتباه الطلبة وتوليعهم وترغيبهم فيالدرس ، واسعَ إلى استقطاب اهتمامهم ، وذلك بجعلهم المحور الذي تدور حوله العمليةالتربوية .

38 - تأكد من أنك تعاقب الطالب الذي أثار الشغب بعينه ، حتى لاتؤذي شعور الأبرياء دون ذنب اقترفوه ، كما أن ذلك فيه دفع لأهل الإساءة على معاودةالإساءة من جهة ، ومن جهة أخرى فيه تزهيد للمؤدبين عن التمسك بفروض الأدب .

39 - لا تلجأ للضرب والعقاب البدني مطلقاً ، ولا تلجأ للعقاب إلا بعداستنفاذ كافة الوسائل الأخرى ، واعلم أن الطلبة يتفاوتون في فروقهم الفردية ، فمنهممن لا يكلفك أدنى جهد للانضباط ، ومنهم من تكفيه النظرة ، ومنهم من يحتاج إلىالتوجيه اللفظي من تأنيب أو توبيخ أو تقريع ، ومنهم من لا ينفع معه إلا العصا .

40 - يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة ، وذلك بالبدء بالنظرةالبسيطة ثم التفرس والتحديث إلى العبوس والتجهم ولفت النظر والتقريع ، وأخيراًالعقاب البدني بدرجاته بشرط أن يكون الغرض من العقاب التأديب لا التشفي ، وألا يزيدعلى ثلاث ضربات وألا يكون مبرحاً ، وبشرط أن يتقي المعلم الوجه وألا يكون مخالفاًلقوانين وأنظمة الوزارة .

41 - لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليلعلى عجزك عن حل المشكلة ، إن الغرض من العقاب السعي إلى ما فيه مصلحة الطلبة ، وإنحرمان الطالب من الدرس معناه تضييع الفرصة عليه للتعليم ، ومن جهة أخرى فإن بعضالطلبة قد يقومون بالمشاغبة لكي يطردوا من الصف في بعض الأحيان ، لكي يتمكنوا منالذهاب للفناء للعب ، أو علي الأقل حتى يرتاحوا من درس لا يحبونه أو من معلم ثقيلعلى أنفسهم لا يودون رؤيته أو سماع صوته .

42 - أحضر جميع مستلزماتك منوسائل وأدوات وطباشير حتى لا تضطر إلى إرسال طالب أو أكثر للخروج من الصف ليحضروالك ما تريد ، فتفوّت عليهم سماع الدرس ، أو أنك تنتظر عودتهم فتترك مجالاً للفوضى .

43 - كن على علاقة ودية مع الطلبة داخل الصف وخارجه حتى تكسب ثقتهمواحترامهم ، ويقتنعوا بأنك تهتم بهم وتسعى لما فيه مصلحتهم فينقادوا إليك طائعينمختارين .

44 - لا تحاول جرح شعور الطلبة أو أن تهزئهم أو أن تسخر منهم أومن أشكالهم ، أو من أجناسهم أو من قبائلهم أو من أسمائهم ، أو أن تلقبهم بأسماءنابية .

45 - لا تهدد كثيراً أو تكثر من الوعيد في أمور لا تستطيع أن تقومبها ، أو تقول ما لا تفعل ، فيصبح تهديدك من سقط الكلام ؛ فتسقط هيبتك في نظرالطلبة ويتجرءون عليك .

46 - كن رحيماً ، وأشعر الطلبة بالمودة والأمانوالاطمئنان ؛ حتى تكسب ثقتهم ورغبتهم في الانتباه إليك بدافع ذاتي نابع من أنفسهم .

47 - إذا أمرت بشيء فتأكد من أنك تجاب إلى طلبك ؛ حتى تجد لأمرك القادمالتجاوب المطلوب مستقبلاً .

48 - إذا طلبت من الطلبة القيام بعمل ما ،فلابد أن تكون أوامرك حازمة تشعر بوجوب تنفيذها ، وأن يظهر ذلك على نبرات صوتكوطبقاته ، ولهجتك حتى يشعر الطلبة بجديتك وإصرارك .

49 - لتكن أوامركمعقولة ، فلا تسن أعداداً كبيرة من القواعد والقوانين الثانوية التافهة ، ولذافإننا ننصح المعلم بتذكر الحكمة التي تقول : إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع .

50 - كن واثقاً من نفسك وليظهر ذلك على كلامك وأسلوبك ولهجتك ، فإن ذلكمدعاة لأن يثق بك الطلبة ويقبلون على ما تقوله .

51 - لا تكن متشدداً فيأمورك ، ولتكن طريقتك في التعامل مع الطلبة معتمدة على سياسة الحزم من غير عنفوالعطف من غير ضعف ، أو بعبارة أخرى : لا تكن يابساً فتكسر ولا ليناً فتعصر .

52- يجب أن تتحلى بالصبر والأناة والتأني وضبط النفس ؛ لأن المعلم العصبيالذي يثور لأتفه الأسباب يشقي نفسه ، ويكون فرجة للطلبة الذين يتلذذون بمنظره وهويثور ويرغي ويزبد ، ويضرب الأرض برجليه ويصل بصوته إلى خارج الصف .

53 - تحلى بالعفو والتسامح ، وقدم حسن الظن وتلمس الأعذار ، فهذا من شأنه كسب مودةالطلبة .

54 - كن عادلاً في تعاملك مع الطلبة ، فلا تفرق بين صغير وكبيروأسود وأبيض ، ولا تميز بين غني وفقير ، وقبيح ووسيم وقذر ونظيف ، فالعدل فيالمعاملة أساس التقارب بينك وبين الطلبة حتى لا تثير سخط بعض الطلبة وتذمرهم ، ممايؤدي إلى انفعالهم وعقوقهم وحقدهم .

55- الإخلاص في العمل ، وهذا ما يجعلالطلبة يقدرونك ويهتمون بالدروس التي تلقيها ، ويثقون في ما تقوله ويكونون آذاناًصاغية وقلوباً متفتحة ، وينقادون لك طائعين مختارين لشعورهم بأنك أب مرب لهم فلايظهر منهم ما يخل بآداب السلوك .

56 - اكتسب ثقة الطلبة ، وذلك بالتحدثإليهم ونصحهم خارج الصف ، لأن النصيحة مهما كانت وممن كانت لا بد أن تتم انفرادياً ، فالنصح العلني نوع من التوبيخ والعقاب والتقريع .

57 - قف وأنت تكتب علىالسبورة بزاوية تمكنك من رؤية الصف أو جانب منه على الأقل حتى يشعر الطلبة أنهم تحتالملاحظة ، أما إذا أعطيتهم ظهرك لمدة طويلة أو أطلت الالتفات إلى السبورة ، فإنذلك مدعاة للهرج والمرج والعبث واللهو والقيل والقال .

-58 ومن الحيل التيقد يلجأ إليها بعض البارعين من المعلمين ، أنه إذا لمح طالباً بدأ يثير نوعاً منالشغب أو أنه بدأ يتحرك لأخذ قلم زميله ، أو شد شماغه ، أو بدأ يتحدث مع أحد زملائه ، فإنه يتغاضى عنه ويدير وجهه للسبورة كلياً وينادي دون أن ينظر للصف : يا محمداعتدل في جلستك ، أو اترك قلم زميلك ، أو لا تشد شماغ زميلك ، أو انتبه ولا تتحدثمع جارك علي .. الخ ، فيظن الطلبة أن المعلم يرى بأعين خلف رأسه مما يغرس الهيبة فينفوسهم .

59 - عود الطلبة على أن يحترموا ويقدروا آراء بعضهم البعض ، وإذاوجدت وجهات نظر مختلفة ، أو أراد أحدهم تقديم اعتراض وجيه ، فعليه تقديم ذلك بكلأدب وبدون تهكم أو سخرية أو سوء نية ، وبالمقابل ، فإن المعلم القدير هو الذي يعلمالمخطئ شكر زميله الذي دله على الصواب ، وأن يعلم الجميع كيف يغبطون المتفوقينويهنئونهم .

60 - لا تلجأ إلى الطريقة الإلقائية إلا عندما لا تجد طريقةأخرى لعرض المادة أفضل منها ؛ لأن الإلقاء الطويل يؤدي إلى انصراف الطلبة عن الدرسويدفعهم إلى المشاغبة والخروج على النظام ، أما إذا اضطررت إلى استخدام الطريقةالإلقائية ، فيجب أن تراعي استخدام الوسائل التعليمية المناسبة ، واستخدم التلميحاتغير اللفظية ، كالإشارات والإيماءات وتعبيرات الوجه واستعمال طبقات الصوت ونبراتهفي تمثيل المعاني والمشاعر والأحاسيس المختلفة ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإنهيستحسن أن يقوم المعلم بالتنويع بين استعمال الإلقاء والمناقشة بين الحين والآخر .

61 - لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابةوالسأم والملل من نفوس الطلبة .

62 - صن نفسك ودرسك عن اللغط والجدلوالكلام الفارغ ، فإن ذلك يؤدي إلى العداوة والبغضاء والتنافر والشحناء وعدم التآلف .

63 - قد يختل النظام إذا كانت سرعة التدريس لا تناسب الطلبة ، فإذا أسرعالمعلم في عرض الدرس أكثر مما ينبغي ، سرعان ما ينعزل الطلبة عن المعلم بشيء آخر ،أو ينصرفوا إلى أحلام اليقظة بعيداً عن الدرس ، أو يتهامسون أو يضحكون بصوت مرتفعبين حين و آخر على ملاحظات يبدونها فيما بينهم ، وكذلك الأمر إذا كان الدرس يسيرأبطأ مما يجب ، فإن ذلك مدعاة إلى انصراف الطلبة إلى شيء بعيد كل البعد عن الدرسوأهدافه .

64 - اغرس في نفوس الطلبة الثقة في أنفسهم والقدرة على تحملالمسؤولية ، وذلك بإشراك الطلبة في تحسين الجو المدرسي وذلك بتأليف مجلس الطلبة ،وجعله مسؤولاً عن حل مشاكل الطلبة الضبطية التي تحدث في المدرسة ككل ، أو الصف بشكلخاص .

65 - تحدث مع الطلبة المشاغبين خصوصاً كبار السن منهم ، وحثهم علىالالتزام بالنظام وطالبهم بأن يكونوا هم مسؤولين عن النظام ، وحاول أن تقنعهم بأنمشاغبة بقية الطلبة يؤثر على تحصيلهم ، ويكونوا سبب رسوبهم فيتضرروا هم أكثر ؛ لأنأعمارهم أكبر من الباقين .

66 - إذا حدث وأن اختل نظام الصف ، فعلى المعلمأن يتخذ بعض الإجراءات المؤقتة التي تحفظ النظام المطلوب ، وليس معنى ذلك أنه توجدبعض الأساليب الثابتة التي تصلح لكل حالة ، وإنما يستطيع المعلم استعادة ضبط الصفمن خلال خبراته ومعرفته بالأساليب المناسبة للوضع الذي هو فيه ، وعلى أي حال فإنهعلى المعلم مقابلة الموقف الذي حصل بفترة صمت وجيزة مصحوبة بنظرات حادة تتنقل بينالطلبة ، وعليه ألا يثور أو يغضب بل يمتلك زمام نفسه فلا يتفوه بكلمات نابية ، أوحركات طائشة ، أو أن يقوم بالضرب على السبورة بأن يدق عليها بشدة وعصبية ، وألايوجه اللوم لكل الطلبة بل يخص به الطالب أو الطلبة الذين تسببوا في الفوضى ، ويحاولتفريقهم عن بعضهم البعض ، ويبقيهم تحت إشرافه وملاحظته ، وقد يأمرهم بالوقوف فيأماكنهم فترة ، ثم ينصحهم بالهدوء ويطلب منهم الجلوس ، وحبذا لو حاول المعلم معرفةدواعي الفوضى والشغب بعد انتهاء الحصة ، وحث الطلبة على عدم الفوضى والشغب بأسلوبودي وأخوي ، ويعرفهم بقيمة المعلم ويغرس في نفوسهم العقيدة الإسلامية الصحيحةبتعريفهم بثواب طالب العلم وفضله حتى على أهل الجهاد ، وتعرفهم كذلك حق المعلمعليهم وفضله وأنه كالوالد ، بل أكثر من الوالد ؛ لأن الوالد قد يكون سبب السعادةالدنيوية ، وأما المعلم قد يكون سبب السعادة الأبدية في الآخرة إن شاء الله .والله أعلم والحمد لله رب العالمين ..
اللهم اغفر لكاتبها وناقلها,وقارئها واهلهم وذريتهم واحشرهم معا سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الاشعرى
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 728
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 29
العمل/الترفيه : الكمبوتر
الأوسمه وسام التكريم

نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات   نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 7:19 pm


سلمت الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصايا وتوجيهات إلى المرأة المسلمة في رمضان
» نصائح عامة
» نصائح لم يسرحون في الصلاة ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى التربيه والتعليم :: منتدى ألأزهر الشريف التعليمى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
نصائح وتوجيهات للمعلمين وللمعلمات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات