وهذا سؤال وجوابه من " موقع الإسلام –سؤال وجواب " في هذه المسألة :

السؤال:

ما هي قرابة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لأم سليم وأم حرام ؟ اعتاد الرسول
-صلى الله عليه وسلم- الذهاب لبيوتهم ويستريح عندهم، هل كانتا صحابيات من
محارم الرسول ؟ وما صلة القرابة ؟.

ك
الجواب:

الحمد لله

أم سليم هي سهلة أو رميلة أو مليكة بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن
جندب الأنصارية - رضي الله عنها -، وهي أم أنس بن مالك -رضي الله عنه- ،
مشهورة بكنيتها ، واختلف في اسمها. الإصابة (8/227) وأم حرام: هي بنت ملحان
-رضي الله عنها- ، وهي أخت أم سليم. قال ابن عبد البر: لا أقف لها على اسم
صحيح .

وهما من محارم النبي - صلى الله عليه وسلم-.

روى البخاري (2789) ومسلم (1912) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ- أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ
فَتُطْعِمُهُ وَكَانَتْ أُمُّ حَرَامٍ تَحْتَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ
فَدَخَلَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
فَأَطْعَمَتْهُ وَجَعَلَتْ تَفْلِي رَأْسَهُ فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ
-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ
قَالَتْ فَقُلْتُ: وَمَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: (نَاسٌ
مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَرْكَبُونَ
ثَبَجَ هَذَا الْبَحْرِ مُلُوكًا عَلَى الأَسِرَّةِ أَوْ مِثْلَ الْمُلُوكِ
عَلَى الأَسِرَّةِ) شَكَّ إِسْحَاقُ قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ
اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهمْ فَدَعَا لَهَا رَسُولُ
اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ثُمَّ وَضَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ
اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ فَقُلْتُ: وَمَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ
اللَّهِ قَالَ: (نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ
اللَّهِ) كَمَا قَالَ فِي الأَوَّلِ قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ
اللَّهِ! ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ: (أَنْتِ مِنْ
الأَوَّلِينَ) فَرَكِبَتْ الْبَحْرَ فِي زَمَانِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي
سُفْيَانَ فَصُرِعَتْ عَنْ دَابَّتِهَا حِينَ خَرَجَتْ مِنْ الْبَحْرِ
فَهَلَكَتْ.

وروى مسلم (2331) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ
-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَدْخُلُ بَيْتَ أُمِّ سُلَيْمٍ
فَيَنَامُ عَلَى فِرَاشِهَا وَلَيْسَتْ فِيهِ قَالَ: فَجَاءَ ذَاتَ يَوْمٍ
فَنَامَ عَلَى فِرَاشِهَا فَأُتِيَتْ فَقِيلَ لَهَا هَذَا النَّبِيُّ
-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نَامَ فِي بَيْتِكِ عَلَى فِرَاشِكِ،
قَالَ: فَجَاءَتْ وَقَدْ عَرِقَ وَاسْتَنْقَعَ عَرَقُهُ عَلَى قِطْعَةِ
أَدِيمٍ عَلَى الْفِرَاشِ، فَفَتَحَتْ عَتِيدَتَهَا فَجَعَلَتْ تُنَشِّفُ
ذَلِكَ الْعَرَقَ فَتَعْصِرُهُ فِي قَوَارِيرِهَا، فَفَزِعَ النَّبِيُّ
-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: (مَا تَصْنَعِينَ يَا أُمَّ
سُلَيْمٍ؟)، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ نَرْجُو بَرَكَتَهُ
لِصِبْيَانِنَا، قَالَ: (أَصَبْتِ).

قال النووي رحمه الله :

قال رحمه الله : (اتفق العلماء على أن أم حرام كانت محرما له -صلى الله
عليه وسلم-. واختلفوا في كيفية ذلك، فقال: ابن عبد البر وغيره: كانت إحدى
خالاته من الرضاعة. وقال آخرون: بل كانت خالة لأبيه أو لجده لأن عبد المطلب
كانت أمه من بنى النجار) اهـ .

وقال أيضاً: (أُمّ حَرَام أُخْت أُمّ سُلَيْمٍ ، وقد كَانَتَا خَالَتَيْنِ
لِرَسُولِ اللَّه -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مَحْرَمَيْنِ إِمَّا
مِنْ الرَّضَاع ، وَإِمَّا مِنْ النَّسَب، فَتَحِلُّ لَهُ الْخَلْوَة
بِهِمَا، وَكَانَ يَدْخُلُ عَلَيْهِمَا خَاصَّةً، لا يَدْخُلُ عَلَى
غَيْرهمَا مِنْ النِّسَاء إِلا أَزْوَاجه) اهـ .



الإسلام سؤال وجواب
سؤال رقم (20127): أم حرام وأم سليم من محارم الرسول- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.

وكان - صلى الله عليه وسلم - إذا صافحه الرجل وجد ريحه (أي تبقى رائحة
النبي -عليه الصلاة والسلام- على يد الرجل الذي صافحه)، وإذا وضع يده على
رأس صبي، فيظل يومه يُعرَف من بين الصبيان بريحه على رأسه.

عن ليلى مولاة عائشة-رضي الله عنها-قالت : (دخل رسول الله-صلى الله عليه
وسلم-لقضاء حاجته، فدخلت ولم أر شيئاً ووجدت ريح المسك، فقلت يا رسول الله
لم أر شيئاً !فقال : إن الأرض أمرت أن تكفيه منا معاشر الأنبياء). مستدرك
الحاكم (4/81).

وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت : (مات النبي-صلى الله عليه وسلم-فلما خرجت
نفسه ما شممت رائحة قط أطيب منها). مجمع الزوائد للهيثمي (9/ 37).