منتدى الطريقه النقشبنديه
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    862936
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    862936
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 5:22 pm

في سيرة الرسول العظيم الرؤوف الرحيم دروسٌ بالغة، وعِبَر رائعة تستَفيدُ منها الأجيال على مرِّ العُصور.
إنَّ على الدُّعاة إلى الله أن يَربطوا الأحاديثَ والأحداثَ التي مرَّت
في السِّيرة بالظروف التي رافقَتها، ويُشِيروا إليها ليعرفوا ذاك المستوى
العظيمَ الذي كان عليه رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - في تعامُلِه مع
الآخَرين؛ ذلك لأنه إذا وُضِع كلُّ حدَث في إطاره الزمني، تبيَّنت العبرةُ
واتَّضح الدرس.
إنَّ نصوص الشريعة مُتكامِلة لا يجوز أن يُنظَر إلى نصٍّ دون النظر إلى النصوص الأخرى، ودون الظُّرُوف التي كان فيها.
يقول الله - تعالى -: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي
السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ
لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ)[البقرة: 208].
قال العلماء في تفسيرها: يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في الإسلام كافة؛
أي: في جميع شرائعه. يأمرُ الله - تعالى - عبادَه المؤمنين المصدِّقين
برسوله - صلى الله عليه وسلم - أن يأخُذوا جميع عُرى الإسلام وشرائعه، وأن
يعملوا بجميع أوامره ما استطاعوا، وأن يترُكوا جميعَ زواجره، فلا ينبغي
لمسلمٍ يُريد امتِثالَ شرع الله أن يعملَ بركنٍ ويتركَ الأركان الأخرى.
نعم؛ لا بُدَّ أن نأخذَ الإسلام جملةً، وقد حَذَّرَنا ربُّنا أن يفتننا
أحدٌ عن بعض أحكامه؛ فقال - عز وجل - مُخاطِبًا نبيَّه - صلى الله عليه
وسلم -: (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا
تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا
أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ
اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ
النَّاسِ لَفَاسِقُونَ)[المائدة: 49].
ومعلومٌ أنَّ النصوص يُفَسِّر بعضُها بعضًا، ومن ذلك ما عُرِف بتفسير
القرآن بالقرآن، وكذلك فإنَّ الأحاديث النبويَّة بمجموعها تُقَرِّر المعنى
المقصود.
إنَّ دراسة الآية مقرونة بالآيات وبسبب نزولها - إنْ ورد إلينا بسند
صحيح أو حسن - أَعْوَنُ على فهم الآية، وهناك علمٌ من علوم القرآن يُدعى
(علم أسباب النزول)، قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة: معرفة سبب النزول يُعِين
على فهم الآية؛ فإنَّ العلم بالسبب يُورِث العلم بالمسبَّب[1]، وقال ابن
دقيق العيد: بيانُ سبب النزول طريقٌ قويٌّ في فهم معاني القرآن[2].
وقد أُلِّفت فيه كتبٌ كثيرة، ومن أشهرها كتاب السيوطي (المتوفى 911هـ) المسمَّى "لباب النُّقول في أسباب النزول"، وقد طُبع مرَّات.
وكذلك فإن العلماء بحثوا في أسباب ورود الحديث، وأُلِّفت فيه كتب، من
أشهرها كتاب "البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف"[3] للمحدِّث
إبراهيم بن محمد الشهير بابن حمزة الحسيني الدمشقي (المتوفى 1120هـ).
هذا، وفي دِراسة النُّصوص الأدبيَّة يلجأ الدارِسون إلى ذكر مناسبة النصِّ؛ لأن ذلك له أثرٌ كبير في فهم النص وإدراك مَغزاه.
إنَّ في الوقوف على أسباب ورود الحديث الشَّريف إزالةً لإيهام الموهِم، ونفيًا لأيِّ إشكال، وتوضيحًا تامًّا لمعنى الحديث.
إن على الباحِثين والدُّعاة أن يَربِطوا أحداث السِّيرة بالظُّروف التي
وقعَتْ فيها؛ ليقفوا على العِبَر والدُّروس التي يدلُّ عليها هذا الحدَث.
إن عليهم أن يذكروا مُناسَبة الحديث إذا كانت وردت إلينا؛ لأن ذكرَها
على ما سبق - يُعِين على الفهم السليم للخبر، أمَّا قَطعُ الحادِثَة عن
مناسبتها وعرضُها مبتورة عن دوافعها وأسبابها وظروفها، فقد يُوقِع في فهْمٍ
غير سديدٍ.
وهنا يصلُح إيراد مثال على ذلك؛ فقد روى البخاري في حديثٍ طويل قصة الحديبية، ويحسُن أن نُورِدَ موجزًا لها:
لمَّا خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى العمرة، واقترب من
الحديبية، جاءَه بُدَيْل بن وَرْقاء الخُزاعي وقال له: إني تركت كعب بن
لُؤَيٍّ وعامر بن لؤيٍّ نزلوا أعداد[4] مياه الحديبية، ومعهم العُوذ
المَطافِيل[5]، وهم مُقاتِلوك وصادُّوك عن البيت.
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّا لم نَجِئ لقتال أحد،
ولكنَّا جئنا مُعتمِرين، وإنَّ قريشًا قد نَهِكَتْهُم الحرْب[6] وأضرَّت
بهم، فإن شاؤوا مادَدتُهم مُدَّة ويخلُّوا بيني وبين الناس، فإنْ أظهر فإن
شاؤوا أن يدخلوا فيما دخل فيه الناس فعلوا، وإلاَّ فقد جَمُّوا[7]، وإن هم
أبَوْا، فوالذي نفسي بيده لأُقاتِلنَّهم على أمري هذا حتى تنفردَ
سالفتي[8]، وليُنفِذَنَّ الله أمرَه))، فقال بُديل: سأبلغهم ما تقول.
فانطلق بُدَيْلٌ إلى قريش وأبلَغَهم، فقام عروة بن مسعود فتكلَّم كلامًا
وعرَضَ عليهم أن يذهب إلى النبيِّ وأصحابه، فقالت له قريش: اذهب إليه،
فأتى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - وكلَّمَه، فقال له النبيُّ - صلى الله
عليه وسلم - نحوًا من قوله لبُدَيل...وكان ممَّا قالَه عروة: أيْ محمدُ،
أرأيت إن استأصلتَ أمر قومك، هل سمعت بأحدٍ من العرب اجتاح أهلَه قبلَك؟!
وإن تكن الأخرى فإني والله لا أرى وجوهًا، وإني لأرى أشوابًا[9] من الناس
خَلِيقًا أن يَفِرُّوا ويدَعُوك، فقال له أبو بكر: امْصَُص بَظْرَ اللات،
أنحن نَفِرُّ عنه وندعه؟! ثم إن عروة جعل يَرمُق أصحابَ النبي - صلى الله
عليه وسلم - بعينيه.
فرجع عروةُ إلى أصحابه فقال: أيْ قوم، والله لقد وفدتُ على الملوك
ووفدتُ على قَيْصَر وكِسرَى والنجاشيِّ، والله ما رأيت مليكًا قطُّ
يُعَظِّمه أصحابه ما يُعَظِّم أصحاب محمدٍ محمدًا، والله إنْ يَتَنَخَّمُ
نخامةً إلاَّ وقعت في كفِّ رجلٍ منهم، فدَلَكَ بها وجهَه وجلدَه، وإذا
أمَرَهم ابتَدَرُوا أمرَه، وإذا تَوَضَّأ كادوا يقتَتِلون على وَضُوئه،
وإذا تكلَّموا خفَضُوا أصواتهم عندَه، وما يُحِدُّون إليه النظر تعظيمًا
له، وإنه قد عرض عليكم خُطَّة رشد فاقبلوها[10]. ثم أرسلت قريش سُهَيلَ بن
عمرو، وكتب مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معاهدةَ الحديبية.
إن هذه الحادثةَ؛ حادثةَ تسابُق الصحابة إلى تلقِّي نُخامَة النبي - صلى
الله عليه وسلم - بأيديهم ودَلْك وجوههم بها، حصلَت - كما في الخبر الذي
أوردنا - أمام الرجل الذي جاء يُفاوِضُ النبي من قِبَل المشركين، ولا أذكر
أحاديثَ أخرى في أوقات أخرى تدلُّ على أن ذلك التصرُّفَ من الصحابة كان
ديدَنَهُم، إذًا هي حادثةٌ كان لها غرَض، وقد تَحَقَّق هذا الغرَض.
لقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يُرِيد أن يَعْلمَ هؤلاء
المفاوِضون من الكفار حقيقةَ موقف أتباعه، وكيف يُعامِلونه، ولاسيَّما أن
عروة بن مسعود قال للنبيِّ - صلى الله عليه وسلم -: فإني لا أرى وجوهًا،
وإني لأرى أشوابًا من الناس خَلِيقًا أن يَفِرُّوا ويدَعوك!.
قال ابن حجر[11]: ولعلَّ الصحابة فعلوا ذلك بحضرة عروة وبالغوا في ذلك
إشارةً منهم إلى الردِّ على ما خَشِيَه من فِرارهم، وكأنهم قالوا بلسان
الحال: مَن يُحِبُّ إمامَه هذه المحبَّة، ويعظِّمه هذا التعظيم، كيف
يُظَنُّ به أنه يَفِرُّ عنه ويُسْلِمُه إلى عدوِّه؟! بل هم أشدُّ اغتِباطًا
به وبدينه وبنصره من القبائل التي يُراعِي بعضها بعضًا بمجرَّد الرَّحِم،
فيُستَفاد منه التَّوصُّل إلى المقصود بكلٍّ طريق سائغ.
وقد كان لهذا التصرُّف أثرُه البالغ في إيقاع الفَزَع في قلوبهم.
وبهذا الرَّبْط تُفهَم هذه الحادثة، فرَضِي الله عن أولئك الصَّحْبِ
الكِرام، وصلَّى الله وسلَّم على رسوله محمد، وعلى آله وصحبه، والحمد لله
ربِّ العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأحاديث الأربعون النووية
»  الأحاديث الأربعون النووية
»  الأحاديث الأربعون النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الأحاديث والحوادث بأسبابها وظروفها    Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات