منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صحيفة القواعد في الطريقة المحمدية الشاذلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: صحيفة القواعد في الطريقة المحمدية الشاذلية   الإثنين يوليو 04, 2011 9:42 am


القاعدة الأولى:

نحن طريقة صوفية سلفية شرعية موصولة السند بمولانا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، من عدة مشارع ظاهرية وباطنية، ولهذا انتسبنا إليه صلى الله عليه وآله وسلم، وسميت الطريقة بـ (المحمدية).

فنحن
ندور في فلك الكتاب والسنة، على المثاليات الروحية والأخلاقية والإنسانية
طوق الجهد والإمكان، ثم نربط بينهما وبين الحياة العامة ومتطلباتها
المختلفة، على الأسلوب الرباني المحمدي الرفيع، لنؤدي رسالة الخلافة على
الأرض مادياً ومعنوياً، على خير ما نعتقد أنه يرضي الله والناس، في براءة
مطلقة من الفتن والمشاغبات، وبعد تام عن الريب، وتنزه عن الشكوك والظنون
والمشكلات، واحتياط دون المناكر والبدع والمحرمات.


1- شعارنا: { قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }.

2- ودستورنا: الكتاب والسنة، في يسر ورفق وسماحة وربانية وحب لله وللناس.

3- وسبيلنا: حسن الظن، وحسن الخلق، وحسن العبادة، وحسن المعاملة.

4- علامتنا: الدعوة إلى الحب والسلام ومكارم الأخلاق والعلاقة بالله في كل حركة وسكنة.

5- وغايتنا: الله، والله وحده.

القاعدة الثانية:

والتصوف عبادة، فما رسمه الله فيه فهو الرسمي، وما لم يرسمه الله فمرفوض نهائياً، ولا قيمة له، وإن تظاهر عليه
كل ما يسمى العرف الرسمي والمصطلح التمصوفي والتقاليد والمشيخات، فنحن لا
نؤمن بالطبول، ولا الزمور، ولا العكاكيز، ولا الرايات، ولا الأوشحة، ولا
الطراطير، ولا مسابح الأعناق، ولا تيجان الريش، ولا سيوف الخشب، ولا الرقص،
ولا المواكب الألعبانية، ولا المكاثرة بالأتباع، ولا المظاهر والدعاوى
الكاذبة، وإن آمن بها الثقلان.


إن أساس رسالتنا: تخريج القادة، لا حشد الجماهير.

والتصوف إرادة لا إدارة.

والوظائف الصوفية تشريف وتكليف معاً، لمن هم أهله، فقهاً وتقىً وجهاداً في الله.

فلا
قيمة لإجازة أو وظيفة صوفية في يد من ليس هو أهلاً لها، وإن اشتراها بمال
قارون، وإن اعتمدته كل الإدارات، فحامل الإجازة يجب أن يكون صورة مصغرة من
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإلا فهو ومن عاونه من طلائع المسيخ
الدجال، و
{لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ}.


والمريد
المتقلب بين الطرق المتردد على الأشياخ بلا سبب شرعي مقرر ناقض للعهد
مسلوب البركة، فلا خير فيه ولا في الاهتمام بشئونه، فهو مهما عظم: خسر
الدنيا والآخرة، والاهتمام به تفاهة وضياع.


وتجديد
العهد للمريد الذي توفي شيخه، أو للمريد الذي كان مقتدياً بمضلل أو جاهل
أو مبتدع أو نحوه أمر واجب، إنقاذاً للدين وللتصوف وللمريد نفسه.


وتلقي
عهود البركة والسند الروحي للمريد الواصل الراشد بإذن شيخه جائز لمن
يستطيع الوفاء بحق ما تلقاه جميعاً، كما كان شأن كبار أئمتنا الراشدين
عليهم الرضوان.


القاعدة الثالثة:

المسائل
الخلافية: كالتوسل في الدعاء، والقراءة للميت، والإعلان بسورة الكهف يوم
الجمعة، وأذاني صلاة الجمعة وسنتها القبلية، والصلاة والسلام بعد الأذان،
والقيام للقادم، والسلام للتوديع، والمصافحة بعد الفرائض والعيدين، وختام
الصلاة بالجهر، وتشييد المساجد، وتجويف القبلة، وزيارة مشاهد الأولياء،
والذكر بجماعة، والتعبد بالأحزاب والأوراد والصلوات وأسماء الله تعالى،
وبعض تقاليد الصوفية، وتقسيم البدعة، ونحو ذلك وهو كثير.


كل
هذه مسائل فرعية اجتهادية، قد اختلف ولا يزال يختلف فيها الرأي والنظر،
ولم يمكن ولن يمكن الاجتماع فيها أبداً على رأي واحد أبداً، وهي من مسائل
الحلال والحرام، وليست من مسائل العقيدة التي يترتب عليها الكفر والإيمان،
وكل رجل فيها ملزم بما صح عنده من دليل يلقى الله عليه بلا مشاغبة.


وهي
عندنا ربما ترددت بين الرخصة والعزيمة، فنتعامل فيها على هذا الأساس، ولا
تكون سبباً في الفرقة بين المسلمين أو الحرب التي تمزق الأسر وتمزع البلاد،
وإنما شأنها شأن الخلاف الفقهي المعروف بين المذاهب الأربعة، فكل إنسان
يلتزم بما اختاره لنفسه دون تأثيم أو تجريم أو تسفيه للآخرين، ونحن نسجل
حجتنا فيها، ولكن لا نجادل ولا نماري أبداً، لأنه لا فائدة من وراء الجدال
على الإطلاق، وحسبنا أن ندفع بالتي هي أحسن.


القاعدة الرابعة:

ونحن لا
نرمي مسلماً بالكفر أو الشرك أو الفسق أو الزندقة أو الردة لمخالفتنا في
الرأي، أو لأنه ارتكب معصية، فإن رَمْي الناس بالكفر أو الشرك حمق ومجازفة
من أخطر المجازفات الدينية والعلمية
،
وهي بدعة وهابية مدمرة، ولا يملك أحد أبداً أن يخرج أحداً من أهل القبلة
من دينه بخلاف مذهبي أو حكم فرعي له فيه رأي واجتهاد، وشر الشر تكلف نقل
حكم الفروع إلى حكم الأصول، وتسمية الأشياء بغير أسمائها، الأمر الذي فتت
الأمة وأساء إلى دين الله، والمتمسك به فتان يخشى عليه سوء الخاتمة، فهو
منافق سياسي يلبس لباس الدين، أو نفعي وصولي يطلب الدنيا بعمل الآخرة.


القاعدة الخامسة:

ونحن
نؤمن بالغيب وبالكرامة للأولياء أحياء وموتى، ولكننا لا نؤمن بالشعوذة،
ولا بالكهانة، ولا الودع، ولا البخت والورق والفنجان ونحوه، وما يصدق أو
يصح منها فهو إما من قبيل المصادفة أو من قبيل التجربة أو استخدام الشيطان.


ولكننا
نؤمن بالرؤيا الصادقة، والمكاشفة الصحيحة، والإلهام الإلهي، والاستخارة
الواردة، والرقى النبوية الثابتة، والأدعية والآيات والسور القرآنية وما
فيها من بركات وأسرار بغير حدود للأحياء والموتى والأصحاء والمرضى، على ما
هو مسجل في كتب التفسير والحديث الشريف.


القاعدة السادسة:

نحن نحب جميع الطرق الشرعية مهما اختلفت المشارب والمناهج والأسماء، ولكن لا نفضل طريقة علي طريقتنا قط.

ونحن
نحب جميع مشايخ الطرق الشرعية الأحياء والموتى، ونتبرك بهم ما داموا
يخدمون في حقل الدعوة إلى الله بلا دعاوى ولا بدع ولا مظهريات، ولكن لا
نقدمهم على أشياخنا قط : شأن الرجل بين الأب والعم.


إن
كبار أئمتنا الصوفية الذين بلغوا درجة الكمال قد تلقوا الطريق للبركة عن
عشرات من معاصريهم الأولياء، مما يدل على أن العصبية الحزبية المقيتة لم
تكن لهم على بال، بل كان كل واحد يعتقد كل الخير في أخيه، فيتبادلون التلقي
والتلقين، في ثقة وحب، وعقيدة وتعاون ويقين، فهم أسرة واحدة، وإن تباعدت
البلاد والأجساد، وجميع الطرق الشرعية تبدأ من التوبة وتنتهي بالمعرفة.


وإنما الاختلاف في المناهج والسلوك، حتى يجد كل مقبل على الله ما يناسب فطرته.

القاعدة السابعة:

ونحن
نحب أولياء الله الموتى، ونتبرك بزيارتهم مهما كانت مذاهبهم ومشاربهم،
وكما لا نفرق بين أحد من رسله، لا نفرق بين أحد من أوليائه، ونترك أمر
تفضيلهم الغيبي إلى الله الذي يعلم الحقيقة وحده، فلا نتهجم على سر غيبه
المكنون، ولا نبالغ في إطراء الشيوخ إطراء يفضلهم جهلاً على رسل الله،
ونستغفر الله.


ونحن
نتوسل بالأولياء إلى الله، على أساس علمنا وتجاربنا، معتقدين أن الله
سبحانه وحده القادر الفعال، والاستشفاع إليه تعالى بالأولياء إنما هو مجرد
سبب، وزيادة في العبودية وتأكيد للتوحيد الحق، واعتراف بالتقصير المطلق،
وهو تذلل عملي يفيد معنى خصوصيته تعالى بالطلب وزيادة، وما خطواتنا إلى
المساجد للصلاة وأنفاسنا فيها، وابتهالاتنا إلى الله بها، إلا أنواع من
التوسل بالعمل الصالح، بجوار التوسل ببركة الروح الصالح.


والفاعل في الحياة والموت هو الله، لا الأحياء ولا الأموات، فمن شاء توسل فأحسن، ومن شاء ترك، والله رب قلوب.

القاعدة الثامنة :

كل
من بايع ( ولو قلبياً ) على طريقتنا، وعمل بأعمالنا، وقال بأقوالنا،
واعتقد عقائدنا، واعتاد عوائدنا، وشهد مشاهدنا، ودعا بدعوتنا، فهو منا، له
ما لنا من حقوق، وعليه ما علينا من واجبات،
سواء في ذلك من كان في المشرق أو في المغرب أو الشمال أو الجنوب، وسواء في ذلك الأمير والحقير.
فالأخ
الجاهل في ذمة العالم، والأخ الضعيف في ذمة القوي، والأخ الفقير في ذمة
الغني والأخ العاجز في ذمة القادر، كل بحسبه وحدود طاقته، ما في ذلك عذر
لمعتذر، قد ذابت بيننا الفوارق، فلا اعتبار في أخوتنا إلا للتقوى، والتقوى
لا غير، بكل ما تجمعه من أرفع المعاني، والعهد عهد القلب، لا عهد اللسان.


وقد عاهد المنافقون رسول الله باللسان واليد، لا بالقلب والحقيقة، فكانوا من أهل النار.

القاعدة التاسعة:

كل
حركتنا وسكناتنا وأنفاسنا وخطواتنا، وأقوالنا وأعمالنا وأحوالنا، وكل شئون
معادنا ومعاشنا، حتى المرح والمتع، مراد بها عندنا وجه الله وحده،

فهي بحسن توجيه نياتنا، وحضورنا مع الله، صلوات وعبادات وأوراد وأذكار،
ولهذا نحن نقول : أخونا فلان، أو سيدي فلان: في ورد العمل، أو ورد الراحة،
أو ورد النوم، أو ورد العبادة، أو ورد الفسحة، أو ورد المطالعة، أو ورد
الزيارة، أو ورد الكتابة، أو غير ذلك، تيمناً وتذكيراً وتوجيهاً إلى معالي
الأمور، فالأدب العالي هو وسيلتنا وعلاقتنا الخاصة إن شاء الله.


القاعدة العاشرة:

أنت
واحد من هذه الأسرة المختارة المصطفاة، ولولا أن الله أحبك ما كنت منا،
وعلى هذه الأسرة التزامات مادية وأدبية تتجدد لا تنتهي، فشارك هذه الأسرة
في التزاماتها بما يفيض عن حاجتك من المال، واجعل لها نصيباً مفروضاً من
زكاتك وصدقاتك، ومن الجهد الشخصي، ومن الجاه والشفاعة عند الناس، وقدم
اشتراكك الشهري، واشتراك مجلة (المسلم)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
السنوي، دون تذكير ولا تنبيه، وقدم ما تستطيعه - وإن قل - من المال أو
الأشياء العينية الأخرى، لينتفع به فقراء الإخوان، خصوصاً في مناسبة إحياء
ذكريات أشياخنا، ومواسمنا الإسلامية المباركة، وإلا فمن أين نستطيع أن نوفي
التزاماتنا ونقوم بواجباتنا، ونخدم دعوتنا إلى الله؟!


والله تعالى يقول: {خُذْ
مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ
عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 57
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: رد: صحيفة القواعد في الطريقة المحمدية الشاذلية   الأحد يوليو 10, 2011 5:49 pm

بـــــاركـــــ الـلـــــــــه فـيـــــــــكــــ
وجــعـله فـــــــــى مـــــــــيــزان حـســــنـاتــــــكــ يـــــــوم الـقـيـامــه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دمــت ودام عـطــــاءكــ لـلـمـنـتـدى
فــــــــــى إنتــظـار مـــزيـــدكـــ الــشــــيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيفة القواعد في الطريقة المحمدية الشاذلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات