منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين   الإثنين يوليو 04, 2011 9:56 am


اليقين لغة هو العلم وزوال الشك مختار الصحاح للشيخ محمد بن أبي بكر الرازي.
وفي الاصطلاح هو بلوغ الإيمان في القلب (لأي من المغيبات) لمرتبة العلم
والمعرفة التامة وتنافي الشك والريب عنها . قال الله تعالى {
والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون} سورة البقرة رقم الآية 40. وقال عليه الصلاة والسلام (خير ما ألقي في القلب اليقين)[ وقال أيضاً (اليقين الإيمان كله) أخرجه الديلمي. ونقل عن الجنيد البغدادي أحد أبرز أقطاب التصوف، تلقى علومه من أقطاب مشهورين في مقدمتهم سري السقطي. توفي 297 هـ.
قوله (اليقين استقرار العلم الذي لا يحول ولا يتغير في القلب). وقال أبو
بكر الورّاق (اليقين ملاك القلب وبه كمال الإيمان وباليقين عُرِف الله
وبالعقل عُقِل عن الله)
من رسالة دستور الولاية للشيخ محمد هاشم بغدادي القادري الكيلاني.
فاليقين إذن منحة عظيمة ومنّة كبرى يعطيها الله لمن اختصه من عباده فتفتح
له أبواب المعرفة والعلوم وأسماها معرفة الله تعالى أي معرفة صفاته وأسماءه
وأفعاله وكيفية تدبيره في خلقه ، وتلك المعرفة التي لا تحتاج للدليل لأنها
ثبوتية ربانية لا نقلية أُنسية فالأمور النقلية تبقى ظنية حتى يرد الدليل
القطعي عليها ، قال سيدنا عبد الرحمن الشريف قدس الله سره :


وجودنـا مع وجود الله ليس له حكـم كما قرر الأحبار واشتهرا

ولا دليـل لنـا إلا اليقـين به ومشهد الأصل أغنى علمه الفقرا



ولليقين مراتب ثلاث بينها سيدنا عبد الرحمن الشريف في قصيدته حزب الهمزة حيث قال:

وأنلنـا معـرفة اليقـين وعينـه بالحـق وامـح الغير من أحشائي


المرتبة الأولى : هي علم اليقين





وهو
نورٌ يقذف في القلب يفتح أبواب المعرفة لما غاب عن النظر وإدراكه إدراكاً
معنوياً يؤدي إلى كشف ما خفي منه ، وهو يجري من الله تعالى بواسطة الإلهام
والمشاهدة القلبية ، قال الشريف الجرجاني رحمه الله (الإلهام ما وقع في
القلب من علم وهو يدعو إلى العمل من غير استدلال بآية ولا نظر في حجة)
تعريفات الجرجاني ص 23. قال الله تبارك وتعالى {كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم} سورة التكاثر، رقم الآية 3-4.
قال ابن عطاء الله السكندري في الحكم (لو أشرق لك نور اليقين لرأيت الآخرة
أقرب إليك من أن ترحل إليها ولرأيت محاسن الدنيا قد ظهرت كِسفةُ الفناء
عليها
) .



ولعلم اليقين درجات ثلاث هنّ كما قال الشيخ زرّوق رحمه الله هو أبي العباس أحمد الشهير بزروق الفاسي ولد سنة 846 هـ بمدينة فاس وتوفي سنة 899 هـ في طرابلس إمداد الأنوار ثلاث :



أما الأول :

فهو
يقين فطري يتفجر في القلب دون النظر لأي من الأسباب المادية أو الآثار وهو
ثمرة الإيمان والتقوى . ومثاله حال أم موسى عليه السلام حين ألقت بابنها
وفلذة كبدها بين أمواج البحر المتلاطمة دون أن تخاف على مصير ولدها ، إذ
كان في قلبها يقين بقدرة الله تعالى في الحفظ والعطاء فلم يخالطها الشك ولم
تركن للأسباب الدنيوية فعندما خافت عليه ألقته في العناية الربانية {
وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنّا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين} أولها يقين لا يخالطه شك ولا ريب، وثانيها علم تصحبه بصيرة، وثالثها إلهام يجري معد العيان).



أما الثاني :

فعلم تصحبه بصيرة ، وهو علم بالشيء مع وجود دلالات وإشارات تدحض بالحجة على بطلان أو تؤكد بالحجة على صحة ما يمر عليه . قال تعالى {هذا بصائر للناس وهدىً ورحمة لقوم يوقنون} سورة الجاثية رقم الآية 32 والبصائر جمع بصيرة وهي الحجة مختار الصحاح لأبي بكر الرازي. ومثاله ما كان من أمر سيدنا يعقوب عليه السلام مع أبناءه ويقينه بكذبهم وادعائهم بموت سيدنا يوسف عليه السلام فقال لهم {بل سولت لكم أنفسكم أمراً} سورة يوسف رقم الآية 18،
وهذا مرده إلى علم أحاطه الله عليه من خلال دلالات تشير بالشأن العظيم
وبنبوة ولده يوسف عليه السلام والذي ينافي موته مبكراً وهذا الأمر لم يكن
عبر وحي نزل عليه إذ لو كان كذلك لواجههم بكذبهم .




أما الثالث :

فهو
إلهام يجري معد العيان أي علم يلقيه الله سبحانه وتعالى في قلب عبده
إلقاءً دون واسطة أو وحي ، قال الشيخ عبد القادر عيسى (ولقد سمى الصوفية
العلم الناتج من الإلهام علماً لدنياً حاصلاً بمحض فضل الله وكرمه بغير
واسطة عبارة)
كتاب حقائق عن التصوف لعبد القادر عيسى ، وهو ما كان من شأن سيدنا الخضر الذي قال عنه الحق تبارك وتعالى {وعلمناه من لدنا علماً} سورة الكهف رقم الآية 65 وبهذا العلم تمكن من رؤية مصير السفينة والغلام والجدار ففعل ما فعل .


المرتبة الثانية هي عين اليقين





وهو معاينة الغيب معاينة حسية أو معنوية ، ويكون إما بالرؤيا أو المشاهدة أو المكاشفة ، وهو ما خاطب الله سبحانه وتعالى الكافرين {لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين}سورة التكاثر رقم الآية 5-6.
أي لو كان عندكم علم اليقين لعرفتم وأنتم في الدنيا مآلكم ومثواكم في
الآخرة ، ولكن لكفركم وعنادكم سيحصل لكم اليقين بما يقوله لكم رسلي في
الآخرة عند رؤية البعث والحشر والحساب . بخلاف الصالحين الذين يصلون لحالة
عين اليقين في الدنيا قبل الآخرة من خلال مشاهدة المغيبات . قال سيدنا عبد
الرحمن الشريف قـدس الله سـره (اللهم جذبة من جذباتك تكشف حجاب الوهم عن
عين اليقين). وهو أمر منوط بالروح ، يقول ابن خلدون في مقدمته (ثم إن هذه
المجاهدة والخلوة والذكر يتبعها غالبـاً كشـف حجاب
الحس والإطلاع على عوالم من أمر الله ليس لصاحب الحس إدراك شيء منها ، والروح من تلك العوالم).



وللروح قدرات متفاوتة :

· أن
تستطيع مشاهدة الحقائق بواسطة الرؤية أثناء النوم ، عن عبادة بن الصامت عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال ( رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءً من
النبوة)
أخرجه مسلم في كتاب الرؤيا رقم 2264. ومنها رؤية الأنبياء والملائكة والجنة والنار . . .الخ .

· أن
ترقى الروح لدرجة الإحساس بالأمور المغيبة حساً بالجوارح أثناء اليقظة ،
كالشم والسمع . أخرج مسلم في صحيحه عن مطرف قال : قال لي عمران بن حصين رضي
الله عنه ( قد كان يُسلم علي حتى اكتويت فترك ثم تركت الكي فعاد ) أي كانت
الملائكة تسلم عليه قبل أن يكتوي .


· الرؤية
العينية : وهي أن تستطيع الروح أن ترى الغيب بعين الجسد وهي ما يعرِّفه
علماء التصوف بالمشاهدة والمكاشفة ، قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم (لولا أن الشياطين يطوفون على قلوب بني آدم لنظروا إلى ملكوت السماء) رواه الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه. وكل الآيات التي بدأت ب {ألم تر . .} تدل على أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما ذكر القرآن الكريم من أحداث الأقوام السابقين رؤية حقيقية . وكذلك أية { وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين} كتاب مذكرات في منازل الصديقين والربانيين للشيخ سعيد حوى
وهذا الرؤية العينية ليست خاصة بالأنبياء فقط ففي أخبار الصحابة الكرام
والتابعين والأولياء على مر الزمان الكثير الكثير من الروايات التي تؤكد
ذلك.




المرتبة الثالثة هي حق اليقين



وهو
شهود الحق تبارك وتعلى الذي يفضي عند العبد حالاً من التعظيم والإجلال لرب
العالمين ، فقد جاء ذكر حق اليقين في القرآن الكريم في موضعين فقط في سورة
الحاقة {
وإنه لحق اليقين} وفي سورة الواقعة {إن هذا لهو حق اليقين} وبعد كل آية منهما جاءت آية {فسبح باسم ربك العظيم}
. قال الشيخ الشرقاوي (وفوق هذا رتبة حق اليقين ويكون ذلك في الدنيا لمح
وهو سريان نور المشاهدة في كلية العبد حتى تحظى به روحه وقلبه نفسه وحتى
قالبه)[2].
ومثاله مرور تيار كهربائي في غرفة مظلمة أضاء فيها المصباح ، ثم انتشر
النور في كامل الغرفة فتمكن المرء الموجود فيها من أن يرى ويشهد ما بداخلها
. فالتيار هو التقوى والنور هو علم اليقين والمصباح هو عين اليقين وشهود
الموجود هو حق اليقين الذي تحصل معه أحوال التجلي والاستغراق والفناء
.وأرباب هذا المقام هم أهل الهداية والإرشاد من قال فيهم الحق تبارك وتعالى
{
وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون} سورة السجدة الآية 24.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 56
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: رد: علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين   الأحد يوليو 10, 2011 5:45 pm

بـــــاركـــــ الـلـــــــــه فـيـــــــــكــــ
وجــعـله فـــــــــى مـــــــــيــزان حـســــنـاتــــــكــ يـــــــوم الـقـيـامــه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دمــت ودام عـطــــاءكــ لـلـمـنـتـدى
فــــــــــى إنتــظـار مـــزيـــدكـــ الــشــــيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات